فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 19, 2019, 01:12 AM
 
Rose مسرحية وليم تل، او، قصة استقلال سويسرا - فريدريك شيلر

تحميل مسرحية وليم تل، او، قصة استقلال سويسرا
تأليف الشاعر والفيلسوف الالماني :- فريدريك شيلر
صدرت عن مطبعة الاعتماد

نبذة عن المؤلف
فريدريش شيللر شاعر ومؤلف مسرحي ألماني، له عدد كبير من المؤلفات الأدبية التي رسخت سمعته بوصفته أحد رواد الحركة الكلاسيكية في الأدب الألماني.
نبذة عن فريدريش شيللر
فريدريش شيللر شاعر ومؤلف مسرحي من مواليد مدينة مارباخ الألمانية.
كتب شيللر على مدار حياته عدة مؤلفات مهمة أهمها: مسرحية قطاع الطرق The Robbers، وثلاثية فالنشتاين Wallenstein trilogy، وماريا ستيوارت Maria Stuart وغيرها.
عرف عن شيللر اهتمامه بالتاريخ والفلسفة، وتأثر خصوصًا بأفكار الفيسلوف الألماني إيمانويل كانت.
تشمل قائمة الأعمال المسرحية التي ألفها شيللر في أواخر حياته كلًا من: ماريا ستيوارت Maria Stuart عام 1801 التي تحكي قصة الأيام الأخيرة للملكة الاسكتلندية ماريا ستيوارت، وعذراء أورليانز The Maid of Orleans وفليلهم تيل William Tell التي تروي قصل بطل شعبي سويسري ثار ضد حكم المستبدين من آل هابسبورغ.
ولعل ذروة أعماله كان ثلاثية فالنشتاين Wallenstein التي تتطرق إلى موضوع حرب الثلاثين عامًا التي سادت أوروبا خلال العصور الوسطى، وتسببت بخسائر فادحة في أرواح الأبرياء.
وقد كان هذا دليلًا على مدى اهتمام شيللر بالتاريخ، فقد ألف على مدار سنوات حياته عدة أبحاث تاريخية مهمة منها: تاريخ الثورة الهولندية على الحكومة الإسبانية عام 1788، وتاريخ حرب الثلاثين عامًا التي نشرت بين عامي 1791 و1793.

نبذة عن المسرحية
وليام تيل (باللغات السويسرية الأربعة: الألمانية: Wilhelm Tell، الفرنسية: Guillaume Tell، الإيطالية: Guglielmo Tell، الرومانشية: Guglielm Tell) هو بطل شعبي سويسري وهو جزء من حكايات استقلال سويسرا من الإمبراطورية النمساوية ، وتروي الحكايات انه في عام 1307 وضع الحاكم النمساوي للمنطقة والمدعو غيسلر قبعته في منتصف سوق البلدة وأمر الناس بالانحناء لها كرمز لطاعة الإمبراطورية ، لكن تيل الذي كان فلاحا مشهورا بالرماية رفض الانحناء فعاقبه غيسلر بأن يرمي ابنه بسهم ليصيب تفاحة فوق رأسه ، فأخذ سهمين وأصاب التفاحة من الضربة الأولى وعندما سئل عن سبب حمله سهمين قال انه سيصيب غيسلر بالثاني لو أخطأ رمى ابنه بدل التفاحة.

أمر غيسلر بسجن تيل في القلعة في بحيرة لوزرن لكنه استطاع الهرب وسط عاصفة ونصب كمينا لغيسلر وقتله وأشعلت هذه الأحداث فتيل الصراع الذي انتهى باستقلال سويسرا.

أما عن شخصيته فيحوم الشك حول وجودها وكان قد ظهر لأول مرة في كتاب التواريخ السويسرية الذي ألفمه غيلغ تشودي عام 1736 وأعطى تاريخا لها في نوفمبر 1307 ورأس السنة عام 1308 كتاريخ لاستقلال سويسرا وخوارقه في استعمال القوس موجودة لدى أشخاص آخرين مثل محاربي الفايكينغ الذين تحدث عنهم كتاب مثل ساكسو غراماتيكوس وقاطع الطريق الإنكليزي وليام أوف كلاودزلي.

رابط التحميل
https://drive.google.com/open?id=1DY..._2LkAd0swtAKqE


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسرحية مسافر بلا متاع .. للكاتب الفرنسي جان أنوي , مسرحية مسموعة معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 59 June 12, 2017 05:32 PM
مسرحية رابعة العدوية - يسري الجندي - دعوة إذاعية الى مسرحية معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 1 February 15, 2013 03:49 PM
مسرحية آل باريت من شارع ويمبول - تأليف رودلف بيزييه , مسرحية مسموعة معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 1 February 15, 2013 03:48 PM
قمبيز - مسرحية شعرية - أمير الشعراء أحمد شوقي , مسرحية مسموعة معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 3 February 14, 2013 08:58 AM
رواية مسرحية وليم شكسبير maft1969 كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 24 March 2, 2012 03:04 PM


الساعة الآن 04:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر