فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 3, 2018, 01:29 PM
 
الاسرة والتوحديين د-سويسى الظايط


السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
// //دكتور -سويسى الظايط

السلام عليكم // معلومات مهمه قرأتها //
PECS
نظام بكس للتوحديين ( أفضل نظام للعمل مع التوحديين
هواختصار لـ (Picture Exchange Communication System) وهو ما يعني باللغة العربية " نظام التواصل بتبادلالصورة " والذي أحيانًا ما يسمى في أروقة البحث العلمي العربي بنظام " بيكس "
وقدتم تطوير هذا النظام منذ اثنا عشر عامًا كبرنامج بديل يتيح لأطفال الأوتيزم أنيبدأوا عملية التواصل، وقد لقي هذا النظام نجاحًا وتقديرًا عالميًّا بسبب تركيزهعلى عنصر المبادرة في التواصل، وقد استخدمت هذه الاستراتيجية في أنظمة علاجيةمتعددة على يدي أندريو بونديAndrew Bondyولوري فروستLori Frostوكان ذلك تحديدًا في عام 1994.

أن هذاالنظام العلاجي يجمع بين مبادىء تحليل السلوك التطبيقي والفهم الحالي لمراحل النموالنموذجي للطفل، بمعني أنه يتضمن استخدام إجراءات سلوكية مثل التحفيز المميزوالتعزيز واستراتيجية تصحيح الخطأ والتلاشي، في حين أن انتقاء المثيرات يبنى علىالمستوى الارتقائي لكل طفل.
ويذكر بوندي وفروستBondy & Frost (2001) أن الوظيفة الرئيسة لبرنامجPECSهيتعليم طفل الأوتيزم أن التواصل عملية تبادل، أي يتم تعليم الطفل كيفية صنعاستهلالات اجتماعية تلقائية من خلال إعطاء صورة أو رمز، ولدعم ذلك يسلم الطفلالصورة إلى شخص في مبادلة من أجل الحصول على الشيء الذي في الصورة.وعند تعليم الاستهلالات التلقائية عادة ما يشترك اثنانمن المدربين، الأول هو الذي يجيب عن الطلبات الاجتماعية للطفل والآخر هو الذي يقدممحفزات جسدية وطبيعية بقدر المستطاع والذي لا يتفاعل مع الطفل بأي أسلوب اجتماعي،وفي أي مرحلة من مراحلPECSيتلاشى التحفيز بشكل منتظم، وبينما يبدأ البرنامج بمثيرات محفزة مثل الدمى والألعابوالطعام والأنشطة وذلك من أجل صنع الطلبات التلقائية من قبل الطفل، فإنه يمتد إلىالتسمية وإلى استخدام لغة مجردة.
هذا ويتكون بروتوكول نظامPECSمنمجموعة من الأساسيات هي على النحو التالي:

- كيفيةالتواصل: حيث يتم تعليم طفل الأوتيزم أن يلتقط صورة لشيء يفضله وأن يصل إلى شخص آخرليضع الصورة في يديه.

- المسافة والمثابرة: حيث يتعلم طفلالأوتيزم المثابرة والاستمرار في جهوده التواصلية بعيدًا عن أي تغييرات في بيئةالتدريب التي تم صنعها.

- التمييز بين الرموز: حيث يتعلم الطفلأن يميز بين الرموز من أجل أن تصبح الرسائل أكثر دقةوتحديدًا.

- الإجابة عن سؤال مباشر: حيث يتعلمالطفل الإجابة عن السؤال كمهارة مطلوبة قبل التعليق. فمثلاً: يجيب الطفل " ممطر " على سؤال " ماهو الطقس اليوم؟ ".

- استخدام العبارات: حيث يتعلم الطفلتكوين جملة من صورتين وبالتالي يتم تعزيز المدخل الاجتماعي اللازم لعمليةالتواصل.

والمتصفح لمعظم الدراسات التي استخدمت نظام التواصل بتبادل الصورةPECSيُلاحظ أن هذا النظام يتكون من 6 مراحل يتبعها المعالج مع الطفل الأوتيستك، هذهالمراحل على النحو التالي:

المرحلة الأولى:
مرحلة التبادل The Physical Exchange
================================
الهدف من هذه المرحلة انيتعلم الطفل الطلب تلقائيا Spontaneous requesting وذلك من خلال استخدام شيء نضمنشدة تعلق الطفل به (شيبسى ) مثلا. ونقوم بتدريب الطفل علي نزع الصورة الخاصة بهووضعها في يد المدرب لاستبدالها بالشيء نفسه, وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفلمساعدة جسمية للقيام بعملية الاستبدال مع مراعاة تقليل المساعدة تدريجيا حتى يستطيعالطفل الاعتماد علي نفسه اعتمادا كليا.
التبادل المادي Physical Exchange وتتطلب هذه المرحلة شخصينلتحفيز الإجراء مع الطفل: المدرب (المعالج)، وشريك في التواصل.
فهنا يقوم المعالجبتحديد الأشياء التي يحبها الطفل ومن ثم يقوم برسم صور لهذه الأشياء ويعلقها علىلوحة التواصل، وعندما ينجح الطفل في الوصول إلى تلك الصورة يقوم شريك التواصلبمساعدته ماديًّا في التقاط الصورة وحملها ليد المعالج المفتوحة، وبعد نجاح الطفلفي إعطاء المعالج الصورة يقوم المعالج فورًا بتقديم الشيء الذي تعبر عنه الصورة

المرحلة الثانية:
تنمية التقلائية Expanding Spontaneity
===============================
الهدف من هذه المرحلة تدريب الطفل علي انيذهب إلى لوحة التواصل لسحب الصورة التي تماثل الشيء المرغوب ثم العودة إلى المدربليضع الصورة في يده.
المثابرة والبعد Persistence and Distance وتشتمل هذه المرحلة على شخصين أيضًا، وفيها يبتعدالمعالج عن الطفل مسافة أكبر وبالتالي يجب على الطفل هنا بذل جهد أكبر لإعطاءالصورة للمعالج، وتستمر هذه الزيادة في المسافة بين المعالج والطفل حتى ينجح الطفلفي نزع الصورة والتوجه بها أكبر مسافة ممكنة ويضعها في يدالمعالج.

المرحلة الثالثة:
تمييز الصور Picture Discrimination
==============================
الهدف من هذه المرحلة أنيكون الطفل قادر على تمييز الصورة التي تماثل الشيء المرغوب من بين عدد من الصورالمقدمة له على لوحة التواصل.
التدريب على التمييز Discrimination Training فتعتبر هذه المرحلة مهمة جدًّا في تدريبات نظام PECS،وتتضمن المعالج فقط والذي بدوره يقترب أكثر وأكثر إلى الطفل ويتم إدخال صور إضافيةبشكل تدريجي، ويجب على الطفل هنا أن يميز بين الصور المعززة والصور غير المعززة،فالصورة المعززة يعقبها ابتسامة وتعبير وجهي من قبل المعالج ليوصل للطفل أن اختيارهصحيحٌ، والهدف من هذه المرحلة هي غرس مفهوم استهلال التواصل لدى طفلالأوتيزم.

المرحلة الرابعة:
تكوين الجمل Sentence Structure
==============================
الهدف من هذه المرحلة أن يكونالطفل قادر علي أن يطلب الأشياء الموجودة وغير الموجودة أمامه مستخدما كلماتمتعددة.
تركيب الجملة Sentence Structure وفيها يتم تقديم قطاع جملة للطفل مصمم لتعليمه بناءعبارة بسيطة يستخدمها في الطلب، فيضع المعالج صورة بها يد مفتوحة ومكتوب عليها " أنا أريد " ثم يضع صورة أخرى مناسبة لإكمال الجملة، والنتيجة المرغوبة هنا أنيستخدم الطفل جملة بسيطة لصنع طلبات تلقائية.

المرحلة الخامسة:
التفاعل عند سؤال "ماذا تريد؟" Responding to (What do you want )
================================================== ==
الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب كثير من الأشياء بصورةتلقائية وان يجيب علي التساؤل ماذا تريد ؟ مستخدما شريط الجملة الخاصبه.
الإجابة عن سؤال "ماذا تريد؟" Answering: What do you want? وتبنى هذه المرحلة على مهارات تم ترسيخها في المرحلةالسابقة لتعليم الطفل الإجابة عن سؤال " ماذا تريد؟ "، ونجاح هذه المرحلة يكمن فيتمكن الطفل من الإجابة عن تساؤل المعالج " ماذا تريد؟ ".

المرحلة السادسة:
التجاوب والردود التلقائية Responsive and Spontaneous commenting
================================================== ===
الهدف منهذه المرحلة أن يجيب الطفل علي ماذا تريد ؟ ماذا تري ؟ ماذا تملك ؟
what do you want ? what do you see ? what do you have ?



الإجابةعن تعليقات الأسئلة:Answering Comment Questions والهدف من هذه المرحلة هو تعليم الطفل التفرقة بين الطلبوصنع التعليقات البسيطة من خلال تعلم الطفل الإجابة عن أسئلة التعليق، وتعد هذهالمرحلة من أصعب المراحل ولا ينجح كل أطفال الأوتيزم فيها.
ولمعرفة كيفية تطبيق الاستراتيجية منخلال برنامج كامل يرجى مراجعة الكتاب التالي :
مشكلات الكلام التلقائي ومهاراتاللغة والمحادثة لدى أطفال الأوتيزم : 112 جلسة تدريبية علاجية لتحسين الصعوباتالتواصلية



وفيما يلي عرض لأهم المبادئ أو الأسس التي يستند إليها ال PECS :
=========================================
1- الاستناد إلى مبدأ من أهم مبادئ نظرية تعديل السلوك التحليلية
Applied Behavior Analysis (ABA) وهو الاهتمام بنتائج أو عواقب السلوك الوظيفي Functional behavior sequences حيث يتعلم الطفل من خلال عملية الارتباط الشرطي أن هو البادئ بعملية التواصل بدلا من الاعتماد علي مساعدة الآخرين من الكبار.
2- مشكلات اللغة تنقسم إلى مشكلات فهم
understanding (comprehension) ومشكلات تعبير expressive language ويعد تنمية جانب الفهم لدي الطفل اكثر أهمية من محاولة تدريبه علي إصدار أصوات او الإشارة أو الكلام وهي محاولات عادة ما تفشل نظرا لعدم فهم الطفل لها , هذا المبدأ يؤكد لنا أهمية استخدام الطفل للصور في عملية التواصل باعتبار ان الصورة هي أكثر العناصر المحققة لجانب الفهم نظرا لوضوحها وسهولة تفسير معناها.
3- الاعتماد علي المعززات المحسوسة
tangible rewards في تعزيز الطفل المتوحد أكثر من الاعتماد على المعززات الاجتماعية social rewards علي اعتبار ان تأثر الطفل المتوحد بالمعززات المحسوسة أقوى , ولهذا يراعي عند بدء التدريب البدء بالأفعال الوظيفية functional acts والتي تمثل في حد ذاتها معززات محسوسة تساهم إلى حد كبير في تشكيل تعلم الطفل.
4- الاستناد إلى حقيقة هامة وهى ان الطفل المتوحد يتمتع بذاكرة بصرية قوية مما يعنى ان الاعتماد في تعليمه على الصور يسهل من عملية التعلم.
5- التدعيم الفوري للاستجابة يعزز من تكرار ظهورها وهو ما يقوم عليه الـ
PECS بالفعل حيث يحصل الطفل علي ما يرغب فور استخدامه للصورة بشكل صحيح.
6- البدء بتعليم الطفل لغة بسيطة يمكنة فهمها تبدأ من كلمة واحدة وتتدرج في الصعوبة حتى تصل إلى جملة طويلة معقدة.
7- البدء بتعليم الطفل مهارة الطلب
Mand skill باعتبارها أولى خطوات تعليم الكلام حيث أن تدريب الطفل علي طلب الأشياء وتسميتها يعد متطلبا أساسيا لتعلم المحادثة.
8- تقييم قدرات واحتياجات كل طفل قبل بدء التدريب وذلك باعتبار أنه لا يوجد اثنان من الأطفال لهما نفس مواطن القوة او نفس الاحتياجات وهو ما يعرف بمبدأ الفروق الفردية. مثال: تحدد قدرات كل طفل الشكل الذي ينبغي أن تكون علية الصورة من حيث النوع ( فوتوغرافية , أم رمزية , أم شاملة للشيء نفسه ) ومن حيث الحجم ( كبيرة , أم صغيرة )

اعتبارات هامة يجب التأكد من توافرها قبل بدء التدريب :
=================================
1- القيام بعملية ( تقييم المعزز )
Reinforcer Assessment والتي تحدد وتنظم رغبات الطفل طبقا لأولويتها أو أفضليتها عنده وعمل قائمة أو جدول يشمل هذه المعززات مرتبة طبقا لأوليتها لدى الطفل.
2- إعداد الصور بالشكل الذي يضمن فهم الطفل لها (إعدادها في ضوء قدراته ).
3- اهتمام الأسرة وبشكل خاص الأم وايمانها بأهمية الـ
PECS في مساعدة طفلها علي تنمية مهارات تواصل وظيفية يعد من الاعتبارات الأولية قبل بدء التدريب وذلك من اجل ضمان تحقيق التكامل بين المدرسة والمنزل.
4- ان يتمتع القائم بعملية التدريب علي الـ
PECS بأبسط فنيات التدخل السلوكي والتي تمكنه من إتقان دوره كأن يكون مستعد لمساعدة الطفل في الوقت المناسب وأخذ يده ومساعدته علي الإمساك بالصورة ووضعها في يد الشريك الآخر في عملية التواصل وأن يراعي التقليل من هذه المساعدات تدريجيا

الصعوبات التي تواجه استخدام ال
PECS:
--------------------------------------------------
1- تخوف بعض الآباء وبعض أخصائي التخاطب من استخدام الصور معتقدين ان استخدام الطفل للصورة كوسيلة لتواصل سيؤخر عملية الكلام او يحبطها تماما وهو ما ثبت خطأه كلية.
2- إهمال الأم لاستخدام ال
PECS داخل المنزل مما يقلل من فاعليته ويطيل من فترة التدريب.
3- تعقد عملية تقييم المعزز أحيانا وذلك في الحالات الآتية :
4- عدم اهتمام الطفل بأي شيء وهو ما تقوله بعض الأمهات وهنا يجب البحث مرات ومرات وتنويع الأدوات والأشياء المستخدمة في التقييم والاستعانة بالمدرسين والآباء في ذلك.
5- اختيار الطفل لكل شيء يقدم إليه وهنا يتم عرض الأشياء عليه علي مسافات متباعدة ونسجل له الاختيار الأول ونستبعد الأشياء الأخرى.

6- اختيار نفس الشيء باستمرار ، وفي هذه الحالة يجب استبعاد هذا الشيء من عملية التقييم بعد التأكد من أفضليته لدي الطفل.

المرجع :: نقلا عن ((الاستراتيجية في أنظمة علاجيةمتعددة للتوحد)) بقلم :: أندريو بونديAndrew Bondyولوري فروستLori Frostعام 1994.




رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 3, 2018, 02:19 PM
 
Smile رد: الاسرة والتوحديين د-سويسى الظايط



بارك الله فيك د. سويسي
نفع الله بكم وسدد خطاكم


يتم تثبيت الموضوع

تحياتي وتقديري
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسرة والاعاقه -د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 1 September 3, 2018 02:25 PM
الاسرة والادويه -د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 1 September 3, 2018 02:25 PM
الاسرة والتربية الخاصة-د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 1 September 3, 2018 02:21 PM
الاسرة ولغة الطفل //د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 July 20, 2013 06:05 PM


الساعة الآن 03:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر