فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 3, 2006, 03:00 PM
 
Angry هناك خلل واضح في السوق دون أدلة مثبتة

هناك خلل واضح في السوق دون أدلة مثبتة
مؤسسة النقد وهيئة سوق المال لديهما غرف مراقبة للمحافظ الاستثمارية وتفريطهما أدى إلى إصابة السوق في مقتل


المقال الذي كتبته ونشر في جريدة "الرياض" الغراء يوم السبت 11نوفمبر كان قراءة مستقبلية ودراسة لسوق الأسهم السعودي كنتُ قد كتبتهُ في 2005/6/15م عندما كان المؤشر (13183) نقطة، وألحقت تلك الدراسة بمقال آخر تم نشره في جريدة "الرياض" الغراء في 2005/7/20م عندما كان المؤشر 12226نقطة ووضعت جدولاً بينت فيه القيمة التقديرية لكل أسهم الفهرس السعودي وكانت القيمة السوقية لبعض الأسهم وقتها اعلى من قيمتها الفعلية والبعض الآخر أقل منها: بعدها ذهب المؤشر ل 20694نقطة وعاد لمربعي التقديري وأقل منهُ وتغلبت مصلحة فئة قليلة على مصلحة الأغلبية للأسف!!.
للأسف القاعدة العريضة عندنا أعماها الطمع والجشع وصارت ضحية سهلة الافتراس، هذه القاعدة لا تسمع النصيحة بل تريد أن تسمع ما يشبع طمعها ورغباتها، وأسوقُ مثلا على ذلك، في الأيام الأولى لأزمة فبراير استضافني برنامج المؤشر مع أحد أخواننا المحللين العرب المقيمين بالسعودية وكان السؤال الموجه لكلينا، ماذا تنظر إلى مستقبل السوق؟؟ فكانت إجابته سيصل المؤشر ل 27000نقطة، وكانت إجابتي المؤشر سيصل ل 11000نقطة، عندها أشاح المشاهدون نظرهم عني وتوجه الجميع بأسئلتهم لزميلي!!، إجابتي لم ترضيهم.. ووصل لأقل من توقعي، وعند متابعة مشاكل سوق الأسهم لدينا فأننا من مؤيدي عدم التدخل الحكومي بأي طريقة، هيئة سوق المال هي يد الحكومة التي بها تسيطر على السوق وتراقبهُ وتنظمهُ وتعاقب من تراه مخالفا للأنظمة والقوانين، وتلتزم بطرح الشفافية للجميع دون استثناء أو تمييز.

مؤسسة النقد كانت أول المفرطين بواجبها فكيف تنتقل الأموال من حساب لحساب دون التحقق من صفة التحويل هذه، وإن لم توجد تحاويل مباشرة فكيف تضخمت أرصدة مديري المحافظ غير المشروعة دون التحقق عن ومن مصادر التمويل، لو تم الإنتباه من البداية لهذه المخالفات المالية لما تبعته مخالفات أخرى بإدارة المحافظ الاستثمارية غير المشروعة التي استفحل وضعها وأصابت سوق الأسهم بمقتل، أنا كنتُ مدير بنك في الثمانينات وكنت أتلقى تعليمات مؤسسة النقد بمتابعة الحوالات المشبوهه للمواطنين والمقيمين فكيف تغفل المؤسسة هذا الجانب بعد ال 2000وسبتمبر 2001!؟.

وقبل ان أدخل في التفاصيل فيجب علي أن لا اغفل دور وزارة التجارة السلبي ومسؤوليتها عن حرق سوق الأسهم بموافقاتها التسلسلية بزيادة راس المال بسبب ودون سبب دون اللجوء لإتباع السياسة المالية السهلة والصعبة التي هي من واجب مؤسسة النقد والتنسيق معها، أم كل في واد؟ وإلى وقت قريب كنا نظنُ بأن الموافقة على زيادة راس المال للشركات المساهمة هو من اختصاص هيئة سوق المال إلى أن أوضح معالي رئيس هيئة السوق ذلك بمقابلة صحفية لمعاليه!!

الكلُ متفق بأنهُ يوجد خلل في سوق الأسهم، المحللون يقولون ذلك ولكنهم أيضا يقولون وانا منهم بأنهُ لا توجد أدلة على هذا الخلل ولا تتوفر أرقام حتى نستطيع نحن مجموعة المحللون أن نخرج بنتائج، كذلك سألت مذيعة قناة العربية الفضائية معالي رئيس الهيئة عن هذا الخلل؟؟ فأجاب معاليه، لم يقول المحللون ماهو الخلل حتى أجيب على السؤال، واعاد الكرة إلى ملعب المحللين، أنا بدوري أسال، لو تحرت هيئة سوق المال ومؤسسة النقد عن طريق غرفة المراقبة لعرفت الكثير مما يحصل في السوق لأنها الوحيدة التي لها صلاحية الدخول على نظام تداول، ولولاهذه الصلاحية فكيف لها أن تخرج بين الفينه والأخرى محذرة من التلاعب بالسوق وتحذر المتلاعبين وكيف تحقق لهم معاقبة من تمت معاقبتهم؟؟ معناها الحل والعقد بيد هيئة سوق المال ومؤسسة النقد!!

سوف نترك السؤال والجواب جانبا ولنبدأ صفحة جديدة لمصلحة السوق ولتتظافر الجهود لخدمة وطننا كل من موقعه، وكل الآراء تعبر عن أصحابها ويؤخذ بالمفيد ويترك ما لايفيد، وأن نترك الجدل العقيم ونترك نظرية أيهما الأول البيضة أم الفرخة؟.

أنا من ناحيتي أرى بأن سوق الأسهم فيهِ أبواب وقنوات ممكن تصنيفها كما يأتي:

- 1***** صغار وكبار المستثمرين اللذين يعتمدون على انفسهم بادارة استثماراتهم في سوق الأسهم ولهم مذاهب متعددة بالاستثمار، البعض يستثمر بأسهم المضاربة فقط والبعض الآخر يستثمر بأسهم شركات العوائد فقط والبعض يستثمر بين هذي وتلك.

- 2***** المحافظ الاستثمارية غير المشروعة والتي تجمع الأموال من المواطنين بصفة غير مشروعة ويتصرف مدراء هذه المحافظ بالاستثمار بأسهم المضاربة دون الرجوع لموافقة أصحاب هذه الأموال، هؤلاء يشكلون جروبات ومجموعات مالية قوية ضاغطه في السوق تصنع أسهم معينة وتنطلق بأسعارها للأعلى، وفضيحة سهمي تهامة والأسماك مثالاً واضحا ذلك.

- 3***** المحافظ الرسمية (صناديق الحكومة) وهذه تدار بصورة رسمية وبموجب قرارات حكومية وروتين رسمي بطئ فتصبح غير فاعلة في سوق سريع يديره مضاربون محترفون أصحاب ال***** الثانية، ال***** الحكومية لا تتمتع بالشفافية وكانت تصلح لسوق التسعينات عندما كان المؤشر عند 3000نقطة.

- 4***** محافظ صناديق البنوك الاستثمارية، هذه ال***** سياستها معروفة وهي تستثمر في شركات العوائد فقط، إدارتها بطيئة ومكشوفة، والبنوك ساهمت بتدهور سوق الأسهم لأنها منحت تسهيلات لمنسوبي صناديقها وضخت هذه السيولة المضافة بالسوق فأصبحت تطارد أسهم محدودة العدد لسوق صغير فسببت زيادة الأسعار الصاروخية.

من دراسة البوابات الأربع في أعلاه فسوف نجد أن ال***** الثانية (غير المشروعة) هي الأخطر والاسرع لمهاجمة سوق الاسهم ومطاردة أسهم المضاربة وتحقيق أرباح فاحشة سريعة على حساب الوطن والمواطن، هذه ال***** تستطيع صناعة أي سهم وتطير بسعره للأعلى دون توقف ودون خوف وبهذا تستطيع توريط أكبر عدد ممكن من المواطنين اللذين يظنون أن وصول سهم ما لسعر ما هو موافقة ضمنية لهذا السعر من الجهات الرسمية المسؤولة ولنا بسهم الاسماك وتهامة خير دليل على ذلك، وكذلك اسهم الكابلات واللجين وبيشة والصادرات ونما والمواشي وفيبكو وسيسكو والغذائية، ورغم خطورة هذه ال***** إلا انها هي الحلقة الأضعف بسبب عدم مشروعيتها فنراها تنفرط سريعا لدى متابعتها وملاحقتها قانونا فنراها تبيع وبسرعة وبسعر السوق عند الهروب وتحدث الزلزال ولنا في مثال الأسماك خير دليل فكيف دفعت بالسعر من 430ريال في 9/30إلى 63ريال في 11/11دون حماية تذكر!!

هذه ال***** الثانية سببت ضغطا ميكانيكيا على السوق بالاشاعة تارة وبتحقيق أرتفاعات سعرية لأسهم شركات خاسرة، دفعت حملة أسهم الشركات القيادية للتخلص من أسهمهم ذات العوائد وتوجهوا لاسهم الربح السريع العالي مما سبب ضغطا على رقم المؤشر، وعندما أُشيع بأن السلطات المالية ستطارد أصحاب هذه ال***** غير المشروعة دفعوا أسهمهم للبيع وباي سعر فاصابوا المستثمرين بالذعر وتم بيع السهم الجيد والردئ، هذا السيناريو هو الذي أوصل المؤشر تحت 8000نقطة يوم السبت

11/11.عندما كسر المؤشر رقم 8000نقطة وجب على السلطات المالية وضع خطة وآلية تعالج فيها تقلبات السوق العنيفة وأن توقف استغلال البعض للبعض الآخر بسبب عدم الوعي الاستثماري، كذلك يجب تحقيق الشفافية غير المنقوصة للجميع وبعدالة وعلى الجهات المسؤولة أن تضرب بيد من حديد على المتلاعبين، لقد وصل بالبعض أن يشيع بأن المضاربين يعاقبون السوق ويهبطون بالأسعار بسبب تغيير ساعات التداول وبسبب معاقبة متلاعبين وو ولقد وصل الأمر بأن يقوم هؤلاء بإرسال رسائل بالجوال يطلبون أموال لاتقل عن 5ملايين ريال لإدارتها وضمان أرباح لا تقل عن 50% (الرسالة موقعة من ابو تركي واحتفظ بنص الرسالة في جوالي).

إذن لابد من استراتيجية لمعرفة وتحديد الخلل وبصراحة وبشفافية ولابد ان نضع خواص سوقنا على الطاولة وأن نقوم بتشريحه وتحليله وإعطاءه العلاج اللازم بالتدخل الجراحي وليس بالمسكنات لان سوقنا يغلب عليه الطابع الفردي في الاستثمار وليس طابع المؤسسات الاستثمارية فعندما يقع الضرر فهو يصيب شريحة كبيرة من المواطنين ويجب علينا حمايتها من عبث العابثين.

سوقنا سوق اللون الواحد، أما الاحمر وأما الأخضر!! السبت 11/11كان جميعه احمر دون استثناء وفيهِ وصل لأقل من 8000نقطة، الأحد جميعه أخضر مرتفعا أكثر من 600نقطة!!

لماذا؟؟ ما الفرق بين السبت والأحد؟؟ الإشاعة تقول بأن صناديق الدولة تدخلت وإشترت سابك والإتصالات وبعض أسهم العوائد، جيد وقرار صائب لأن هذه الأسهم إنخفضت دون مستوياتها الطبيعية، ولكن لماذا ترتفع المواشي نسبة والأسماك وتهامة وبيشة وو و؟؟ هذا خلل!! صح؟؟ كان يجب على الجهات الرسمية استخدام الإعلام والتوعية وهي بسيطة لاتكلف الدولة شيئاً بدلا من أن تتكلف البلايين لاعادة السوق، كان يكفي أن تعلن بأن سهم سابك والإتصالات مثلاً وغيرها من الأسهم الجيدة وبالإسم بأنها تحت قيمتها الحقيقية ويجب أن تعادل كذا وكذا، كما يجب ان تقول بأن الأسهم الخاسرة قيمتها السوقية الأن ومع هبوط الأسعار هي أعلى من قيمتها الحقيقية.

مثلاً ان الأسماك يجب ان يكون سعرها أقل من 15ريال، والمواشي أقل من 10ريال وكذلك تقييم كل من بيشة ونما والكابلات واللجين والغذائية والدريس وسيبكو وفيبكو والصادرات، يجب تصنيف الجيد والردئ وإعطاء كل ذي قيمة قيمته، وبعدها تكون الجهات الرسمية بريئة الذمة وليعرف القاصي والداني نحن في سوق مال وربح شخص على حساب شخص آخر او مشاركا لهُ بالربح، هذه ساحة قتال وليست جمعية خيرية!!!

ساعرض في ادناه جدول ابين فيه تسعيرة الأسهم كما رايتها وهو قابل للخطأ والصواب والنقاش والتعديل، إن شاء الله سأكون الخطوة الأولى في الميل الأول وبإنتظار المشاركين جزاهم الله خيرا أكرر رغم الهبوط الحاد هناك أسهم لشركات خاسرة لم تصل إلى قاعها، وأكرر مقولة لي في مقال سابق نشر بجريدة "الرياض" (إذا كنت أرنبا فلا تلعب قرب عرين الأسد)!!

تمً الإعلان في دبي عن تخصيص هيئة سوق المال، إني بدوري اعيد التماسي السابق لمولاي خادم الحرمين الشريفين بتخصيص الهيئة لدينا والحاقها ببنك الإنماء وجعل البنك الذي قرره مولاي ليكون بنك الشعب السعودي ليكون محل البنوك الموجوده الآن بتحصيل العمولات حصريا.

ملاحظة جديرة بالإهتمام، نسمع الآن لهجة تصعيد بين ايران وإسرائيل تعيدنا بالذاكره لما كان صدام يهدد بحرق نصف إسرائيل وضربها بالمزدوج عام 1990م.

وبعدها بدأ تدهور النظام العراقي وتم توجيهه جنوباً للكويت بدل إسرائيل، ملف ساخن يجب أن لا نهمله!!! هذا هو تسونامي السياسة (مقال لي نشر في جريدة "الرياض" بعنوان - إذا كنت على شاطئ الاقتصاد فلا تنسى تسونامي السياسة!!).

ملاحظة وإلتماس :: يوم السبت 11/11إنخفض المؤشر تحت 8000نقطة الأحد ارتفع السوق لأكثر من 600نقطة وإشيع بأن سبب الإرتفاع تدخل صناديق الدولة بناءاً على أمر سيدي خادم الحرمين لأن السوق والمواطنين من ضمن أكبر إهتماماته، الأثنين فقدَ 228نقطة والآن وقت كتابة المقال الثلاثاء فقد السوق أكثر من 400نقطة.

نستخلص من هذا التطور الروتيني بدعم السوق أن المتعاملين يستغلون هذا التدخل الإنساني ويضيفون لأرباحهم ويؤذون صغار المستثمرين وهو تكرار لما حصل في شهر مارس عندما صرح مولاي خادم الحرمين بأنه مهتم بالسوق وتدخل بعض الخاسرين واستغلوا الفوران العاطفي وأعلنوا دعمهم للسوق وتحسن لمدة 5أيام وحققوا المليارات ونفذوا بجلودهم وغرق الصغار وزادت خسارتهم، التدخل لا يجدي في سوقنا أما مساعدة مباشرة للمواطنين واما حزم بادارة السوق وإعلان فئات للاسهم الجيدة والسيئة وعزلها حتى لا تكون مصيدة وهنا تبرء المؤسسات المالية الرسمية من مسؤوليتها.

أرجو من الله القدير ان يحفظ مليكنا وولي عهده الأمين إنهُ سميع مجيب.

ملاحظات عن الجدول:

1- خ: خسارة.

2- إجمالي الارباح هي ارباح توقعتها للسنة المالية 2006م بنيتها على نتائج ال 9شهور للعام نفسه مضافا اليها الأرباح المبقاة المرحلة لاعمال نهاية السنة 12/31لغرض اظهار ربح السهم كاملاً.

كذلك في حالة منح الشركة لأسهم مجانية فاني أُخفض قيمة السهم المنحة من الرباح المبقاة والمتوفرة من عمليات السنة المالية.

- 3السعر العادل لبنك الجزيرة هو بعد زيادة راس المال وتجزئة السهم ليكون راس المال 2250مليون ريال، وتوزيع أرباح 225ريال بواقع 2ريال لكل سهم المتبقي أرباح 1700مليون ريال، فيكون ربح السهم 7.5ريال.

- 4سعر بنك الاستثمار في الجدول هو بعد توزيع المنحة وزيادة راس المال

- 5سهم الراجحي يكون في حدود - 8565ريال بعد توزيع المنحة وزيادة راس المال اجمالي المتحقق (أرباح مبقاة + ارباح السنة = 12450مليون ريال) يخصم منها 6750مليون ريال قيمة الأسهم المنحة فيبقى من الارباح للعام 2006حوالي 5700مليون ريال بواقع 4.25ريال ربح السهم، مصير سهم الراجحي مستقبلاً كسهم سامبا وإسمنت اليمامة، فقدان البريق بسبب زيادة عدد الاسهم وزيادات راس المال المتلاحقة التي ستكون عبئاً على السهم.

- 6خفضنا ارباح سابك بقيمة الأسهم المنحة 5000مليون ريال قيمة 500مليون سهم.

- 7المتطورة بتصريح لأحد مسؤولي الشركة عن زيادة راس المال ويقول إن للشركة حصص واستثمارات في شركات ناجحة فعليهِ نرجو دراسة وضع الشركة قبل إتخاذ أي قرار استثماري حولها.

- 8شركة إسمنت الشرقية عدد أسهمها 86مليون سهم وراس مالها المدفوع 860مليون ريال والمصرح به 967.5مليون ريال.

9ر النقل الجماعي أرباحه التشغيلية فقط ل 9شهور 49.4مليون ريال والمتبقي هو استثماري غير متكرر نتج عن بيع قطعة أرض للشركة معناها الارباح السنوية للشركة من 60الى 70مليون ريال فيكون ربح السهم من 60الى 70هللة، مع مكرر أرباح 15الى 20مرة يكون السعر العادل من - 2015ريال فقط.

- 10السيارات تمت رسملة ما مقداره 150مليون ريال تم أخذها من قيمة بيع الارض ووزعت بها اسهم عددها 15مليون سهم ستكون عبئا على الشركة والدليل الخسائر المتوالية للشركة كما تظهر 23.9مليون ريال خسارة للمدة فقط من 06/7/1لغاية 2006/9/30، زيادة راس المال هذه ساهمت بدفع سعر سهم السيارات للاعلى لفائدة الأقلية على حساب الاقتصاد الوطني، يجب محاسبة وزارة التجارة على هذه الموافقات التي حرقت اسعار الاسهم وسبب النزول هو تلك الموافقات المفرطة الصادرة من وزارة التجارة، لولا إن سعر النفط فوق ال 60دولار لراينا مؤشرنا بسبب الانفجار تحت ال 2000نقطة.

- 11شركة تهامة سنتها المالية تبدأ في 1ابريل من كل سنة.

- 12شركة مبرد كل ارباحها استثمارية وليست تشغيلية، ربحها فقط 2مليون ريال.

- 13شركة الباحة خسائر ال 9شهور لعام 2006تعادل ضعف خسائرها ل

- 14.2005الصادرات تعلن عن أرباح ل 9شهور مقدارها 11.6مليون ريال الارباح التشغيلية فقط 170الف ريال نبة الانخفاض 96%، هذه الشركة مع مثيلاتها من تاجروا بالاسهم نحتاج إلى مسآلتهم قانونا حتى يكونوا عبرة للآخرين ومن سيخلفونهم على عضوية مجالس الادارة يجب ان يكون هذا الكرسي تكليف لا تشريف الشفافية مطلوبة لكل تلك الشركات التي تاجرت بالأسهم وعلى العلن، هذه مسؤولية دائرة الرقابة والتحقيق لان اموال المساهمين تعتبر اموال أمانة.

- 15شركة شمس قد يوجد خطأ في برنامج تداول حول الأرباح المبقاة فقد تم كتابتها ارباح في حين انها خسائر؟؟؟!!.

- 16شركة فتيحي تعلن أرباح 12.1مليون ريال أرباح ل 9شهور من مبيعات ل 19مليون ريال فقط!! والارباح التشغيلية فقط 219ألف ريال!! تناقض كبير في الارقام تجعل المستثمر والمحلل في حيرة من أمره!!

- 17شركة إتحاد الإتصالات حققت 154مليون ريال ل 6شهور، و 370مليون ريال ل 9شهور، معدل النمو لهذه الشركة عالي يجب اخذه بعين الإعتبار، من المتوقع أن ينمو ربح السهم من 1.5ريال لعام 2007إلى 3ريال لعام 2008إن شاءالله.

- 18شركة القصيم الزراعية خسارة من المتاجرة بالسهم مقدارها 39مليون ريال وارباح تشغيلية فقط 7.7مليون ريال، من فوض مجلس إدارة الشركة بالمتاجرة بالأسهم؟؟ هل يحق لمساهمي هذه الشركة وغيرها من الشركات اللذين فرطوا باموال المساهمين ان يقاضوا مجالس الادارات المقصرة غنطلاقا من القاعدة الشرعية الغنم بالغرم!!؟؟.

- 19شركة الأسماك خسارة لأكثر من نصف راس المال!! وصول سعر السهم ل 430ريال في 9/30الماضي هو فضيحة ووصمة سوداء لسوق الأسهم السعودي، هل من متابعة قضائية للمتلاعبين بهذا السهم؟؟
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 3, 2006, 09:09 PM
 
رد: هناك خلل واضح في السوق دون أدلة مثبتة

تسلم بو راكان

ويعطيك العافيه
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 6, 2006, 05:08 PM
 
رد: هناك خلل واضح في السوق دون أدلة مثبتة

يعطيك العافيه يا بوراكان وماقصرت على المقال...

سوق الأسهم السعودي يعيش دوامه وهبوط الكل مو قادر يعرف السبب...؟

ماقول الا لحمدلله انه مالي شغل بالأسهم<<

تسلم اخوي مره ثانيه.


تقبل مروري ..
أخوك ناصر
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مثبتة, مجلة, الشوق, حلم, دون, هناك, واضح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار الاسهم يوم الاثنين16 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 12/06/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 8 January 18, 2015 05:23 PM
شخص استطاع معرفة ليلة القدر لهذا الشهر لورا النصح و التوعيه 11 December 17, 2008 11:20 PM
هل آن الاوان لتقسيم السوق؟ أم أن مزيداً من الهبوط لا يزال مطلوبا؟ بو راكان علم الاقتصاد 2 November 6, 2006 08:52 AM
الدرس الرابع ( مواعيد افتتاح السوق ) و ( نظرية التجميع والتصريف) بو راكان علم الاقتصاد 3 September 6, 2006 07:09 AM


الساعة الآن 01:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر