فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 25, 2018, 01:17 AM
 
Smile أنبياء البدو.. هل عرف العرب الرسالات قبل النبي محمد ؟

أنبياء البدو.. هل عرف العرب الرسالات قبل النبي محمد ؟



كتب أحمد إبراهيم الشريف

يمكن القول إن تاريخ العرب مجهول ، لا نعرف منه سوى قشور، وأن كثيرًا من الكتب نظرت إلى الفترة السابقة عن الإسلام بأنها كانت "خرابا" متشابها لا حضارة ولا فكر ولا سياسة ولا دين ، وأنهم كانوا لا يتقنون سوى الحرب والأكل وقول الشعر.
لكن الدكتور محمد سعيد في كتابة "أنبياء البدو" الصادر عن دار الساقي يرى أن تعتيما قد مُورِس بحق التاريخ فى العصر الجاهلي ، ولا بد من إعادة قراءته والتحقيق فيه.

قالت عبير سلام في قراءتها للكتاب في مقالة لها بعنوان "أنبياء البدو".. عن الحراك الثقافي والسياسي العربي قبل الإسلام" بإحدى الصحف، إن الدكتور محمد سعيد يقدم في كتابه ثلاثة أبحاث عن ثلاث شخصيات عاشت في الفترة ما قبل الإسلام ، كان الدافع من ورائها ، أولاً ، محاولة الكشف عن الحراك السياسي والثقافي الذى حدث في التاريخ "الجاهلي". وثانياً، الإهتمام بدراسة الوقائع بشكلها الملموس ، ومن خلال التقديم للمصادر المستعملة والتي يتم تناولها من وجهة نظر تقنية ، بغية تبيان ما تحتويه من مادة متصلة بالموضوع المدروس. فالتاريخ هو واقع إنساني من الصعب دراسته من دون أن تهيأ له الأدوات النظرية. وأما الدافع الثالث للدراسة فهو يتولد من شعور الكاتب بأن طرق تناول التاريخ فى العالم لم تترسخ ولم تنتشر حتى اليوم فى الثقافة التاريخية العربية إلا بصعوبة.

وهذه الشخصيات هي:

خالد بن سنان العبسي

الشخصية الأولى هى خالد بن سنان العبسي ، وهو من قبيلة عبس ومن بني مخزوم. وتتقاطع أخباره مع السيرة المحمدية. يتمحور الإخبار عن خالد بن سنان حول معطى مركزي يتمثل بأنه من أنبياء الفترة ما بين رسالة عيسى عليه السلام ونبوة محمد عليه السلام ، ويعود نسبه إلى النبي إسماعيل عليه السلام، وهو النبي الوحيد من نسل إسماعيل الذي سبق الرسول محمد عليه السلام.

قس بن ساعدة الأيادي

الشخصية الثانية التي يتحدث عنها سعيد هي قس بن ساعدة الأيادي، والذي ينتمي إلى قبيلة أياد وهو أقدم تاريخ تعود إليه أياد. ويتحدث الكاتب عن صورة قس بن ساعدة في التراث العربي ويعتبره رمزاً ودليلاً على بلاغة العرب القدامى. ويعرف الرسول محمد(ص) قساً، وقد سمعه وهو يخطب في سوق عكاظ. وقد ضرب كبار الشعراء المثل به.

رئاب بن براء الشني

الشخصية الثالثة التي اختارها الكاتب ، هى رئاب بن براء الشني. يقول عنه ابن الكلبي:" رئاب بن زيد.. تزعم عبد القيس بأنه كان نبياً، وكان يقول الحمد لله الذي رفع السماء بغير منار، وشق الأرض بغير محفار". كما يرد في بعض المصادر المتقدم منها والمتأخر، والتي لا تتناقض في مضامينها حول أن رئاب كان نبياً موحداً قبل الإسلام.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنبياء البدو, الرسالات, العرب, هل عرف, قبل النبي محمد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسلام خاتم الرسالات السماوية والظاهر عليها غير مسجل طلبات الكتب 0 March 14, 2017 09:10 PM
عشائر العرب (الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) - محمد البسام التميمي النجدي pdf عبد الرحمن النجدي كتب التاريخ و الاجتماعيات 0 January 23, 2015 02:58 AM
قصة النبي مع سيدنا جابر بعد غزوة ذات الرقاع ... بقلم المهندس لواءالدين محمد عبدالرحمن أحمد لواءالدين محمد روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 June 1, 2010 10:33 AM
دور النبى فى تحضر العرب kindmiro كتب اسلاميه 0 July 31, 2009 04:36 AM


الساعة الآن 04:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر