فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 14, 2008, 11:40 AM
 
هل صحيح أن المرأة تعيش أطول من الرجل..؟!

يقول الدكتور سيجفريد كرا، أستاذ مشارك سريري في الطب الباطني في كلية الطب بجامعة يايل ومؤلف كتاب كَيف تحافظين على حياة زوجك، "لا أعتقد بأن سبب موت الرجال الجينات، بل الإهمال". والرجال كثيرا ما يعتنون بسياراتهم أكثر من اعتنائهم بأنفسهم، لأنهم يعقتدون أن أجسامهم لا تستحق كل الاهتمام.



هناك أسباب حيوية لهذه الفجوة العمرية بين الرجل والمرأة، لكن العديد من الخبراء يعتقدون بأن جزء هام من التناقض لا يتعلق بجينات الرجال، لكن بمواقفهم. ومن الأمراض الأكثر فتكا بالرجال نجد:
* مرض القلب
* السرطان
* السكتة
* أمراض الرئة
* داء الرئة والانفلونزا
* الحوادث
* مرض السكري
* مرض الكبد
* الانتحار
* الايدز

وأول خطوة، يجب على الرجال القيام بها لحماية أنفسهم، هي معرفة 10 أعراض يجب استشارة الطبيب بشأنها، وهي:
* وجود دم في الإخراج، أو البول، أو اللعاب.
* وجود جروح جديدة في الجلد، أو تغير في الموجودة.
* استمرار البحة مع الصوت الخشن، خصوصاً عند المدخنين.
* وجود كتل غريبة تحت الجلد.
* التعب بسرعة، والتغير في مستوى النشاط.
* الأرق.
* ضيق التنفس، خصوصاً أثناء النشاطات غير المتعبة.
* ألم ظهر مزمن.
* ألم صدر غير مفسر، خصوصاً إذا صاحبه ضعف، وتعرق، أو ضيق نفس.
* عطش مزمن (إشارة كلاسيكية لمرض السكري).

كيف يمكن تجنب أمراض القلب والسكري؟
يقول ريتشارد شتاين، ناطق وطني لجمعية القلب الأمريكية "ما لم يكن لديك جينات وراثية للإصابة بمرض القلب، يمكن أن تتوقع أن يعيش قلبك أطول منك إذا عملت كل شيء كما يجب." أما الإستراتيجيات الرئيسية فهي:
* حافظ على وزنك المثالي.
* تناول حمية صحية قليلة الدسم.
* قم بعمل التمارين المنتظمة.
* لا تدخن.
* حافظ على ضغط دمك ومستويات الكولسترول.

ومن المهم جدا، أن يكون الرجل قادراً على تحديد أعراض النوبة القلبية، مثل ألم الصدر والذراع، ولكن هناك العديد من الإشارات الأخرى لاحتمال التعرض للنوبة القلبية. "مثلاً ألم غير عادي، من رأس الأنف إلى البطن، وما لم يكن هناك تفسير واضح، يستحسن أن يأخذ حبة مسكن (اسبيرين)، ويتوجه فورا إلى غرفة الطوارئ. ويقول الأطباء، لقد توصلنا إلى مستويات متقدمة من علاج أمراض القلب ولكننا لا نستطيع إعادة قلب ميت إلى الحياة. والحقيقة أن معظم الرجال يترددون كثيرا قبل التوجه إلى الطوارئ.

أما بالنسبة لمرض السرطان القاتل والذي يعتبر أكثر شيوعا بين الرجال، فنجد أنه، ليس من المفاجئ بأن العديد منهم لا يرغبون في الذهاب للكشف عن احتمال إصابتهم السرطان، فهو مرض مخيف جداً. ولكن الاكتشاف المبكر للسرطان يمكن أن يحدث فرق مهم. "فكلما كان اكتشاف السرطان مبكراً، كلما كان أسهل علاجه." وفي هذا يقول لامار ماجينيز، دكتوراه، مستشار طبي كبير لجمعية السرطان الأمريكية وأستاذ سريري للجراحة في كلية الطب في جامعة إموري في أتلانتا. "أكثر أمراض السرطان تبدأ من 5 إلى 10 سنوات، لذا فلديك الكثير من الوقت لالتقاط هذه المؤشرات." ولكن للآسف حالياً لا يوجد فحص للسرطان الأكثر فتكاً، سرطان الرئة، لكن هناك طريقة فعّالة لخفض خطر الإصابة: وهي التوقف عن التدخين.

أما السكتة، فبالرغم من أنها تحتل المرتبة الثالثة لكن إذا كنت تعتني بقلبك، فستقلل خطر الإصابة بشكل مثير. غالباً ما تسبق السكتة القاتلة، سكتة خفيفة، حيث يغلق شرايين دموي في الدماغ بشكل مؤقت. ومن أعراض السكتة، كلام غير مفهوم، مشاكل الرؤية، الضعف، أو الشعور بالتخدير. كما يجب أن تعرف أيضاً بأن بعض السكتات سببها النزف بسبب ضعف الوعاء الدموي الذي تمزق. "وأكثر الأعراض شيوعاً له، الإصابة بصداع قوي جداً غير مسبوق.

كما يقع الرجال في خطأ كبير عندما يتعقدون بأنهم تحسنوا ولا داع لزيارة الطبيب. يقول الدكتور كرا، "الرجال لا يحبون الذهاب إلى الطبيب، ربما لأنهم لا يحبون أن ينزعوا ملابسهم، ويقفوا عراة أمام الطبيب، أو ربما لأنهم بخيلون لا يحبون إنفاق النقود في المستشفى، وربما لأنهم مشغولون جداً، أسباب كثيرة ومختلفة لتفادي الذهاب إلى الطبيب." يضيف الدكتور كرا، "رجل واحد من أربعة رجال يزور الطبيب، وحوالي رجل من ثلاثة ليس عنده طبيب منتظم." إذا كنت ذلك الشخص، أعثر على طبيب واذهب لزيارته، وحاول أن تقوم بواجبك اتجاه جسمك.

وأخيرا انتبه لجسمك وجلدك ونشاط أعضائك الحيوية، لا تهمل البقع الجلدية إذا ظهرت فجأة بعد فصل الصيف، ولا تفرط في استهلاك الكحول والدخان فهي المسبب الرئيسي للعديد من المشاكل الصحية وإذا كنت غير مقتنع اقرأ الإعلان التحذيري على علب الدخان لتعرف أنها واقع. وتجنب ممارسة الجنس غير المسئول لأنه يسبب أمراض جنسياً متعددة مزمنة، أخطرها على الإطلاق الإيدز، والتهاب الكبد الوبائي.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أطول, المرأة, الرجل؟, تعيش, سيدي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
؟؟هل الرجل يصنع المرأة أم المرأة تصنع الرجل؟ sweet moon كلام من القلب للقلب 13 July 27, 2011 11:27 AM
===حب الرجل وحب المرأة=== silverdew المواضيع العامه 3 October 5, 2009 01:52 PM
الرجل شديد الأنبهار بجمال المرأة و مظهرها وربما يشغلة ذلك ولو لحين عن الجوهر والروح زهرة العلا مجلة الرجل 2 May 22, 2009 09:53 AM
لمادا يكره الرجل دموع المراه (هل هدا صحيح يا شباب ) » ṀЈŋǿňţЌ « مجلة الرجل 13 May 19, 2009 08:03 PM


الساعة الآن 09:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر