فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب الدراسات الأدبية والنقدية

كتب الدراسات الأدبية والنقدية تحميل كتاب الدراسات الأدبية والنقدية



Like Tree1Likes
  • 1 Post By معرفتي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 1, 2020, 05:07 PM
 
Smile تحميل نظرية علم النص .. رؤية منهجية في بناء النص النثري ، د. حسام أحمد فرج ، حصريا pdf

تحميل نظرية علم النص .. رؤية منهجية في بناء النص النثري ، د. حسام أحمد فرج ، حصريا pdf
تحميل نظرية علم النص .. رؤية منهجية في بناء النص النثري ، د. حسام أحمد فرج ، حصريا pdf


نظرية علم النص
رؤية منهجية في بناء النص النثري
د. حسام أحمد فرج

تقديم
الأستاذ الدكتور
سليمان العطار
والأستاذ الدكتور
محمود فهمي حجازي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

أضع هذا الكتاب الحصري القيم الفريد نيابة عن أحد الأصدقاء الأعزاء والذي يرفض ذكر اسمه .. صوره وأرسله إلي لمعالجة مصوراته وافراد صفحاته ليخرج بصورة تليق به .. أعزه الله وأكرمه في الدنيا والآخرة وجزاه عنا الخير كله .

نبذة عن الكتاب من المقدمة بقلم الدكتور سليمان العطار:

هذا الكتاب أيها القاريء العزيز ، من الأعمال الرائدة ، وإن الرائد لا يكذب قارئه ، وإني أتنبأ بعد سنوات قليلة أن يشار إليه على أنه عمل كلاسيكي ، بمعنى أنه عمل عمدة في مجاله . لكن ما هو مجاله ؟
إنه عمل مستحدث منذ عقد السبعينيات ، فهو من العلوم التي ما زالت في طور التكوين ، رغم نموه السريع . وأهمية هذا العلم تنبع من عدة عوامل أهمها : أنه يشكل نظرية ومنهجا في نفس الوقت ، بمعنى أنه عمل براجماتي - إذا صح التعبير - كما هو مصب تدفقت داخله كل علوم اللغة ، بعد أن بلغ كل علم منها ذروة في مجاله . لكن هذه الجمهرة من علوم اللغة مزقت رؤيتنا لنصوصها الشفوية والمكتوبة ؛ فضاع مغزاها هدرا بين مختلف العلوم ، ليجيء علم النص هذا ويُدخِل منجزات كل علوم اللغة في نظام يجعلنا نرى النص اللغوي من جميع جوانبه دفعة واحدة ، ليحمل تلك المنجزات إلى ذروة جديدة . وأخيرا هذا العلم نجح في تبديد تعقيدات العلوم اللغوية المختلفة في نظرية تكاد تكتمل ، تمثل فكرة السهل الممتنع . وقبل أن أستطرد في الحديث عن هذا العلم أعود لتقديم كتابنا الرائد ، بادئا بطرح السؤال : لمذا يعد كتاب " نظرية علم النص .. رؤية منهجية في بناء النص النثري " كتابا رائدا ؟
لقد اكتشف الباحث مثالية مادة بحثه بل ومدرسيتها لتطبيق نظرية علم النص ، تطبيقا شارحا لتلك النظرية / ومقدما لها باللغة العربية مع اجتهادات - لا شك فيها - حملت هذه النظرية الوليدة خطوة إلى الأمام في إسهام يعد إضافة ، ساعد الباحث على تحقيقها دقة اختياره لمادة الدراسة ، واستيعابه الجيد للتراث العربي المنشغل بالنص ، وأخيرا - ولعله كان ينبغي أن يكون أولا - استيعابه العميق لنظرية علم النص من مصادرها الأولى استيعابا كشف عن مرونة هذه النظرية وحاجتها لإضافات تجعلها على مقاس النص العربي ، وتعيدها إلى أصحابها أكثر استيعابا لنصوصهم ؛ في وضع للعلم في جامعاتنا داخل مجراه الصحيح " أخذٌ ثم عطاء ، واندفاع نحو غايات جديدة .
أما مثالية مادة البحث ومدرسيتها ، فنابعة من أن الرسائل الإخوانية تمثل حوارا يدور بين صديقين ، والحوار هو النموذج المثالي للكلام ، لأن الكلام اتصال بين شخصين أو أكثر ، فكل كلام اتصال يتغيا الآخر . لكن في معظم الأعمال الأدبية أو المقالات أو الكتابات العلمية ، فإنها تصدر عن فرد يبغي الاتصال بقاريء غير محدد غائب ، وإن كان متوقعا ، بعكس الرسائل فالآخر المتصل به موجود في النص وخارج النص ، وهو متصل أيضا أي أنه متحدث إليه ومتحدث في نفس الوقت ، في مشابهة تامة لاستعمالنا اليومي للغة في حياتنا الاجتماعية ، مع فارق أن الرسالة تقدم نصا مكتكلا في حين أن اللغة اليومية تقدم نصا يسعى للاكتمال .
ومن هنا تصبح الرسالة مجالا مثاليا ومدرسيا جيدا للدراسة البراجماتية التي يعتمدها علم النص ، ومن ثم أساسا صالحا لتقديم نظرية هذا العلم خلال تطبيقها ، لأن أساس التعامل مع النص في ظل النصية هو اعتبار اللغة جزءا مركزيا من النشاط الاتصالي الذي ينطوي على سياق يقوم على ما أطلق عليه الموقف الاتصالي ( متحدث ، ومتحدث إليه ، ومكان وزمان ) ، وهذه العناصر الأربعة متوفرة بوضوح في الرسائل الإخوانية توفرها في كلامنا اليومي . وهذا الموقف الاتصالي هو السياق غير اللغوي المصاحب لإنتاج النص ، والذي يشكل مع السياق اللغوي اللحظة السياقية الموازية لزمن إنتاج النص ، والتي إذا أضفنا إليها السياق الذي يسبقها ويلحقها تكتمل حلقة السياق الضرورية لفهم أي نص ، ولا سيما تناص النصوص السابقة والموازية فيه .
أما استيعاب المؤلف لنظرية علم النص فهو أمر بالغ الأهمية ؛ لالتقاط ما تعلق بهذه النظرية متفرقا في تراثنا ، وتوظيفه في تطويرها ، وهذا ما حدث بالفعل . ونضرب لذلك مثلا التقاط المؤلف لعبارة خطيرة ( قالها حازم القرطاجني ) ، في حديثه عن رأي فان دايك ( أحد الرواد المهمين في علم النص ) فيما يسمى التدرج الدلالي . حازم يتحدث عن قصيدة الشعر ، لكن حديثه - كما يرى الباحث صائبا - ينطبق على مجمل اللغة . فهو يقسم الكلام إلى فصول ، ثم يعرض لتماسك كل فصل على حدة ، ثم للتماسك الدلالي لفصول النص الواحد ، لينقسم الكلام إلى أربعة أقسام أو ضروب على حد تعبير حازم ، وهي :
- ضرب متصل العبارة والغرض .
- ضرب متصل العبارة منفصل الغرض .
- ضرب متصل الغرض منفصل العبارة .
- ضرب منفصل العبارة والغرض .

إن كلام حازم السابق يكاد يقسم النصوص إلى أربعة أنواع . طبعا حازم البلاغي لم يكن يتحدث عن علم النص ، بل ولم يكن يقصد المقصد اللغوي ، فهو يتحدث عن أنواع يمكن أن تنقسم إليها القصائد الشعرية . ولكن الباحث اللغوي الحديث - في محاولته لاكتشاف جذور لعمله اليوم - يستكشف رؤى كلاسيكية لعلاقتها المباشرة بالنص العربي ، الذي لم يكن بين النصوص التي على ضوئها تنشأ نظريات اللغة اليوم ومن بينها علم النص .
هكذا يتحرك هذا الكتاب في عرض أمين لنظرية علم النص ثم ينطلق في تطبيقها محاولا تحقيق إضافات لتتسع النظرية إلى الأفق العالمي الذي تسعى إليه العلوم الاجتماعية اليوم لتقترب من العلوم البحتة ، التي لا تختلف باختلاف المكان في تطورها عبر الزمان .......

نبذة عن المؤلف

السيرة الذاتية:

د. حسام أحمد فرج
الوظيفة الحالية : مدرس
التخصيص العام : علم اللغة
التخصيص الدقيق: علم لغة النص

حاصل على :

1- دكتوراه في علوم اللغة ، في قسم اللغة العربية وآدابها ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة (2007 م ) بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، وعنوانها " الرسائل الإخوانية الأندلسية في عصري المرابطين والموحدين ، دراسة في علم لغة النص" .

عمل في :

كلية اللغات والترجمة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، في وظيفة مدرس مساعد ، من عام 2002م-2007م ، وفي وظيفة مدرس من عام 2007م وحتى الآن .

له العديد من المؤلفات العلمية منها :

1- كتاب " نظرية علم النص : رؤية منهجية في بناء النص النثري". تقديم أ.د .محمود فهمي حجازي وأ.د. سليمان العطار . القاهرة ، مكتبة الآداب .
2- كتاب " علم اللغة عند العرب ،دراسة نظرية وتطبيقية " . تأليف مشترك مع الدكتور أحمد طاهر حسنين . القاهرة ، مطبوعات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ،2009م.
3- بحث علمي بعنوان " السورة القرآنية في الدراسات الإسلامية خلال القرن العشرين _مقاربة نصية " في مؤتمر " القضايا اللغوية والأدبية في الدراسات الإسلامية خلال القرن العشرين " والذي عقد في قسم اللغة العربية بكلية الآداب ، جامعة القاهرة في فبراير 2009 م . ( قيد النشر)
4- بحث علمي بعنوان " علم اللغة النصي وتجاوز المعيارية " في مؤتمر العربية بين قراءة التراث وتطبيق النظريات المعاصرة ، وقد عقد في قسم النحو والصرف والعروض بكلية دار العلوم جامعة القاهرة في مارس 2009 م .

معلومات عن الملف

دار النشر: مكتبة الآداب - الطبعة الأولى - 2007
عدد الصفحات: 272 صفحة
النوع: PDF
اللغة: العربية

معلومات التحميل

عدد الملفات: 1
حجم الملف : 10 Mb

التحميل


الرابط الأول

الرابط الثاني ( احتياطي )

أتمنى لكم قراءة ممتعة
mona3000 likes this.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; January 2, 2020 الساعة 02:18 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 1, 2020, 09:49 PM
 
رد: تحميل نظرية علم النص .. رؤية منهجية في بناء النص النثري ، د. حسام أحمد فرج ، حصريا pdf

أخي الحبيب

جعله الله عام ستر وصحة وسعادة لنا ولكم وللجميع
أدام الله إبداعكم الراقي، وتقبل جهودكم وجزاكم خيرًا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 2, 2020, 02:24 AM
 
Smile رد: تحميل نظرية علم النص .. رؤية منهجية في بناء النص النثري ، د. حسام أحمد فرج ، حصريا pdf

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم أمين مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب

جعله الله عام ستر وصحة وسعادة لنا ولكم وللجميع
أدام الله إبداعكم الراقي، وتقبل جهودكم وجزاكم خيرًا

نحن وإياكم أخي العزيز د. إبراهيم


وأكرر الشكر والتحية والدعاء للصديق الذي خصنا بمصورات هذا الكتاب وغيره للرفع حصريا على مجلة الابتسامة


تحياتي وتقديري
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دراسات أدبية, رؤية منهجية في بناء النص النثري ، د. حسام أحمد فرج ، pdf, نظرية علم النص



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
**تفضلوا نسخة جديدة: تحليل النص الشعري .. بنية القصيدة: يوري لوتمان، ترجمة: محمد فتوح أحمد إبراهيم أمين كتب الدراسات الأدبية والنقدية 0 July 25, 2017 01:00 AM
تحميل إيفانهو ، النص الكامل ، رواية ، سير ولتر سكوت ، حصريا على مجلة الابتسامة معرفتي الروايات والقصص المترجمة 7 December 23, 2014 09:45 PM
تحميل كتاب صريح النص تأليف الشيخ علي محمد الضباع وردة الثلج كتب الادب العربي و الغربي 0 December 18, 2011 03:26 PM
كتاب محمد مفتاح دينامية النص هدى نور أرشيف طلبات الكتب 1 September 1, 2009 03:07 PM


الساعة الآن 03:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر