فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 23, 2018, 09:33 PM
 
Smile "اختبار رورشاخ".. دارسة بحثية حول أكثر الاختبارات النفسية انتشارا في العالم

"اختبار رورشاخ".. دارسة بحثية حول أكثر الاختبارات النفسية انتشارا في العالم

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

كتب بلال رمضان

صدر عن دار النهضة للنشر، كتاب "اختبار رورشاخ" تحت عنوان فرعى هو "نموذج إكسنير الدمجى.. دراسة وبحث"، للدكتور انطوان م. الشرتونى.
يعد اختبار رورشاخ من أكثر الاختبارات النفسية انتشار فى العالم أجمع وهو أساسى لكل أخصائى نفسى. إذ يعتبر اختبار رورشاخ اختبار إسقاطى يساعد فى دراسة المستوى العقلى والمستوى الوجدانى والمستوى الانفعالى عند المفحوص كما يساعد فى استقصاء التكوين الشخصى والإدراكى عند الأشخاص الأسوياء والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو أمراض نفسية.
يطبق اختبار رورشاخ فى العديد من المجالات العلمية، ومنها: علم نفس العمل والتوجيه المهنى، علم النفس المرضى والتشخيص فى الطب النفسى. كما يستعمل فى علم النفس العسكرى والقضاء والخبرة القضائية وفى مشورة الزواج، كما يستعمل هذا الاختبار فى الكثير من الأبحاث النفسية العلمية.
أما نموذج إكسنر الدمجى، لاختبار رورشاخ فهو سهل الإدارة والفهم لتحليل استجابات المفحوص إزاء كل لوحة، يتم اتباع عدة خطوات وهى التالية: تتضمن المرحلة الأولى التحليل لوحة بلوحة ونقل جميع الاستجابات إلى جدول يتألف من عدة أقسام. أما المرحلة الثانية، فهى نقل جميع معلومات الجدول إلى ورقة "الخلاصة الشكلية"، والمرحلة الأخيرة، ما قبل كتابة التقرير، وهى استنتاجات الخلاصة الشكلية، ونقلها إلى جدول النتائج.
يتألف كتاب "اختبار رورشاخ" من قسمين أساسيين، هما: القسم النظرى، ومؤلف من أربعة فصول، الفصل الأول، عن تاريخ رورشاخ، وحياة العالم رورشاخ، وأهمية هذا الاختبار، كما يتم الحديث عن "إكسنير" ونموذجه الدمجى.
أما الفصل الثانى، فهو مخصص لتحليل صور اختبار رورشاخ كما يستعرض الكتاب عددا من الأمثلة لإيضاح هدف وتحليل كل صورة من صور الاختبار، وفى الفصل الثالث، يفسر الباحث ورقة تنقيط اختبار رورشاخ "الجدول الأول"، وكذلك تفسير كيفية تنقيط القصص التى رواها المفحوص، ولتوضيح فكرة التنقيط يقدم الباحث العديد من الأمثلة.
وفى الفصل الرابع، يقدم يستكمل الباحث تنقيط اختبار رورشاخ من خلال ورقة "الخلاصة الشكلية" و"جدول النتائج". وفى القسم الثانى من الكتاب، يقدم عملا تطبيقيا مخصصا لدراسة حالة: رجل يعانى من القلق والاكتئاب، وتطبيق اختبار رورشاخ، ونموذج إكسنير الدمجى.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاختبارات, النفسية انتشارا في العالم, اختبار رورشاخ, بحبيب, دارسة, حول أكثر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثر عشرة أشياء "خطورة" فى العالم على البشر فهد البلادي معلومات ثقافيه عامه 0 May 16, 2014 10:43 PM
صحيفه سبق : "قياس" يتيح اختبار القدرات لأول مرة لطالبات "الثاني الثانوي" شششروق قناة الاخبار اليومية 0 September 7, 2013 05:41 AM
أكثر بنات العالم دلالا" واحتراما" ...والله وتستاهلن. . . , ,*,* Ăŝħόόόόĝ مجلة المرأة والموضه 29 September 6, 2009 09:59 PM


الساعة الآن 09:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر