فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 19, 2018, 03:17 PM
 
موضوعات هامه فى التربية الخاصة دكتور -سويسى الظايط

جامعة المنيا
وحدة التخاطب
استــمارة تقييـــم التخاطــــــب

اسم الطفل : .................................................. .............................................

النـــــوع : .................................................. ...........................................

تاريخ الميلاد : .................... السن : .................................................. ...

رقم التليفون : المنزل : .................................................. ....................
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG] الموبايل : الأم .....................................
الأب ....................................
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge002.gif[/IMG]

المدرسة ( إن وجدت ) : .................................................. .......................

الصف الدراسي : .................................................. .......................................

اسم الأب : .................................................. ..................................................

مستوى تعليمه : .................................................. .......................................

مهنته : .................................................. .................................................. ....

اسم الأم : .................................................. .................................................

مستوى تعليمها: .................................................. ......................................

مهنتها : .................................................. .................................................. ...

ترتيب الطفل في الأسرة : .................................................. ......................

عدد الأخوة : .................................................. ............................................

هل توجد مشكلات أخرى في الأسرة : .................................................. ......

تاريخ التقييم : .................................................. ...................................

التشخيــــص : .................................................. .....................................

اسم القائم على التقييم : .................................................. ...............

تاريخ تقدم الحالة : .................................................. ....................................
.................................................. .................................................. ...........................
.................................................. .................................................. ............................
.................................................. .................................................. ...........................
.................................................. .................................................. ...........................






أولاً : الجهاز الكلامي :

§ حالة أعضاء الجهاز الكلامي :
العضو
حالة العضو
الشفاه
الأسنان
الفكين
سقف الحلق
اللهاه
التجويف الفمي
التجويف الأنفي
الحنجرة
الثنيات الصوتية
الرئتين

§ هل قام بإجراء عمليات جراحية في أحد الأعضاء السابقة ؟
.................................................. .................................................. .

ثانياً: اللغة الاستقبالية :

هل يفهم الطفل اللغة المنطوقة من خلال:
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
لغة الإشارة




الرموز والصور




الأوامر اللفظية





ماذا يفهم الطفل من اللغة المنطوقة ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
ولا كلمة




الكلمة الأولى فقط




الكلمة الأخيرة فقط




كلمتين فقط




الجملة كاملة





كم يفهم الطفل من الأوامر الموجهة إليه؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
أمر واحد بسيط




أمران متسلسلان




3أوامر متسلسلة




أكثر من 3 أوامر غير متسلسلة




أمران غير متسلسلان




3أوامر غير متسلسلة




أكثر من 3 أوامر غير متسلسلة





هل ينصت الطفل عندما يتحدث الآخرون؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
لا ينصت مطلقا /دائم التشتت




ينصت فقط عند حث الآخرين له على الاستماع




ينصت بعض الوقت




ينصت دائما بدون حث أوتوجيه





هل ينتبه الطفل عند ...؟
لا
أحيانا
نعم

مناداته




لمسه




النظر إليه





هل يبدو على الطفل أنه يميز ويدرك الأشخاص والأشياء أو صورهم ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
نفسه /اسمه




كلمة بابا /ماما




إخوته




أقاربه




أعضاء جسمه




صورة أو مجسم لكلمة أكل




صورة أو مجسم لكلمة أشرب




صورة أو مجسم لكلمة أنام




صورة أو مجسم لكلمة حمام




صورة أو مجسم لكلمة ألعب




كلمة الأكل




كلمة الشرب




كلمة الحمام




كلمة النوم




كلمة اللعب




كلمة لا أونعم للتعبير عن الرفض أو الموافقة




كلمات تصف (صح/خطأ) مثل (شاطر،برافو،لأ،وحش،مش كده )




صور أو مجسمات للخضراوات




صور أو مجسمات للفواكه




صور أو مجسمات للألبان




صور أو مجسمات للألعاب




أدوات في المنزل




أدوات المطبخ




أدوات النظافة




أنواع الملابس




الحيوانات المألوفة




الطيور




الحشرات




المواصلات




الأدوات المدرسية




أسماء الأطعمة المألوفة




أطعمة يحبها (شيكولاته،شيبسي ،بسكوت ، بيبسي)




أسماء الأماكن العامة ( حديقة، مسجد ، كنيسة ، نادي ، مدرسة ... )




أسماء المحلات ( سوبر ماركت ، محل جزارة ، محل حلاقة ، ....)




المهن




معاني الأفعال الأساسية




كلمات التوجيه (الأمر )




كلمات التعبير عن المشاعر ( فرحان ، زعلان )




كلمات التعبير عن الحالة (تعبان /عيان / كويس )




الألعاب الرياضية المشهورة(كرة سلة / كرة قدم / تنس / سباحة ...)




أيام الأسبوع




أشهر السنة




فصول السنة




أحوال الطقس




الأشكال الهندسية




الصفات




الألوان الأساسية




الألوان الفرعية




الزمن




الاتجاهات





هل يتواصل الطفل بصريا أثناء التحدث إليه ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
في أول الجلسة




في نهاية الجلسة




عند التحدث إليه فقط




عندما تدير رأسك عنه




طوال الوقت




لا يتواصل مطلقا





· هل يسمي الطفل الهدف من استخدام الأشياء ؟
.................................................. ...............................................


كم عدد المفردات التي يستخدمها الطفل في استقبال اللغة ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
أقل من10 كلمات




من 10- 20 كلمة




من 20- 30 كلمة




من 30 - 40 كلمة




من 40 - 50 كلمة




أكثر من 50 كلمة




أكثر من 100 كلمة





· هل يتناسب عدد المفردات الاستقبالية مع عمر الطفل أم لا ؟
.................................................. ...............................................

ثالثاً : اللغة التعبيرية :

هل يصدر الطفل .......؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
أصوات غير مفهومة




مقاطع لغوية




أصوات مع محاولة الوصول للأشياء




أصوات مع النظر للأشياء




أصوات مع الإشارة للأشياء




أصوات مع إعطاء صورة للشيء




أصوات مع لغة الإشارة





هل يصدر الطفل سلوكيات للتواصل الغير لفظي
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
الضرب




العدوانية




البصق




الهروب




إيذاء الذات




تدمير الرأس




ضرب الرأس




الصراخ




الهياج




الجلوس ورفض التحرك




البكاء




العض




فرط الحركة




محاولة الوصول للشيء








كيف يستخدم الطفل اللغة للتعبير عن الجملة ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
يستخدم كلمات مفردة




يستخدم كلمات مفردة مع الإشارة للأشياء




عبارة من كلمتين




جملة من 3 كلمات




جملة من 3 كلمات أو أكثر





هل يستطيع الطفل التعريف بنفسه من خلال مكونات إلc.v الخاص به
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
كلمة أنا




اسمه




عمره




الهاتف




عنوانه




عمل الأب




عمل الأم




مدرسته




ديانته




جنسيته




بلده





هل يستطيع الطفل أن يصف الأشخاص ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
( كبير /صغير /عجوز / شاب/ طفل )




(أبيض/ أسمر / أشقر)




(طويل/ قصير)




( سمين / رفيع )




(شارب / لحية)





رابعا : الصـــــــــــــــــــــــــــــوت :

هل يعاني الطفل من عيوب صوتية ..مثل ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
بحة صوتية أثناء الكلام




خروج هواء زائد من الثنيات الصوتية




خنف زائد




خنف قليل




مناسب لعمر الطفل




مناسب لجنس الطفل




أشياء أخرى





هل يتحدث الطفل .......
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
بصوت مرتفع




بصوت منخفض




بصوت مناسب




لديه القدرة على التحكم في الصوت





هل يعاني الطفل من حالة تلعثم ...
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
تلعثم وقفي




تلعثم مد وإطالة




تلعثم تكراري





هل يعاني من الترديد اللفظي ...
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
ترديد بسيط




ترديد متوسط




ترديد شديد





كم عدد المفردات اللغوية التي يستخدمها الطفل تقريبا ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
أقل من 10 كلمات




من 10 – 20 كلمة




من20 – 30 كلمة




من 30 – 40 كلمة




من 40 – 50 كلمة




أكثر من 50 كلمة




أكثر من 100 كلمة





· هل يتناسب عدد المفردات اللغوية مع عمر الطفل ؟
.................................................. .................................................. .....

اضطرابات النطق :

الحرف
مظاهر الاضطراب
موضع الاضطراب
ملاحظات
إبدال
إضافة
حذف
بداية
وسط
نهاية
أ







ب







ت







ث







ج







ح







خ







د







ذ







ر







ز







س







ش







ص







ض







ط







ظ







ع







غ







ف







ق







ك







ل







م







ن







ه







و







ي








خامساً : السيـــــــــاق النحــــــــوي :

هل يستطيع الطفل أن .............؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
يكرر المقاطع اللغوية عند التلقين




يكرر الكلمات عند التلقين




يجيب بكلمة نعم أو لا عند سؤاله




يميز الأصوات العالية والمنخفضة




يقرأ تعبيرات الوجه




يعطي الأشياء التي تطلب منه بصفاتها أو أسمائها




يجيب بشكل صحيح على أسئلة تخص موضوع حدث للتو




يستخدم صيغة النفي والإثبات في الرد على الأسئلة




يسمي أشياء وأحداث عامة




يستطيع تغيير حدة ونغمة الصوت عندما يصف حدث أو فعل ( الحماس / الدهشة / الغضب )





هل يستخدم الطفل اللغة عند ......... ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
الحاجة للأشياء الضرورية (أكل /شرب/ حمام)




المبادرة بالتواصل مع الآخرين




الاستجابة لمحاولات الآخرين للتواصل معه




البقاء على نفس موضوع الحوار




سرد أحداث قصص ولكن بشكل غير متسلسل




سرد أحداث قصص بشكل متسلسل




الإجابة على الأسئلة المتعلقة بأحداث القصة بشكل صحيح




السؤال بشكل صحيح للحصول على ما يرغب من أشياء وأدوات




السؤال بشكل صحيح على ما يرغب من معلومات




التعبير عن رغباته واحتياجاته




التعبير عن المواقف المختلفة




استخدام كلمات المواساة ( معلش / متزعلش )




احتياجه المساعدة من آخرين




عدم رغبته في مواصلة العمل




عند انتهائه من المهمة التي يقوم بها




عند رغبته في اختيار شيء مختلف




عند احتياجه للراحة




الإبلاغ عند تعرضه للسب أو الضرب




الإبلاغ عن اسم الشخص الذي أساء إليه




الإخبارعن أحداث تحدث له في الحاضر




الإخبار عن أحداث مرت له في الماضي




الإخبار عن أحداث ستمر في المستقبل





· استخدام الطفل للقواعد اللغوية بطريقة صحيحة:

هل يستخدم الأسماء :
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
المفرد




المثنى




الجمع




التذكير




التأنيث





· هل تتوافق الأسماء مع الأفعال في نفس الجملة ؟
.................................................. .................................................. ...........

هل يستخدم الضمائر :
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
أنا




أنتم




نحن




هو




هي




هم




لي




لها




لك




لنا




لهم





هل يستخدم الضمائر المتصلة :
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
هاء الغائب




هم الغائبين




ها الغائبة




ك المخاطب




ياء المتكلم




نا الفاعلين





· هل تتوافق الضمائر مع الأسماء في الجملة بطريقة صحيحة ؟
.................................................. .................................................. ........

هل يستخدم زمن الأفعال :
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
الماضي




المضارع




الأمر





هل يستخدم حروف الجر
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
من




في




علي




إلي





· هل يربط الطفل بين الفعل وزمنه بطريقة صحيحة ؟
.................................................. .................................................. ......

هل يستطيع الطفل استخدام الهاتف للتواصل مع الآخرين ؟
لا
أحيانا
نعم
ملاحظات
الترحيب بالطرف الآخر على الخط بشكل صحيح




التعريف بنفسه على الهاتف




طلب الشخص الذي يريد التحدث معه




التفاعل مع الشخص المتصل




إنهاء المكالمة بكلمة وداع





· هل يستطيع الطفل سرد أحداث الصور ؟
.................................................. .................................................. ...........

· رأي الاستشاري في تشخيص الحالة :
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................

· البرنامج المقترح للتخاطب من قبل الاستشاري والأساليب المقترحة للعلاج :

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...............
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوعات هامه فى التربية الخاصة دكتور -سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 March 19, 2018 03:15 PM
موضوعات هامه فى التربية الخاصة د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 1 March 19, 2018 03:11 PM
حالة التاخر اللغوى المرتبطة بعدم القراءة والكتابة -دكتور -- سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 June 8, 2017 10:36 AM


الساعة الآن 08:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر