فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اناقة و فنون > المرأة العربية , جمال و اناقة > مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس

مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس أزياء . أزياء جديده . فساتين جديده . فساتين سهره . اكسسوارات جديده . ازياء عالميه . ازياء خليجيه فساتين زفاف و افراح ازياء اعراس ازياء المحجبات و فساتين ملابس للمحجبات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 4, 2020, 08:02 PM
 
تياب راتى

السلام عليكم و رحمة الله

لكل دولة فى العالم لها الزى الرسمى لها, فدولة السودان لها الزى الرسمى الخاص بها, فالثوب السوداني هو الزي القومي للمرأة فى السودان, وهو أشهر مايميز المرأة السودانية عن الجنسيات الاخرى.
فهو الزي القومي المميز للمرأة السودانية في كافة المناسبات والمحافل العامة، وهو أحد معالم الانتماء الى الوطن. ويتم ارتداء الثوب عن طريق لفه على جسد المرأة, ويبقى جزء منه يغطي الرأس, وتحرص المرأة السودانية على ارتداء فستان أو تنورة وبلوزة تتناسب مع لون الثوب والحذاء وحقيبة اليد لتكتمل الأناقة مع الاكسسوارات الأخرى.
فهو عبارة عن زي خارجى, يلبس فوق فستان بسيط تتناسق ألوانه مع الوان الثوب, و يتكون من عدد من امتار القماش تتراوح بين 4 إلى 4 امتار ونصف وترتديه المرأة المتزوجة في الغالب ولذلك يمكن ان يستخدم للتميز بين المراة المتزوجة وغير المتزوجة.
ويوجد انواع عديدة من الخامات للتياب السودانية, فتتربع سويسرا على الدول المنتجة لخامة التوتل من القطن الصافى, ويتميز الثوب السويسرى بنعومة الفتلة ورقة وخفة النسيج.
كما دخلت إيطاليا على الخط وأطلقت ثوباً من خامة الراتي بنقوش داكنة مع لمعان خفيف يضفي على الطلة سحراً غامضاً, وهو اكثر أنواع الأقمشة التى تبحث عنها المرأة السودانية هو تياب راتى.
ومؤخراً دخلت الهند بتقليعات مزركشة تتناسب أسعارها مع محدودي الدخل, لكنها لا تخلو من بهجة صارخة اشتهرت بها الأزياء الهندية.
وتوجد انواع أخرى هي مخصصة للبيوت، أو للعزاء أو تلك التي هي لزيارة الجيران وتشمل الخامات, القطن والحرير والبولستر والشيفون والسادة والمشجر والمطرز والمطبوع والفردة الشرقاوية وغيرها الكثير.
ايضاً من الانواع التى اخذت شهرة كبيرة الان هى تياب بدرة, كما يتميز بعضها برسومات مبهرة وألوان زاهية وحيوية وهادئة, وتطورت صناعة الثوب السوداني كثيراً كما اختلفت تصاميمه وألوانه وأشكاله, حسب الأذواق والأمزجة والأجيال.

ايضاُ من اشهر الأوقات لدى المرأة السودانية هى العيد, قفبل يوم “الوقفة”، تسري في السودان حمى البحث عن ثوب العيد الذي يجب أن تتألق به المرأة السودانية في صباح يوم العيد, فثوب العيد يمتاز دائماً بالألوان الزاهية والمبهجة مثل الوردى والبنفسجى والبرتقالى خصوصاً عند النساء الأصغر سناً, أما عند السيدات الأكبر سناً يمتاز تصميمه بالوقار والبساطة مع ألوان محايدة فدائماً ما تبحث عنه المرأة السودانية عن تياب سودانية مناسبة لها حتى تكون فى اجمل اناقتها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطريز ثياب بالكمبيوتر , تطريزات ثياب رجالية Yaqot الفنون الجميله 0 December 1, 2014 12:24 PM
تصاميم الثياب السعوديه الجديده ,صور ثياب سعوديه من لومار,ثياب كشخه سعوديه انيقه 2015 RiiFi مجلة الرجل 0 June 3, 2013 07:34 PM


الساعة الآن 06:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر