فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 6, 2019, 10:40 AM
 
المخاوف الاجتماعية -د-سويسى الظايط -

المخاوف الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والديمجرافية
لدى عينه من طلاب المرحلة الجامعية-إعداد: دكتور/ سويسي رمضان محمد الظايط
ملخص الدراسة :
قامت هذه الدراسة ببحث العلاقة بين المخاوف الاجتماعية وعددا من المتغيرات الشخصية والديمجرافية وذلك على عينه من طلاب الجامعة وتكونت العينة الكلية من (0 28 ) طالب وطالبة وتم استخدام مقاييس ( المخاوف الاجتماعية ومقياس التفاؤل والتشاؤم ومقياس المعتقدات الخرافية ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي ) ولقد تم تقسيم العينة إلى (ريف وحضر وذكور وإناث وأصحاب مستويات اقتصاديه واجتماعية "منخفضة ومتوسطة ومرتفعة") وتوصلت الدراسة إلى ما يلي :-
( توجد علاقة ارتباطية سلبية وداله إحصائيا بين المخاوف الاجتماعية والتفاؤل والتشاؤم ، وفي الوقت نفسه لا يوجد ارتباط دال إحصائياً بين كلا من المخاوف الاجتماعية والمعتقدات الخرافية . كما توجد فروق داله إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة فى المخاوف الاجتماعية وفقاً للفروق في كلاً من المستوى الاقتصادي والاجتماعي والجنس ومحل الإقامة ).
وقد انتهى الباحث من خلال هذه الدراسة إلى أن المتغيرات الشخصية والديمجرافية التي تم دراستها الدراسة الحالية ترتبط بعلاقة واضحة بالمخاوف الاجتماعية وأن الشخص دائما ما تؤثر في آرائه واتجاهاته العديد من المتغيرات الشخصية والخارجية. ويرى الباحث أن الاهتمام بالأشخاص داخل المجتمع هو من متطلبات الحياة الحديثة . وان هناك ضرورة للتأكيد من خلال الأبحاث والدراسات العلمية على أن هناك العديد من المعتقدات التي تؤدى إلى مخاوف اجتماعية لا أساس لها من الصحة ، وأن مواجهتها والتعامل معها بجدية وبطرق علمية صحيحة أفضل كثيراً من الهروب والبعد عنها .
Study Summary:
The study examined the relationship between social concerns and a number of personal and demographic variables. The sample consisted of (280)male and female students. The measures (social concerns, optimism, pessimism, superstition, socioeconomic level) (Rural, urban, male and female, with low and medium and high levels of economic and social). The study concluded that:
There is a statistically significant correlation between social concerns and optimism and pessimism, while there is no statistically significant association between social concerns and superstitious beliefs. And residence).
The researcher concluded that the personal and demographic variables studied in the current study are related to a clear relationship with social concerns and that the person always influences his opinions and trends in many personal and external variables. The researcher believes that caring for people within society is a requirement of modern life. And that there is a need to confirm through research and scientific studies that there are many beliefs that lead to social concerns unfounded, and that facing them and dealing with them seriously and in a correct scientific ways much better than escape and distance from them.
سويسي رمضان محمد الظايط .(2016 ). المخاوف الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والديمجرافية لدى عينه من طلاب المرحلة الجامعية. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس -كلية التربية-جامعة المنيا، المجلد التاسع والعشرون ، العدد الثاني -أكتوبر ، ( 125-168) .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )رقم 2--د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:26 PM
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )رقم 2--د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:22 PM
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:17 PM
احمد لطفى السيد الظايط ((الثانى )))-د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 April 2, 2018 12:58 PM


الساعة الآن 08:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر