فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > الروايات والقصص العربية

الروايات والقصص العربية تحميل كتب روائية لأشهر الكتاب و المؤلفين العرب



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 17, 2020, 07:54 PM
 
Lightbulb رواية مصرية . فوزية اسعد. روايات الهلال 577. حصريات مجلة الابتسامة

رواية مصرية . فوزية اسعد. روايات الهلال 577. حصريات مجلة الابتسامة



كل الشكر لاخونا معرفتي
الترجمة الكاملة لرواية
مصرية
د. فوزية أسعد

ترجمة
أحمد عثمان
روايات الهلال - العد 577 - يناير 1997

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هذه الرواية

إنها رواية مكتوبة بماء النيل ، وبالحنين الجارف لكل ما هو مصري . رواية كتبتها مؤلفتها وهي في محنة وطنية ، في ظروف بالغة الصعوبة ، فكانت أجمل الكتابات عن الوطن في الغربة .
أغلب أبطال الرواية حاضرون . نعرفهم جميعا ، وقد إمتلأت صفحاتها بصدق يعكس عشق الطفولة أو كما تقول الكاتبة : عدتُ إلى القاهرة والصعيد لأكتشف من جديد طبيعة الورد والأشجار والأضواء ، وأتذوق مرح الناس ، وأحتفل بكان فيضان النيل ، وأتلقى معاني الألفاظ الدارجة ، حياة انبعثت من الماضي في نبض الكلمات المعبرة ، وكأن جدتي وأخوالي قاموا من قبورهم للعيش بجانبي.
لن نكتب الكلمات التقليدية أنه لابد من قراءة هذه الرواية ، فسوف تفعل ذلك بنفسك وأنت تعاود قراءتها أكثر من مرة وتتساءل : هل هناك من يعشق مصر إلى هذه الدرجة ؟

نبذة عن المؤلفة

فوزية أسعد

روائية مصرية تكتب بالفرنسية، مولودة بالقاهرة في منتصف الثلاثينات.
حصلت علي درجة الليسانس من كلية الآداب في جامعة السوربون ثم الدكتوراة من الجامعه نفسها.
عملت مدرسة للفلسفة بجامعة عين شمس وجامعة تابيه ودونجاتي " تايوان " .
من أبحاثها " كيركيجارد أبو الفلسفة الوجودية " اصدار دار المعارف بالقاهرة و " التصور المصري المسبق على فلسفة نيتشه " 1986 بالفرنسية .

أهم أعمالها
مصرية عام 1975
أطفال وقطط 1985
منزل الأقصر الكبير 1992
الفراعنة المارقون
حتشبسوت: المرأة الفرعون

التحميل

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; March 18, 2020 الساعة 12:01 AM سبب آخر: التنسيق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 18, 2020, 12:03 AM
 
Smile رد: رواية مصرية . فوزية اسعد. روايات الهلال 577. حصريات مجلة الابتسامة



عفوا أخونا العزيز reewish


رواية بديعة كتب عنها الروائي الكبير بهاء طاهر يمتدحها للغاية في كتابه " في مديح الرواية "


ومنه أنقل هذه السطور :

كتبت فوزية أسعد روايتها الأولى " مصرية " بالفرنسية ؛ لكي ترد على حملة ظالمة ومستمرة عام 1975 ولكن بينما تكتب ، اكتشفت من جديد وطنها ونفسها ، واكتشفت موهبتها الرائعة التي جعلت روايتيها الأخيرتين " أطفال وقطط " و " منزل الأقصر الكبير " تفوزان في سنتي صدورهما بجائزة أفضل رواية في العام ، في سويسرا .

زبيدة وتيتا الشارع والبيت

و" المصرية " سيرة امرأة قبطية قاهرية عاشت طفولتها في حي الروضة في فترة الحرب العالمية الثانية ، ولا تنفصل سيرتها بعد ذلك عن مسيرة الأحداث التي مرّت بالوطن .
سيخطر في بالك أن هذه الرواية - وهي الرواية الأولى للمؤلفة التي كتبتها بدافع محدد - هي عمل دعائي أو تسجيلي . انسَ ذلك كما نسيته الكاتبة وهي تعمل على الأرجح . فهنا فن روائي خالص بديع لا ينزلق إلى الدعاية المباشرة ، ولا إلى تبسيط ما هو معقد بطبيعته .
هنا رؤية للعالم ، مغموسة في حب الوطن . نعم ، وإنّما دون أي تهدج عاطفي مبتذل ، أو تزويق يخفي الجوانب القاتمة من الصورة ، ومن هذا الصدق وتلك العاطفة المتفجّرة ، يكتسب هذا العمل قوته وقيمته الكبيرة .
سيأسرك في العمل من صفحاته الأولى أسلوب الكتابة ، ستتابع مع تلك الجمل القصيرة المكثفة ، الغنية بقدر هائل من التفاصيل الحية ، ملامح حياة تشعر أنك تعرفها جيدا ، أو رأيتها من قبل ، تجسدها لك عين الطفلة القاهرية التي ات تُفلت شيئاً ، فإذا بك جزء من ذلك الحي بسكانه وزواره وباعته الجائلين وغير الجائلين ، تعرف دكاكينه وشوارعه وأرصفته وعسكر الشرطة فيه ، بل رائحته وأصواته .
وحتى الأشياء التي قد لا يعرفها معظمنا ، أي : البيت القبطي المصري من الداخل وحياته الأسرية ، تقدمها لك بنفس تلك الألفة الحميمة والعفوية ، فتصبح أنت الجار ، وأنت الصديق الذي تعرف هذه الأسرة جيداً ، وتعيش معها بقلبك أفراحها وأحزانها .
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 18, 2020, 10:42 AM
 
رد: رواية مصرية . فوزية اسعد. روايات الهلال 577. حصريات مجلة الابتسامة

عود حميد أخي
في انتظار حصرياتك أيها الكريم
أزال الله همك ومتعك بالستر والصحة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل رواية إمرأة .. ما . هالة البدري. روايات الهلال 629 . حصريات مجلة الابتسامة reewish الروايات والقصص العربية 1 February 17, 2020 09:01 AM
تحميل رواية مادلين ، جول ساندو ، روايات الهلال 167 ، حصريات مجلة الابتسامة reewish الروايات والقصص المترجمة 6 February 9, 2020 09:48 PM
تحميل رواية ، الشقيقتان ، ا. ج. كرونن ، روايات الهلال 374 ، حصريات مجلة الابتسامة reewish الروايات والقصص المترجمة 4 February 1, 2020 08:06 PM
رواية المنتقم ، إدجار والاس ، روايات الهلال 143 ، حصريات مجلة الابتسامة ahmad2006771 روايات بوليسية 17 November 30, 2019 05:11 PM
الأم ، رواية ، بيرل بك ، روايات الهلال 373 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي الروايات والقصص المترجمة 7 October 3, 2014 11:51 PM


الساعة الآن 05:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر