فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة

كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة تحميل كتاب المسرحيات الأجنبية والمترجمة



Like Tree1Likes
  • 1 Post By معرفتي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 10, 2020, 02:50 PM
 
Smile تحميل حورية البحر ، هنريك إبسن ، نسخة أخرى ، مكتبة الأسرة ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

تحميل حورية البحر ، هنريك إبسن ، نسخة أخرى ، مكتبة الأسرة ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf
تحميل حورية البحر ، هنريك إبسن ، نسخة أخرى ، مكتبة الأسرة ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

حورية البحر
هنريك إبسن

ترجمة
محمود عزت موسى

تقديم
د. عبد الله عبد الحافظ متولي
مكتبة الأسرة

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تنويه / تتوفر نسخة أخرى على النت من رفع ( يمكن تحميلها من هنا ) المرحوم د. شريف غفر الله له وأدخله فسيح جناته ، وتلك النسخة من سلسلة المسرح العالمي الكويتية ومن ترجمة د. أحمد النادي - مزدوجة الصفحات وجودة متوسطة ( أذكر أنها تتوفر ورقيا عندي وربما أرفعها في قادم الأيام بمشيئة الله ) ، أما نسختنا الحصرية اليوم فهي من سلسلة مكتبة الأسرة في مصر ومن ترجمة محمود عزت موسى .

نبذة عن المسرحية من الويكيبيديا

السيدة من البحر (بالنرويجية: Fruen fra havet‏) مسرحية من تأليف الكاتب المسرحي النرويجي هنريك إبسن. كتب إبسن المسرحية في عام 1888، واستلهم فكرة المسرحية من قصة شعرية غنائية من الفلكلور الاسكندنافي. أهميَّة المسرحية من بين أعماله الأخرى تبرز في تقديم شخصية "إليدا" التي تتكرَّر في مسرحيته اللاحقة "سيد البنائين"، وتُعدُّ هذه المسرحية آخر مسرحياته الواقعية، قبل أن يميل إلى الروحانية ويتوقَّف عن مهاجمة مساوئ المجتمع. كُتِبت المسرحية باللغة النرويجية، وكتبها إبسن بعد عودته إلى النرويج وإقامته في كرستيانيا (أوسلو)، وعُرِضت للمرة الأولى في 12 فبراير من العام 1889، وأولى العروض كانت في مدينتي أوسلو النرويجية وفايمار الألمانية. تدور أحداثها في بلدةٍ قبالة أحد الأودية الخلالية، ويُلاحظ على أسلوب إبسن في هذه المسرحية إكثاره من استعمال الرمزيَّة، وقد بنى بعض أحداث المسرحية من سيرته الخاصة.

ومن مقدمة المسرحية بقلم د. عبد الله عبد الحافظ متولي :

امرأة من البحر

تاريخ هذه المسرحية يرجع إلى 1888 ، ولهذا أهمية في صعوبة وضعها في المرحلة الثالثة التي ساد فيها الأسلوب الواقعي على فن إبسن ، كما أنه من العسير اخضاعها اخضاعا كاملا للمرحلة الرمزية الأخيرة ، فهي اذن مسرحية تقف عند مفترق الطريق بين نهاية المرحلة الثالثة ، وبين بداية المرحلة الختامية ، وهذا يعني تضمنها لعناصر من كلا المرحلتين سواء من الناحية التكتيكية أو الناحية الفكرية .

موضوع المسرحية

تدور المسرحية حول شخصية سيدة أشبه بجنية البحر في ملبسها وفي ولعها بالبحر ، وفي نفسيتها وما يعتريها من موجات صاخبة ، وفترات من السكون الرهيب . تتعرف ايليدا على بحار غريب قام بجولات بحرية طويلة ورست سفينته في هذه البلدة النرويجية الصغيرة . كان حديثهما يدور حول البحر ، والعواصف والهدوء الذي يسبقها ، والليل عندما يرخي سدوله على الماء ، والحيتان وسباع البحر . كان يبدو أن البحر جزء منهما وأنهما جزء منه ، وفي صحبته تتلاشى ارادة ايليدا تماما وتنجرف أمام قوة شخصيته .
يقتل البحار قبطان سفينته ويقابل ايليدا ليأخذ منها وعدا بانتظاره حتى يعود إليها ويجتمع الشمل من جديد فيقابلها على الربوة القريبة من المنارة التي يعمل بها والدها ، وهناك يعترف لها بقتل القبطان ويبرر فعلته ، ثم يخلع خاتما من يده ، وخاتما من يدها ويضعهما في حلقة مفاتيحه ثم يلقي بهما في أعماق البحر قائلا : " اننا خطيبان ، والبحر شاهد علينا "
يرحل البحار الغريب على هذا النحو ويكتب لايليدا عدة خطابات ، ولكن ايليدا وقد بعد سحر هذا البحار وشخصيته الطاغية عليها ، تتزوج من الدكتور فانجل وتكتب للبحار مبينة عبث ما فعلاه ، لكن في كل مرة كان يصرّ ويؤكد العزم على العودة إليها . كان هذا يفزعها ويجذبها إليه رغم أنفها . ثم يعود البحار الغريب إليها ليأخذها ويرحل : " هيا يا ايليدا إلى البحر - نعيش سويا حياة الحرية والانطلاق " .
ويطلب منها الوفاء بالعهد . ويتدخل الدكتور فانجل في الموضوع :
فانجل : ... هل المسألة قوة وارغام ؟
البحار : ليس هذا ما أبغيه . ما الفائدة من مجيئها معي ما لم يكن هذا بحض ارادتها وحريتها ؟
ايليدا : ( صائحة ) بمحض ارادتي وحريتي ( ثم تخاطب نفسها ) بمحض ارادتي وحريتي ! هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها هذه العبارة .
عندئذ يتركها البحار الغريب إلى مساء الغد لتستعد للرحيل معه مساء اليوم التالي . عندئذ تواجه ايليدا زوجها بصراحة أن زواجها يفتقر إلى موقمات الزواج الصحيح ، بل انه لا يتعدى مجرد صفقة . ثم تطلب منه اخلاء سبيلها واعادة حريتها الكاملة لتختار عندما يأتي المساء بينه وبين البحار الغريب :
فانجل : ترحلين معه وهو غريب لا تعرفين عنه شيئا ؟
ايليدا : عندما تقدمت للزواج مني كنت غريبا لا أدري عنك شيئا .
فانجل : لكن على الأقل كنتِ تعرفين الحياة التي تنتظرك .
ايليدا : هذا صحيح . ولكن لا تنسى أن حياة المجهول فيها جاذبية ورهبة .
فانجل : لا زلتِ للتحدثين كأنك جزء من البحر . انك يا ايليدا تجذبين وترهبين كالبحر تماما . ها قد بدأتُ أفهمك .
ايليدا : إذن ، أعد لي حريتي اليوم .
فانجل : غدا سيرحل ، وستنقشع الغمامة ، وأطلق سراحك إذا شئتِ .
ايليدا : الليلة لا الغد . دعني يا فانجل أقدر مصيري بمحض اختياري كانسان لا رقيب عليه سوى نداء قلبه وصيحة فؤاده .
ويقترب موعد حضور البحار ، تنتظره ايليدا ويعود وقد أكمل كل اعدادات السفر . حينئذ ينفعل زوجها ويهدد بابلاغ البوليس ولكن ايليدا تطلب منه أن يترك لها الحرية في الاختيار :
فانجل : ( في أسى وحزن وصوت خفيض ) ايليدا ، إذن لا فائدة . انني أشعر بأنكِ تبتعدين عني رويدا رويدا ، بأن حنينك للانطلاق يدفع روحك بعيدا عني ( في جهد ) لهذا ألغي العقد الذي بيننا على الفور . والآن يمكنك اختيار سبيلك في حرية كاملة . في حرية كاملة .
ايليدا : ( تحملق فيه بعض الوقت في ذهول ) أهذا صحيح ؟ أحقا ما تقول ؟ أتعني ذلك من قرارة قلبك ؟
فانجل : نعم أعنيه من قرار قلبي المعذب .
ايليدا : أو تستطيع أن تفعل ذلك ؟ أتستطيع تنفيذ غرضك ؟
فانجل : نعم ، أستطيع ، أستطيع لأني أحبك حبا عميقا .
ايليدا : ( في رقة وتأثر ) أأصبحت تحبني هذا الحب العميق الحنون .
فانجل : إن سنين زواجنا قد علمتني ذلك .
ايليدا : ( تقبض على كلتا يديها بشدة ) وأنا - أنا لم ألاحظ هذا حتى الآن .
فانجل : لقد اتخذت أفكارك وجهات أخرى . ولكن الآن - الآن لك ِ مطلق الحرية بغض النظر عني وعن حبي . ان حياتك الحقة تعود الآن إلى أصولها السليمة . لأنك ِ الآن يمكنك الاختيار في حرية وعلى مسئوليتك الخاصة يا ايليدا .
ايليدا : ( تضع رأسها بين يديها وتحملق فيه ) في حرية - وعلى مسئوليتي الخاصة ؟ مسئوليتي الخاصة ؟ ان هذا يغير الموقف تماما !
( يدق ناقوس الباخرة )
البحار الغريب : أتسمعين يا ايليدا ؟ انهم يدقون الناقوس لآخر مرة . تعالي . هيا !
ايليدا : ( تنظر إليه ، وتحملق فيه ، وتقول في عزم وتصميم ) انني لا أستطيع الذهاب معك أبدا بعد هذا .
البحار الغريب : لن ترحلي !
ايليدا : ( تتعلق بفانجل ) وأنت يا فانجل ، لن أبتعد عنك أبدا .


إن " حورية البحر " مسرحية ابسينية في تكنيكها ومضمونها فابسن جمع فيها ما بين الرمزية والواقعية بل ان الرمز استخدمه ليضفي جوا يتلاءم مع واقع المسرحية وشخوصها . وفي هذه المسرحية ، كما في كثير غيرها ، يهاجم إبسن الأحلام الخادعة التي تحجب الواقع الحي بألوان مختلفة من الخداع الاجتماعي والنفسي ، ومن أجل هذا قال برنارد شو عن مسرحيات إبسن أنها تحتوي على فن جديد يتلخص في " اقرار أصول مسرحية تهدف إلى اثارة الشعور بالندم وخيبة الأمل وبلوغ الحقيقة المستورة وراء المثل العليا والتوسع في استخدام الحيل الفنية البلاغية والغنائية المعروفة للخطيب والواعظ والمحامي والمغني " .

وان قصرت مسرحية " حورية البحر " دون مستوى روائع إبسن مثل " البطة البرية " أو " كبير البنائين " أو بيت آل روزمر " أو " الأشباح " إلا أن هذا لا يقلل من قيمتها الفنية ومن النجاح الذي أصابته على خشبة المسرح الأوروبي لما تقدمه للمخرج والممثل من امكانيات ، والقارئ أو المشاهد من متعة دائمة . حقا ان علاج المرأة بالتحليل النفسي لأمر مألوف ، لكن إبسن صاغ هذا الموضوع في قالب فني جميل .



معلومات عن الملف

دار النشر: مكتبة الأسرة - هيئة الكتاب - الطبعة الأولى - 2004
عدد الصفحات: 232 صفحة
النوع: PDF
اللغة: العربية

معلومات التحميل

عدد الملفات: 1
حجم الملف : 7.88 Mb

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة



ويمكنكم تحميل أو استماع المباشر للمسرحية من موقع الإذاعة المصرية على اليوتيوب بأداء الرائعين سعد أردش وعايدة عبد الجواد





ويمكنكم تحميل المزيد من حصريات الكاتب الكبير هنريك إبسن :



تحميل مسرحية الأشباح ، هنريك إبسن ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

تحميل أعمدة المجتمع , هنريك ابسن , ترجمة عزيز سلمان ، حصريات مجلة الابتسامة

تحميل البطة البرية ، هنريك ابسن ، نسخة أخرى ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf


mona3000 likes this.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسرح ، مسرحية ، مسرحيات ، أدب نرويجي ، هنريك ابسن ، أدب عالمي ، دراما

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل البطة البرية ، هنريك ابسن ، نسخة أخرى ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 2 November 30, 2019 06:39 PM
تحميل مابيل وقصص أخرى ، سومرست موم ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي الروايات والقصص المترجمة 2 November 18, 2019 01:29 AM
تحميل مسرحية الأشباح ، هنريك إبسن ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 1 September 24, 2018 09:14 AM
تحميل أعمدة المجتمع , هنريك ابسن , ترجمة عزيز سلمان ، حصريات مجلة الابتسامة معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 5 October 24, 2016 09:58 AM
تحميل فرعون الصغير وقصص أخرى , محمود تيمور , حصريات مجلة الابتسامة , pdf معرفتي الروايات والقصص العربية 4 February 16, 2016 01:31 PM


الساعة الآن 01:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر