فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 21, 2018, 04:27 PM
 
Smile رحيل الكاتب البريطانى فيديا نايبول بعد حياة عامرة بالأحداث والترحال

رحيل الكاتب البريطانى فيديا نايبول بعد حياة عامرة بالأحداث والترحال




إعداد - رانيا هلال

بعد حياة زاخرة بالسفر والترحال والإبداع آثر الروائى البريطانى الحائز على جائزة نوبل فيديادر سوراغبراساد نايبول (فى إس نايبول) الرحيل عن عالمنا، يوم السبت، عن 85 عامًا، بحسب ما أكدته عائلته.
وقد نال السير فيديا جائزة نوبل فى الآداب عام 2001، وهو مواليد جزر الهند الغربية البريطانية، فى ترينداد لأسرة من المهاجرين الهنود ، فى أغسطس/ آب عام 1932.
وحصل على منحة ليدرس الأدب الإنجليزى فى جامعة إكسفورد، قبل أن يستقر فى إنجلترا فى 1953، بعد الحصول على منحة من الحكومة للالتحاق بجامعة من جامعات الكومنولث، وألف السير فيديا أكثر من 30 كتابا من بينها عمله الرئيسى «منزل للسيد بيزواس»، والذى نشره عام 1961.وصرحت زوجته الباكستانية الأصل الليدى ناديرا نايبول، فى بيان «إنه توفى فى منزله بالعاصمة لندن، وكان حوله من أحبهم بعد أن عاش حياة مليئة بالإبداع الرائع والمبادرة»، وقال الكاتب الصحفى البريطانى جيوردى غريغ، والصديق المقرب من الأديب الراحل، إن وفاة نايبول ستتسبب فى «فجوة فى إرث الأدب البريطاني، لكن لا شك أن كتبه ستعيش وتبقى». كما أعرب الكاتب سلمان رشدي، والذى اختلف كثيرًا مع السير فيديا حول السياسة والأدب، عن حزنه العميق لرحيله، وكتب على تويتر: «إنه يشعر بحزن عميق وكأنه فقد شقيقه الأكبر».
أمضى الكاتب الراحل جزءًا كبيرًا من حياته فى السفر والترحال، وأصبح رمزًا للتجرد من الجذور فى المجتمع المعاصر، قرأ السير فيديا عندما كان طفلًا أعمال شكسبيروتشارلزديكنز من خلال والده، ونشأ فى أسرة هندية وتعلم فى كوينز رويال كوليدج فى ترينداد، وعانى عندما كان طالبا من الاكتئاب فحاول الانتحار.ونشر أول كتبه «المدلك الغامض» The Mystic Masseur، عام 1951، ثم نشر أشهر قصصه بعد 10 سنوات تقريبا وهى «منزل للسيد بيزواس»، واستغرق تأليفه ثلاث سنوات.
عمل فى خدمة بى بى سى الكاريبية فى الفترة من 1957 وحتى 1961، وكان من أوائل الفائزين بجائزة البوكر البريطانية عن كتابه فى دولة حرة In A Free State، عام 1971، وقالت اللجنة التى منحته جائزة نوبل فى الآداب عام 2001، إنه قدم « رواية موحَدة ومدروسة فى الأعمال التى تجبرنا على رؤية التواريخ المكبوتة».
وأضافت أن فيديا فيلسوف حديث، فى أسلوبه اليقظ، يثير الإعجاب، ويحول الغضب إلى الدقة ويسمح للأحداث بالتحدث مع مفارقة خاصة بهم، «وتوفت زوجته الأولى باتريشيا هيل، عام 1996 ثم تزوج بعد ذلك من الصحفية الباكستانية ناديرا، وكان من أشد المنتقدين لرئيس الوزراء الأسبق تونى بلير، ووصفه بأنه «قرصان»، كما عُرف عنه انتقاده تشارلز ديكنز وفورستر.


__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البريطاني, الكاتب, بالأحداث, بعد حياة, رجيم, غامرة, فيديا, والترحال, نايبول

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل رجيم - رجيم العشر ايام - رجيم 10 ايام - نظام تخسيس - رجيم سريع -رجيم مفعوله مضمون Ruh الطب البديل 37 October 22, 2012 01:29 PM
رجيم بذرة الكتان,رجيم ينزل من 20 الى 35 كيلو في الشهر,رجيم الدكتور فادي ,رجيم مضمون وقاسي Ruh الطب البديل 35 October 21, 2012 07:34 PM
رجيم سريع ,رجيم ينزل 3 كيلو ,رجيم ينحف بسرعه ,رجيم سهل ومضمون,اقوى رجيم مضمون Ruh الطب البديل 1 June 28, 2012 09:39 AM
نبذة عن حياة الكاتب الكبير نجيب محفوظ ,, صدي الايام•• شخصيات عربية 4 January 17, 2012 08:25 PM
رجيم سهل لمدة خمس ايام ,رجيم للعرائس ,رجيم العروس 5ايام,رجيم سريع المفعول,رجيم سهل وصحي Ruh الطب البديل 1 March 26, 2011 07:28 PM


الساعة الآن 04:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر