فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 19, 2018, 03:15 PM
 
موضوعات هامه فى التربية الخاصة دكتور -سويسى الظايط

الجامعة الأردنية
مركز الدراسات و الأبحاث الصوتية
"اختبار فحص جوانب اللغة عند الأطفال العرب خلال المرحلة
العمرية 1-5 سنوات"




(دليل الفاحص)
2008/2009

* التعريف بالاختبار:

يقف هذا الاختبار على جوانب اللغة عند الأطفال خلال الفئة العمرية من(1-5) سنوات حيث
يحتوي هذا الاختبار على قسمين :
القسم الأول ويتضمن جوانب تطور اللغة الاستقبالية و الانتاجية عند الأطفال خلال المرحلة العمرية من (1-5) سنوات حيث تستخدم كمعيار مرجعي في تحديد مستوى الطفل المفحوص , كما يشتمل هذا الاختبار على نموذج تاريخ الحالة و الذي يستخدم كأداة مسح للتعرف على تاريخ تطور المشكلة و العوامل التي تؤثر في اضطرابات اللغة عند الطفل المفحوص,بالاضافة الى كتيب تسجيل الاستجابات التي يؤديها الطفل و الذي يعبىء من قبل الفاحص و يتضمن فحص جوانب اللغة الاستيعابية و الانتاجية على مستوى الصرف, النحو, المعاني, الأصوات , و استخادام اللغة بالاضافةالى فحص أعضاء النطق .
القسم الثاني من الاختبار يشتمل على كتيب الصور التي تمثل المفردات المألوفة في محيط الطفل بالاضافة الى جمل تتدرج من كلمتين الى خمسة كلمات والمدونة في كتيب الاجابات, اضافة الى صور تفحص قدرات الطفل في جوانب متعددة من اللغة .

* ( كتيب الاجابات مع ارشادات للفاحص حول تطبيق الاختبار) :

أ‌- يقوم الفاحص باجراء مقابلة مع الأهل و تعبئة النموذج الخاص بتاريخ الحالة و الموجود بالجزء الأو ل في الاختبار .
ب‌- يقوم الفاحص باجراء ملاحظة مباشرة لأعضاء النطق لدى الطفل المفحوص و من ثم يقوم بتعبئة النموذج الخاص به و تسجيل الملاحظات .
ت‌- يقوم الفاحص من خلال الحديث مع الطفل باجراء حوار عفوي .
ث‌- يقوم الفاحص بعرض صور الاختبار على الطفل والتي تمثل مفردات مألوفة من محيط الطفل تشتمل على أسماء,صفات, أفعال,جمل مركبة من 2-5 كلمات و الموجودة ضمن أربعة اختيارات , حيث يتم الطلب من الطفل تسمية الصور المعروضه أمامه و ذلك بتسميتها واحدة تلو الأخرى , و في حال لم يستطع الطفل انتاجها, يقوم الفاحص بالطلب من الطفل الاشارة الى صورة المفردة التي ينتجها الفاحص و ذلك ضمن أربعة اختيارات, و في حال عدم معرفته يعطي الفاحص 3 اختيارات وفي حال لم يعرف الطفل يعطي الفاحص اختيارين .
ج‌- يقوم الفاحص بتعبئة اجابات الطفل في الجداول الموجودة في كتيب الاجابات و المرتبة حسب تسلسل كتيب الصور وذلك على مستوى الاستيعاب و الانتاج .
ح‌- يقوم الفاحص بفحص جوانب اللغة المختلفة من خلال نشاط اللعب مع الطفل بالمجسمات و الطلب من الطفل تنفيذ اوامر مركبة من 2-4 عناصر .
خ‌- يتم تقيم مدى قدرة الطفل على استخدام النفي و الاستفهام من خلال اللعب و الحديث مع الطفل بكلام عفوي و من ثم يقوم بتدوين الاجابات في الجزء المخصص لها في كتيب الإجابات .




· ملاحظة : خلال تطبيق الاختبار يتم الأخذ بعين الاعتبار عمر الطفل و مستوى قدراته اللغوية وما هو متوقع منه في هذا العمر مقارنة مع أبناء جيله من نفس العمر
· يمكن أن يطبق هذا الاختبار في المراحل العمرية الأكبر من 5 سنوات وذلك بمقارنته بالتطور الطبيعي للغة عند الأطفال الطبيعي

_ الجزء الأول :
1- المعلومات الشخصية للطفل

اسم الطفل:-

ترتيبه بين اخوته:-

تاريخ الميلاد:-

العنوان:-

العمر:-

هاتف المنزل:-

الجنس:-

المرحلة الدراسية:-

عددالاخوة والاخوات:-

اسم المدرسة /الروضة:-


2- المعلومات الشخصية للاب

عمر الاب :-

الهاتف الخلوي:-

المستوى الاكاديمي :-

البريد الالكتروني:-

مهنة الاب:-

مكان العمل:-



3- المعلومات الشخصية للام:-
عمر الام:-

الهاتف الخلوي:-

المستوى الاكاديمي :-

البريد الالكتروني:-

مهنة الام:-

مكان العمل:-


4- معلومات التحويل :
1- من حولك الى العيادة؟



2- من قام بتعبئة النموذج؟




5- معلومات فترة الحمل :

أ- كم استمرت فترة الحمل؟
__________________________________________________ _____________

ب- هل عانيت من اي مشاكل اثناء فترة الحمل؟



ج- هل عانى الجنين من اي مشاكل اثناء فترة الحمل؟



6- معلومات مابعد الولادة :

1- ما نوع الولادة قيصرية /طبيعية؟ ________________________
2- ما وزن الطفل عند الولادة ؟ ___________________________
3- هل حدثت مشاكل اثناء الولادة؟ _________________________
4- هل اصيب الطفل من اي مرض من الامراض التالية ؟ ومتى اصيب بها؟
- اي نوع من انواع الحساسية ؟ ( ) نعم ( ) لا _____________
- جدري الماء؟ ( ) نعم ( ) لا _____________
- ارتفاع الحرارة المزمن ؟ ( ) نعم ( ) لا _____________ - الغدة الدرقية؟ ( ) نعم ( ) لا _____________
- استئصال اللوزتين؟ ( ) نعم ( ) لا _____________ - السحايا؟ ( ) نعم ( ) لا _____________
- التهاب رئوي حاد ؟ ( ) نعم ( ) لا ____________ - الحصبة ؟ ( ) نعم ( ) لا _____________
- التهاب الجيوب الانفية؟ ( ) نعم ( ) لا _____________
- التهاب او الام الاذن؟ ( ) نعم ( ) لا _____________ - تشنجات؟ ( ) نعم ( ) لا _____________



7- معلومات عن العمليات الجراحية :

أ- ما نوع العملية الجراحية ؟ متى اجريت؟
__________________________________________________ _____________
ب- ماذا كانت نتيجة العملية ؟
__________________________________________________ _____________
ج- هل مكث فترة طويلة في المستشفى ؟
__________________________________________________ _____________
د- هل يتناول الطفل اي ادوية؟
__________________________________________________ _____________

8- تاريخ الحالة :

1- متى اكتشفت المشكلة ؟ ومن اكتشفها؟
__________________________________________________ _________
2- كم كان عمر الطفل اثناء ظهورها ؟
__________________________________________________ _________
* هل يعاني الوالدين/ الاقرباء من اي مشاكل نطقية او لغوية ؟ (حدد من هو/هي) وأجب عن الاسئلة التالية:-
أ- ما طبيعة المشكلة ؟ ____________________________________________
ب- متى اصيب بها ؟ _____________________________________________
ج- هل تم شفائه تلقائيا ام احتاج الى تدخل طبي ؟ __________________________
د- هل استمرت معه المشكلة للوقت الحاضر؟ _____________________________
3- ما سبب المشكلة حسب اعتقادكما ؟ __________________________________
4- ما وصف مشكلة الطفل من وجهة نظركم؟ ______________________________
5- هل طرا اي تغيير على المشكلة منذ ظهورها ؟وكيف ؟ _______________________
6- ما الذي أُجري لمساعدة الطفل ؟ _______________________________
7- هل تلقى الطفل تدريبا لهذه المشكلة ؟ _____________________________
8-ما اسم المركز ؟ومتى تم التريب وانتهى؟ _____________________________
9- ماذا كانت نتيجة التدريب وهل حدث اي تحسن ؟_________________________
10- كيف يشعر الطفل اتجاه مشكلته ؟ _________________________________
11- كيفية تعامل الطفل مع المحيطين به (اسرته، اصدقائه ، اقاربه)؟____________________
12- كيفية تعامل المدرس/المدرسة مع مشكلة الطفل ؟ _____________________________
13- هل تم اجراء فحص سمع / ذكاء للطفل ؟ وما النتيجة ؟ __________________________

9- التطور الحركي للطفل :

1- متى بدأ الطفل يزحف ؟ _______________________
2- متى بدأ الطفل يجلس لوحده؟ __________________
3- متى بدأ يقف ؟ __________________________
4- متى بدأ يمشي لوحده ؟ ___________________
5- متى بدأ يستخدم الحمام لوحده ؟ ______________
6- متى بدأ يلبس لوحده؟ ___________________
7- هل يوجد لدى الطفل نشاط/حركة زائدة ؟ ____________

10- التطور النطقي واللغوي :
1- متى بدأ الطفل يناغي ؟ ______________
2- ينطق الكلمة الاولى ؟ _______________
3- الجملة ؟ __________________
4- هل استمر الطفل في زيادة عدد الكلمات والجمل ؟ ________________
5- هل ينسى الطفل ما تقوله ؟ ________________________
6- هل يفهم الطفل ما تطلبه منه؟ _______________________
7- هل يستخدم الطفل الاشارة ؟ _________________________
8- هل تقدمان للطفل مساعدة دون ان يطلبها منكما ؟ ______________________
9- هل كلام الطفل واضح بالنسبة لكما وللاخرين؟ __________________


الجزء الثاني:
):Orofacial examinationالفحص التشريحي لأعضاء النطق(
أو / أمام كل عبارة :x *ضع اشارة
--- شكل الشفتين
--- وضع الحنك
--- طول وحجم سقف الحلق اللين و الصلب
--- حجم و طول و شكل اللهاه
--- حجم و شكل اللوز
--- لون و شكل الأسنان
--- شكل ووضع اللسان
--- الفم رطب
--- شكل الخدود
--- وضع الاخاديد الجانبية و الأمامية
2- الفحص الوظيفي لأعضاء الفم
1. تقييم مدى حركة الشفتين Labial Function
-- حركة بطيئة -- حركة محدودة -- حركة طبيعية
يطلب من المفحوص إجراء ما يلي:
1. يمد شفتيه بشكل واسع ما أمكن بلفظه صوت /i/ومن ثم استخدام أصوات علة أخرى مثل /u/ أو عد للعدد 20.
2. يكرر المفحوص حركات ويقول /i/ /u/ للأمام والخلف.
3. يكرر المريض كلمة /pa/
4. ملاحظة قدرة المريض على إغلاق الشفتين خلال وقت الراحة وعندما يبلع ريقه salive.
5. يعيد المفحوص جمل تشمل أصوات شفوية.
6. يحرك المفحوص فكه ويبقي شفتيه مغلقتين أو يلمس بشفتيه شوكة.
ملاحظات:
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ _________________

2. تقييم وظيفة اللسان و مدى حركاته Lingual Function:
-- حركة بطيئة -- حركة محدودة -- حركة طبيعية

n تقييم وظيفة اللسان الأمامية :

1. يطلب من المفحوص أن يمد لسانه إلى خارج الفم وإلى الأمام قدرما أمكن.
2. لمس كل زاوية من فمه بشكل سريع.
3. تحريك اللسان لليمين واليسار.
4. فتح الفم بشكل واسع ورفع خافضة اللسان للأعلى.
5. يطلب من المفحوص أن يكرر مقطع /تا/
6. يطلب من المفحوص أن يكرر جمل
7. يطلب من المفحوص أن يمد لسانه على طول الحنك من الأمام وباتجاه الخلف و ذلك بتحريك اللسان كأنه ينظف الطعام.
8- يكرر مقطع 1- با با با 2- تاتاتا ، 3- كا كا 4- با تا جا


· وظيفة اللسان الخلفية Lingual Function:

--- تقييم مدى اتصال سقف الحلق مع اللسان خلال هذه الإنتاجات الكلامية للمقاطع و الكلمات :
1- يفتح المفحوص فمه ويرفع مؤخرة اللسان كما لو أنه يلفظ حرف /k/ وأن يبقى على هذا الوضع لمدة ثواني.
2-يكرر مقطع /ka/
3-تكرار كلمة (عكا )
ملاحظات:
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________


3- تقييم شكل و وظيفة اللهاة:
يطلب من المفحوص بأن يكرر مقطع ( لا لا لا )


ملاحظات:
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________
__________________________________________________ _________________


4- تقييم وظيفة سقف الحلق اللين :
-- طبيعية -- ضعيفة

- تقييم وظيفة العضلة الرافعة لسقف الحلق اللين و حركة pharyngeal wall
- تقييم مدى وجود Gag reflex
- يطلب من المريض أن ينتج صوت a ) ) عالي و لعدة ثواني قدر الإمكان
ملاحظات:
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ _

5- تقييم مدى سيطرة المريض الحنجرية :
- تقييم نوعية الصوت
- تقييم وجود gurgly voice
ملاحظات:__________________________________________ ___________________
__________________________________________________ __________________________________________________ _________________________________
__________________________________________________ _________________


6- تقييم الأبراكسيا من خلال تقليد حركات ضحك,تدوير الشفاه, قول ( بتكا بتكا بتكا ) عدة مرات

ملاحظات:
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________













* الجزء الثالث :

* ( التقييم اللغوي)
الاسم:___________________
التاريخ: _________________
العمر: __________________
يقوم الفاحص من خلال اللعب و الحديث مع الطفل بفحص مهارات الطفل في المجالات التالية:

- فحص مهارات اللغة في الجوانب المختلفة:
1. تقييم مدى استجابة الطفل للأسئلة الموجهة إليه:
1- شو اسمك؟ _________________
2- وين ساكن؟ _________________
3- كم عمرك؟ _________________
4- متى بتنام؟ _________________
5- مع مين إجيت عالمركز؟ _________________
6- بايش ركبت لما اجيت عالمركز؟ _________________
2. وظيفة الأشياء:
- استخدام السكين؟ _________________
- استخدام الصحن ؟ _________________
- استخدام الصابون؟ _________________
- استخدام السرير؟ _________________
- استخدام الكرة؟ _________________
- استخدام السلم؟ _________________
- استخدام المصاري؟ _________________
- استخدام البابوج؟ _________________

3. إعادة الجمل: (فحص مدى قدرة الطفل على إعادة الجمل التي يسميها):
- السمك في البحر
- بدي آكل شيبس
- العصفور بطير بالسما




4. تسمية المجموعات:
(فحص مدى قدرة الطفل على إعطاء اسم المجموعة المناسبة لكلمات يقولها المدرب:
أ‌- موز، تفاح، عنب
من مجموعة _________________
ب‌- بلوزة، بنطلون، فستان
من مجموعة _________________
ج- أحمر، أصفر، أخضر
من مجموعة _________________
د- مثلث، مربع، مستطيل
من مجموعة _________________
هـ- كرسي، طاولة، سرير
من مجموعة _________________
و- عصير، حليب، ماء
من مجموعة _________________
ز- شيبس، بسكوت، لبن
من مجموعة _________________
5. تنفيذ الأوامر:
1- تنفيذ أمرين:
أ‌- روح عند الباب وارمي الطابة __________
ب‌- افتح فمك وارفع يدك.
ت‌- أعطيني الطابة وخذ القلم.
ث‌- طول القلم ولون الرسمة.
2- تنفيذ ثلاث أوامر:
أ‌- خذ السيارة وأعطيني القلم وبعدها غمض عينك.
ب‌- غمض عينك وافتح فمك وكل البسكوتة.
ت‌- سكر الباب وأعطي ماما الشيبس واقعد على الكرسي.
3- تنفيذ أربعة أوامر:
أ‌- إرفع إيدك وصفق وبعدين خذ الورقة وارسم دائرة.
ب‌- ارفع الكتاب وحط القلم تحت ثم صفق وقل اسمك.

- فحص مستوى الجمل المنتجة عند الطفل من خلال وصف الصور ونشاط اللعب :


- فحص قدرة الطفل على انتاج جملة مكونة من كلمتين.
ملاحظة : .................................................. ....

- فحص قدرة الطفل على انتاج جملة مكونة من ثلاث كلمات.
ملاحظة: .................................................. ......

- فحص قدرة الطفل على انتاج جملة مكونة من أربعة كلمات.
ملاحظة : .................................................. .....

- فحص قدرة الطفل على انتاج جملة مكونة من 5-6 كلمات.
ملاحظة : .................................................. .....

ملحق التقييم اللغوي


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
المأكولات
و
المشروبات
لبنة

خبز

أرز

لحمة

بيض

معكرونة

شوربة

لبن

جبنة

بسكوت

شيبس

شوكولاته

مرتديلا

كيك

زعتر

ملح

دجاج

زيت

سجق(نقانق)


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
المأكولات و
المشروبات
مربى

عدس

مي

شاي

حليب

عصير

قهوة



المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الخضار
بندورة

خيار

بطاطا

جزر

بصل

باذنجان

كوسا

زهرة

ليمون

ملفوف

ثوم

ملوخية

فلفل

نعنع

خس




المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الفواكه
عنب

تفاح

موز

فراولة

اجاص

رمان

مانجا

برتقال

خوخ

اسكدنيا

تمر

كرز

شمام
بطيخ











المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الملابس
بنطلون

قميص

كرافته

قشاط

بيجاما

دشداش

بلوزة

فستان

شورت

جرابات

حفاية(بابوج)

بوت

جاكيت

كندرة

جزمة

طاقية















المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الحيوانات
بسة

كلب

حصان

بقرة

بطة

صوص

سنجاب

ماعز/غنمة

خاروف

حمار

دجاجة

جمل

أرنب

أسد

فيل

زرافة

دب

فار
نمر
ديك




المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
أدوات المنزل
باب

حيط

شباك
أرض


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

أجزاء الجسم
وجه

عين

أنف

دان

شعر

يد

حواجب

ركبه

قلب

رجل

بطن

ظهر

اصبع

لسان

أسنان

فم

رموش

رقبة

أكتاف









المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

أثاث المنزل
كرسي

مكتب

طاولة

سرير

مراة

فرشه

مخدة

لحاف

خزانة

كنباي

علاقة ملابس

تلفون

غسالة

تلفزيون

مسجل

كمبيوتر

صوبه

مكنسة

مكواة

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG]ساعة

حمام

سيفون


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
أثاث المنزل
بانيو

مغسلة





المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
أدوات المطبخ
كاسة

صحن

ملعقة

شوكة

طنجرة

إبريق

فنجان

سكين

غاز

فرن

ثلاجة

صينية

مريول

جاط

مغارف

فوط


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

أدوات النظافة
(العناية الشخصية)
بشكير

صابون

مشط

معجون

شامبو

فرشة اسنان

مراي

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

أفراد العائلة
تيتا

سيدو

ماما

بابا

اخوي

اختي

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

وسائل المواصلات
سيارة

باص

جرافة

سفينة

طيارة

دراجة

قطار


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الخدمات
سيارة شرطة

سيارة تكسي

سيارة إسعاف

طفاية


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

المهن
شرطي

نجار

كهربائي

مصور

خياط

سائق

مزارع

لحام

دكتور

إطفائي

معلم

مسعف

خباز

بناء






المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الألوان
أحمر

أخضر

أصفر

أزرق

ابيض

أسود

زهري

برتقالي

سكني

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الأشكال
دائرة

مربع

مثلث

مستطيل

قلب

نجمة

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الطقس
شمس

قمر

غيمة

شمسية

بحر

عشب

شتاء

صيف

خريف

ربيع

ثلج


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الصفات
وسخ

نظيف

بارد

حار

سمين

نحيف

طويل

قصير

بطيء

سريع

كبير

وسخ

فاضي

مليان




المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

المشاعر
يبكي

يضحك

غضبان

زعلان

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الظروف المكانية

تحت

فوق

جوا

برا

أمام



خلف
المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الظروف الزمانيه
مبارح

اليوم

أيام الأسبوع

بكرا

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الأفعال
تعال

انظف

اكل

اقطع

ابني

اركض

يعض

يلبس

يفتح

يسكر

يضحك

اعطيني

خذ

قف

اجلس

إمشي

اشرب

العب

اسكت

يكنس

يدرس

يقص

لمفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الأفعال
تطيخ

يتحمم

يشم

يسبح

يفرشي


المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الأعياد و المناسبات
عيد

صلاة العيد

خروف العيد

جامع

رمضان

عرس

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

المدرسة
دفتر

برايه

ألوان

كتاب

قلم

سبورة

مقلمه

معلمه

محاية

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

مفردات اجتماعية












المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

المفرد و الجمع
تفاحة

تفاحات

قلم

أقلام

بنت

بنات

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الجمع و
التذكير والتأنيث
ثلاث وردات

خمسة أقلام

أربع بطاقات

واحد دراجة


واحد كرسي









المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

جمل من كلمتين












المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

جمل من ثلاث كلمات












المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

جمل من أربع كلمات












المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

جمل من خمس كلمات













المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

النفي
بديش

لا

مافي

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

أدوات الاستفهام
مين

كيف

وين

ليش

شو

وينتا (متى)

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات

الضمائر
أنا

إنت

هو

هي

هم



المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
الملكية
لي

لك

المفهوم
الكلمات
الإستيعاب
الإنتاج
ملاحظات
أدوات الربط
على















الجزء الثاني :
* تآزر بصري حركي:

يطلب الفاحص من الطفل أن يصل الخطوط المتقطعة:





[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge002.gif[/IMG][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge003.gif[/IMG].......................







____________________________
..............................
____________________________



ملاحظات الفاحص:


______________________________________________
الجزء الثالث:
* فحص قدرة الطفل على مطابقة الأشياء المتشابهة :

يطلب الفاحص من الطفل أن يصل بين الشيء و ظله:






[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge005.gif[/IMG][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge007.jpg[/IMG]



[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge008.jpg[/IMG][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge010.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge011.jpg[/IMG][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge012.jpg[/IMG]


ملاحظات الفاحص:


______________________________________________

الجزء الرابع:
* فحص قدرة الطفل على التمييز بين المتشابه و المختلف :

يطلب الفاحص من الطفل أن يضع دائرة حول الشكل المشابه للصورة الموجودة في الجهة اليمنى من الجدول :








[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge013.jpg[/IMG]



[COLOR=window****][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge014.jpg[/IMG][/COLOR]

[COLOR=window****][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge016.jpg[/IMG][/COLOR]

[COLOR=window****][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge014.jpg[/IMG][/COLOR]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge018.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge020.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge021.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge020.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge022.gif[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge024.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge026.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge022.gif[/IMG]


ملاحظات الفاحص:

______________________________________________
الجزء الخامس:
* فحص قدرة الطفل على تمييز الشكل الشاذ :

يطلب الفاحص من الطفل أن يضع دائرة حول الشكل الشاذ في الجدول :








[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge028.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge030.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge032.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge034.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge036.jpg[/IMG]


[COLOR=window****][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge037.jpg[/IMG][/COLOR]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge039.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge041.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge043.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge045.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge047.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge049.jpg[/IMG]

ملاحظات الفاحص:

______________________________________________
الجزء السادس:
* فحص الذاكرة السمعية لدى الطفل :

يقوم الفاحص بذكر الكلمات التالية بشكل سماعي للطفل ثم يطلب من الطفل اعادة الكلمات بالاعتماد على الذاكرة السمعية :







1) كلب _ بسة _ جاجة

2) تفاحة_ عنب_ موزة _ بطيخ

3) تنورة _ بلوزة_ فستان _ شورت






ملاحظات الفاحص:


______________________________________________
______________________________________________

الجزء السابع:
* فحص الذاكرة البصرية لدى الطفل :

يقوم الفاحص بعرض الصور التالية للطفل ثم يقوم باخفاء واحدة منها ثم يطلب من الطفل ذكر الصورة المخفية بالاعتماد على الذاكرة البصرية :







[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge028.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge051.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge030.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge052.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge036.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge054.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge039.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge041.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge056.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge047.jpg[/IMG]


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge058.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge060.jpg[/IMG]

ملاحظات الفاحص:

______________________________________________

الجزء الثامن:
* فحص قدرة الطغل على اكمال الجزء الناقص :

يطلب الفاحص من الطفل أن يصل بين الجزء الناقص و الجزء المكمل له :








[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge062.jpg[/IMG][IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge064.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge066.jpg[/IMG] [IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge068.jpg[/IMG]



ملاحظات الفاحص:

______________________________________________
الجزء التاسع:
* فحص قدرة الطفل على فهم قصة قصيرة :

يقوم الفاحص بسرد القصة التالية بلغة مبسط ثم يطلب من الطفل أن يجيب على الأسئلة الموجهة اليه و التي تتعلق بالقصة :




[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge071.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge072.gif[/IMG]

النملة والنحلة



كانت النملة تعمل بجهد ونشاط في أيام الصيف الحار، بينما كانت النحلة تلعب وتلهو، وعندما بدأ فصل الشتاء جاعت النحلة فأخذت تبحث عن الطعام، ولكنها فشلت، فتوجت إلى النملة لتعطيها القليل من الطعام فرفضت ذلك وقالت لها: اذهبي من هنا فمن جد وجد ومن زرع حصد.

كيف كانت النملة تعمل في أيام الصيف الحار ؟



ماذا كانت تفعل النحلة في أيام الصيف؟



ماذا طلبت النحلة من النملة؟





ملاحظات :
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوعات هامه فى التربية الخاصة د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 1 March 19, 2018 03:11 PM
مؤسسة الظايط -د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 November 15, 2017 01:45 PM
حالة التاخر اللغوى المرتبطة بعدم القراءة والكتابة -دكتور -- سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 June 8, 2017 10:36 AM


الساعة الآن 05:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر