فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 6, 2019, 10:42 AM
 
الاتجاهات نحو المعوقين -د-سويسى الظايط -

الاتجاهات نحو المعوقين وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والديمجرافية
إعداد:دكتور/ سويسي رمضان محمد الظايط
ملخص الدراسة :
قامت هذه الدراسة ببحث العلاقة بين الاتجاهات نحو المعوقين وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والديمجرافية وذلك على عينه من طلاب الجامعة وطلاب المرحلة الثانوية وتكونت العينة الكلية من (0 25 ) طالب وطالبة مقسمين إلى مجموعتين هما ( الأولى طلاب جامعه المنيا وعددهم (125) والثانية طلاب مدارس المنيا الثانوية وعددهم ( 125 ) ، وتم استخدام مقاييس ( الاتجاه نحو المعوقين والثقة بالنفس والقابلية للإيحاء والفاعلية الذاتية ) كما تم تقسيم العينة إلى (ريف وحضر وذكور وإناث وطلاب ثانوي وجامعي ) وتوصلت الدراسة إلى ما يلى :-
1-توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائياً بين الاتجاهات نحو المعوقين والثقة بالنفس والقابلية للإيحاء . ولا توجد علاقة ارتباطيه بين الاتجاه نحو المعوقين والفاعلية .
2- توجد فروق داله احصائياً بين أفراد عينة الدراسة فى الاتجاهات نحو المعوقين وفقاً للفروق في الجنس لصالح الإناث .
3- لا توجد فروق داله احصائياً بين أفراد عينة الدراسة فى الاتجاهات نحو المعوقين وفقاً للفروق فى المستوى التعليمى للطلاب .
4- توجد فروق داله احصائياً بين أفراد عينة الدراسة فى الاتجاهات نحو المعوقين وفقاً للفروق فى محل الاقامه لصالح الحضر.
وفى النهاية يرى الباحث ارتباط الاتجاهات والآراء عن المعوقين بالعديد من المتغيرات ، وانه كلما تحسنت هذه المتغيرات وكانت فى الاتجاه الأفضل تحسنت الاتجاهات نحو المعوقين .
Study Summary:
The study examined the relationship between attitudes towards persons with disabilities and their relationship with some personal and demographic variables. The sample consisted of (250) students divided into two groups (the first is the students of Minia University 125) And the number of (125), and were used (measures towards the disabled, self-confidence, self-efficacy and self-efficacy), and the sample was divided into (rural and attended, male and female and secondary and university students)
1. There is a statistically significant correlation between attitudes toward persons with disabilities and self-confidence and suggestive potential. There is no correlation between the trend towards disability and effectiveness.
2 - There are statistically significant differences between the sample of the study in attitudes towards persons with disabilities according to gender differences in favor of females.
3 - There are no statistically significant differences between the sample of the study in the attitudes towards the disabled according to the differences in the educational level of the students.
4 - There are statistically significant differences between the sample of the study in the attitudes towards the disabled according to the difference in the place of residence for the benefit of the urban.
In the end, the researcher sees the link of trends and opinions about the disabled with many variables, and that the better these variables and the better the better the attitudes towards disabled people.
المصدر : سويسي رمضان محمد الظايط .(2015 ). الاتجاهات نحو المعوقين وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والديمجرافية . مجلة البحث فى التربية وعلم النفس -كلية التربية-جامعة المنيا، المجلد الثامن والعشرون ، العدد الثاني -أكتوبر ، (41-82) .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاتجاهات نحو القراءة -د-سويسى الظايط - د-سويسى الظايط بحوث علمية 0 November 6, 2019 10:38 AM
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )رقم 2--د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:26 PM
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )رقم 2--د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:22 PM
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:17 PM


الساعة الآن 07:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر