فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 27, 2018, 09:32 AM
 
Smile الفكر التنظيمي ، د. عامر الكبيسي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

الفكر التنظيمي ، د. عامر الكبيسي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf
الفكر التنظيمي ، د. عامر الكبيسي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf
الفكر التنظيمي ، د. عامر الكبيسي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf



نسخة معالجة وصفحات فردية من كتاب
التنظيم الإداري الحكومي بين التقليد والمعاصرة (1)
الفكر التنظيمي
د. عامر الكبيسي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

نبذة عن الكتاب

كلما ازداد الإنسان علماً ووعياً باحتياجاته كلما نظم علاقاته الاجتماعية البشرية، كلما حصل على الرفاهية والتوازن في حياته، والسعادة، وتحقيق الاحتياجات تبقى هي غاية الإنسان في مجتمعه البشري للوصول لتنظيم بشري ومادي أفضل، فالتشتت يهدر الطاقات والعشوائية تدمر والموارد محدودة دوماً والعبئية لا تحقق نمواً واستمراراً، لذلك ارتبطت الحضارة الإنسانية بالتنظيم، والتنظيم يبدأ من نظم العقد أي من الترتيب ويتدرج في نظم العلاقات والطاقات والحقوق ولغة التواصل ويمر بتنظيم المدن والبناء والهندسة والأدوات والتقنيات، ليصل لتنظيم العلاقات الإنسانية والاجتماعية والسياسية، وهو يشكل ركناً استراتيجياً من أركان الوعي الحضاري الذي يعكس صورة الله منظم الكون وخالقه ومبدعه ومرتب كل القوى وتوازنها وتجددها.
والتنظيم اليوم جزء من أركان الإدارة التي توصفت علومها ووظائفها لضبط تجمعات البشر الهادفة، والتجارب دلت على أن هذه الوظيفة هي الأكثر ضرورة وحاجة في ضبط حياتنا البشرية الحضارية.
نحن البشر نبني حضارتنا من خلال الوعي والحاجة ونمو قدرتنا على التعرف على قوانين الطبيعة والمجتمع وإدارة مواردها نحو تنظيم إنساني أفضل لمقدراتها، وكذلك القيام بدور تنظيمي توجيهي مكمل للأنظمة الإنسانية والمادية التي نعيشها، ولكن هل التنظيم في الحياة الإنسانية والبشرية هو حالة تطويرية تلقائية أم حالة إرادة حضارية قد تنمو أو تتراجع أو تصطدم بعوائق عديدة؟ هل العقول التنظيمية تبنى بسهولة؟ من هم المنظومة في العالم؟ كيف بنيت الأهرامات؟ وكيف بنيت العلاقات التجارية؟ ونظمت الجيوش وحدثت الحروب وحتى الدول في عصور قديمة كالحضارة اليونانية التي حددت مفاهيم الدولة والسلطة والديموقراطية، واليوم من يبني وينظم قوانين الشركات والمحاسبة والتطوير الإدارية والموارد البشرية والتعليم؟ من ينسق تلك الأنظمة المختلفة في المجتمع؟
أولاً ما هو التنظيم؟ وما هو الفكر التنظيمي؟ وما هي قوانينه وآلياته؟ هل هو حالة في الإدارة أم توجه؟ وهل وظيفة التنظيم التنسيق بين الأقسام والوظائف والصلاحيات أم حالة إبداعية مبادرة تقوم بدراسة الحالات واقتراح وتطوير أنظمة عمل مهام خاصة بها؟ متى نقول أن هذا العقل أو الفكر تنظيمي؟ ومتى نرى أنه متوازن وفعال؟ ومتى نقول بأن هذا التنظيم مهترئ أو محدد أو هو غير قادر على النمو والتطوير؟ هل التنظيم حالة أنشئت حتى تبقى ثابتة أم يصيبها الترهل والضعف والاختراق وهي بحاجة لتطوير دائم؟
وفي الواقع العملي لمجتمعاتنا اليوم، لماذا نلاحظ أن معظم شركاتنا تعيش أنظمة إدارية مخترقة مهترئة لا تطور نفسها بسهولة، وأصبح دورها سلبياً على التنظيم.
عن هذه التساؤلات يجيب الكتاب الذي بين يدينا والذي سعى لتملس جذور الفكر التنظيمي والنظر للحضارة الإنسانية البشرية وتنظيماتها السياسية والقبلية والزراعية والتجارية ونظم البناء والقانون وذلك لإيجاد الخيط الرابط للفكر التنظيمي عبر العصور، ليستطيع أن يعكس هذه الوظيفة الإنسانية العليا في مجتمعاتنا اليوم التي تعيش حالة التضارب بين الأهداف والتقنيات والرقي والمصالح ندرة الموارد واستهلاك البيئة والتكاثر البشري السريع في هذا الكون الذي بدأت موارده تنضب وتتشوه بسرعة مذهلة.

التحميل





أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 27, 2018, 04:03 PM
 
رد: الفكر التنظيمي ، د. عامر الكبيسي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

تنسيق ممتاز دون مجاملة ، لكتاب في مجال لا يهتم به أبدا عربيا ، وهو يجمع بين تخصصات متباينة وله أهمية قصوى ،

شكرا أخي معرفتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 28, 2018, 12:28 AM
 
Smile رد: الفكر التنظيمي ، د. عامر الكبيسي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيوب أوقاسي مشاهدة المشاركة
تنسيق ممتاز دون مجاملة ، لكتاب في مجال لا يهتم به أبدا عربيا ، وهو يجمع بين تخصصات متباينة وله أهمية قصوى ،

شكرا أخي معرفتي

عفوا أخي أيوب
سدد الله خطاك


تحياتي
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفكر التنظيمي ، د. عامر الكبيسي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل الفكر الأصولي واستحالة التأصيل ، د. محمد أركون ، نسخة معالجة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 08:33 AM
تحميل الفكر الإسلامي .. نقد واجتهاد ، د. محمد أركون ، نسخة معالجة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 08:32 AM
طلب تحقق ، معالجة كتاب الفكر التنظيمي لعامر الكبيسي أيوب أوقاسي الكتب المعالجة والمخفضة 4 August 27, 2018 09:42 AM
نزعة الأنسنة في الفكر العربي .. جيل مسكويه والتوحيدي ، محمد أركون ، نسخة معالجة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 3 August 28, 2017 01:27 PM
تحميل التأويل والحقيقة ، علي حرب ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 April 29, 2017 09:37 AM


الساعة الآن 01:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر