فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 13, 2017, 01:48 PM
 
التوحد -د-سويسى الظايط

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG]جامعة المنيا
كلية التربية
مركز الاشاد النفسى
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge003.jpg[/IMG]
Minia University
Faculty of Education



التوحد(الاوتيزم )
إعداد /
الدكتور- سويسى رمضان الظايط
المشرف العام على مركز الارشاد النفسى
محاضرات بمركز الارشاد النفسى كلية التربية جامعة المنيا 1436هـ،2015م


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG]جامعة المنيا
كلية التربية
مركز الاشاد النفسى
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge004.jpg[/IMG]
Minia University
Faculty of Education



التوحد
كيفية التعامل مع المريض المصاب بالتوحد :
ابدا معه بالاتى :-
أولا التحاليل المطلوبه :
التحاليل المطلوبة من بعض أطفال التوحد ممن لديهم فطريات أو كانديا أو تحسسلبعض الأطعمة أو مشاكل بالمعدة والجهاز الهضمى :
1-تحليل الفيروسات nagalase .
2-تحليلGULTEN-CASEIN PEPTIED TEST تحليل بول لرؤيه النسب الخاصة بالكازين والجلوتين
-Comprehensive Stool Analysis / Parasitology x2
تحليل براز للفطريات والبكتيريا الضاره والكانديدا
3-تحليلات للسموم والمعادن الثقيلةToxic &Essential Elements Hair تحليل شعر للسموم والمعادن الثقيله
4-تحليل دم لجميع حساسيات الطعام .
5- تحليل دمللاحماض العضويه والامينيه والمتخمره ونسبتها بالكلى والكبدوالامعاءوالجهاز الهضمى وتحليل دم لفيتامين سي وفيتامين دى وهذا هام جدا لاطفالنا وذلك لتوضيح الرؤيه الكامله للمناعه ونسبتها فى الجسم .
ملاحظه (( تحاليل دم - تحاليل فطريات ----- تحاليل بول وبراز ------ تحاليل التحسس من الطعام )) ليس شرطا عمل هذا لكل طفل توحدى وكما قلت كل طفل حالة مستقلة لكن هناكبعض الاطفال لديهم فطريات ولديهم مشكلات بالجهاز الهضمى ولديهم حساسية منبعض الأطعمة ويحتاجون لحمية غذائية
وقد لا تتوفر المعامل هذه فى الوطنالعربى لكن هناك مراكز ترسلها لامريكا والمانيا بيرسلوا العينات والمراكزالاجنيبة ترسل النتائج وتحدد مدى الاصابة .



ثانيا : الخطوات المطلوبه من اخصائى التخاطب كثيرة ومن اهمها ما يلى :
1- التاكد من سلامة السمع .
2- التعرف على عيوب المخ ونوعها .
3- التعرف على المرحلة اللغوية التىيمربها .
4- ابدا معة بمراحل محددة مسبقا وهى :
المرحلة الاولى :
مرحلة التعرف على المعالج ثم على نفسة ثم على اعضاؤه وذلك بتوفير صورة شخص موضحة بها ( الراس والعينين والاذنين واليدين والرجلين ............الخ ) وقد تستغرق هذه المرحلة جلستين او ثلاثة .

المرحلة الثانية :
مرحلة المجموعات ( الموصلات ، الملابس ، الحيونات .......الخ ) وتضم :
- التعرف على صور المجموعة واسماء هذه الصور فقط .
- تركيب جمل من كلمتين على كل صورة فقط .
- تعرفه بالضمائر خلال عرض الصور مثل ( انا ، انت ، هم )












[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG]جامعة المنيا
كلية التربية
مركز الاشاد النفسى
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge004.jpg[/IMG]
Minia University
Faculty of Education



- تعريفة الالوان وليكن لون او لونين فى الجلسة .

المرحلة الثالثة : مرحلة الملكية وتضمن تعريفة الملكية ( كتابى ، كتابك ، كتاب بابا ) .

المرحلة الرابعة :
اسماء الاشارة وتضمن تعريفة اسماء الاشارة ولكن فى جمل مثل(ده كتاب ، هذا كتاب ، او دى كراسة هذه كراسة وهكذا ) .

5- لا بد من تركيز الجلسة فى ( اتجاه واحد ) ومجموعة واحدة يعنى ( كتاب مع كراسة مع قلم ) مثلا وهى هنا ادوات كتابية وهكذا .

6- لا بد من الصبر من جانب الام ومن جانب الاخصائى ، فالطفل التوحدى قليل الاستجابة كثير النفور بل وكثير الحركة وقلقل الادراك .

7- قد تكون لدية رغبة فى الرسم اوفرله ذلك فى جلسة خاصة باستخدام قلم وورق ابيض وليس شرطا يعبر عن شئ محدد المهم ان يرسم شئ يحبه هو شخصيا وقد تكون هذه ميزة لدية عن غيرة من التوحديين .






[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge001.gif[/IMG]جامعة المنيا
كلية التربية
مركز الاشاد النفسى
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\lkj\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_ima ge004.jpg[/IMG]
Minia University
Faculty of Education



الوالدين والطفل التوحدى
ملاحظات لتنميةالقدرات اللغوية والمعرفية وهى مقدمة للوالدين وخاصة الامهات

-عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيئ واذكرى اسمه .
حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه
التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.

-لالتزام ببرنامج علاجى تخاطبى وهو يتم بمساعدة اخصائى امراض التخاطب وعن طريق شرح الدور الذى سوف تقوم به الام خاصة عند بداية الاحساس بوجود درجة بسيطة من التاخر اللغوى او عند الرغبة فى تجنب ان يدخل الابن فى دائرة التاخر اللغوى
وهنا يكون على الام القيام بالدور الاساسى فى العلاج التخاطبى وهو كالتالى :-
1-عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيئ واذكرى اسمه .
2-حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه.
3-التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.
4-دائماً قولي له أسم أي شيء أمامكم أو يقع عينه عليه.إذا قال أعطيه مكافأة سريعة وعلى قدر العمل الذي أنجزه .

5-اسلوب التعليق المستمر:

أنت الأم و الطفل دائماً معك... معك في المطبخ (أعطيه صحن ) و قولي له ده صحن...صحن....صحن) و بصوت واضح ثم أطلبي منه أن يقول صحن , إذا قالها و لو كانت خطأ , عليك أن تكافئيه في الحال بقطعة شيكولاتة أو قبلة أو حضن شديد لتعبري له عن مدى إعجابك بأنه تكلم.
و إذا كنت معه في الغرفة بنفس الأسلوب السابق قولي:هذا سرير.... سرير....سرير. واطلبي منه أن يقول سرير و إذا قال عليك أن تكافئيه و بسرعة كما سبق.

6-أسلوب التكرار.

عندما تريدي أن تعلميه أسم أي شيء مثل الموزة مثلاً فيجب أن تقوليها أكثر من مرة : دى موزة .....موزة.....موزة و بوضوح وبعدها تطلبي منه أن يقول ورائك.

7-أسلوب الاختيار.

عندما يريد شيء مثل كوب الحليب مثلاً , عليك أن تحضري كوب حليب و كوب ماء, و أرفعي يديك لأعلى و قولي له عايزايه؟ ميه
و لا حليب؟ و كرري السؤال أكثر من مرة, ولاحظي أن تنظري إلى الحليب عندما تقولي حليب و إلى الماء عندما تقولي ميه.إذا أشار لما يريد لا تعطيه إياه حتى يقول الكلمة. وعندما يقولها و لو جزء منها, تعطيه مكافأة سريعة.


8-اسلوب السؤال المستمر.

دائماً اسأليه اسئله بسيطة وهى قد نسميها (اسئلة طفولية ) سوف تقولي لي أنه لن يجيب لأنه لا يتكلم . هذا صحيح.إذن هناك أسلوب للسؤال .وهو أن تسأليه أسئلة إجابتها تكون نعم أو لا.فإذا لم يستطيع أن يقول نعم أو لا فسوف يهز رأسه وهنا عليك أن تعلميه أن يقول نعم أو لا.
وهناك العديد من الأمثلة لأسئلة يجيب عنها الطفل بنعم أو لا:" عايز تأكل؟؟عايز تشرب؟؟ عايز تدخل الحمام؟؟؟.....الخ . إذا أشار برأسه أطلبي منه أن يقول نعم أو لا.

9-اسلوب الصور .
أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. ( ولتكن مجموعات متشابهة ) بمعنى ان تكون مجموعة ادوات المنزل مع بعضها البعض ومجموعة الفواكة وايضا مجموعة الموصلات وهكذا
و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة
....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها .
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين ثم ثلاثة وان اكثر فهما يمكن ان يكون اربعة كروت واقصها خمسة حتى لا يحدث تشتت لدى الابن .
ثم بعد تعرفه على اسماء الكروت نبدا فى مرحلة الالوان وهى ان يعرف الابن الالوان التى تحتوى عليها الصورة ونركز على الالوان السته الاساسية فقط .
ثم مرحلة الملكية نبدا فى تعليمة ادوات الملكية ( صورتى او صورة بابا او ده كرت بتاع ماما ) وهكذا يتم تعليمة الملكية وكيفية التعبير عنها .

10-اسلوب المرآة.
قفي أنت و هو أمام المرآة و أشيري إليه في المرآة و قولي له شوف... هذا أحمد ( مثلا ) وهذه ماما . و اسأليه و أنت تشيري إلى نفسك في المرآة " من هذه"؟
سيحاول أن يقول ماما و إذا قال كافئيه بقبلة أو بحضن أو بحلوى .
ثم نبدا فى عملية فهم المراه وكيفية ظهور الصوره ثم الاشاره الى الاعضاء الجسمية الظاهرة كالشعر والعينين والاذنين والفم ..............الخ .
















الوالدين وطعام الطفل التوحدى
الطعام مع الطفل التوحدى :
يمنع الطفل المصاب بالتوحد مما يلى :

1- يمنع عنه السكريات وما يشتمل من اطعمة اخرى على سكريات مثل الحلوى والفطائر والكيك ......الخ .
2- يمنع عنه البروتنات وكل اطعمة متضمنه بروتنات .
3- لا نكهات فى الطعام
4- لا اصباغ او مواد حافظه
5- لا قمح ولا شعير
6- لا حليب بمشتقاته


فلا بد وان يكون الغذاء عضوى وطبيعى الى حد ما ويمكن ان يتناول ما يلى :
1- الفواكه الطبيعية وعصائرها .
2- الخضروات بانواعها .
3- الدجاج .
4- السمك
5- اللحم قليل الدسم
6- الرز وبنسبه قليله .

كيفية مساعدة الطفل التوحدى على تنفيذ وممارسة سلوك الاكل بنفسة :
1- وضع الوجبه امام الطفل مع وضع نفس الوجبة امام الشخص المدرب للسلوك ان كان الاخصائى او امه او ابيه .
2- امساك المعلقة ووضعها فى الطبق الذى امامه واطلب من التوحدى فعل نفس الشئ ( قد لا يفعل وهو المتوقع ) فليكرر هذا السلوك عدة مرات .
3- ثم يحاول ان يمسك يد المريض بهدوء ويضعها فى الطبق مع التشجيع والتكرار لهذا الامر عدة مرات .
4- يطلب من المريض فعل هذا الامر بمفرده .
5- قد يستجيب او لا يستجيب وعند عدم الاستجابه يكرر امامه السلوك نفسه عدة مرات ثم يمسك بيده مره اخرى بلطف وهدوء ويكرر هذا الامر عدة مرات ثم لا يطلب منه تنفيذ ذلك بنفسة او بمفرده الا فى الجلسة التالية.
6- فى الجلسة التالية يستمع الطفل التوحدى الى نوع من الترحيب من قبل المعالج او الوالد او الوالده ثم يكرر ما حدث سابقا مع طلبه فى نهايتها تكرار نفس السلوك ولكن بمفرده مع اثابته على اى حركة جديدة ياتى بها خاصة اذا كانت تجاه الطبق وبالمعلقه .












كيف يمكن مساعدة الاطفال التوحديين على التغذية
يتم وضع البرامج اللازمة للمساعدة في الاعتماد على النفس من خلال ما يلي:
1-اختيار ادوات الطعام المناسبة لاعاقة الشخص

2-تدريب الطفل التوحدى على الاعتماد على النفس

3-ان يكون الطفل التوحدى في وضع مناسب اثناء تناوله الطعام

4-اختيار بعض الاجهزةالتعويضية للمساعدة على بلع الطعام في الحالات التي يتعذر عليه ذلك من خلال استخدامانابيب التغذية والمضخات التي تساعد في عمليات البلع عندما يكون الطعام بصورة سائلة

5-مساعدة من يستطيع منهم في اختيار نوعية الطعام.

6-مراعاة نوعية الطعام والغذاء

7-اجراء بعض العمليات الجراحية لمن يحتاج منهم ذلك للتغلب على تلك المشكلة

التوصيات الثلاث للذين يعانون من البلع من الاطفال التوحديين

1-وضع المريض :
بحيث يكون الجلوسفي وضع 90 درجة وان يكون الرأس منحنيا قليلا الى الامام وان يكون المريض في هذاالوضع اثناء الاكل وبعد الاكل بنصف ساعة حتى يسمح بنزول الاكل في المرىء.

2-مكونات الطعام:
تكون السوائل ذات قوام ثقيلاللحومالمهروسة ذات قوام سائل
الاطعمة ذات قوام لعمل كتلة يمكن بلعها من الفم والايكون ذات الياف او بذور ولا يحتوي على كل السوائل وقطع صغيرة خوفا من سقوطهاواستشاقها بالرئة

3-حالة الطفل التوحدى أثناء تناولالطعام:
ان يكون في حالة استرخاءعدم الاسراع في تناول الطعام
وتكون كمية الطعام قليلة وان يأكل المعاق بالطريقة التي يعتقد انها مريحةله .






عملية التعلم التدريجى مع التوحدى :

وهى عملية تقوم على ان المريض يحتاج الى التدرج فى عملية التعلم والبطء فيها كما ان المدرب لا ينتقل الى خطوة جديدة دون ان يكون المريض فهم وعرف الخطوة السابقة ولناخذ مثال لذلك وهى عملية وضع اللعبة فى الرف الخاص بها :
1- من البداية ابدا اعرف التوحدى على اللعبة واسمها واستخدامتها ثم اعرفه الرف ولماذ نضعها فى الرف .
2- امسك اللعبة واضعها فى الرف مع جملة من كلمتين او ثلاثة مثل ( عمو يضع اللعبة فى الرف او عمو وضعها فى الرف .
ثم اضعها فى الرف وارفعها بع ذلك بجملة من كلمتين او ثلاثة وهى ( عمو رفع اللعبة من الرف او عمو شال اللعبة .
3- ثم اتى بها من الرف واقول ( اللعبة مع عمو ) واكرر هذا السلوك عدة مرات .
4- امسك يده بهدوء واضع اللعبة بالرف ثم اشجعة على هذا السلوك عدة مرات ( يكرر ذلك )
5- ثم اطلب من مسك اللعبة ويحركه يمينا ويسارا اعلى واسفل عدة مرات مع ذكر اسمها .
6- ثم يطلب منه رفع اللعبة اعلى ( يكرر ذلك )
7- ثم يطلب منه مسك اللعبة ونتحرك بها تجاه الرف .
8- ان وضعها بنفسه تكون العملية التعليمية نجحت ويشجع على ذلك ثم تكرر عدة مرات .
9- ان لم يضعها يساعدة المعالج على وضعها ثم يكرر ذلك عدة مرات مثل ما سبق شرحه .
10- ثم يطلب منه وضعها بعد ذلك ويشجع باستمرار حتى يتم تنفيذ المطلوب ويثاب على ذلك .

الطريقة العملية لكيفية التعامل مع حالة طفل لدية توحد .

نبدأ مع هذا الطفل بما يلى :

1- العرض على اخصائى السمعيات للتاكد من سلامة اعضاء السمع .

2- العرض على اخصائى مخ واعصاب للتاكد من عدم اصابيته باى مرض فى المخ .

3- البدء فى عمل برنامج للعلاج التخاطبى وذلك من خلال اخصائى امراض التخاطب ويبدء هذا البرنامج بما يلى :-

أ- تحضير المجموعات الاساسية وهى مجموعات من الصور تمثل ما هو موجود فى بيئة الطفل مثل ( الحيونات والملابس والموصلات والفواكه وادوات المطبخ ...الخ).

ب- البدء فى توفير صورة كبيرة لرجل ما مبينه بها الراس واليدين والقدمين والعينين ..الخ .

جـ- توفير بعض المدعمات المادية وان لم تكن متوفرة نستخدم المدعمات المعنوية والتعليقات التشجيعية .

د-وبعد ذلك تبدا الجلسات العلاجية مع اى من المجموعات السابق ذكرها ولتكن الحيونات مثلا ثم ابدا الجلسات بعد ذلك .

ففى الجلسة الاولى : نحضر ثلاثة صور او اثنين ( حسب قدرة المريض العقلية ) ونبدا بالصورة الاولى من مجموعة الحيونات ولتكن الحصان ثم اكون عليها ثلاث جمل مثال :
اقول : دى صورة حصان يمشى على الارض – شايف ده حصان جميل ثم اقول الثلاث جمل كل جمله مفردة واطلب ان يكررها بعد ان انطقها :
انا اركب حصان .
بابا يركب حصان .
عمو يركب حصان .
ثم الصورة الثانية ثم الثالثة وهكذا .
هـ-الجلسة لا تتعدى ثلث ساعة لان الدراسات والابحاث النفسية اثبتت ان الطفل بعد الثلث ساعة المخصصة للجلسة يحس بالملل والتعب ولا يستوعب وهو فى هذه الحاله الا قليلا وان كان ممكن ان تمتد الى نصف ساعة ولكن لا تزيد على ذلك .

و- نبدا فى عرض باقى المجموعة بنفس الطريقة ثم المجموعة الثانية وهى الملابس مثلا ثم الموصلات .........الخ وعند الاحساس بان المريض لديه قدرة استيعابية حقيقية يمكن ان نضيف على الجمل المعروضة حروف العطف او الاتجاهات او الملكية او الالوان مثل
الجملة الاساسية : بابا يركب حصان اضيف كلمة كبير او
اضيف كلمة لونة ابيض وهكذا .

ح- ثم بعد ان تنتهى هذه المرحلة وهى مرحلة المجموعات او مرحلة تكوين الجمل وزيادة المعلوملت والمعارف فى عقل ومخ المريض نبدا فى مرحلة الفقرات المتصلة وهى تتم من خلال كتب مخصصة لذلك بها مجموعة من الصور المترابطة التى يمكن من
خلالها تكوين فقرات مترابطة معا دون فصل . ويتم هذا الامر فى حدود عشر جلسات وهى نوعا من الحديث عن ما هو موجود داخل هذه الكتيبات ولكن بملاحظة وتوجية من المعالج التخاطبى مع التركيز على اضافة ( الاتجاهات والضمائر والالوان والملكية الى الجمل والحديث المتبادل ) .

خ- ثم نبدا مرحلة الحديث الحر بدون كتب وبدون صور وهو حديث عن حياة المريض اليومية او عن اصحابة واخواته وعائلتة ..........الخ وهى مرحلة فى حدود خمس جلسات وقد تطول حسب استيعاب المريض .

::الخلل الحسى والعلاج الحسى ::

لايقتصر الأمر فقط على السمع وانما هو خللفي جميع الحواس فبالإضافة إلى الخلل الحسي في السمع هنالك أيضا حساسية وخللفي حاسة البصر واللمس والشم وحتى التذوق ويبدو أن السبب في هذا الخللالحسي يعود لاسباب عصبية وصعوبة في معالجة تلك المثيرات الحسية من قبلالمراكز العصبية المسئولة في الدماغ وصعوبة في ترجمة ما يتعرض له الطفل منمثيرات حسية سمعية وبصريه في حياته اليومية فقد ينزعج الطفل من لون معينكطلاء الجدران أو لون الارضية أو شدة الاضاءةأو الخروج في الشمس أو مننوع خاص من اللمبات والاضاءة أو لون معين قد يظهر في شاشة التليفزيون أو قدينزعج حتى من اضاءة الشاشة نفسها وقد ينزعج الطفل من لمس الاشياء…كلمسالاشياء الناعمه أو الخشنة كالفرو والصوف وبعض الملابس عند ملامستها أو حتىتلك الملابس التي يلبسها طفل التوحد لذا نجد بعض الحالات من أطفال التوحديحاولون خلع ملابسهم والتخلص منها وحتى التعري وقد يتحسس الاطفال من لمسأشياء عادية فيصرخون عند ملامسة قطرات الماء لاجسامهم أو قد نجد طفل التوحدعكس ذلك تماماً وليس لديه أي احساس حتى وإن تعرض للالم أو للحرق الشديدفلا يشعر بالألم بتاتاًوهذا يفسر الخلل في معالجة المثيرات الحسية لدىطفل التوحد وقد ينزعج الطفل من شمروائح كالعطورات والطعام لان لديهم تحسسعالي تجاه ذلك فنجد أطفال التوحد يشمون كل الاشياء وكذلك يوجد خلل حسي فيحاسة التذوق فهم يميلون لاكل أشياء محددة وقد يتلذذون بمص وأكل أشياء غريبةكالطين والقاذورات وكل هذا يرجع لصعوبات وخلل في المعالجة الحسية من قبلالمناطق العصبيه المسئولة في المخ والتي يتم معالجتها اليوم بما يعرفبعملية العلاج بالتكامل الحسي… كالتكامل السمعي وهو جزء من العلاج الحسيويهدف إلى تدريب حاسة السمع لدى أطفال التوحد لتقبل طبقات الصوت التي يتحسسمنها الطفل وتزعجه…لذا ننصح بالبحث عن مصادر تلك المثيرات وكل ما يزعجالطفل ومحاولة تفاديها أو تغييرها …ونظرا لأن طفل التوحد يعاني من تأخر فيالكلاموصعوبات في التعبير فهو لا يستطيع التعبير لنا عما يشعر به منانزعاجلذا يحاول التعبير لنا بالصراخ والغضب الشديد والانزعاج .
إعداد /
الدكتور- سويسى رمضان الظايط
المشرف العام على مركز الارشاد النفسى
محاضرات بمركز الارشاد النفسى كلية التربية جامعة المنيا 1436هـ،2015م



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق علاجية مع مرضى التوحد :للدكتور سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 November 1, 2017 10:17 AM
طريقة الاختيار من طرق علاج التوحد //د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 May 24, 2016 12:41 PM


الساعة الآن 03:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر