فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 4, 2019, 08:35 PM
 
Smile لأول مرة.. علماء يكشفون "فضلات الدماغ" في أثناء النوم



لأول مرة.. علماء يكشفون "فضلات الدماغ" في أثناء النوم


لأول مرة.. علماء يكشفون "فضلات الدماغ" في أثناء النوم


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


كشفت دراسة طبية هي الأولى من نوعها، ما يتخلص منه دماغ الإنسان حين يخلد إلى النوم، لأجل إراحة الجسم والمساعدة على مواصلته العمل، بشكل طبيعي.
وبحسب ما نقل موقع "ميديكال نيوز توداي"، فإن السائل الدماغي الشوكي، يخضع لعملية شبيهة بالغسيل، من خلال عدة موجات، أثناء النوم، وهذا الأمر يؤدي إلى التخلص من أشياء تعادل الفضلات.
ويقول الباحثون إن وظيفة النوم لا تقف عند إعادة تنشيط، وإنما تتيح المجال أمام إنجاز عملية "تنظيف" في دماغ الإنسان.
ووجد علماء من جامعة بوسطن في ولاية ماساشوستس الأميركية، أن السائل الذي يوجد في كل من الدماغ والحبل الشوكي، يشهد تفاعلات على شكل موجات، حتى يتخلص مما تراكم من "فضلات الأيض".
ولتوضيح هذه المسألة، بشكل أكبر، تقول الباحثة لورا لويس، وهي أكاديمية مشاركة في البحث "ما كنا نعرفه من ذي قبل هو أن هناك نشاطا للموجات الكهربائية في الخلايا العصبية، لكننا لم نكن نعرف بوجود نشاط آخر في السائل الدماغي الشوكي".
وشملت الدراسة التي ستصدر في صحيفة "ساينس" العلمية، عينة من 13 شخصا تتراوح أعمارهم بين 23 و33، ووافقوا جميعا على الخضوع لفحوص دماغ، خلال فترة النوم، ثم ارتدوا أجهزة تخطيط كهربائية الدماغ.
وكشفت النتائج أن السائل الدماغ الشوكي، يتفاعل بشكل منسجم مع موجات الدماغ، لأجل التخلص من فضلات الدماغ.
والمقصود بـ"فضلا الدماغ" هو عناصر عدة لا حاجة إليها مثل بعض البروتينات السامة التي تستطيع أن تشكل حاجزا يعرقل تدفق المعلومات بين الخلايا العصبية.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأول مرة, علماء يكشفون, في أثناء النوم, فضلات الدماغ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحيفه سبق : "قياس" يتيح اختبار القدرات لأول مرة لطالبات "الثاني الثانوي" شششروق قناة الاخبار اليومية 0 September 7, 2013 05:41 AM
أسوأ 5 أبناء في العالم... عيسى بن زايد آل نهيان "سادي" و هانيبعل القذافي "صعب المراس"؟ zinoon قناة الاخبار اليومية 12 May 3, 2012 08:08 PM
تحذير بالغ الآهمية ""نحن أبناء الله"" الآنسة روزالي النصح و التوعيه 0 July 25, 2010 05:40 PM
لأول مرة.. المقاومة تكشف تجنيدها عملاء اخترقوا "الشاباك" الصهيوني رافع الهامة قناة الاخبار اليومية 0 April 4, 2009 12:12 PM


الساعة الآن 10:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر