فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 24, 2018, 08:41 AM
 
Smile مسرحية صوتية ، تلميذ الشيطان ، جورج برنارد شو ، mp3

مسرحية صوتية ، تلميذ الشيطان ، جورج برنارد شو ، mp3

إذاعة البرنامج الثقافي من القاهرة
تقدم من روائع الأدب العالمي
مسرحية
تلميذ الشيطان
The Devil's Disciple - 1897
للأديب الأيرلندي
George Bernard Shaw
(جورج برنارد شو)
(1950 - 1856)

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

مسرحية جريئة لكاتب جريء لم يعرف المجتمع الإنكليزي مثيلاً له في الجرأة، فضلاً عن قدراته العظيمة في الكتابة الفنية للمسرح. في هذه المسرحية، تلميذ الشيطان أو تابع الشيطان، ستجد أيها القارئ أموراً واقعية معروضة بأسلوب ساخر، وربما لاذع إلى حد بعيد. إنها مسرحية مسلية، وفي الوقت نفسه عالية المستوى، تحتاج إلى قراءة متأنية لقد كتبها برنارد شو لكل فئات المجتمع من دون استثناء سنة 1897، ولاقت بعد طباعتها سنة 1900، نجاحاً كبيراً في نيويورك، وفي مدن أخرى في العالم.

هذا وقد رسم برنارد شو شخصيات هذه المسرحية بعناية فائقة. فالسيدة داد جون هي امرأة محافظة، متمسكة بالتقاليد الموروثة عن الأجداد، وصارمة في علاقاتها اليومية بالآخرين. وأنطوني اندرسن كاهن يكتشف نفسه من جديد في ساعة اختبار حاسمة، فيترك الوعظ لكي يقاتل إلى جانب الوطنيين في حرب الاستقلال الأمريكية. أما ريتشارد داد جون فهو نموذج مألوف للبطل الميلودرامي الذي يتصرف طبقاً للعرف وليس بحسب مقتضيات القانون، وذلك من خلال كونه مستعداً للموت بدلاً من شخص آخر، وهو دون أن يكشف النقاب عن الشخص المطلوب للمحاكمة، الذي هو اندرسن: ليس لأنه ملزم بالتضحية بالنفس من أجل اندرسن، ولكن لأنه يمتلك الطيبة كصفة مميزة في نفسه والتي لا يمكن التخلي عنها أو إهمالها. وقد قال الجودي في اليوم التالي بعد أن قبض عليه إنه لم يستطع أن يمنع نفسه عن تقديم رقبته بدلا من رقبة شخص آخر لوضعها في أنشوطة المشنقة.

وعبر عن موقفه هذا بوضوح إذ قال لها إنه يتصرف طبقاً لقانون طبيعته، ولا يمكنه أن يقف ضد ذلك. إن نقطة الذروة في هذه المسرحية نجدها في المشهد الأخير عندما يكون ريتشارد وهو مكبل بالأغلال على وشك أن يشنق بدلاً من أنطوني أندرسن كمتمرد، لكنه ينقذ في اللحظة الأخيرة بعودة أندرسن إلى الظهور كقائد شعبي-يحمل جواز مرور للتفاوض مع المستعمرين الإنكليز من أجل الجلاء عن مدينة سبرينغ تاون الأمريكية. أما موضوع هذه المسرحية الرئيسي الكامن خلف الأحداث فهو الصراع بين الخير والشر، وقد شغل هذا الصراع الفلاسفة والأدباء على مر العصور وما زال يلقى اهتماماً كبيراً من المفكرين في عصرنا الراهن.

ولأهمية هذه المسرحية الخالدة يتم ترجمتها في هذه الطبعة التي بين أيدينا وذلك لتكون بمتناول الطلاب العرب، هذا وقد اشتملت بالإضافة إلى الترجمة العربية على النص الإنكليزي الأصلي، هذا إلى جانب بعض المناقشات البسيطة المدرجة في نهاية كل جزء.


ترجمها للإذاعة:
زغلول فهمي

وأخرجها: هلال أبو عامر
بطولة:
أمينة رزق - سميحة أيوب - علية الجزيري - محمد الطوخي - محمد السبع - رشدي المهدي - عبد العزيز مكيوي - نبيل الدسوقي - جمال شبل - فؤاد رضا - عبد العظيم بدار - محمد شعلان.


__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسرحية صوتية ، تلميذ الشيطان ، جورج برنارد شو ، mp3

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل رواية تابع الشيطان - برنارد شو ahmad2006771 الروايات والقصص المترجمة 1 September 24, 2018 08:52 AM
مسرحية صوتية ، رجل الأقدار ، برنارد شو ، mp3 معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 0 July 24, 2018 08:29 AM
مسرحية صوتية ، الخطيئة الأولى ، جورج برنارد شو ، mp3 معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 0 July 24, 2018 08:18 AM
بيوت الأرامل - مسرحية - جورج برنارد شو - حصريا من معرفتي معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 8 October 21, 2016 09:41 PM
المسيح ليس مسيحيا ...... جورج برنارد شو kindmiro كتب فكرية وفلسفية 2 March 16, 2013 11:12 PM


الساعة الآن 08:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر