فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 28, 2019, 11:36 AM
 
Love الالتهاب السحائي وكل ما تريد معرفته عنه: «أعراضه خادعة لتشابهها مع نزلة البرد العادية»



الالتهاب السحائي وكل ما تريد معرفته عنه: «أعراضه خادعة لتشابهها مع نزلة البرد العادية»


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


حالة من الذعر يعيشها أولياء أمور طلبة المدارس فى مصر خلال الفترة الحالية، وذلك بعدما تردد أنباء عن إصابة طفلة بمدرسة مصطفى النجار الابتدائية، بمنطقة سموحة فى الإسكندرية، بمرض «الالتهاب السحائى»، نُقلت على أثره إلى أحد المستشفيات الحكومية لتلقى التطعيمات اللازمة.
ونفى الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، الأنباء التى تتردد على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن وفاة الطفلة المصابة، متأثرة بالمرض غير الشائع فى مصر، مؤكدًا أن الفتاة فى حالة مستقرة.
من جانبها، شددت وزيرة الصحة على بدء تطعيم 7 ملايين طالب بمراحل التعليم المختلفة «أولى حضانة، أولى ابتدائى، أولى إعدادى، أولى ثانوى»، ضد مرض الالتهاب السحائى، نافية مجددًا رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائى بين تلاميذ المدارس بجميع محافظات الجمهورية.
ونفى الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسميًا، ظهور أى حالات إصابة بمرض الالتهاب السحائى بين طلاب المدارس.
وأضاف «حجازى» أن الوزارة حرصت على إصدار تعليمات لجميع المدارس، توصى باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المُعْدِية، بالتنسيق مع مديريات وزارة الصحة والسكان.
وشغل مرض «الالتهاب السحائى» الشارع المصرى خلال الساعات الأخيرة، ووصل عدد مرات البحث عنه عبر محرك البحث الشهير «جوجل» خلال الساعات القليلة الماضية لأكثر من 20 ألف مرة، وذلك بعدما أعلنت لجنة الطب الوقائى بالإسكندرية تطعيم جميع تلاميذ المدرسة التى ظهرت فيها حالة «الالتهاب السحائى»، بالإضافة لمسح كافة المترددين على المدرسة من الكبار، كإجراء احترازى لعدم تفشى المرض بالمحافظة.
وتعرف منظمة الصحة العالمية مرض «الالتهاب السحائى» على أنه التهاب شديد بالغلاف الدماغى والحبل الشوكى، يرجع سببه لجرثومة تنتقل عبر الإفرازات التنفسية، والتى قد تؤدى لإصابة الشخص الذى يحملها بالسرطان أو النزيف المستمر، والذى تنتج عنه الوفاة حال تم إهمال علاجها والقضاء عليها.
وبدوره، يقول الدكتور سمير الملا، استشارى المخ والأعصاب، إن معظم حالات «الالتهاب السحائى» يرجع سببها لميكروب شديد يصيب النخاع الشوكى أو المخ، ينتشر بين الأطفال، لضعف مناعتهم بالمقارنة مع الكبار، الذى يكونون أقل عرضة للإصابة به، مشيرا إلى أن «أعراضه خادعة لتشابهها مع نزلة البرد العادية».
ويضيف «الملا»، فى تصريحات لـ«المصرى لايت»، أن «الالتهاب السحائى» هو فيروس معد ينتقل نتيجة سوء التهوية فى الأماكن الضيقة المزدحمة بالأشخاص، إذ يؤدى قرب مسافات التنفس بين الأفراد وبعضهم لانتقال الميكروب.
ويعدد «الملا» أعراض «الالتهاب السحائى»، والتى تتمثل فى الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، واحتقان الزور، وتصلب الرقبة، وآلام الظهر، والصداع المستمر، والرغبة فى القىء معظم الأوقات، والاحمرار الكثيف فى الجلد، وغيرها من الأعراض «التى لا يجدى العلاج بالمضادات الحيوية نفعًا معها»، على حد قوله.
ويكشف «الملا» عن ضرورة توجه الوالدين حال ظهور أي من هذه الأعراض على طفلهما لأقرب مركز صحى أو مستشفى متخصص لسحب عينة دم فورية من الطفل من أجل معرفة مدى تفاعل كرات الدم البيضاء مع المرض وتصديها له من عدمه، مشيرًا إلى أنه فى حالة التأكد من إصابة الطفل «بالالتهاب السحائى» فإن أولى مراحل تشخيص حجم الإصابة يتم من خلال أخذ عينة من النخاع الشوكى فى الظهر وتحليلها من أجل إعطائها العلاج الصحيح، نظرًا لاختلاف كل حالة فى العلاج عن الأخرى.
وبحسب «الملا»، فإن مرض «الالتهاب السحائى» ينشط خلال فترة تبدل الفصول وتغير حالة الطقس، لذا يفضل أن يتناول الأطفال مصل التطعيم اللازم ضد الإصابة به من خلال أقرب وحدة صحية، خصوصًا أن ثمنه فى المتناول، على حد قوله.


__________________



شكرا للإدارة الكريمة على الوسام


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعراض الالتهاب السحائي, الالتهاب السحائي, علوم طبية, نزلة البرد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما ضرورة تطعيم الالتهاب السحائي للأطفال؟ معرفتي امومة و طفولة 0 February 10, 2019 04:02 PM
8 أعراض مؤكدة لمرض الالتهاب السحائي لدى الأطفال MohamedKamalAbdulaah امومة و طفولة 0 July 14, 2018 02:33 PM
طرق علاج نزلة البرد بالأعشاب الطبية Yaqot الطب البديل 0 April 3, 2014 02:21 PM
معلومات عامة عن الالتهاب السحائي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 26, 2014 08:51 PM
نزلة البرد عند الأطفال ورقه خريف امومة و طفولة 6 January 24, 2011 05:45 PM


الساعة الآن 11:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر