فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > الروايات والقصص المترجمة

الروايات والقصص المترجمة تحميل كتب روائية مترجمة لأشهر الكتاب و المؤلفين الأجانب



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 20, 2020, 10:19 PM
 
Smile تحميل الوحش الآدمي ، إميل زولا ، روايات الهلال 380 ، حصريات مجلة الابتسامة

تحميل الوحش الآدمي ، إميل زولا ، روايات الهلال 380 ، حصريات مجلة الابتسامة
تحميل الوحش الآدمي ، إميل زولا ، روايات الهلال 380 ، حصريات مجلة الابتسامة




الرواية إهداء خاص لأخي العزيز reewish

روايات الهلال 380 - أغسطس 1980
الوحش الآدمي
La Bête humaine) (1890)
إميل زولا
Émile Zola
تنويه / قامت شركة دار المختار باصدار الرواية من ترجمة سهيل شيري تحت عنوان الوحش البشري عام 2010

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هذه الرواية

نُشرت رواية "الوحش الآدمي " في العام 1890، وهي الجزء السابع عشر من سلسلة الــ"روغان - ماكار" (Les Rougon - Macquart).
تدور أحداث هذه الرواية في عالم السكة الحديدية والقطارات على طول خط باريس - الهافر (Paris - Le Havre)، ويُقال إن لهذه الرواية بطلان: من جهة جاك لانتيه (Jacques Lantier) سائق القاطرة، ومن جهة أخرى قاطرته العزيزة التي أحبَّها أكثر من إمرأة.
بالإضافة إلى الجانب الوثائقي التي تُبرزه الرواية، فهي أيضاً تُعتبر رواية كئيبة تحمل طابع الرُّعب الخفيف، من النوع الذي درج في القرن التاسع عشر، تتناول الرواية أيضاً الجانب الوراثي حيث يُعاني جاك من جنون القتل والذي يعزوه زولا إلى الكحولية، عاهة وراثية بَصَمَت آل ماكار.
فجاك هو ابن جيرفيز ماكار (Gervaise Macquart) وأوغست لانتيه (Auguste Lantier)، وهو يعاني منذ طفولته من أوجاع حادّة في رأسه رافقته حتى سنّ البلوغ، وتصاحب هذه الأوجاع غرائز تملَّكتهُ ولم يستطع التخلّص منها قط ألا وهي: رغبة جنسية نحو المرأة ومن ثم رغبة ملحَّة ولا تُقاوم في قتْلها.
ففي أحد الأيام كان جاك على وشك إغواء ابنة عمَّته فلور (Flore) ولكنه قرَّر الهروب لأنه كاد يقتلها، وفيما بعد، نجح جاك في أن يصبح عشيقاً لـــ"سيفيرين روبو" (Séverine Roubaud) معتقداً أنه شُفي من مرضه النفسي، ولكن، في أحد الأيام، استفاق الوحش الذي نام في داخله لفترة، وتفوَّق عليه دافعاً إلى قتل عشيقته.




تعريف بالكاتب الكبير
(إميل زولا)
(1840 ـ 1902)


إميل زولا Émile Zola كاتب فرنسي يعد مؤسساً للمدرسة الطبيعية[ر] Naturalisme في الأدب، ولد في باريس، لأب يتحدر من أصل إيطالي، من مدينة البندقية، ويدعى فرانسوا زولا، وأم فرنسية تدعى إميلي أوبير. قضى زولا سنوات طفولته ومراهقته في مدينة إيكس آن بروفانس Aix-en-Provence، وتعرَّف في مدرسة بوربون مجموعة أصدقاء منهم بول سيزان[ر] وجان باتيست باي. ثم عاد إلى باريس بعد وفاة والده وتابع دراسته الثانوية غير أنه لم يتمها بسبب إخفاقه في الحصول على شهادة البكالوريا. أتيحت له في عام 1860فرصة العمل في مكتبة هاشيت رئيساً لقسم الدعاية واستمر في عمله حتى عام 1866. وقد تمكن زولا في أثناء هذه المدة من معرفة عدد من الكتّاب واطلع على أعمال المشهورين منهم مثل ستندال[ر] وبلزاك[ر] وفلوبير[ر]، كما استطاع نشر بعض القصص والمقالات، انصرف بعدها نهائياً إلى الرواية.
نشر زولا أول رواياته «اعتراف كلود» (1865) La confession de Claude ، التي استوحاها من تجربة عاطفية مخفقة مر بها، ثم دفع إلى المطبعة بعدد من الروايات كان من أهمها رواية «تيريز راكان» Thérèse Raquin عام 1867، ورواية «أسرار مرسيليا» Les Mystères de Marseille. وفي المدة نفسها كتب مقالات نقدية تناولت بعض الرسامين مثل مانيه[ر] ومونيه[ر] وسيزلي[ر] Sisley، مما أعطى عنه صورة الناقد الطليعي الذي يُحسن في الوقت نفسه صياغة اللوحة الشعرية ومخاطبة أخلاقيات زمنه والمجادلة السياسية.
تزوج زولا عام 1870 من فتاة تدعى ألكساندرين ميلي Alexandrine Meley وعاشا في مرسيليا وبوردو حتى عام 1871، حيث بدأ بتأليف ونشر مجموعة رواياته التي تحمل عنوان «آل روغون ماكار» Les Rougon-Macquart، التي أخذت من وقته ما يقارب ربع قرن، وتعرض حياة سلالة روغون ماكار ومشكلاتها وأمراضها، ومنها رواية «قدر آل روغون» (1871) La Fortune des Rougon ، «جَوف باريس» (1873) Le Ventre de Paris ، «خطيئة الأب موريه» (1875) La Faute de l’abbé Mouret ، «فخامة أوجين روغون» (1876) Son Excellence Eugène Rougon ، «الحانة المريبة» (1877) L’Assommoir التي أكسبته شهرة، و«نانا» (1880) Nana. وقام بنشر مقالات في صحف تلك الفترة حول الرواية التجريبية والروائيين الطبيعيين. ثم بدأت ظروفه المادية بالتحسن بعد نشر روايات لاقت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور مثل «فرح العيش» (1884) La Joie de vivre و«جرمينال» (1885) Germinal و«الأرض» (1887) La Terre .
ومع أن زولا تعرض لأزمة نفسية أوهنت إرادته لمتابعة الكتابة والنشر خاصة بعد وفاة والدته وبعض أصدقائه من الكتّاب والفنانين مثل فلوبير ومانيه، إلا أن حدثاً عاطفياً مهماً طرأ في حياته وأعاد إليه همته وولّد عنده طاقة جديدة، إذ تعرف على امرأة شابة تدعى جان روزرو أصبحت عام 1888 رفيقة حياته الثانية ورزق منها بولدين. وهكذا استطاع إنهاء سيرة حياة آل روغون ماكار ونشر روايات جديدة مثل «الحلم» (1888) Le Rêve و«الوحش الإنساني» (1890) La Bête humaine و«المال» (1891) L’Argent ، وأصبح من كبار كتّاب الرواية الواقعية الناقدة في فرنسا بعد بلزاك وستندال وفلوبير.
كتب زولا بعد ذلك مجموعتين روائيتين هما «المدن الثلاث» (1894ـ1898) Les Trois Villes و«الأناجيل الأربعة» (1899ـ1903) Quatre Évangiles . وإذا كانت المجموعة الأولى قد اهتمت باستقراء مشكلات المجتمعات المعاصرة، فقد رسمت الثانية مستقبلاً اجتماعياً وسياسياً طوباوياً، وطغت عليها قضية دريفوس Dreyfus وتداعياتها، فنشر عدة مقالات أهمها «إني أتهم» J’accuse دفاعاً عن هذا الضابط الفرنسي المتهم بالتعامل مع ألمانيا، فحكم زولا بالسجن مدة سنة واضطر إلى مغادرة باريس إلى لندن.
قام زولا بتأسيس نظرية عامة في الرواية أعطته القدرة على الحكم على من سبقه أو عاصره كما قدمت له نموذجاً خاصاً للإنتاج الروائي. وقد استعار كلمة «الطبيعة» من علوم الحياة ومن الفلسفة، وكانت هذه الكلمة منذ القرن السادس عشر رديفة لكلمات كالمادية والإلحاد، وكانت تتردد بين مفردات الفنون الجميلة وتعني التعبير الأصيل عن الطبيعة والجسد. إن الفكرة الجوهرية في المدرسة الطبيعية كما عبّر عنها زولا هي تحري الحقيقة في الفن وفي الرواية خاصة. والحقيقة هي نتيجة لمسعى يشبه إلى حد بعيد المنهج العلمي، أي الملاحظة والتحليل والتجريب واستنباط الأسباب، ورفضٌ لكل أشكال المثالية والدوغماتية والرقابة، وإيمانٌ بالإنسانية التي تصورها أعمال إبداعية واقعية. وأضحت الرواية بفضله تجريبية تخضع الشخصية الروائية لسلسلة من الامتحانات التي يمكن مقارنتها بالتجربة العلمية.
لاشك في أن مجمل أعمال زولا الروائية تثير الاهتمام الجدي للمؤرخ وعالم الاجتماع، لأنها نتيجة لتحقيقات جادة دقيقة جرت في أسواق المدن وأعماق المناجم وفي الأرياف والمسارح، وهي رصد يومي للطقوس الاجتماعية التي تغني الذاكرة الجماعية، وقصص طبيعية تلتقي عبرها الحتميات سواء تلك التي تتحكم بالجسد، أو التي تسيطر على مقدرات الحياة الاجتماعية.
عمد زولا منذ بداياته إلى ضبط عناصر التقنية الروائية بفضل فن التركيب وإمكان خلق شخصيات متعددة ذات ملامح واضحة ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعضها بالآخر. وكان يحسب بدقة حجم روايته ومكانها بالنسبة للمؤلفات الأخرى، ويراعي عملية التوازن في الحبكة والحوار والوصف والتحليل. إن معدل «المناظر» التي استقاها من المدرسة الانطباعية[ر] في الرسم مهم، لكنه ليس أكثر أهمية من عدد توارد الفصول وتوازنها في رواياته، ومنظومة شخصياته مرسومة بدقة ويمكن بها تعرّف أنماط مهنية أو اجتماعية، كما أن لكل واحدة منها دوراً محدداً في لعبة درامية معينة. وعلاوة على ذلك فإن الشخصيات تتوزع بين الروايات وتؤدي أدواراً متداخلة. وعلى الرغم من كل ما كُتب وقيل عن المدرسة الطبيعية فإن روايات زولا ليست بعيدة في موضوعاتها عن الإبداعية[ر] (الرومنسية) التي أدت فيما بعد إلى التجريدية (السريالية[ر]). فالمنظر في مؤلفات زولا هو انطباعي وليس تعبيرياً [ر. التعبيرية]، إذ إن الكاتب يعطي للمادة نزعات الكائن الحي القلق، والعصابي المتأرجح دائماً بين قطبي الخير والشر. فغالباً ما تتحول الأرض المعطاء إلى أرض قاتلة، والنار إلى حريق، ونزعة الحب إلى نزعة الموت. ومع أن الإنسان الضعيف يخسر دوماً معركته ضد المؤسسات، إلا أن لهذا الإنسان قوة السيل الجارف والبحر الهادر في مؤلفات زولا التي تربط في مجملها بين الخيال الإنساني والخيال الأسطوري والحكائي.

توفي زولا في باريس مختنقاً في ظروف غامضة.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة



يمكنكن تحميل المزيد من حصريات إميل زولا :


تحميل صفحة حب - ج 1 ، إميل زولا ، روايات الهلال 158 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

تحميل رواية التحفة ، إميل زولا ، روايات الهلال 196 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

تحميل الأرض ، إميل زولا ، روايات الهلال 214 ، حصريات مجلة الابتسامة

تحميل رواية شهوة الحياة ، اميل زولا ، حصريا ، روايات الهلال 178

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 21, 2020, 11:32 AM
 
رد: تحميل الوحش الآدمي ، إميل زولا ، روايات الهلال 380 ، حصريات مجلة الابتسامة

كل الشكر اخي العزيز علي رواياتك القيمة واشكرك علي تلبية طلبي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 22, 2020, 12:04 PM
 
رد: تحميل الوحش الآدمي ، إميل زولا ، روايات الهلال 380 ، حصريات مجلة الابتسامة

بارك الله فيك اخي العزيز و جزاك خيرا كثيرا على هذه الرواية الرائعة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الوحش الآدمي, روايات مترجمة, روايات الهلال, روايات عالمية, إميل زولا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل رواية التحفة ، إميل زولا ، روايات الهلال 196 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي الروايات والقصص المترجمة 7 February 25, 2024 01:50 AM
تحميل زواج حرب. هنري بوردو. روايات الهلال 148. حصريات مجلة الابتسامة reewish الروايات والقصص المترجمة 3 April 18, 2020 06:51 PM
تحميل صفحة حب - ج 1 ، إميل زولا ، روايات الهلال 158 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf reewish الروايات والقصص المترجمة 7 January 20, 2020 10:59 PM
تحميل الأرض ، إميل زولا ، روايات الهلال 214 ، حصريات مجلة الابتسامة reewish الروايات والقصص المترجمة 1 January 16, 2020 11:26 PM
تحميل جرمينال ـ إميل زولا - روايات الهلال 197 - صفحات مزدوجة ahmad2006771 الروايات والقصص المترجمة 4 September 24, 2018 07:33 PM


الساعة الآن 09:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر