فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 18, 2018, 08:45 PM
 
Smile دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة ، نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة ، نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة ، نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة ، نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf


نسخة معالجة وصفحات فردية
من كتاب
دوائر الخوف
قراءة في خطاب المرأة
نصر حامد أبو زيد


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

نبذة عن الكتاب

من منطلق السعي للتفكير الحر، التفكير بلا خوف، ولا مناطق آمنة يرسمها البعض حفاظا على مصالحه، آمل ان يقرأ القارئ الذي خضع لضغط التجهيل، هذا الكتاب، متخليا عن استراتيجية "البحث عن العفريت" فيه، وهي الاستراتيجية التي بدأت تسيطر على بعض القراء بتأثير الحكم القضائي الذي صدر ضد كتاباتي.
في هذا الكتاب لن يجد القارئ "عفريتا" لكنه سيجد اجتهادات في فهم كتاب الله تعالى وفي فهم تعاليم نبيه صلى الله عليه وسلم وفي فهم واحدة من اهم قضايا مجتمعنا المطروحة امامنا، وهي قضية المرأة. انها اجتهادات قد يختلف القارئ معها وقد يتفق، لانها مطروحة للنقاش. وهي في النهاية اجتهادات لا يمتلك صاحبها سلطة من اي نوع لفرضها على الناس، والاهم من ذلك ان صاحبها يقف ضد كل سلطة واي سلطة تحول بين الانسان وحريته في التفكير.
لا سقف ولا حدود ولا شروط تعوق حق، بل واجب، الاجتهاد، سوى التمكن المعرفي، اي العلم بشروط وادوات المعرفة والتمرس بأدوات البحث ومناهجه حسب المواصفات التي وصل اليها التقدم المعرفي في عصر الباحث.




من اجتهد فأخطأ فله أجر. ذلك أن الخطأ هو الطريق لبلوغ الصواب فى مجال التفكير الحر. التفكير بلا خوف و لا عوائق و لا مناطق آمنه كما يريد البعض. إن دينا يحرض على التفكير الحر بمكافأة الإجتهاد الخطأ لهو دين واثق من نفسه و هو دين يمنح المؤمن به ثقة و جسارة فى الإجتهاد و جرأة في البحث و الفكرلا تبالى بغضب الغاضبين و لا تعصب المتعصبين

بهذه الكلمات الرائعة البسيطة المتفائلة المخالفة للواقع المأزوم يسطر نصر أبو زيد مقدمة كتابه عن دوائر الخوف و عن صورة المرأة في الخطاب الفقهى الإسلامي قديما و حديثا.
يبدأ فصل المقدمة بعنوان حواء بين الدين و الأسطورة يقرر فيه ما رسخ في الأذهان عن المرأة على أنه دين منزل من السماوات رغم ثبوت ضعفه و عدم مصداقيته الا أنه التصق في أذهان العامة بكثرة تكراره و استدعائه في كل مقام و مقال و من أمثلة ذلك:
النساء ناقصات عقل و دين
المرأة أخرجت الرجل من الجنة بمساعدة الحية
الحية و حواء لهما نفس الجذر اللغوى فانظر المرافقة
المرأة عوقبت على ذلك بآلام الحيض و النفاث و الحمل و الولادة و تسخيرها لخدمة الرجل و تربية أولاده
بعد ذلك يدخل في الموضوع مباشرة بكتابه الذى دمجه في هذا الكتاب و هو المرأة في خطاب الأزمة
يبدأ بعنوان صعب نوعا ما. انثربولوجية اللغة و انجراح الهوية ملخصه أن اللغة من حيث كونها لغة هي متحيزة للرجل ضد المرأة الا أن لغات العالم التي تطورت حديثا تراعى الأن هذا البعد و ضرب أمثلة من اللغة الإنجليزية لا مجال لذكرها هنا فاللغة تصور المرأة تابعة للرجل بحيث أنه اذا وجد طفل عمره يومان بين ألف من حاملات الدكتوراه فالجمع يخاطب خطاب المذكر لوجود ذكر واحد بينهم و هكذا يلغى وجود ذكر واحد أي عدد مهما كان من الإناث و في مفارقة أخرى ذكية من الباحث فإنه يجد أن الإسم المؤنث يمنع من الصرف تماما كالأسم الأعجمى بما في ذلك من دلالة على الدونية و الوضع.
الحقيقة الأخرى التي ينسج حولها الكثير من الإستدلات هي أن حواء خلقت من أدم و بناء عليه فهى جزء منه و خلقت من أجله و يجب أن تدور في فلكه دوما لا أن تكون لها شخصية مستقلة عنه.
يعرج الكاتب على نقطة في منتهى الأهمية و هي لماذا فقدت المرأة العربية ابتداء من أواخر ستينيات القرن العشرين مكاسب كثيرة كانت حظيت بها قبل ذلك و يرجع السبب إلى نكسة يونيو و ما أحدثته من انكسار في الوعى العام و في الثقة في النفس حكومات و شعوب بعد أن قطعنا شوطا كبيرا في مسيرة التقدم و الحداثة ثم أضحى كل شيء خيالا هوى و انعكس ذلك على ضرورة أن يعوض الرجل هزيمته بالانتصار على المرأة و ما حققته من مكتسبات مع تصاعد نغمة دينية تبرر أسباب الهزيمة بسفور المرأة و اختلاطها بالرجال و من ثم ترى الحل بعودة النساء الى المنازل للاعتناء بالأطفال و بالرجل لنتراجع خطوتين بدلا من التقدم خطوة في سبيل حرية المرأة و حقوقها.
كما ارتبط عمل المرأة في هذا الخطاب الجديد بالضرورة فقط فإذا كانت الوظيفة يمكن القيام بها بواسطة الرجال كان على المرأة عدم مزاحمتهم و اذا لم تكن المرأة لها حاجة مادية في العمل فلتلزم بيتها مصونة مكرمة معززة و لا مجال أبدا لعمل المرأة لتحقيق ذاتها فذاتها الحقيقية هي بيتها و أولادها.
الخطاب الإسلامي يشدد دائما على أن المرأة أخذت حقوقها كاملة في الإسلام و يعقد المقارنات على وضع المرأة الأن في عالمنا الإسلامي و وضعها في الجاهلية متناسيا و متجاهلا المقارنة بوضع المرأة في بلاد الكفر و الإلحاد. و مؤكدا أن غاية المرأة هي إدراك رضا الرجل عنها.

التحميل






أتمنى لكم قراءة ممتعة
mona3000 likes this.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 18, 2018, 10:02 PM
 
رد: دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة ، نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

أعانكم الله وأجرى الخير على أيديكم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 19, 2018, 02:33 PM
 
رد: دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة ، نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

لم يعد يوجد تعليق يوفي حقك أخي معرفتي ، بالفعل تبذل كل التعب في نوفير كل ما نحتاجه ومساعدتنا ، جازاك الله كل خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة ، نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق ، معالجة كتاب دوائر الخوف ، قراءة في خطاب المرأة لنصر حامد أبو زيد أيوب أوقاسي الكتب المعالجة والمخفضة 2 October 18, 2018 08:49 PM
المدينة والأخلاق في خطاب الفارابي ، د. موسى عبد الله ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 3 June 27, 2018 11:56 PM
تحميل دفاتر القرباط ، خالد خليفة ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 4 April 13, 2014 11:42 AM
تحميل كتاب الخطاب والتأويل ، د. نصر حامد أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 2 February 11, 2014 09:39 AM
طلب تحقق ، السنجة ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، أحمد خالد توفيق sesame7 أرشيف طلبات الكتب 3 May 2, 2013 07:53 PM


الساعة الآن 04:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر