فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات الكُتّاب

مقالات الكُتّاب مقالات وكتابات من الجرائد اليوميه و المجلات.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 16, 2017, 02:46 AM
 
Clock «ولاد البلد» يجوبون أرجاء مصر بقلم فاطمة ناعوت

«ولاد البلد» يجوبون أرجاء مصر
بقلم
فاطمة ناعوت

الأربعاء 22-11-2017

لا تنكسِرُ مصرُ رغم النصال تكسّرت على النصالِ فى خصرها. لكنها لا تمَسُّ القلبَ. ليس لأنها مذكورةٌ فى القرآن والإنجيل، وحسب، فذلك شأنُ السماء لا حيلةَ لنا فيه. أمّا شأننا فى الأرض، فهو الخيطُ الرفيع الذى حافظت عليه مصرُ منذُ نشأتها: الفنون الرفيعة. والمسرحُ، دُرّة تاج الفنون، ليس رفاهيةً وترفًا، بل عقلُ المجتمعات وضميرُها. هو ضمانةُ بقاء المجتمع، لأنه «مدرسةُ تعليم الكبار»، مثلما المدرسة لتعليم الأطفال. إن هوى المسرحُ ضَمَر عقلُ المجتمع، لأنه الظهير الذى يمنع نفاذ النصل إلى قلبه. ومصرُ حالٌ فريدة. لا تتوقّفُ مسارحُها حتى فى لحظات الحروب والإرهاب والكساد. بوسعك أن تصطحب أسرتك يوميًّا إلى أى مسرح من مسارح الدولة، لتشهدَ بجنيهات قليلة عرضًا ثريًّا. المسرح فى مصر هو نبضُ القلب الذى لا يتوقف، مهما توعّك الجسدُ. ذاك هو سرُّ مصر الخاص. وهنا يتوجّبُ شكرُ المخرج إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح، الحريص على ألا يتوقّف ذلك النبضُ يومًا، فلا ينسدلُ ستار مسرح إلا ليُفتح للعرض التالى، من رفيع الأعمال التى تستحق شرف الوقوف على خشبات مسارح الدولة.
فى قاعة «صلاح جاهين» بمسرح البالون، شاهدتُ أمس الأول عرضًا جميلا ينتمى لمدرسة: «الكباريه السياسى»، من تأليف مصطفى سليم وإخراج محمد الشرقاوى، وموسيقى حازم الكفراوى، وغناء صوت مصر العذب فاطمة محمد على. «ولاد البلد»، تابلوهات درامية استعراضية تناقشُ اثنين من أخطر النصال التى تضربُ خاصرةَ مصرَ ترومُ إهلاكَها: الإرهاب، والفساد.
أحد أجمل تلك التابلوهات يحكى عن صديقين من صعيد مصر. وهدان: مسلم متزوج وأبٌ لفتاة، وقطب: مسيحى أعزب. وحين ضُربت السياحةُ، قرر وهدان استضافة قطب ليعيش فى داره البسيطة لتقليص نفقات بيتين، بعد بناء حائلٍ من الخشب بين الغرفتين. وفى لحظة إرهاب مُرّة اقتحم متطرفون البيت للبحث عن المسيحى لتهجيره أو قتله، فنجحت الأم والابنة فى إخفائه بحيلة طريفة، لا أودّ حرقها، لينجو من سيوف السفاحين.
الطريف هو قرار المخرج أن يؤدى شخصيةَ المسلمَ ممثلٌ مسيحى، هو «شادى أسعد»، وأن يؤدى دورَ المسيحى ممثلٌ مسلمٌ، هو «ياسر الرفاعى». هنا تكتمل الرسالة.
العرضُ الُمثقل بقضايا سياسية واجتماعية ثقيلة، مضفورٌ بجرعات عالية من كوميديا الموقف. منها حين ينسى «قطب» ويقرأ «الفاتحة» مع صديقه بعد الاتفاق على أمر، ثم يتذكّر فجأة أنه مسيحى، فتغرق القاعة فى الضحك، ثم يهدر تصفيقُ الاحترام حين يُذكّر كلٌّ منهما الآخر أن «آمين» فى نهاية الفاتحة تجمع بين المسلم والمسيحى. والحقُّ أنها لا تجمعهما فقط كصديقين اختلفا فى العقيدة واجتمعا على الحب، بل تجمع بينهما كمصريين، لأنها تعود إلى الكلمة المصرية القديمة «آمون»، وتعنى: «الإله الخفىّ»، أو «رب الشمس» فى الميثولوجى المصرى، وتُنطق: «آمِن»، بنفس طريقة نطق كلمة Amen، التى يقولها كلُّ البشر فى ختام الصلوات، على تباين العقائد والمذاهب.
يطرح العرض الثرىّ قضايا حيوية مثل «الهجرة غير الشرعية»، التى تحول حلمَ الهروب من ضائقة العيش إلى كابوس البحث عن رفات الجثامين فى أغوار البحار. وينتهى بمشهد ماسٍّ فى كتيبة من كتائب الجيش المصرى بالعريش، تجمعُ الفرقاء من أبناء الوطن، على هدف الذود عن شرف مصر ضد غيلة الإرهاب. وكأنما قررت السماء أن يجمع الموتُ بين الصديقين كما جمعتهما الحياةُ. حين لم يسمحا للعقائد أن تفرق بينهما، فقررت قذيفةٌ إجرامية أن تُنهى حياتهما فى لحظة واحدة فى زيّهما العسكرى، فيموتا متعانقين، يحاول كلٌّ منهما أن يتلقى الموت بدلا من صديقه ويحميه بجسده من شظايا القذيفة، ليختلط الدمُ المسلم والمسيحى ليروى تراب مصر الطيبة.
كلَّ احترامى للدكتورة «أمل جمال»، بوزارة الشباب والرياضة، التى قررت أن يجوب العرضُ محافظات مصر، فى رحلة تبدأ الاثنين القادم بأسوان. وشكرًا يا مصرُ، لأن مسرحك نابضٌ وحىٌّ وغزير، مهما تواترت عليكِ المحن.

نقلا عن جريدة المصري اليوم
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لرجال, مصر, بقلم, يجوبون, فاطمة ناعوت, ولاد البلد



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جاءنا من الحجاز البيانُ التالي بقلم فاطمة ناعوت معرفتي مقالات الكُتّاب 0 December 16, 2017 02:37 AM
يوسف زيدان.. اكسر كوّةً فى الجدار.. وامضِ بقلم فاطمة ناعوت معرفتي مقالات الكُتّاب 0 December 16, 2017 02:27 AM
«الألِفُ» الزائدة.. عند فرسانِ الرحمة بقلم فاطمة ناعوت معرفتي مقالات الكُتّاب 0 November 22, 2017 08:12 PM
ليس لفاطمة ناعوت.. لحرية الفكر بقلم د. محمد المنسي قنديل معرفتي مقالات الكُتّاب 0 February 3, 2016 08:00 PM
حصريا .. رواية نصف شمس صفراء للكاتبه فاطمة ناعوت محمود المحامي الروايات والقصص العربية 9 November 14, 2015 01:33 AM


الساعة الآن 07:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر