فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 18, 2018, 08:21 PM
 
كيفية السيطرة على الشهية لتناول الطعام

1- تناول الكربوهيدرات الجيدة. خيث يشير هيمان إلى أهمية اختيار كربوهيدرات جيدة تتميز بمؤشر جلوكوزي منخفض وبطيئة في معدل استقلابها كالفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة. حيث أنه قد تبين من خلال دراسات تم نشرها مؤخراً أن الأغذية والأطعمة التي تحتوي بكثرة على ألياف ومؤشرها الجلوكوزي منخفض ترفع من معدلات الحرق والأيض بالجسم لأقصى مستوى مما يسهل من عملية خسارة الوزن والسيطرة على الشهية لفترة طويلة بسبب الألياف صعبة الهضم قليلة السعرات، بدلاً من إتباع نظام غذائي قاسي يبطئ من معدلات الحرث بالجسم بسبب شعور الجسم بالحرمان وقلة مصادر الطعام.


2- تناول الدهون الجيدة. الدهون ليست ممنوعة تماماً، ولكن هناك دهون صحية هي فقط المطلوبة والتي تعد مصدراً جيداً وكافياً للطاقة والتي لا تحث الجسم على إفراز أنسولين كما تفعل معه الكربوهيدرات البسيطة أو الدهون السيئة المعقدة والسكريات المكررة الأمر الذي يقلل من تخزين الدهون في الجسم، ويعتبر زيت الأسماك وزيت الزيتون من أفضل الدهون الصحية وأكثرها غناء بأوميجا 3 المقاومة لترسب الكولسترول الضار والمضادة للأكسدة حسب دراسة حديثة صادرة عن جمعية القلب الأمريكية.


3- تناول المكلات. المكملات الغذائية ثبتت فعاليتها بشكل علمي في التحكم في الشهية لتناول الطعام، ولكن يفضل اختيار نوع جيد مع الطبيب المختص أو أخصائي التغذية لضمان قدرتها على تحسين معدلات الأيض أو التي تعمل على امتصاص الدهون والسكر من الأمعاء بشرط أن يتم تعاطيها حسب الجرعة التي يحددها الطبيب المختص وعدم تناولها بدون أمر منه حسب حالتك وبعد الكشف عليك والحديث معك.


4- تجنب هذه الأطعمة. هناك بعض الأطعمة والأغذية والمشروبات التي يجب أن تتجنبها تماماً وتمتنع عن تناولها وشربها لأنها جميعاً تعمل على فتح شهيتك لتناول الطعام خاصة الدهني والسكري منه كرغبة الجسم في المزيد من السكر كلما تم تناولها مثلاً. ومن بين أهم هذه الأطعمة الزيوت النباتية المكررة والزيوت المهدرجة والسكريات ومواد التحلية الصناعية وشراب الذرة عالي الفركتوز والأطعمة المعلبة والجاهزة وسريعة التحضير والمشروبات الغازية والعصائر الجاهزة ومنتجات الدقيق الأبيض والمزيد.


5- للمزيد من السيطرة. للحصول على أفضل نتيجة احرص على اختيار “نظام غذائي” مناسب والالتزام به في ظل ممارسة “تمارين التخسيس” المنزلية قدر الإمكان، وإذا لم تنجح الطرق السابقة كلها معك فعليك أن تقوم بإجراء بعض الفحوصات الطبية المخبرية اللازمة لمعرفة سبب عدم خسارة الوزن أو عدم تراجع الشعور بالرغبة المستمرة في تناول الطعام ومن أهم هذه الفحوصات فحص تحمل الأنسولين والجلوكوز، وهو أفضل طريقة لمعرفة مقاومة الأنسولين ويتم عن طريق قياس الأنسولين عند تناول مشروب سكري مضاف إليه 75 جرام من السكر، فإذا كان مستوى الأنسولين عالي جداً فسوف تكون شهيتك خارجة عن السيطرة وسيخبرك الطبيب حينها بالطريقة الصحية لعلاج المسبب وبالتالي التخلص من العرض.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية السيطرة على نزف ما بعد الولادة Yaqot امومة و طفولة 0 May 7, 2014 02:52 PM
طريقة سد الشهية،نصائح لسد الشهية،عصير الشمر يسد الشهية RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 30, 2013 09:41 AM
طرق التعامل مع الطفل اثناء الطعام/كيفية اعطاء الطفل الطعام ReeMi امومة و طفولة 0 June 4, 2013 10:05 PM
اضطرابات الطعام عند الاطفال, كيفية مواجهة اضطرابات الطعام RiiFi امومة و طفولة 0 April 13, 2013 03:19 PM
لعلاج فقدان شهية الطعام .. عدم الشهية للأكل khadouj الطب البديل 1 February 14, 2009 03:45 PM


الساعة الآن 05:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر