فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 10, 2008, 11:22 AM
 
حرب اكتوبر والعبور العظيم

مع حلول ساعة الصفر هدرت نيران أكثر من الفي مدفع مصري علي طول الجبهة في عملية التمهيد النيراني الذى يعد واحدا من أكبر عمليات التمهيد النيراني في التاريخ وقد قام بالتخطيط له اللواء محمد سعيد الماحي قائد المدفعية وأشتركت فيه 135 كتيبة مدفعية.
وقد تم تنفيذ التمهيد النيراني على طول خط المواجهة مع العدو في أربع قصفات أستغرقت 53 دقيقة عن طريق الرمي المباشر وغير المباشر على نقط العدو الحصينة واحتياطياته القريبة ومرابض مدفعياته ومراكز قيادته.
وقد صب هذا التمهيد النيراني على مواقع العدو ما يبلغ زنته 3000 طن من الذخيره، وقد بلغ عدد دانات المدفعية التى أطلقت فى الدقيقة الأولى فقط 10.500 دانه، أي بمعدل 175 دانه في الثانية الواحدة.

وفي الساعة الثانية وعشرين دقيقة كانت المدفعية المصرية قد أتمت القصفة الأولى من التمهيد النيراني التى استغرقت 15 دقيقة، والتى تركزت على جميع الأهداف المعادية على الشاطئ الشرقي للقناة الى عمق يتراوح بين كيلو متر واحد وكيلو متر ونصف في إتجاه الشرق
تحت الساتر الرهيب للتمهيد النيراني كان موعد الرجال، مع اللحظة التى أنتظروها منذ 6 سنوات، لحظة ان يخترقوا مياه القناة ويدهسوا بأرجلهم أعناق العدو ويدمروا بأيديهم العارية خطهم الدفاعي.

وكان من المقرر ان تسير الخطة بالترتيب التالي:

الضربة الجوية ثم التمهيد النيراني وتحت قصف المدفعية يتم العبور لكن الذى حدث أن العبور تم أثناء الضربة الجوية وقبل أن تبدأ المدفعية في القصف.

وكان الأمر يحتاج الى 2500 قارب وقد تمكن سلاح المهندسين من إعداد كمية من هذه القوارب بتصنيع نصفها محليا في مصانع وورش شركات القطاع العام.

وكانت الموجه الأولى للعبور تتكون من قوات المشاة ومعها مجموعة أقتناص الدبابات للقيام بمهام تدمير دبابات العدو ومنعها من التدخل في عمليات عبور القوات الرئيسية وحرمانها من استخدام مصاطبها بالساتر الترابي على الضفة الشرقية للقناة.

وقد زودت القوات العابرة بسلالم من الحبال ليتمكن الجنود من تسلق الساتر الترابي اضافة الى حبال غليظة لجر المدافع عديمة الإرتداد والمضادة للدبابات والتى لا يمكن حملها لثقل وزنها.

وفي الوقت نفسه بدأت قوات الصاعقة في عبور القناة للعمل ضد مراكز القيادة والسيطرة للعدو ومرابض مدفعياته بهدف إفقاده السيطره على قواته ولترتيب الكمائن ونشر الألغام على الطرق المتوقع قدوم قوات العدو منها ولمنع الدبابات القادمة من العمق من التدخل في المعارك الدائرة للإستيلاء على الحصون والنقط القوية.

وفي الساعة الثانية وخمس وثلاثين دقيقة قام اللواء السابع برفع أعلام جمهورية مصر العربية على الشاطئ الشرقي للقناة معلنة بدء تحرير الأرض المحتلة. وفي هذه اللحظات اذاعت الإذاعة المصرية البيان رقم 7 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة..

" بسم الله الرحمن الرحيم، نجحت قواتنا المسلحة فى عبور قناة السويس على طول المواجهة وتم الاستيلاء على منطقة الشاطئ الشرقي للقناة وتواصل قواتنا حاليا قتالها مع العدو بنجاح كما قامت قواتنا البحرية بحماية الجانب الأيسر لقواتنا على ساحل البحر الأبيض المتوسط وقد قامت بضرب الأهداف الهامة للعدو على الساحل الشمالي لسيناء وأصابتها إصابات مباشرة"

وفي الوقت نفسه عوت صفارات الإنذار فى كل أنحاء اسرائيل معلنة نجاح المصريين فى العبور، وتم استدعاء القادة العسكريين الى نقطة القيادة الإسرائيلية (كدم) المعروفة باسم (الحفرة) تحت سطح الأرض في مركز مجموعة العمليات.
وكان فى انتظارهم صاعقة .. لقد هجم المصريون، ولم تشتعل بهم القناة، وتهاوى تحت ايديهم خط برليف، وسقط العلم الاسرائيلي وارتفع العلم المصري فوق نقاطه الحصينة.

وقد استمر تدفق الموجات عبر القناة بانتظام بفاصل حوالى 15 دقيقة بين كل من موجة وأخرى حتى الموجة الرابعة حيث بدأ تناقص معدل التدفق نتيجة لإرهاق الأطقم المخصصة للتجديف في القوارب ولحدوث بعض الأعطال فيها وتسرب المياه بداخلها.

وقد أدى عدم إنتظام تدفق موجات العبور الى اللجوء الى المرونة وعدم التقيد بتسلسل العبور، حيث أعطيت الأسبقية لعبور الأفراد والأسلحة المضادة للدبابات والمعدات التى تؤثر على سير القتال مع استخدام بعض الناقلات البرمائية لنقل الألغام.

أما الذخيره فقد تمت تعبئتها في عربات جر يدويه مجهزة بعجل كاوتشوك بحيث يتم تحميل العربات في القوارب ويجري تفريغها بمجرد الوصول الى الشاطئ الشرقي ويتم عبور عربات الجر فارغة عبر الساتر الترابي ليعاد تحميلها بالذخيرة مرة آخرى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العظيم, اكتوبر, حرة, والعبور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهمة خلف خطوط العدو احدى القصص الواقعية من حرب اكتوبر 73 hamadamohamed2 الروايات والقصص العربية 85 February 10, 2013 06:58 PM
حرب اكتوبر ( الضربة الجوية) هانى السيد طة التاريخ 6 August 17, 2011 10:20 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 22 رمضـان 1427 هـ 14 اكتوبر 20 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 7 May 10, 2009 06:26 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعـاء 26 رمضـان 1427 هـ 18 اكتوبر 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 20 October 18, 2006 07:53 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحـد 16 رمضـان 1427 هـ 8 اكتوبر 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 19 October 9, 2006 07:09 AM


الساعة الآن 06:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر