فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 20, 2008, 11:36 PM
 
اقوى 50 شخصية عربية وفق ( أرابيان بزنس ) للعام المنصرم ..

--------------------------------------------------------------------------------


مع تحفظي الشخصي نقلت لكم هذا الموضوع عن أهم 50 شخصية عربية لهذا العام
-----------
إستناداً إلى التأثير في مسرح الأحداث وفق "أرابيان بيزنس"
الأمير الوليد أقوى شخصية عربية عالمياً


إيلاف من الرياض: حاز الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال لقب أكثر شخصية عربية تأثيراً في المستوى العالمي وفق تصنيف مجلة "أرابيان بيزنس"، من بين أقوى 50 شخصية عربية في العالم، وذلك بعد تصنيفه في المرتبة الرابعة لأثرياء العالم في تحقيق دولي سابق.وللسنة الثانية على التوالي تكشف مجلة أرابيان بيزنس عن أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم، وجاءت لائحتها مليئة بالمفاجآت، فثمة شخصيات صعدت و أخرى هبطت، و شخصيات أخرى جديدة أضيفت، مما يبرهن أن قوة العرب واسعة الانتشار، وتتوزع في مختلف الميادين والمجالات.


وتتضمن لائحة هذه السنة شخصيات جديدة من عالم الأعمال، الفن،الطب، الموسيقى و الإعلام و المؤسسات الخيرية و الحقل الأكاديمي، وهي "في نظرنا دليل واضح على الذين يسيطرون حقاً على مفاتيح القوة في العالم العربي"، وفق بيان صادر عن المجلة تلقته إيلاف.


وقالت أرابيان بيزنس:"السؤال الكبير بالطبع هو كيف اخترنا ترتيب القوة ومعاييرها؟ وهذه ليست مهمة سهلة على الإطلاق فقد انطلقنا في بحثنا لتعريف القوة بشكلها اللغوي.الجواب الذي انتهينا إليه كان "القوة هي النفوذ"، هي قدرة شخص مفرد على أداء عمل مفرد يؤثر في حياة الآخرين .وكلما ازداد عدد الناس الذين يستطيع هذا الشخص التأثير عليهم نتيجة لدوره كلما زادت قوته.


وأوضح الأمثلة في قطاع الأعمال في شكل أساسي، فكلما كبرت الشركة ازدادت القوى العاملة فيها، فإذا قرر رئيس الشركة إقفالها في يوم من الأيام فإن ذلك لن يؤدي فحسب إلى طرد آلاف الموظفين و تركهم بلا عمل وحسب. بل إن طبيعة هذا العمل تخلق حركة تؤثر على الملايين" .


أضافت:"لذلك إن أمثال ناصر الخرافي الذي يدير شركات رئيسية عدة في أكثر من مجال ويوفر آلاف فرص العمل، و الأمير الوليد الذي تضم شركاته 30000 عامل، تربعوا مرة أخرى على أعلى قائمتنا مرة أخرى . ولكن أيضا هذه المرة تتضمن لائحتنا عددا من الأشخاص النافذين في مجالات مؤثرة أخرى، كيوسف شاهين، مخرج الأفلام المصري على سبيل المثال، التي تستمر أعماله بالتأثير على الملايين، و أيضاً نجوى عبد المجيد إحدى أفضل الباحثات الطبيات في العالم .


مع أنها لم تنتج ماركة أو أسم تجاري، إلا أن بعض أعمالها على الأرجح تؤثر على الملايين لما هو أفضل، و أمثلة عديدة أخرى كالمقدم التلفزيوني السوري فيصل القاسم الذي أصبح له كثير من المعجبين العرب، لأنه أستطاع تناول المواضيع المحرمة في العالم العربي" .


وأضافت المجلة:" درسنا قائمة مؤقتة تضم 200 أسم و أمضينا الثلاثة أشهر الأخيرة بتقييم تأثير كل شخصية على هذه القائمة .مع أنها لم تكن علمية تماماً فقد استعملنا نظام وزن لكل شخصية .على سبيل المثال في حال الموسيقيين درسنا عدد الاسطوانات المشتراة من أشخاص، وفي الإعلام قيمنا الوصول الكلي لطريقة الإيصال الفردية، في مجال الأعمال فحصنا العائد الكلي، الموظفين و عدد حاملي الأسهم و الأهم هو انتشار ووصول منتج الشركة على صعيد العالم ".


وليست مفاجئة هيمنة الذكور على اللائحة بنسبة 86% من الرجال، إذ هناك 10 شخصيات جديدة ، و14 شخصية ارتفعت في القائمة، و 26 شخصية تراجعت إلى الخلف، و أسم واحد فقط بقي في مرتبته كما كانت عام 2005.
وقدرت المجلة الواسعة الانتشار أن الرجل الأسعد على اللائحة على الأرجح هو السيد محمد العبار الرئيس التفيذي لشركة إعمار الذي إرتفع 44 مرتية ليصل إلى المرتبة السادسة، .ورابح كبير آخر هو سلطان بن سليم رئيس سلطة مواني دبي خاصة بعد الصفقة الشهيرة التي تتناقلها وسائل الإعلام في كل مكان، فقد ارتفع 38 مرتبة ليحل عاشراً .
ومرة أخرى تسيطر السعودية و لبنان على اللائحة لكل منهما 13 مشتركا ثم تتبعهم مصر بسبع مشتركين .
وتجنبت المجلة في تصنيفها التطرق إلى السياسيين والحكام والأمراء وأفراد العائلات المالكة والحاكمة، باستثناء الأمير الوليد باعتباره رجل أعمال عالمي بالمقام الأول

1- الأمير وليد بن طلال ( 2 )


رجل أعمال
المملكة العربية السعودية


صنف الأمير السعودي ذو النفوذ القوي في المرتبة الرابعة كرابع أغنى شخص في العالم لهذه السنة مرة أخرى أيضاً. يدير الأمير الوليد ثروته من خلال شركة المملكة القابضة و أعلن في شهر يناير أنه سيدرج شركة ( المملكة لأستثمارات الفنادق ) في سوق دبي الدولية للأسهم .
لديه أستثمارات في القارات الأربع حيث يملك أسهماً في شركات مثل آبل كمبيوتر و نيوز كوربوريشن ،سلسلة فنادق فيرمونت الفاخرة و متاجرسا** فيفث أفنيو و يملك 24 % من أسهم فنادق الفور سيزونز و تبلغ حصته في سيتي بنك "أكبر مجموعة بنكية في العالم" تقريباً حوالي 10 مليارات دولار و كان الأمير قد أقام تحالفاً مع عملاق الإتصالات الإسباني شركة " تيليفونيكا" و تقدم للحصول على رخصة لتشغيل شبكة الهاتف المحمول في المملكة السعودية و وربح صفقةً لإمتلاك شقق في منطفة وست لاند في لندن توازي قيمتها 200 مليون دولار و من خلال أعماله الضخمة فهو يوظف 30000 موظف حول العالم .
على الصعيد السياسي يتميز الأمير بنفوذ قوي بعلاقاته الشخصية مع الزعماء السياسيين العالميين كرئيس الوزراء البريطاني توني بلير و الرئيس الأميركي جورج بوش، كان دائماً في الطليعة للدفع بإتجاه المزيد من التحرر الإقتصادي و تحرير الأسواق ليس فقط في المملكة السعودية و لكن في العالم العربي أيضاً .
في مقابلته الأخيرة مع مجلة أرابيان بيزنس أصر أن ليس لديه أي طموح سياسي شخصي، مفضلاً إستعمال علاقاته الواسعة على صعيد الأعمال للتأثير على التغيير السياسي .
بالتأكيد إن الأمير الوليد بن طلال يستمتع بالسلطة و الثروة، مع ثلاث طائرات خاصة متضمنةً طائرة بوينغ 747 من غير أن ننسى قصره ذو ال317 غرفة مع صالة البولينغ الخاصة و يخت بطول 200 قدم كان ملكاً لدونالد ترامب من قبل.




2- ناصر الخرافي ( 1 )
رجل أعمال
الكويت


تمتلك شركة الخرافي و أبناءه ً حقوق التمثيل التجارالحصري و الإمتياز في العالم العربي لل من : كي إف سي ، ويمبي ، تي جي آي فرايديز، كادبوريز، بيتزا هوت و سينت سينامون و اسس أيضاً سنة 1976 الشركة الوطنية للأعمال الميكانيكية و الكهربائية.
إنخفضت مرتبته هذه السنة على اللائحة بسبب إزدياد قوة الأمير الوليد بن طلال .
أصبحت الشركة الوطنية لاعب رئيسياً في حقول الهندسة، الإنشاءات و الصيانة ولكنها تركز بشكل أساسي على قطاع النفط و المياه و الكيمياويات و الطاقة .
تشمل عقود الشركة عقداً ليناء فندق ماريوت بيروت 110 مليون دولار ، مشروع سكني مع ملعب غولف في جنوب إفريقيا بقيمة 200 مليون دولاربالإضافة لمشروع صرف صحي في الكويت بقيمة 400 مليون دولار .
و تملك المجموعة مدينة غالب السياحية على ساحل البحر الأحمر في مصر التي تستقطب 25 رحل طيران أسبوعياً من أوروبا و أكثر من 800 سفينة سياحية كل عام.
و يملك أيضاً 16 % ببنك الكويت الوطني الذي دخل في مشاريع إعادة إعمار العراق .
خارج نطاق العمل يمتلك الخرافي نفوذاً قوياً، أخوه جاسم الخرافي رئيس البرلمان الكويتي و شقيقته رئيسة الجامعة الكويتية .


- كارلوس سليم حلو (دخل اللائحة حديثأً)
رجل أعمال
لبنان
ليس من المفاجئ أن يلقب كارلوس سليم الحلو ب وارن بوفت أميركا الجنوبية . إبن تاجر لبناني – تمامأ كحكيم أوماها وارن بوفت - بنى إستثمارات ضخمة عن طريق إقتناص الشركات المقدرة بأقل من قيمتها الحقيقية و إستعمال المال التي تولده هذه الشركات حتى لشراء المزيد . و تماماً كما بوفت فإن قدرته على إقتناص الصفقات مكنته من **ب مليارات الدولارات مما دفعه للمركز الرابع في قائمة أغنى الناس في العالم .
مهندس مدني بالتدريب ، عرف سليم ( 65 سنة) غالباً على أنه مضارب بورصة ناجح إستثمر في الإطارات ، التبغ و الكابلات بالإضافة للمناجم و التجزئة .
و لكن عندها رفعًته صفقة إمتلاك شركة الإتصالات الم**يكية( مكيسكو تيليكومز) إحتكاريأ ( 2 مليار دولار ) للمنافسة الكبيرة للتمويل الضخم.
بعد غزو اللاعبين الدوليين أميركا اللاتينية عند تحرير الأسواق، فقط للإنسحاب عند حدوث نهاية حادة للإنتعاش الإقتصادي إكتشف سليم الفرصة.خلال عام 2003 على سبيل المثال إشترا سليم أصول عملية شركة At&t في أميركا اللاتينية ب 10مليارات دولار وهو جزء من المبلغ الذي دفعته عملاقة الإتصالات الأميركية لمد شبكتها.
و لقد كانت السنة الماضية جيدة جداً للم**يكي و إمبراطوريته و التي تمتد الآن للتجزئة ، التأمين ، الإتصالات ، تصنيع قطع السيارات ، و البنوك .
ووفقاً للائحة فوربز للأثرياء فإن ثروته قد وصلت ل 23.8 مليار دولار ،مع زيادة بمقدار 10 مليار دولار خلال إثنا عشر شهراً مما وضعه رابعأً بفاصل مرحلتين خلف بوفت.
وقد قفزت الأسهم في مجموعتهالعملاق لإتصالات الخليوي شركة أميركا موبايل أكبر مشغل لخطوط الخليوي في أميركا اللاتينية ، حوالي 80 % خلال إثنا عشر شهرأً ، و يقول المحللون أنا هناك المزيد من الإستثمارات على رادار سليم حلو في الولايات المتحدة الأميركية و الأسواق النامية خارج أميركا اللاتينية ، وقد كان لدى بوفت حرص و حذر أفضل.



4- نجيب سويرس ( 13 )
رجل أعمال
مصر
كانت السنة المنصرمة أهم سنة على الأغلب بالنسبة لتطوير أعمال نجيب سويرس في عالم الإتصالات و دفعته إلى قمة الساحة العالمية و المرتبة الرابعة على لائحتنا .
رجل المال العملاق صنع إسمه عن طريق إستغلال الفرص العالية النمو في العالم الثالث لقد أمضى العام الماضي في إعادة هيكلة إستثماراته كجزء من غزو الأسواق اأكثر نضجاً .
و في عام 2005 أسس ساويريس شركة ويذر لشراء عملاقة الإتصالات الإيطالية (ويند) بمبلغ وقدره 12 مليار دولار وهي خطوته الأولى بإتجاه أوروبا و التي جلبت له 30 مليون **ون في ضربة واحدة .
و يذكر أن ساويريس و عائلته سوف يدفعون جزءاً من حصتهم في هذه الصفقة – و هي من أكبر صفقات شراء الشركات في تاريخ أوروبا الحديث - عن طريق تخفيض حصتهم في أوراسكوم المصرية التي أسسها التي يعتقد أنها ستطرح العرض العام الأولي للإكتتاب هذه السنة التي من الممكن تتحقق زيادة قدرها 2 ميلار دولار لتوسع عمليات ويند في إيطاليا و يعتقد ان ساويريس سوف يقوم بصفقة شراء ضخمة أخرى في اوروبا في السنوات القادمة .
مع أن عائلة ساويرس أصبجت أقل تعرضاً للأعمال عما كانت عليه في السابق ، فإن أوراسكوم تزداد قوةً ، يقود نجيب المجموعة بدور ممثل عائلة ساويرس و بعد مشاريع مضطربة في إفريقيا في السنوات الماضية، أستهدف أسواقاً جديدة في منطقة الشرق الأوسط و آسيا، و تشغل الآن شبكات في عدة بلدان كمصر و الجزائر، تونس ، العراق بنغلاديش و البا**تان و كل هذه البلدان يُتوقع أن تشهد زيادة في عدد المشتركين في خدمة الموبايل في السنوات القليلة القادمة .


5- عصام جناحي (دخل اللائحة حديثأً)
رجل أعمال
البحرين
واحد من أكثر الأسماء الجديدة المدخلة إرتفاعاً في قائمة هذه السنة، الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي GFH .
رجل الأعمال عصام جناحي كان القوة الدافعة التي لاتقهر للنجاح الإستثنائي لبنك الإستثمار بصفقات مع دبي لاند بقيمة (3.1 مليار دولار) و مرفأ المالي البحريني (1.3 مليار دولار) و العرين للتنمية ( 750 مليون دولار) و قد إخترقت شركته السوق الأردنية مؤخراً بدءاً من المرحلة الأولة من مشروع بوابة الأردن Jordan Gate البالغة 1 مليار دولار .
منذ بداياتها قدمت GFH خدمات مصرفية إسلامية مع تركيزها على تنمية المنطقة .مستغلةً تزايد الرغبة بين المستثمرين الإسلاميين لدعم الفرص و الإقليمية و المحلية.و قد برهن عصام جناحي على بعد نظره الثاقب في خياره الإستثمار في المنطقة مستفيداً من الإصلاحات الإقتصادية التي بدأتها حكومات مجلس التعاون الخليجي لتنويع و تحرير إقتصادهم.
تهدف شركة GFH إلى قيادة صناعة الإستثمار المصرفية الإسلامية في دول الخليج العربي بالإضافة لدول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و قد أسست بالفعل عراقتها في فترة قصيرة نسبياً و تقديراً لتفكيره الإبداعي فقد منح جائزة الشخصية المصرفية الإسلامية في حفل توزيع جوائز الصناعة الدولية خلال المتمر العالمي للمصارف الإسلامية .WIBC عام 2005 .وقد فاز GFH بجائزة Euromoney كأكثر بيوت التمويل الإسلامية إبداعأً عام 2004.
وخلال عدة سنوات فقط حصل بيت التمويل الخليجي على دور مرموق في إقتصاد المنطقة بوجود جناحي الذي يمسك بخيوط أكثر المشاريع العقارية المنشودة و التحضير لأعمال جديدة قادمة


6- محمد علي العبار ( 50 )
رجل أعمال
الإمارت العربية المتحدة

بعد سنة مليئة بإطلاق عدة مشاريع طموحة و مدهشة أعلنت عملاقة العقارات إعمار عن زيادة بقدر 180 % من الأرباح الصافية في عام 2005. و إنع** هذا النجاح في إرتفاع رئيس مجلس الإدارة محمد علي العبار أربعين مرتبة في قائمة هذه السنة .
في شهر أكتوبر الماضي كان العبار حاضراً حيث بدأ العمل في مدينة الملك عبد الله الإقتصادية قرب جدة ( مع كلفة تصل إلى 26.6 مليار دولار ) و تعد أكبر مشروع من نوعه في منطقة الخليج . ويقف العبار أيضاً وراء مركز دبي للتسوق ( مول دبي) الهائل على مساحة 12 مليون قدم مربعة والذي سيبنى كجزء من بناء برج دبيً أطول مبنى العالم .
وبلا شك فإن أسهم شركة إعمار هي من أكثر الأسهم قيمةً في سوق دبي للأسهم وهو شيئ مدهش بالنسبة لشركة أسست عام 1997 و التي تملك الحكومة حصةً فيها بنسبة 32 % .و العبار هو واحد من الأشخاص الذي يدير 34 % من الأسهم.
و يعمل الخبير المالي الدولي في مشاريع أخرى فهو رئيس مجلس إدارة شركة RSG Ltd. في سنغافورة وواحد من مالكي مجموعة الخليج الدولية للإستثمار .







7- صالح كامل ( 3 )
رجل أعمال
المملكة العربية السعودية .
صالح كامل هو وراء مؤسسة Mbc (مركز تلفزيون الشرق الأوسط ) وإمبراطورية راديو وتلفزيون العرب Art .
بدأت Art ببث 5 قنوات عام 1993 لأوروبا والشرق الأوسط عن طريق القمرالصناعي . و تتنتج الآن أكثر من 6000 برنامج حي ومسجل كل سنة.وحقق صالح كامل إنجازاً ضخماً عندما ربحت محطته الإم بي سي حقوق البث المباشر لحفلات اللايف 8 لموسيقى البوب في الشرق الأوسط .
وقد جنى صالح كامل ثروته من إستثمارات مجموعة " دلة بركة " التي يملكها من خلال العقود التي أبرمتها مع حكومة المملكة العربية السعودية وهي مصدر ثروته الرئيسية التي تصل إلى 2 ميار دولار تقريباً .


8- كارلوس غصن (دخل اللائحة حديثأً)
رجل أعمال
لبنان

عندما تولى قيادة شركة "نيسان" منذ ست سنوات مضت ، كانت سياسات كارلوس غصن التقنينية للحد من النفقات غير شعبية حتى أنه إضطر للسفر برفقة حارس شخصي . و لكن الرئيس و المدير التنفيذي لثاني أكبر شركة يابانية مصنعة للسيارات الذي أصبح من أكثر المواهب شعبية في عالم صناعة السيارات بات يتمتع أيضاً بمصداقية شعبية يحلم بها مديرو شركات تصنيع السيارات.
رجل الأعمال المتحدر من أصل لبناني والذي درس في لبنان حتى انهائه المرحلة الثانوية يحمل أيضاً جنسية البرازيل حيث وُلد، وكانت قد أرسلته شركة "رينو" لإنقاذ حصتها في شركة "نيسان" عام 1999. فبدأ بإغلاق المصانع و تسريح العمال و تحديث التصاميم و نجح يإزعاج التقليديين في الصناعة اليابانية ، وخالف تقاليد العمل بمصافحة كل عامل يقابله وليس فقط المدراء، وإنتقد علناً بشدة من قبل جمعية مصنعي السيارات اليابانية . و لكن النتائج تكلمت عن نفسها فقد سجلت الشركة خسارة 5.6 مليار دولار خلال عام 2000 ,ولكنها عادت بثبات لموقعها الطبيعي .
و بصرف النظر عن عدم شعبيته في بداياته ، نُسخت أساليب كارلوس غصن و أصبحت قصة إعادة إحياء شركة نيسان الأكثر مبيعاً في اليابان .
تولى كارلوس غصن منصب الرئيس التنفيذي لشركة رينو السنة الماضية و بذلك فهو يترأس الآن شركتين من أكبر مصنعي السيارات مما يجعله بلا شك من أقوى رجال الأعمال في العالم.
و قد صرح السنة الماضية لمجلة أرابيان بيزنيس قائلاً: "أنا مدير تنفيذي بقبعتين".
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للعام, أرابيان, المنصرم, اقوى, بزنس, شخصية, عربية, وفق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاناقة للعام 2007 ........ TrNeDo الفنون الجميله 1 November 30, 2010 10:56 PM
كيف يتكون تسوس الأسنان؟ halaa امومة و طفولة 3 July 21, 2008 12:36 AM
جمبري بصوص التفاح RiiMii وصفات الطبخ 2 February 22, 2008 07:49 PM
اعرف الاول يعنى ايه بزنس صح وما هيا اساسيات النجاح جوري السعوديه علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 11 February 16, 2008 03:46 PM
أحذري تسوس الرضاعة halaa امومة و طفولة 1 October 29, 2007 01:14 AM


الساعة الآن 03:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر