فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 15, 2019, 02:32 PM
 
Smile التربية الجنسية للأطفال ضرورة: لا يجوز لمس جسدهم

التربية الجنسية للأطفال ضرورة: لا يجوز لمس جسدهم

التربية الجنسية للأطفال ضرورة: لا يجوز لمس جسدهم

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عادات جنسية، سرية وعلنية، ربما يعتاد عليها الشخص فور بلوغه شابًا كان أو شابةً، وما أن يفرض السلوك نفسه عنوة على المجتمع يبدأ المتخصصون في البحث عن الأسباب التي آلت إلى تلك النتائج.
مؤخرًا، فرض التحرش الجنسي نفسه مجددًا كمادة للنقاش، عقب أن تعرضت طالبة بكلية التجارة، في جامعة طنطا، للتحرش داخل المدرج على يد 3 شبان، وهو ما استدعى تحويل الثلاثي إلى التحقيق.
وعند الوصول إلى تلك النقطة تُطرح التساؤلات حول التربية الجنسية التي تلقاها هؤلاء البالغين في صغرهم، وكيف تعامل معهم الأهل في سنواتهم الأولى للحفاظ على أنفسهم حال نضوجهم.
لتوضيح الصورة بشكل أكبر، تعتبر الدكتورة إيمان دويدار، استشارى الصحة النفسية وتعديل السلوك، أن التربية الجنسية للأطفال ضرورة في حد ذاتها، فلابد على كل أب وأم أن يتدربا عليها، ونفس القصة بالنسبة للمعلمين، لأن الحديث يتعلق بجزء أساسي في شخصية الجميع: «كلنا لدينا غريزة جنسية».
وتضيف «دويدار»، لـ«المصري لايت»، أن الغريزة الجنسية تظهر مع النضوج الجسدي والعقلي للرجل والمرأة، فيما تزيد احتمالات التحرش الجنسي في أي مجتمع نتيجة التفرقة في المعاملة بين الذكور والإناث، فيما يخص نظام الجلوس في الكليات على سبيل المثال: «هم في النهاية يتحدثون سويًا في أوقات الفراغ وخارج أسوار الجامعة، وفي كل مكان به منع يحدث العكس، لأنه كلما كان الأمر مخفيًا كلما ظهرت الأخطاء، ومنها تزيد التصرفات الغير مرغوبة، كالتحرش اللفظي والجسدي وبالإشارة».
وتعدد «دويدار» خطوات تؤسس لتربية جنسية سليمة للطفل بإشراف من الأسرة، منها: «الطفل في أول 5 أعوام من عمره يتعرف على الأشياء، ومنها أجزاء جسده، فيجب تلقينه بأن جسده ملكه ولا يجوز أن يلمسه أحد».
وتردف «دويدار»: «يجب على الأم أن تمنع طفلها من الجلوس على فخذي الكبار، حتى لو كان من بينهم الأبوين ذاتهما أو الأقارب رجالًا ونساءً، وحال إرساله للحضانة قبل سن الرابعة من الضروري تنبيهه بعدم لمس الغير لجسده، وعقب عودته يجب أن تفتش على جسده».
وتتابع «دويدار»: «لابد من تشجيع الطفل على لغة الحوار، حتى يروي لأبويه ما يحدث معه في فترة غيابهما، ويجب عدم تخويفه حتى نتجنب عدم الإفصاح عما بداخله، مع عدم المبالغة في ملامسة جسده بطريقة أو بأسلوب متكرر، خشية أن يستلذ أو يعتاد على هذه التصرفات، مع الابتعاد عن ضربه وإهانته في بعض مناطق جسده، حتى لا يصبح التحرش في ذهنه طبيعيًا».
فيما يقول الدكتور عبدالحميد صفوت، أستاذ علم النفس بجامعة السويس، إن الطفل لابد أن يُؤسس على التربية الجنسية لكن في حدود التحرش، أي توعيته بعدم العبث بالإعضاء التناسلية الخاصة بأقرانه، أو إظهار الخاصة به من جسده للآخرين، وهو ما يحتاج تدخل مباشر للآباء.
ويفرق «صفوت»، لـ«المصري لايت»، ما بين تعليم الطفل للتربية الجنسية ونزع الحنان والعطف منه، موضحًا: «البعض يطالب بمنع احتضان وتقبيل الطفل، هذا سيؤدي حتميًا إلى نزع ثقته في أقاربه».
ويشير «صفوت» أن الطفل لعدم وعيه الكبير يتعلم هذه التربية على هيئة قيم أخلاقية لابد من اتباعها، ناصحًا بأن يتلقى الصغير ما سبق دون أي روح عدائية تفضي إلى ابتعاده عن الأقارب.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما ضرورة تطعيم الالتهاب السحائي للأطفال؟ معرفتي امومة و طفولة 0 February 10, 2019 04:02 PM
حليب مخصص للأطفال...ضرورة أم كماليات؟ ورقه خريف امومة و طفولة 1 November 13, 2011 05:37 PM
التربية الجادة ضرورة بنوتة تقيه امومة و طفولة 4 December 31, 2010 11:20 PM
التربية الجنسية للاطفال مجموعة أنسان امومة و طفولة 1 January 11, 2008 07:50 AM


الساعة الآن 05:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر