فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 10, 2020, 12:01 AM
 
Present مكتبة الفنون الدرامية 12 ، الزواج ، مسرحية ، جورج برنارد شو ، حصريات مجلة الابتسامة

مكتبة الفنون الدرامية 12 ، الزواج ، مسرحية ، جورج برنارد شو ، حصريات مجلة الابتسامة


الشكر الجزيل لأخي معرفتي لمعالجته المصورات وكتابة نبذة عن المسرحية

مكتبة الفنون الدرامية 12 - 1961
الزواج
Getting Married
مسرحية أفكار
A play of ideas
جورج برنارد شو
George Bernard Shaw

ترجمة / عبد الحليم البشلاوي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هذه المسرحية

كتب جورج برنارد شو هذه المسرحية عام 1908 ، وهي مسرحية أفكار ، ولذا فهي مسرحية تخاطب عقل المتفرج أو القاريء وذهنه وليس قلبه وعاطفته . وهي مسرحية تدور حول الزواج وتقاليده وقيوده ، وحول الطلاق وشروطه وحدوده . كل هذا كما كانت عليه الحال في عام 1908 . والحال اليوم من هذه الناحية غير ما كانت عليه عامئذ . فقد تغيرت قيود الزواج والطلاق وشروطهما في بريطانيا أشد التغير . ولم تعد لمعظم هذه الآراء والأفكار من قيمة تذكر ، إلا القيمة التاريخية ، خرجت المرأة إلى ميدان العمل فتحررت من اعتماها الاقتصادي على الرجل . ولم تبق للزواج قدسيته التي كانت له فيما مضى . وغدا الطلاق أسهل بكثير مما كان عليه من قبل . وخضعت قوانين الزواج والطلاق لتطورات شتى .
ورب سائل يسأل : وما دام الأمر كذلك . ففيم إذن كان اختيار هذه المسرحية ؟
والجواب هو أن اختيار هذه المسرحية بالذات من بين مسرحيات شو مرجعه إلى أسباب شتى :
1 - مهما يكن من تحقق ما نادى به شو من تغيير قوانين الزواج والطلاق ، فإن المباديء التي كان يعتنقها شو ، تلك المباديء التي دفعته إلى هذه المناداة ، هي التي جعلته يعالج مسرحية المناقشة أو مسرحية الأفكار ويصر عليها في معظم مسرحياته ، رغم علمه بأنها ليست النوع الذي يفضله رواد المسارح . ومن سوى شو يجرؤ على الإقدام على عمل كهذا ؟ نعم ، لا شك في أن شو تلقى المشعل من يد إبسن ، ولكن إذا كان إبسن هو الشرارة ، فلا شك أبدا في أن شو هو النار ذاتها .
2 - بالرغم من أن مسرحية " الزواج " مسرحية مناقشة ، وبالرغم من أن بعض شخصياتها لا بتدو حقيقية ، وبالرغم من خلوها من الفعل ، إلا أنها مسرحية رائعة . رائعة من الناحية الدرامية ، لأن تنوع الشخصيات فيها وانفراد كا منها بمشكلة من نوع خاص ، وكون هذه المشاكل أجمع ترتبط بالمشكلة الرئيسية وتدور حول موضوع الزواج والطلاق ، وبراعة الحوار ، كل هذا يجعل منها مسرحية لا تقل في روعتها ومتعتها عن المسرحية ذات الفعل .
وهي مسرحية رائعة من الناحية الفكرية ، لأن المؤلف ألم بأطراف الموضوع إلماما يشهد له بالفضل والعبقرية . وجهر بآرائه في هذا الموضوع الحيوي الخطير دون حياء أو جبن ، بل بكل جرأة وشجاعة .
3 - وتنفرد هذه المسرحية بميزة بميزة أخرى دون سائر مسرحيات شو . فمع أنها مسرحية طويلة يستغرق أداءها ثلاث ساعات ، إلا أنها تدور في فصل واحد ومنظر واحد لا يتغير ولا ينزل الستار إلا في نهاية المسرحية . ومن الغريب أن يكون هذا المنظر هو مطبخ بيت الأسقف .

وجدير بالذكر أن البروفيسور فرانك هوايتنج مدير مسرح جامعة منيسوتا بالولايات المتحدة ( في الستينات ) يقول عن شو : " يتفق معظم النقاد على أن جورج برنارد شو ليس أعظم كاتب مسرحي في العصر الحديث فحسب ، بل هو أعظم كتاب العصر الحديث على الإطلاق . وهو في المسرح الإنجليزي لا يسبقه إلا شيكسبير "

التحميل



المسرحية القادمة : الناسك الأسود لـ جيمس نوجوجي
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسرح ، الزواج ، جورج برنارد شو ، مسرحيات مترجمة ، مسرح عالمي ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة الفنون الدرامية 13 ، الحارس ، هارولد بنتر ، حصريات مجلة الابتسامة عصير الكتب كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 1 April 3, 2020 02:35 AM
تحميل نساء في حياة برنارد شو ، هـ . بيرسون ، كتاب الهلال 328 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 11 September 6, 2019 05:38 PM
تحميل غراميات أهل الفن ، جورج برنارد شو ، روايات الهلال 111 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي الروايات والقصص المترجمة 6 May 22, 2019 04:33 AM
مسرحية صوتية ، تلميذ الشيطان ، جورج برنارد شو ، mp3 معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 0 July 24, 2018 08:41 AM
مسرحية صوتية ، الخطيئة الأولى ، جورج برنارد شو ، mp3 معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 0 July 24, 2018 08:18 AM


الساعة الآن 05:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر