فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 6, 2018, 09:54 AM
 
علاج امراض التوحد//د-سويسى الظايط

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG]جامعة المنيا
كلية التربية
مركز الإرشاد النفسي
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge003.jpg[/IMG]
Minia University
Faculty of Education




جلسات لزيادة التركيز والانتباه لمرضى التوحد
اعداد /الدكتور-سويسى رمضان الظايط
المشرف على مركز الارشاد النفسى
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المرجع / دكتور- سويسى رمضان الظايط /
محاضرات فى كيفية علاج امراض التخاطب – مركز الارشاد النفسى - كلية التربية جامعة المنيا /1435هـ،2015م















الخطوات المطلوبه لزيادة تركيز الطفل .
بعض الأطفال قد يظهرون نوعاً من عدم التركيز أثناء تأدية بعض الأعمال ، وليس شرطاً أن يكون لدى الطفل مشكلات نمائية معينة حتى يقل تركيزه ، فقد يكون نقص التركيز مرتبطاً بالبيئة الخارجية او الظروف التي يعيش بها الطفل . ومن اجل زيادة التركيز لدى الطفل يجب اتباع الخطوات الآتية :
1-توجيه أوامر محددة للطفل مع التأكد من استيعابها.مثلا كان اقول له احضر كتاب العلوم والدفتر الخاص به ( قلي ماذا طلبت منك بالتحديد) .
2- تقليل المثيرات الخارجية بالغرفة والبعد عن مصادر الضوضاء ، وتغيير المكان .
3- التقليل من الأكلات التي تتضمن مواد حافظة وسكريات .
4-الاكثار من تناول المكسرات ( البندق والكاجو واللوز وعين الجمل ) وتناول عسل النحل .
5-يفضل تناول المواد الغذائية التي تتضمن الاوميجا ثري كالسمك المليء بالزيت مثل : (السلمون والسردين والماكريل والتونة) وفول الصويا (التوفو), وزبيب الجوز, وبذر الكتان والزيوت التي تستخرج منها واللوز و زيت الزيتون.
6- التأكد من خلو الطفل من أي مشكلات بالسمع .
7-الحرص على التواصل البصري مع الطفل وتوجيه الكلام بطريقة محددة.
8- تشجيع الطفل وتعزيزه عند القيام بالسلوك المرغوب.
9- اتاحة الفرصة للطفل للعب لفترات قليلة أثناء فترة تأدية الواجبات .
10-يمكن تدريب الطفل على التركيز من خلال سرد قصة او حكاية ثم اطلب منه أن يقول تفاصيلها . ويجب ان اطلب منه أن يركز جيدا قبل بداية القصة وذلك لانه قد يطلب منه اعادتها //ثم اقبل اى سؤال خلال عملية السرد واجاوب عليه بهدوء ورويه .
11-القيام ببعض التمريبنات الذهنية كالعد العكسي ، أو التخيل لشيء محدد في الذهن لفترة معينة دون ان يفقد تركيزه عليه ثم اطلب منه ذكر هذا الشئ .
12-قد يكون السبب في قلة التركيز وجود مشكلات بالمنزل او بالمدرسة ، يجب أن نحل هذه المشكلات خاصة مع الوالدين او الاخوه .
13-من الأفضل تخصيص فترات معينة نقوم فيها بالإجابة على كل الأسئلة التي تشغل ذهن الطفل .
14- النوم المبكر وهو من افضل الامور المعينه على التركيز خلال اليوم التالى .
15- استخدام العبارات الإيجابية التي تعزز ثقة الطفل بنفسه وعدم وصفه بأنه لا يركز ، أنت قليل التركيز ، بلاش تنسى ، ومثل هذه العبارات السلبية .










: الطرق المستخدمه فى عملية زيادة التركيز والانتباه :
: طريقة لضم الخرز :
يتم احضار مجموعة من الخرز مختلفة الالوان والاحجام مع عددا من الخيوط وايضا بالوان مختلفة على أن يقتصر المعالج على الالوان السته الرئيسية ثم يطلب من المريض لضم الخرز الاحمر فى الخيط الاحمر ويمكن أن يساعده المعالج لتتم هذه العملية بنجاح فى مراحلها الاولى ويتدرب المريض على كيفية عملية اللضم ، ثم يترك المريض ليلضم باقى الخرز على أن يكون لون الخرز يتفق مع لون الخيط .
ثم ننتقل إلى مرحلة الاعداد وهى كالتالي : يطلب المعالج من المريض لضم عدد محدد فى كل خيط بصرف النظر على لونه او حجمه المهم أن يكون العدد عشرة خرزات مثلاً . ثم اطلب منه اختيار اكبر خمس خرزات ولضمها فى خيط خاص بها . وهكذا يستطيع المعالج تنويع التكليفات والطلبات من المريض كلا حسب حالته واستطاعته .
: طريقة تطابق الظل على الحائط :
يتم احضار شمعه أو مرايا لعمل بها ظل معين على الحائط أو على لوحة معده لذلك ( ويمكن استخدام جهاز الداتا شو ) بديلا عنها ثم نطلب من المريض تسمية ما يظهره الظل وقد تكون مجموعه من الاشكال فنطلب منه أن يعدها – بعد تسميتها – شكلا شكلا ، ثم يغير الاشكال الواحدة بعد الاخرى ويبدأ المعالج بتكون محادثة عن هذه الاشكال على أن تكون المحادثة متبادلة مع المريض وبطيئة وبجمل محددة وصغيرة .
: طريقة مشابك الغسيل :
يتم تجهيز عددا من مشابك الغسيل المختلفة الالوان والاحجام والاشكال ، والتدريب الاول بهذه المشابك هو نزع وتركيب المشابك فى لوحة معده لذلك ، ثم عملية عد المشابك المتشابهة اللون ثم جمعها كلها ثم طرح المشابك الملونة باللون الاحمر مثلا من المجموعة الكلية ، وهكذا يتم استخدام طرق مختلفة من التدريبات للوصول إلى مستوى تعليمى محدد يكون تم تحديده قبل كل جلسة من قبل المعالج وبالاتفاق مع الوالدين .
: تدريب الطين الملون :
يتم استخدام الطين الملون او العجين لعمل اشكال هندسية على لوحة خشبية معده مسبقا ومن هذه الاشكال ( مربعات ومثلثات ودوائر ) ثم شرحها وشرح الاختلافات الهندسية بينها بل وممكن يتم شرح بعض النظريات البسيطة على هذه الرسوم المثبته بالطين على اللوحة ، ويجب ملاحظة ان الطين موجود باشكال والوان مختلفة وهنا لا بد للمعالج ان يستغل ذلك من اجل ابراز الاشكال الهندسية المختلفة وتصويرها فى احجام مختلفه والوان مختلفة .

: تدريب الحبوب :
يتم تجهيز حبوب ( بسله ورز وفول وحلبة ) ثم يتم تجهيز صحنان ومعلقة ويتم وضع حبوب الفول مثلا فى الصحن الاول مع وضع كمية ماء به ثم يطلب من المريض نقل الفول بالمعلقة من الصحن الاول الذى به ماء الى الصحن الثانى الفارغ ، وابدا اشجعه وادعمه حتى ينقل كل حبوب الفول الموجودة من الصحن الذى به ماء الى الصحن الفارغ ، ثم ابدأ اجرب نفس الموضوع مع حبوب البسله ثم مع حبوب الرز ثم مع حبوب الحلبة .
بعد ذلك اضع حبوب ( الفول والبسلة ) فقط فى الصحن الفارغ وتكون محدده العدد واطلب منه نقل حبوب الفول مثلا وبعدد محدد إلى الصحن الذى به ماء وهكذا مع البسلة ، وهنا يتم تعليمه أنواع مختلفة وأسماء متعددة من الحبوب وبأشكال واحجام والوان مختلفة ، ثم يتم تعليمة عملية العد بطرق مبتكرة وفى نفس الوقت تزيد هذه العملية من التازر البصرى والحركى للمريض.
: طريقة فقعات الصابون :
يتم تحضير لعب تعمل فقعات صابون بالهواء على أن تكون هذه العلب ملونه بطريقة جذابة ، وتبدا الجلسة بالحديث عن العلب والوانها واعدادها ثم يبدا المعالج فى بيان طريقة استخدامها وفى كل مرة يطلب من المريض تطويل مده النفخ فى العلبة لإخراج أكبر كمية من الفقعات وهى طريقة محببه جدا للأطفال لكن لا تنسى ان بداية الجلية هى لمعرفة اعداد العلب واحجامها والوانها وممكن تستخدم هنا عمليات الطرح والجمع أيضا .

: طريقة الورق والصور :
يتم تجهيز عددا من الاوراق البيضاء والصور المختلفة الاحجام والتى تسمى ( الاستيكارات ) ، ثم يتم رسم دوائر ومثلثات ومربعات على الورق بأحجام كبيرة وصغيرة ، ثم يطلب من المريض وضع هذه الصورة فى أماكنها المناسبه بحيث لا تكون صغيرة ولا كبيرة عن حجم الرسم الموجود على الورق ، وعند وضع صورة معينه يتم الحديث المتبادل عنها بين المعالج والمريض ( اسمها لونها حجمها ......الخ ) .
:طريقة تكملة الجمل :
تقوم هذه الطريقة بعمل جمل ناقصة يكملها المريض وتكون الجمل فى البداية سهلة وبسيطة ، ثم تتعمق بعد ذلك حسب الحالة .
مثال :
-أ نا أفتح .............
-أنا أغلق .............................
ثم تبدأ فى تعليمه ( اسماء الاشاره )
-هذه كراسة ....................
-الاوراق تسقط من ....................
هذا قلم ..........................................
هؤلاء اطفال .......................
هاتان .............................
ثم تعليمه المفرد والمثنى والجمع :
-الكراسات ...........................
-الكتاب ................................
- الكتب ........................................
-الكتابان .............................

: تسلسل الجمل :
تقوم هذه الطريقة على سرد قصة تتكلم عن رجل ذاهب الى العمل وتبدأ هكذا :
-هذا الرجل يركب ...................وهى تمشى فى ............... وقد قابل فى الشارع .................. ثم اخيرا وصل الى ...............فنزل من ....................
ثم بعد تكملتها يطلب من المريض ان يحكى قصة تكون جملها متسلسة بعضها واء بعض بصورة منطقية .
ويمكن هنا الاستعانة بفنية الأحاجي والحكايات التعليمة .
:تدريب الجمع والطرح :
يتم تجهيز عددا من الاقلام والاستيكات والكراريس ومعهم سله ثم نبدأ فى تصنيفهم ونطلب من المريض وضع الاقلام فى السلة وعدها قلما قلما حتى نصل الى العدد النهائي للأقلام ، ثم نطلب منه اخراج أربعة اقلام فقط من السلة ، وعندما يخرجهم اقول له : كم قلما باقي فى السلة الان ؟؟؟ ان عرف فبها ونعمه وان لم يعرف اشرح له العملية كلها ثم اكرر هذا الامر مع الاستيكات والكراريس.
اعداد /د-سويسى رمضان الظايط
المصدر / دكتور- سويسى رمضان الظايط /
محاضرات فى كيفية علاج امراض التخاطب – مركز الارشاد النفسى - كلية التربية جامعة المنيا /1435هـ،2015م
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن امراض التوحد//د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط بحوث علمية 0 November 6, 2018 09:44 AM
علاج امراض التوحد :للدكتور سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 November 1, 2017 10:15 AM
تقسيم امراض التوحد :للدكتور سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 November 1, 2017 10:14 AM


الساعة الآن 06:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر