فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 24, 2018, 07:44 AM
 
عُلو الهمة

عُلو الهمة

إن الهمة لغة جاءت من الفعل هَمَمَ....والهمُّ هو الحزن وانشغال البال بمسألة،وقيل ما أقلقك..؟؟ وماذا بك . والهمة واحدةٌ من الهِممْ،والمهماتُ من الأمور وهي الشدائد المحرقةُ وهَمّهُ السقم إذا أذابه....والهُمام هو العظيم الهمة الذي إذا هَمَّ بأمر أمضاه بنشاط وجد...فكأنه من شدةِ تعبه يسيل عرقه كأنه يذوب...ويمكن لك أن تقول انه لعالي الهمة أو لعظيم الهمةِ أو لحقير الهمة أو لبعيد الهمة.

إن كل من يوصف بأنه عالي الهمةِ هو الذي يطلب عظائم الأمور وشدائدها......فالجد طابعه والإباء والترفع عن الصغائر والدنايا والطموح إلى المعالي واستحواذ القضية التي يطلبها عليه وكل ما يدور في هذا المعنى هي الظواهر لعالي الهمة،ويقابلها وضيع الهمة الذي يغلب عليه الكسل والتسفل والضِعّة والرضى بالدنايا والاستخذاء والصغائر والميل للهزل ومبادلة المواقف أو المساومة عليها أو حتى عرضها للبيع.

إن علو الهمة حتى يسمَّى (علو همة) لا بد له ان يتعلق بقضيةٍ سامية فالاستخذاء والتذلل لا يحتاج إلى علو همة للوصول إليه وكذلك لا يسمى الاستخذاء والتذلل قضية سامية ، فالقضية السامية:هي الأمور التي تواضع عليها أو عينتها مجموعة من الناس جمعتهم هذه القضية.....فقد تكون القضية رفع ظلم أو تحقيق عدل أو خوف من عدو داهم،ويحتاج تحقيقها إلى كدّ وشدةٍ وإصرار،فالكذب والخيانة والغش والبخل أفعال مذمومة في عرف الناس وفاعلها لا يسمّى عالي همه وأما الصدق والكرم والإقدام وإنصاف المظلوم والدفاع عن العرض فإنها أفعال محمودة في عرف الناس وصاحبها يسمّى عالي الهمة.

إن القضية السامية إن حملها فرد فإنها لا تتعلق به وحده وان حملها وحده وإنما تتعداه لغيره بين مؤيد لها أو معارضٍ لها ولكنه بعلو همته يعتبرها قضيته، ولسنا هنا في موقع محاكمة هذه القضية من جهة الخطأ أو الصواب و إنما نحن بصدد التعرض لعلو همة حامل هذه القضية،ويشرح هذا الفهم موقف امرؤ القيس في طلبه لملك والده حين قال:
بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه
وأيقن أنا لاحقاً بقيصرا
فقلت له لا تبك عينك إنما
نحاول ملكاً أو نموت فنعذرا
فإنه قد فهم أن هذه القضية التي يحملها ليست سهلة المنال وإنما هي مشقة كلها ويمكن أن يموت قبل الوصول اليها فإن مات فإنه معذور لموته ولبذله أغلى ما يملك في سبيل الوصول لهذه الغاية التي يطلبها ويجري عليها إجراء الحياة أو الموت .

إن التفاوت بين الرجال في علو هممهم حاصل فكلما كانت قضيته واضحة له كان تعلقه بها اكبر بل وتصغر في عينه المطالب الدنيا فلا يشغل نفسه بالدناءات ولا بمحقرات الأمور ويبقى دائماً في منائً عن الشذوذات الفكرية وتناقض المواقف وسيره في اتجاه واحدٍ دائماً حتى لا يهدر طاقاته أو تنسيه هذه في خضمّ هذه المواقف المتناقضة بل ويدرك غيره موقفه من الأحداث حتى قبل وقوعها.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علو الهمة همتي ديني النصح و التوعيه 0 February 11, 2011 10:55 PM
صحيح إني تجآهلتڪ و خليتڪ عشآن أنسآڪ محتآإسسه شعر و نثر 3 August 19, 2010 05:53 PM
غيبي عشآن أشتآق يآ طفله الروح .. | ~ خجل الورد شعر و نثر 4 December 5, 2009 01:43 AM
الهمة العالية T-N-T :::RoMaNs المواضيع العامه 2 October 23, 2009 03:38 PM


الساعة الآن 07:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر