فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة

كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة تحميل كتاب المسرحيات الأجنبية والمترجمة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 5, 2020, 06:48 PM
 
Smile تحميل مسرحية رأس الآخرين ، مارسيل إيميه ، مسرحيات عالمية 1 ، حصريات مجلة الابتسامة

تحميل مسرحية رأس الآخرين ، مارسيل إيميه ، مسرحيات عالمية 1 ، حصريات مجلة الابتسامة
تحميل مسرحية رأس الآخرين ، مارسيل إيميه ، مسرحيات عالمية 1 ، حصريات مجلة الابتسامة



رأس الآخرين
La tate des autres
مارسيل إيميه
Marcel Aymé

ترجمة
د. محمد غنيمي هلال
يقدم السلسلة د. محمد عبد القادر حاتم
سلسلة مسرحيات عالمية - 1 - 1965

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هذه المسرحية

هذه مسرحية من المسرحيات التي تقوم على النقد الذاتي ؛ أي نقد المجتمع لذاته من خلال من يمثلون طبقاته ونظمه . وهي تندرج في جنس الدراما الحديثة ، إذ تختلط فيها المأساة لالملهاة . وقد اختار المؤلف لهذا النقد الذاتي موقفا فريدا ، كي يطلعنا على جوانب مختلفة للواقع الفرنسي والاجتماعي من وراء غرابة الموقف في المسرحية ، ولكي يتيح له هذا الموقف أن يمزج مرارة الواقع بسخرية الاستنكار والاستخفاف .
ويجري حدث المسرحية في جمهورية وهمية سماها المؤلف : جمهورية " بولدافي " ولكن الطابع المحلي ينطبق - في كثير من سماته - على فرنسا ، في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، مع مبالغة مفرطة اشتهر المؤلف بها في تصوير مواقفه المسرحية ، على أن ذلك لا يستر المعاني الإنسانية العامة التي يقصد المؤلف إلى توكيدها بإيغاله في صميم الواقع .

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

نبذة عن المؤلف
Marcel Aymé (1902–1967)
مارسيل ايميه روائي وكاتب مسرحي وقصة قصيرة فرنسي. ولد 29 مارس 1902 بجواني 1902 وتوفى بباريس يوم 14 أكتوبر 1967. من أهم اعماله العابر عبر الجدار.
حصل على جائزة رينودو الأدبية سنة 1929


إن المؤلف ممن ثقفوا أنفسهم بأنفسهم ، فقد ولد لبيطار بمدينة جواني من مقاطعة جورا ، نشأ في أسرة ذات سبعة أطفال ، واشتغل في بدء حياته بمهن كثيرة قبل أن يتفرغ نهائيا للأدب ، إذ كان دلالا لشركات التأمين ، وبناء ، وبائع صحف ومجلات ، ونكرة من النكرات السينمائية .
وبدأ حياته الأدبية قصصياً ، في فترة ما بين الحربين العالميتين ، يكشف في قصصه عن مباذل الحياة اليومية ، ودناءات العيش ، وآفات الوجود ومساخره في غير رحمة ، وفي تشاؤم مقنع ، يغشاه عنصر العجائب التي تخفف من توتره ، وتضفي على الشذوذ مظهرا طبيعيا ظاهرة مرح الاستخفاف ، واستمراء الواقع بما ينضح به من عذوبة تسيغها الألفة ؛ على حين يتراءى وراء ذلك كله حرص على التشهير بالنقائص ، لا يعرف هواردة . فهو لا يقف بغايته عند تصوير الواقع ، ولكنه يهدف إلى تحديد التصرف تجاهه بما يضمن استقامته في عاقبة الأمر . فالأدب عنده غذاء للفكر قبل أن يكون استثارة للحساسية . ومن الغذاء ما هو سم ؛ ولكن يجب أن يكون الأدب إنسانياً ، يحرص فيه على سلامة هذا الغذاء الخطير الأثر . ولا عماد لذلك سوى صدق قصد المؤلف ، ووضوح عباراته ، ثم نضج الجمهور ليستشف غاية المؤلف . وجميع شخصياته وحوادثه في هذه القصص برجوازية ، تحمل طابع العصر .

أشهر قصص المؤلف
الموقد 1926
Brulebois
قائمة الجثث المبقورة 1928
La Sable des csévés
الفرس الخضراء 1933
الناقلة التصويرية 1941
Sraveling
متسلق الجدران 1943
Le passe-muraille
طريق الطلاب 1946
Le chemin des écoliers
أورانوس 1948
وللأطفال كتب :
حكايات القط الجاثم على الغصن 1939
Les contes du chat perché
وكتاب وحيد في النقد :
رغد الفكر 1949
Le Confort Intellectuelle

ولم يبدأ عرض مسرحياته إلا عام 1947 - حيث مُثلت أولى مسرحياته : لوسيان والجزار - Lucienne et le boucher - ، وهي صورة تقريبية - على طريقة المؤلف المعتادة وفيها يختلط الواقع بالمبالغات الساخرة للحياة اليومية في ضاحية صغيرة ، ما بين مزاعم وعواطف خفية ، تبدو بشاعتها في الفصل الثالث حيث تضحي زوجة تاجر للساعات بزوجها في استخفاف واستهتار ، ثم لا تتردد في اتهام خليلها بذلك القتل ، لتطلب منه تعويضا مادياً يساعدها على العيش .
والمسرحية الثانية له عام 1950 عنوانها : كليرامبار - Cl
érambard ، وهو سيد من سراة الريف يعتزم فجأة أن يصبح قديساً ، فيبدي رغبته في تزويج ابنه السري من الفتاة التي كان ولوعاً بها ، في مسحة ديمية تنم عن شفقة مفتعلة . والشخصيات في هذه المسرحية طابعها الغلظة ، ولكنها لا تخلو من الإحساس الإنساني العميق .
ثم مسرحية رأس الآخرين ، عام 1952 .
وفي عام 1955 أصدر المؤلف مسرحية : طيور القمر - Les Oiseaux de Lune - ، ويبدأ المؤلف فيها بفكرة عجيبة ، أن رجلا قد أوتي القدرة على تحويل من يشاء من الناس إلى طيور . ويجب التسليم بإمكان الفكرة حتى يستساغ منطق الموقف . وقد توافرت هذه القدرة لبائس من المشرفين على إحدى المدارس ، فعزم على الإفادة منها . وتتوالى المفاجآت الهزلية متسقة مع منطق الحياة ، ومنطق الأثرة التي قد تطغى فتجعل من الذات مركز العالم ، فنرى في الأقفاص حماته ، والشرطة ، والتلاميذ الآبقين ، وجميع المضايقين من كل نوع ، حتى ليريد أن يضع كل عالمه في القفص .
وأخيرا مسرحية : الذبابة الزرقاء 1957 - La Mouche Bleue - وهي هجاء شديد مفرط لسيطرة الدولار - الأمريكي ، وسلطان المال بعامة ، وهي تتسم بطابع المناسبات العابرة .




التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسرح ، رأس الآخرين ، مارسيل إيميه ، مسرحيات مترجمة ، مسرح عالمي ، pdf



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل مسرحية الأشباح ، هنريك إبسن ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 2 June 17, 2021 05:10 AM
إنسان لكل أوان ، روبرت بولت ، سلسلة مسرحيات عالمية 57 ، حصريات مجلة الابتسامة عصير الكتب كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 1 March 14, 2020 02:43 AM
تحميل مسرحية رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 2 December 8, 2017 07:49 PM
تحميل ثلاث مسرحيات وثلاث قصص , لويجي بيرندلو , حصريات مجلة الابتسامة , pdf معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 5 June 6, 2017 04:23 PM
مكتبة الفنون الدرامية 17 ، الحضيض ، الكاتب الروسي ، مكسيم غوركي ، حصريات مجلة الابتسامة عصير الكتب كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 30 February 7, 2015 08:10 PM


الساعة الآن 10:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر