فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 13, 2017, 01:52 PM
 
صعوبات التعلم والعلاج -د-سويسى الظايط

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG]جامعة المنيا
كلية التربية
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge003.jpg[/IMG]
Minia University
Faculty of Education



طرق علاجية تستخدم مع مرضى صعوبات التعلم
للدكتور / سويسي رمضان الظايط .
مركز الإرشاد النفسي كلية التربية جامعة المنيا /1435هـ،2015م











هناك عدة طرق لعلاج صعوبات التعلم ويتم تحديدها بعد العرض على اخصائى الذكاء والنفسية والعصبية والمخ وطب التخاطب حتى يتم استبعاد اى أمراض اخرى وهذه الطرق العلاجية كالتالي :-
: طريقة الأكواب الملونة :-
يجب أن تكون الأكواب مختلفة اللون والحجم ، ويتم توفير لوحة بها دوائر مختلفة اللون والحجم ويبدأ المعالج الجلسة بطلب وضع كل كوب على الدائرة المناسبة له ، وإن لم يستجيب المريض يضعها المعالج ثم يحاول مع مريضه بإمساك يده بطريقة خفيفة ومسك الكوباية وضعها على الدائرة المناسبة وأعطية تعزيز مناسبة بابتسامة أو كلمه برافوا أو تصفيق وهذا مع كل كوباية /ثم أحاول معه ليضعها بنفسه وبدون مساعده ///تستخدم هذه الطريقة مع الألوان الست الرئيسية //
: العلاج برسم الدوامات :
يتم إحضار لوح ورق ابيض وأقلام ملونه وعمل دوامات مختلفة الألوان وأقول : ( هيا نعمل دوامه حمراء ---مثلا /ثم يرسمها المعالج ويعطى المريض لرسمها بنفسه ، إن فعل فبها ونعمة وإن لم يفعل يقوم المعالج بمساعدته لرسمها ثم أعطية التعزيز المناسب / وهكذا مع باقي الألوان وممكن بكل لون أعمل دوامة ، ثم دوامتين ثم ثلاثة ثم أربعه وبذلك أعلمه الأعداد وبطريقة شيقة .
: تدريب البيض الملون :
لا بد للبيض أن يكون مختلف ( الحجم واللون والعدد ) ويوضع فى سله ثم يبدأ المعالج فى إخراج البيض الأصفر مثلاً ويخرجه كله ويركنه جانباً ، ثم يطلب من مريضه وضع البيض الأصفر فى
السلة مع العد عند وضع كل بيضه وبعد أن ينتهي أقوله ( شاطر------ كويس ---------) كاااااااام كده ( كذا بيضه صفراء ) ثم أطلب منه أن يخرج وحده البيض الأصفر من السلة وعليه أن يعد البيض بيضة بيضة ، وهكذا مع كل نوع من البيض : ثم أبدا فى استخدم نفس التكتيك مع البيض الصغير ثم البيض الكبير وذلك بصرف النظر على اللون .
: طريقة علاجية بالقواعد الخشبية :
تستخدم القواعد الخشبية والتي تكون ملونه بألوان مختلفة ومثبت بها أعمده ذات ارتفاع فى حدود ( 50سنتمر ) مع توفير حلقات بألوان متعددة ومتفقة مع ألوان القواعد الخشبية ، ويبدأ المعالج باستخدام هذه الحلقات تدريب المريض على الأعداد المختلفة حسب قدرات المريض وذلك بوضع أعداد معينه من الحلقات فى الأعمدة المثبتة على القواعد الخشبية .ثم اطلب أن يخرج منها ( خمس حلقات ) وأساله الآن باقى كام حلقة فى العمود ؟؟؟؟؟؟ ، وقد أطلب منه إضافة سبع حلقات إلى العمود ( يعدها واحدة واحدة ) ثم أسأله كم حلقة الآن فى العمود الذى أمامك ؟؟؟؟وهكذا .
/ توفر درجه من التأزر البصرى والتركيز الشديد /
: طريقة التطابق التصويرى :
توفير لعب وصور لأشكال مختلفة من حيوانات مثلا أو مواصلات مع توفير لوحه بها صور لهذه الأشكال ثم يتم تدريب المريض على وضع كل شكل على صورته فى اللوحة وتسميته وبيان بعض صفاته ووظائفه /ثم تكرار نفس العملية ولكن بعد بيان الأصوات الخاصة بكل شكل ويطلب من المريض إصدار الصوت مع رفع اللعبة المعينة ووضعها فوق صورتها على اللوحة .
/لا تنسى التشجيع والتعزيز المستمر مع اتمام كل عملية /
: تدريب باستخدام الكرة الجلدية :
يبدأ المعالج بإحضار عددا من الكور الجلدية المختلفة ( حجما ولونا ) ثم يضعها أمام المريض فى سله ويبدأ فى عددها واحده واحده // ويقول ما تريد أن نفعل بها / إن قال فبها ونعمت وإن لم يقول /هنا يرد المعالج ويقول هيا بنا نعلب بها ....ثم يسأله باى أنواع الكرة سنلعب ؟؟؟؟وهنا يبدأ فى كسب ثقة المريض / وليختار مثلا الكرة الحمراء //ثم يطلب منه أن نلعب بالكرة الصفراء ثم باقى الكور /
ويتكرر نفس الشئ الأحجام ( يلعب بالكرة الكبيرة ثم بالكرة الصغيرة ) وهكذا وفى نهاية الجلسة يضع الكور فى السلة مع العد ( واحد –اثنين –ثلاثة .........)

: تدريب المتاهة :
ابدأ فى شرح نوعية التدريب وتعريفة باسم المتاهة وما معنى اسمها ثم اشرح له كيفية التعامل معها ثم اطلب منه الوقوف فى بداية المتاهة بقلم معين ويفضل يكون (قلم ملون ) ثم اطلب منه السير داخل المتاهة للوصول الى نهايتها فان عرف من أول مرة فبها ونعمة وإن لم يعرف امسك يده وأحاول معه حتى نصل إلى نهاية المتاهة ) ثم يتم رسم متاهة على الأرض بقلم سبورة على مساحة أوسع وأكبر من المتاهة الخشبية ، ويبدأ المريض فى الوقوف فى بداية المتاهة ونطلب منه الوصول الى نهايتها دون خطأ ) وعندما يصل أقدم له التشجيع والتعزيز المناسب / ثم أرسم له متاهة أخرى
ولكن ( بطريقة مختلفة ) وأطلب منه نفس الطلب السابق وهو أن يصل الى نهايتها . لزيادة التركيز والتدرج الفكرى لحل المشكلات .





جلسات لزيادة التركيز والانتباه لمرضى التخاطب وصعوبات التعلم
إعداد /د-سويسي رمضان الظايط
المشرف على مركز الإرشاد النفسي
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------













تتم جلسات زيادة التركيز والانتباه من خلال عدة تطبيقات علاجية يقوم بها اخصائى أمراض التخاطب ويستخدم خلالها عددا من التدريبات والطرق العلاجية وهى كالتالى :-
:تدريب الجمع والطرح :
يتم تجهيز عددا من الأقلام والاستيكات والكراريس ومعهم سله ثم نبدأ فى تصنيفهم ونطلب من المريض وضع الأقلام فى السلة وعدها قلما قلما حتى نصل الى العدد النهائي للأقلام ، ثم نطلب منه إخراج أربعة أقلام فقط من السلة ، وعندما يخرجهم أقول له : كم قلما باقي فى السلة الآن ؟؟؟ ان عرف فبها ونعمه وان لم يعرف اشرح له العملية كلها ثم اكرر هذا الآمر مع الاستيكات والكراريس.
: طريقة لضم الخرز :
يتم إحضار مجموعة من الخرز مختلفة الألوان والأحجام مع عددا من الخيوط وأيضا بألوان مختلفة على أن يقتصر المعالج على الألوان الستة الرئيسية ثم يطلب من المريض لضم الخرز الأحمر فى الخيط الأحمر ويمكن أن يساعده المعالج لتتم هذه العملية بنجاح فى مراحلها الأولى ويتدرب المريض على كيفية عملية اللضم ، ثم يترك المريض ليلضم باقى الخرز على أن يكون لون الخرز يتفق مع لون الخيط .
ثم ننتقل إلى مرحلة الأعداد وهى كالتالي : يطلب المعالج من المريض لضم عدد محدد فى كل خيط بصرف النظر على لونه او حجمه المهم أن يكون العدد عشرة خرزات مثلاً . ثم اطلب منه اختيار اكبر خمس خرزات ولضمها فى خيط خاص بها . وهكذا يستطيع المعالج تنويع التكليفات والطلبات من المريض كلا حسب حالته واستطاعته .
: طريقة تطابق الظل على الحائط :
يتم إحضار شمعه أو مرايا لعمل بها ظل معين على الحائط أو على لوحة معده لذلك ( ويمكن استخدام جهاز الداتا شو ) بديلا عنها ثم نطلب من المريض تسمية ما يظهره الظل وقد تكون مجموعه من الأشكال فنطلب منه أن يعدها – بعد تسميتها – شكلا شكلا ، ثم يغير الأشكال الواحدة بعد الأخرى ويبدأ المعالج بتكون محادثة عن هذه الأشكال على أن تكون المحادثة متبادلة مع المريض وبطيئة وبجمل محددة وصغيرة . ويكون الاخصائى واعي وواضح فى كل ما ينطقه من كلمات .
: طريقة مشابك الغسيل :
يتم تجهيز عددا من مشابك الغسيل المختلفة الألوان والأحجام والأشكال ، والتدريب الأول بهذه المشابك هو نزع وتركيب المشابك فى لوحة معده لذلك بالتعاون بين المريض والمعالج .
ثم تبدأ عملية عد المشابك المتشابهة اللون ثم جمعها كلها ثم طرح المشابك الملونة باللون الأحمر مثلا من المجموعة الكلية ، وهكذا يتم استخدام طرق مختلفة من التدريبات للوصول إلى مستوى تعليمى محدد يكون تم تحديده قبل كل جلسة من قبل المعالج وبالاتفاق مع الوالدين .
: تدريب الطين او العجين :
يتم استخدام الطين أو العجين لعمل أشكال هندسية على لوحة خشبية معده مسبقا ومن هذه الأشكال ( مربعات ومثلثات ودوائر ) ثم شرحها وشرح الاختلافات الهندسية بينها بل وممكن يتم شرح بعض النظريات البسيطة على هذه الرسوم المثبتة بالطين على اللوحة ، ويجب ملاحظة أن الطين موجود بأشكال وألوان مختلفة وهنا لا بد للمعالج ان يستغل ذلك من اجل إبراز الأشكال الهندسية المختلفة وتصويرها فى أحجام مختلفة وألوان مختلفة .
: تدريب الحبوب :
يتم تجهيز حبوب ( بسله ورز وفول وحلبة ) ثم يتم تجهيز صحنان ومعلقة ويتم وضع حبوب الفول مثلا فى الصحن الأول مع وضع كمية ماء به ثم يطلب من المريض نقل الفول بالمعلقة من الصحن الأول الذي به ماء الى الصحن الثانى الفارغ ، وأبدا أشجعه وادعمه حتى ينقل كل حبوب الفول الموجودة من الصحن الذى به ماء إلى الصحن الفارغ ، ثم ابدأ أجرب نفس الموضوع مع حبوب البسلة ثم مع حبوب الرز ثم مع حبوب الحلبة .
بعد ذلك أضع حبوب ( الفول والبسلة ) فقط فى الصحن الفارغ وتكون محدده العدد واطلب منه نقل حبوب الفول مثلا وبعدد محدد إلى الصحن الذى به ماء وهكذا مع البسلة ، وهنا يتم تعليمه أنواع مختلفة وأسماء متعددة من الحبوب وبأشكال وأحجام وألوان مختلفة ، ثم يتم تعليمة عملية العد بطرق مبتكرة وفى نفس الوقت تزيد هذه العملية من التآزر البصري والحركي للمريض .
مع ملاحظة ان هناك ضرورة تحتم على المعالج ان يبتكر باستخدام هذه الحبوب طرق جديدة من العلاج تسهم فى المساعدة الى حل للمشكلة التى معروضة عليه .
: طريقة فقعات الصابون :
يتم تحضير لعب تعمل فقعات صابون بالهواء على أن تكون هذه العلب ملونه بطريقة جذابة ، وتبدأ الجلسة بالحديث عن العلب وألوانها وأعدادها ثم يبدأ المعالج فى بيان طريقة استخدامها وفى كل مرة يطلب من المريض تطويل مده النفخ فى العلبة لإخراج أكبر كمية من الفقعات وهى طريقة محببة جدا للأطفال لكن لا تنسى ان بداية الجلية هى لمعرفة اعداد العلب وأحجامها وألوانها وممكن تستخدم هنا عمليات الطرح والجمع أيضا .
: طريقة الورق والصور :
يتم تجهيز عددا من الأوراق البيضاء والصور المختلفة الأحجام والتى تسمى ( الاستيكارات ) ، ثم يتم رسم دوائر ومثلثات ومربعات على الورق بأحجام كبيرة وصغيرة ويكتب تحتها اسم الصور (الاستيكارات ) التى حضرتها مسبقا ، ثم يطلب من المريض وضع هذه الصورة فى أماكنها المناسبه بحيث لا تكون صغيرة ولا كبيرة عن حجم الرسم الموجود على الورق ، وعند وضع صورة معينه يتم الحديث المتبادل عنها بين المعالج والمريض عن ( اسمها ولونها وحجمها .وووو.....الخ ) .




:طريقة تكملة الجمل :
تتم هذه الطريقة لعلاج حالات عدم القدرة على حل الاسئلة التى تطلب تكملة الجملة بكلمة معينه او عدم قدرة المريض(((مريض الصعوبات))) على فهم المطلوب منه بعد قراءة قطعه نصية علية وتقوم هذه الطريقة بعمل جمل ناقصة يكملها المريض وتكون الجمل فى البداية سهلة وبسيطة ، ثم تتعمق بعد ذلك حسب الحالة .
مثال :
-أ نا أفتح .......................-أنا أغلق .............................
ثم تبدأ فى تعليمه ( أسماء الاشاره ) وذلك من خلال جمل قصيرة تتكون من ثلاث كلمات على الأكثر مثل :
-هذه كراسة ....................-الأوراق تسقط من ....................
هذاقلم .................................هؤلاءاطفال .......................
ثم تعليمه المفرد والمثنى والجمع من خلال جمل واضحة ومجهزه سلفاً قبل بداية كل جلسة :
-الكراسات.................-الكتاب ................................
- الكتب ........................-الكتابان .............................
ويمكن تعليمه الضمائر ايضا من خلال :
-هو يتكلم ...........-هى تستمع ..........- انت تتكلم ..............
وهكذا حتى يتم فى النهايه تدريبة على قطعه كامله يقراها ثم تحتها اسئله يطلب منه حلها على ان تكون القطعه فى البدايه بسيطه وقليله الكلمات وسهله الفهم ثم تتدرج فى الصعوبه والتعمق وهذا الامر قد يستغرق حوالى (8) جلسات علاجية ولا بد من مشاركة الاب والاب مع المعالج //
: طريقة تسلسل الجمل :
تستخدم هذه الطريقة مع صعوبات التعلم المتعلقة بكتابة موضوع التعبير أو قلة الفهم رغم الشرح الكثيييييير وتقوم هذه الطريقة على سرد قصة تتكلم عن المسجد أو عن الصلاة أو عن المدرسة ويمكن اخذ مثال لذلك عن رجل ذاهب إلى العمل وتبدأ هكذا :
-هذا الرجل يركب ...................وهى تمشى فى ............... وقد قابل فى الشارع .................. ثم أخيرا وصل إلى ...............فنزل من ....................
ثم بعد تكملتها يطلب من المريض ان يحكى قصة تكون جملها متسلسلة بعضها واء بعض بصورة منطقية .
ويمكن هنا الاستعانة بفنية الأحاجي والحكايات التعليمة .
المصدر / دكتور- سويسى رمضان الظايط /
محاضرات فى كيفية علاج أمراض التخاطب – مركز الإرشاد النفسي - كلية التربية جامعة المنيا /1435هـ،2015م



رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 6, 2018, 10:35 PM
 
رد: صعوبات التعلم والعلاج -د-سويسى الظايط

شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صعوبات التعلم :د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط علم النفس 0 September 27, 2017 11:36 AM
صعوبات التعلم : د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 August 16, 2017 11:03 AM
صعوبات التعلم د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط علم النفس 0 April 26, 2017 01:31 PM
صعوبات التعلم د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 January 29, 2014 02:15 PM


الساعة الآن 01:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر