فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 24, 2018, 08:18 AM
 
Smile مسرحية صوتية ، الخطيئة الأولى ، جورج برنارد شو ، mp3

مسرحية صوتية ، الخطيئة الأولى ، جورج برنارد شو ، mp3

من إنتاج إذاعة البرنامج الثقافي:

الخطيئة الأولى
Overruled
تأليف الكاتب الأيرلندي:
جورج برنارد شو
George Bernard Shaw

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ترجمة: سليم الأسيوطي
إخراج: صلاح منصور

بطولة:

راجية محسن - كمال حسين - نعيمة وصفي - نور الدمرداش.


الخطيئة الأولى ليست ضد أو مع تعدد العلاقات الجنسية (Polygamy)، ولكنها بالأحرى ترصد هذه الظاهرة من خلال شخصيات اعتيادية في المجتمع، ليست ذات آراء لاتقليدية أو لاتماثلية فارقة، بل أفكار مألوفة (Orthodox) وتقليدية (Conventional) لحد كبير. قد تساهم هذه المسرحية في نقض التكريس الكنسي، أو الديني على وجه العموم، لمفاهيم مثل الزواج، الحب، الغيرة، الإخلاص، الخيانة، و الخطيئة.
يقول برنارد شو في مقدمة مسرحيته المطبوعة، أنه “من غير المعقول أن تمنع الكنيسة وجود رجل وامرأة بصحبة بعضهم البعض في الغرب، بينما في الشرق تُرجم النساء… كل هذه الإجراءات التعسّفية فقط بسبب الجنس.”
تُخفف الخطيئة الأولى من وطأة مفهوم تعدد العلاقات الجنسية، في وقت كان المجتمع البريطاني يعتبره أمرًا مشينًا وغير أخلاقيًا، وأن ممارسي العلاقات الجنسية المتعددة هم ماجنين وخارج حظيرة الدين، إلى آخر هذه النمطية، حيث عرضها برنارد شو عام 1912، بعد أن كتبها في نفس العام. ولكنها لم تُطبع إلا في عام 1916.
قد يقصد برنارد شو من وراء تشبية المجتمع البريطاني المحافِظ بالسفينة في هذه المسرحية، بإيحاء المستمع أنها سفينة مُحمّلة بإرث اجتماعي بالي أو تقليدي على وشك الانهيار، أو هي سفينة على وشك الغرق.
وُلد چورچ برنارد شو في دبلن في 26 يوليو 1856 لأسرة پروتستانتية، وكان أبوه موظفًا غير متديّن، وأمه إبنة لأحد الإقطاعيين. انتقل شو إلى لندن في العشرينات من عمره.
كانت أولى نجاحات شو في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح بعد ذلك، ليؤلف ما يزيد عن ستين مسرحية خلال سنين حياته. تحتوي أعماله على بعض من الهزل والكوميديا السوداء، ولكنها لا تخلو من كپسولات الرسائل السياسية والاجتماعية، بوصف برنارد شو اشتراكيًا إصلاحيًا (Fabian Socialist).
شغل برنارد شو، الآيرلندي الجنسية وأحد أشهر المؤلفين المسرحيين في التاريخ، نظريات مثل التطور (Evolution) والإنسان الأعلى (Superman). ويعدّ شو هو الكاتب الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب عام 1925 وجائزة أوسكار لأحسن سيناريو (عن بيجماليون) عام 1938.
ظل شو، وهو أحد مؤسسي مدرسة لندن للاقتصاد (LSE)، يكتب للمسرح لمدة طويلة استمرت ست وأربعين سنة، وقد بلغ عدد المسرحيات، التي هي ما بين مسرحية طويلة ومتوسطة، حوالي خمسين مسرحية، وقد أخرج عددًا كبيرًا من هذه المسرحيات أثناء حياته في عواصم بلدان آُروپا وأمريكا. بالإضافة إلى حوالي خمس روايات لم تنل نفس شهرة مسرحياته. ومن أشهر مسرحيات شو؛ بيوت الأرامل، چان أوڤ أرك، الإنسان والسوپرمان، سيدتي الجميلة (Pygmalion‏)، وغيرهم الكثير.
توفي شو في 2 نوڤمبر 1950 في هِرتفوردشَير بإنكلترا عن عمر يناهز 94 عامًا في بيته الذي حوّل لمزار باسم ركن شو.

******

التحميل mp3



__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسرحية صوتية ، الخطيئة الأولى ˖˖ جورج برنارد شو ، mp3

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل رواية أغلال الخطيئة ، جورج سيمنون ، روايات الهلال 120 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي الروايات والقصص المترجمة 5 June 30, 2018 06:16 AM
تحميل غراميات أهل الفن ، جورج برنارد شو ، روايات الهلال 111 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي الروايات والقصص المترجمة 4 June 2, 2018 01:55 AM
بيوت الأرامل - مسرحية - جورج برنارد شو - حصريا من معرفتي معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 8 October 21, 2016 09:41 PM
من الأدب الأيرلندي׃ كانديدا ˖˖ جورج برنارد شو ezel كتب صوتية , كتب مسموعة 0 October 17, 2016 01:55 AM
المسيح ليس مسيحيا ...... جورج برنارد شو kindmiro كتب فكرية وفلسفية 2 March 16, 2013 11:12 PM


الساعة الآن 08:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر