فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 10, 2018, 03:06 PM
 
Rose كتاب قتل الأسرى المصريين دراسة للجرائم الإسرائيلية

صدر عن دار "مصر العربية" للدكتور سيد عيسى كتاب "قتل الأسرى المصريين" وهى دراسة للجرائم الإسرائيلية فى حربى 1956-1967 ، ويقع الكتاب فى 173 صفحة.
استطاع الكاتب استقصاء تفاصيل وقائع قتل الأسرى المصريين وتوثيق هذه الوقائع، كما سجل اعتراف العميد السابق "أرييه بيرو" بقتل 49 مدنياً كانوا يعملون في أحد المحاجر قريبا من ممر متلا والتمثيل بجثثهم، وقد تم تقييد أيديهم وإطلاق الرصاص عليهم، وتركهم جثثا هامدة مكدسة في العراء، كما جمع اعترافات بجرائم أخرى ذكرها جنود إسرائيليون سابقون بفخر وقالوا: إنهم نفذوها بأوامر من رؤسائهم.. واستشهد الكاتب بكتاب للمؤرخ الإسرائيلي "أوري ميليشتاين" صدر عام 1994 والذى أبرز شهادات عديدة تؤكد أن وحدة من الجيش الإسرائيلي بقيادة "بن اليعازر" وزير البنية التحتية الحالي وبأوامر منه قامت بقتل المئات من المصريين والفلسطينيين بعد انتهاء الحرب بالقرب من مدينة العريش.
وفى حرب عام 1956 يذكر الكاتب شهادة المؤرخ العسكرى الإسرائيلى "أهارون بروم" بأن قائد سلاح المظليين فى الجيش الاسرائيلى ذلك الوقت الجنرال "أرييل شارون" أمر بقتل المئات من الجنود المصريين بعد استسلامهم، وقام التليفزيون الإسرائيلى أوائل الثمانينيات بعرض أفلام وثائقية، ومقابلات صحفية مع جنرالات وجنود فى جيش الاحتلال خدموا فى حرب عام 1956 أكدوا فيها أن إعدام أسرى الحرب كان أمرا مألوفاً بالنسبة للعسكرية الإسرائيلية.
ويبرز الكاتب رؤيته فى حرب عام 1967 بأن المرء لا يحتاج إلى شهادات الإسرائيليين والأفلام الوثائقية التى ينتجونها فيكفى التوجه للفسلطينيين فى قطاع "غزة" الذين شاهدوا بأعينهم كيف كان الجنود يطلقون الرصاص على رؤوس الناس فى شوارع المدن والمخيمات فقط؟ من أجل أن يدب الرعب والفزع فى نفس الشعب الفلسطينى هذه هى الثقافة العدوانية التى تربى عليها الجيش الإسرائيلى.
ويعلق الكاتب على نقطة فى غاية الأهمية هى قضية التعويضات فبعد حرب اكتوبر وخلال التفاوض على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، طرحت قضية التعويضات وقدر الرئيس الراحل السادات جمع التعويضات لمصر كنتيجة للنهب الاسرائيلي لبترول سيناء، وتدمير البنية الامامية كخط السكك الحديدية من القنطرة إلى رفح، وكثير من المنشآت البترولية والخدمية، وتعويضات الاسرى وقتل العمال المدنيين والأطفال الأبرياء، وسرقة الاثار المصرية قدرت (بعشرين مليار دولار) لكن مصر لم تطالب بها بعد وفاة الرئيس السادات.
وقد فتحت قضية التعويضات بالنسبة للأسرى عندما قتل أحد الجنود المصريين عددا من الاسرائيليين السياحين، وعوضت مصر القتلى بمبالغ باهظة في حادثة "سليمان خاطر" الشهيرة، وكان يمكن لمصر انذاك أن تشترط دفع التعويضات الخاصة بها.

إن تلك الدراسة ركزت على قضية قتل الأسرى المصريين فى حرب 1967 ، ووضعت لها الأدلة والقرائن للمطالبة بالقصاص، وأظهار حقيقة اليهود أمام العالم بالشهود وبالأعترافات والأدلة القانونية , ففى الفصل التمهيدى تناول الحروب الإسرائيلية وانتهاكاتها على العالم العربى ومصر، ثم تطرق إلى وثائق الأرشيف الإسرائيلى التى تبرز مجازر اليهود فى حربهم مع العرب، وكذلك وثائق وزارة الدفاع والحربية المصرية المحفوظة فى دار الوثائق القومية التى تبين تعذيب اليهود الأسرى المصريين والعرب فى حرب 1948م.
تناول الفصل كذلك حرب 1967 وفاعليتهاعلى مصر، ومدى تأثير الهزيمة على علاقة" عبد الناصر " بـ "عامر" ثم انسحاب الجيش المصرى من سيناء مرتجلاً دون تخطيط من قبل قرار عشوائى.

الفصل الأول يرصد فيه الكاتب اعترافات إسرائيل بقتل الأسرى المصريين من خلال الفيلم الوثائقى الذى بثته القناة الأولى الإسرائيلية المجزرة التى أرتكبت فى حق 250 أسيراً مصرياً الذين قتلوا فى حرب 1967، ذلك العمل الذى قامت به بعض وحدات الجيش الإسرائيلى بقيادة "بنيامين اليعازر" ( الوزير الحالى للبنية التحتية ورئيس الوحدة فى حرب يونيو)، يمثل أمراً لا يقبله الشرع أو القانون، كما أنه يعبر عن العقيدة السياسية والعسكرية لإسرائيل لتنفيذ بعض سياستها غير المشروعة فى الشرق الأوسط، ثم يتناول الفيلم تاريخ وحدة " شاكيد " ومراحل تكوينها، بالإضافة إلى أدلة واعترافات إسرائيلية من قبل قادة وسياسيين ومؤرخين إسرائيليين على قتل الأسرى المصريين.

ويضم الفصل موجز كتاب "كتلة الأسرار"الذى ألفه المؤلف الأمريكى "بامفورد" الذى ركز على " سفينة ليبرتى " السفينة الأمريكية التى قصفتها القوات الإسرائيلية فى حرب 1967 على أساس أن الإسرائيليين كانوا على دراية تامة بأنهم يهاجمون سفينة تجسس أمريكية، والهجوم كان الهدف منه طمس الأدلة التى جمعتها السفينة عن الفظائع والمذابح التى ارتكبتها القوات الإسرائيلية فى حق الأسرى المصريين على أرض سيناء على بعد 20 كليومتراً من السفينة وتحديداً فى مدينة العريش.

يستعرض الفصل الثانى شهادات المدينيين المصريين على عمليات قتل الأسرى أمام أعينهم ، وكذلك شهادة من الجند الأسرى المصريين الذى نجوا من الموت ، بالإضافة إلى دور أهل سيناء فى حماية الجند المصريين من القتل والتعذيب، ويعالج الفصل مدى كفاح أهل سيناء فى مقاومة الاحتلال الصهيونى .
يتطرق الفصل الثالث لموقف الشارع المصرى من موقف قوى الشعب التى تنقسم إلى موقف مجلس الشعب ووزارة الخارجية والجهات الحكومية، وموقف المؤسسات الدينية المصرية والجهات غير الحكومية سواء فى الداخل أو الخارج حول قضية قتل الأسرى المصريينن وتفعيل دور قوى الشعب من خلال القرائن والأدلة القانونية ( وثائق الصليب الأحمر ، وتقارير الأمم المتحدة ، واتفاقيات جنيف وغيره من الأجراءات الدولية ) ثم الدعوة القضائية المصرية.
ويعالج الفصل الرابع والأخير موقف القانون الدولى من معاملة الأسرى بين الحكومتين المصرية والإسرائيلية، وما موقف القانون الدولى من قضية قتل الأسرى المصريين اتجاه إسرائيل ، وكذلك موقف الحكومة المصرية من الأكاذيب الإسرائيلية نحو قتل الجنود المصريين الأسرى الإسرائيليين فى حروب 1956 ، 1967 ، 1973.
رابط التحميل

https://drive.google.com/open?id=1ge...f44Y6svE_4n5jT

رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 11, 2018, 02:54 AM
 
رد: كتاب قتل الأسرى المصريين دراسة للجرائم الإسرائيلية



ربما أحد أسباب قتل السادات هي مسألة التعويضات هذه ، بدليل أن مبارك لم يطالب بها

وهي أموال كانت كفيلة بسداد ديون مصر وتخلصها من مشاكلها التي تفاقمت بعد ذلك


انظر إلى ما تكتبه الصحف العربية عن زيارات المسئولين العرب أو ما تنقله عما تذكره الصحف هناك مشيدة بحاكم عربي ، لتعرف أن أمثال هؤلاء لا يطالبون بشيء
وهل يطلب العبيد من الأسياد شيئا ؟


انها ثقافة الانبطاح


ولأجل ما نعلى ونعلى ونعلى لازم نطاطي نطاطي نطاطي على رأي سيد درويش في أوبريته الشهير




سامحك الله أخي احمد
إنك تضع ملحا على الجروح بكتب كهذه
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 17, 2018, 07:22 PM
 
Rose رد: كتاب قتل الأسرى المصريين دراسة للجرائم الإسرائيلية

شكرا لكل الاعضاء الذين شرفوني بزيارة الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المصارف الإسلامية (دراسة شرعية) - أ.د. رفيق المصري pdf عبد الرحمن النجدي كتب الإقتصاد 0 April 9, 2015 03:13 PM
شركة الوجوه (دراسة تحليلية) - أ.د. رفيق يونس المصري pdf عبد الرحمن النجدي كتب اسلاميه 0 August 16, 2014 09:42 PM
كتاب محاكمة الصهيونية الإسرائيلية لـ روجيه جارودي احزان المهرج كتب السياسة و العلاقات الدوليه 2 September 9, 2011 03:44 AM
دراسة الطب البديل،دراسة الطب التكميلي،دراسة الاعشاب،دراسة الحجامة،دراسة الرفلكسولوجي،دراسة بيضاء القلب الطب البديل 0 July 27, 2010 09:44 AM
هل تعتقد ان سرعةالغضب السبب الرئيسي للجرائم؟ امانة الله مقالات حادّه , مواضيع نقاش 0 August 13, 2009 10:50 AM


الساعة الآن 02:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر