فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 13, 2008, 10:27 AM
 
Rose بدأت الحياة فيها قبل 3ألاف عام......

مدينة تتمدد كالحلم على ساحل البحر الأحمر..حديثة تضاهي أكثر مدت العالم الساحلية جمالآ وروعة... وقديمة قدم التاريخ الإنساني...وليس هذا هو التناقض الوحيد الذي يبرز سحر هذه المدينة الفاتنة...فكل ما فيها يناقض بعضه بعضا ولكنة لا يتنافر...ولا ترى فيه العين نشازاً يشوش ارؤية...أو يشوه فتنتها من كل شروق يصاغ شفقه وجنتها كل صباح..حتى يذوب حمرة وفتنة في زوقة بحرها لتنام على ساحلة كأنثى داعب جفنيها النعاس....ليصحوا السهر والمتعة على أهداب سكانها...بدأت الحياة تدب في هذه المدينه قبل ما يقارب ثلاثة ألاف عام....سميت باسمهجدة بن جرم بن ريان بن عران بن إسحاق بن قضاعة......وقضاعة هو الابن الثاني امعد بن عدنان الجد التاسع عشر للنبي محمد صلى الله علية وسلم...وقد اختلف على تسميتها ونطقها:
(جُدّة) بضم الجيم المعجمة وتشديد الدالو سكون الهاء ومعناها:الفرضة أو الميناء.
(جِدة)بكسر الجيم وهي الخطة.والجدة بكسر الجيم هي اليمين والسعادة.والجدة بالفتح هي الطريق الواسعة...إلا أن المعاجم اللغوية و التاريخ العربية اجتمعت كلها على بضم الجيم مع معرفة أصحابهاوايرادهم لصيغة((جدة)) المكسورة الجيمالمقصود لها لغويا الطريق.
ويذكر ياقوت الحموي سبب تسميتها ((جدة بالفتح))كونها منزل أم البشر حواء وهي الجدة.
الموقع الجغرافي
جدة..مدينة ساحلية تقع على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر ويقع مرفأها في منتصفة. والمسافة بين جدة ومكة المكرمة خمسة وخمسون ميلا.وتقع على الدرجة(36والدقيقة50من خطوط الطول الشرقية)وعلى الدرجة21والدقيقة28من خطوط الطول الشمالية.
حالة الطقس
تصل أعلى نسبة للرطوبة في مدينة جدة في نهاية فصل الصيف(أغسطس)، وأقل درجة حرارة في شهري(ديسمبر ويناير)،وأعلى درجة حراة في شهري(يونيو ويوايو) ونسبة الأمطارفيه قليلة ومعطمها زخات مصحوبة بالعواصف الرعدية تهطل عادة في فصلي الشتاء والربيع.
حلقة وصل
تمتعت مدينة جدة طيلة تاريخها بمميزات عديدة،ومازالت تحظى بمكانة متميزة ةهامة لكونها ماتقى أهم مدينتين مقدستين في العالم الإسلامي فهي تستقبل حجاج ومعتمري بيت الله الحرام جواً وبراً وبحراً. ويبعد عن مكة المكرمة ثلاث وسبعين كيلو متراً تقريباً. وعن المدينه المنورة أربعمائة وعشرون كيلو متلراً.
وقد اتخذت ميناء تجارياً منذ عام26ه(646م) زمن الخلفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنة. ويقال أنه بعد أن نقل ميناء الشعيبة إليها المرجانية تعيق السفن احتفل رضي الله عنة بهذه المناسبة بأن نزل في المياه...
وأخيراً.....يحق ان يفتخر أهل جدة بجدة...وحقنا جدة غير.......ويفتخر السعودي كونه سعودي......فهذي احتراماتي لاهل المملكة العربية السعودية........تحياتي
__________________
شكرا اخي العزيز ((انجل انجل))
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
3ألاف, الحياة, بدأت, عام, فيها, قتل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما فيها رمضان كريم فيها تحجير كريم rakan قناة الاخبار اليومية 10 May 4, 2011 06:52 AM
عرض بور بوينت - كلمتان تجلب لك كل خير حنون عروض البوربوينت 44 March 22, 2009 11:36 AM
الإستخارة تجلب الخير حنين المشاعر النصح و التوعيه 6 June 27, 2008 08:42 PM
ماموقفك من انسانه تخلت عنك الحلوه لمى شعر و نثر 1 March 28, 2008 02:47 AM
ابتسامة الحياة بدأت فالسلام عليكم.. أبو سمرة المواضيع العامه 4 January 29, 2007 12:43 PM


الساعة الآن 05:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر