فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات الكُتّاب

مقالات الكُتّاب مقالات وكتابات من الجرائد اليوميه و المجلات.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 4, 2017, 01:44 AM
 
Smile بدري بدري بقلم عمر طاهر

بدري بدري
بقلم
عمر طاهر

عزيزى توم هانكس
هل نتابع ما يحدث مع «شفيق»؟
معذرة دخلت فى الموضوع مباشرة مفترضا أنك تعرف «شفيق»، لكنك لست أقل من زميلك نيكولاس كيدج، الذى التقى بالفنانة صابرين فى مهرجان القاهرة و«طلع يعرفها»، حسب تصريح الفنانة، وأعتقد أنه يعرفها من الفيديو الذى شاركت فيه لترويج السياحة فى مصر وأطلقت من خلاله صيحتها الشهيرة «كوم إن إيجيبت»، المهم.. كان يجب على الفريق شفيق أن يعرف أنه اختار البلد الخطأ «للترقيد» بعد أن ساهم هذا البلد بحسين الجسمى بـ«بشرة خير» فى مولد النظام الحالى، وهى خطة أذكى من الدعم المالى، فقد راح المال وفضل الجسمى على حاله. بألمعية مبهرة تعامل السيرك مع الموضوع من منطقة مصيبة أن يظهر شفيق على «الجزيرة»، يهاجمونه بنفس نظرية «إزاى تتهجموا على الناس كده فى بيوت الدعارة؟»، أو بطريقة «إنت بتتحسبن عليا فى وشى؟»، تركوا «الحسبنة» ومسكوا فى «فى وشى»، أذكى واحد فيهم ضيف سمعته يهاجم شفيق لتورطه فى موقعة الجمل، الطريف أن المتحدث كان أحد المتهمين فى هذه القضية، الأطرف أن المذيع أعجب بالفكرة فانحاز للشهداء، ثم لاحظ أنهم شهداء الثورة التى يقوم أكل عيشه على سحلها فأنهى المكالمة سريعا. كان سهلا تبطيط شفيق لأسباب أخرى أكثر وضوحا، مثل سذاجة التعامل مع الثورات بـ«البونبونى»، أو هشاشته أمام هجوم علاء الأسوانى فى لقاء تليفزيونى بدأ من عنده التأريخ لسقوط هيبة أى مسؤول حكومى فى مصر مهما كان موقعه، أو حتى بعقد مقارنة بين رجل خلع بعد «الستين» من وجع دماغ البلد بحثا عن حياة ناعمة، وشاب لم يهرب من وجع الدماغ ويقضى «عشرينياته» أجمل أيام حياته فى السجن. ولكن كل هذا لم يشغل بال أحد، لأن الارتباك خوفا على المصالح المستقرة كان أكبر، يعنى ناس انقطع نفسها من التنطيط بين الأنظمة و«ما صدقت ارتاحت» وارتاحت ملفاتها، لسه هتتنطط تانى؟ تخيل شخصا ضرب تعظيم سلام لـ«يناير» ثم بذل مجهودا ليسحبه، ثم هادن النشطاء، ثم أذاع لهم تسريبات، ثم بحث عن فرصة مع الإخوان، ثم طالب بإعدامهم، ثم شارك فى يونيو وفرح فغسل وجهه و«زرع شعرا» وهلك نفسه فى لجان شعبية دفاعا عن النظام ويبهت ولاءه أو يقع فى أخطاء فينتحر بحثا عن أفكار جديدة تجدد الثقة!!، أما آن لهذا الشخص أن يستريح بعد كل هذه «المخمضة»؟ طيب نعمل إيه؟ سرقوا فكرة بُنيت عليها انتخابات الزمالك، قطع الطريق «بدرى بدرى» على أى مرشح بـ«زفة بلدى»، إحنا لسه هنستنى انتخابات؟ الأمور هنا لا تدار بالصدفة، لقد نجح الإعلام فى التأثير على العقل الباطن للمواطنين، قل الآن أمام أى شخص هناك «واحد» يطرح نفسه لانتخابات رئاسة الجمهورية، ستجد هذا الشخص ارتبك لا إراديا وأخذ يفكر فى المصير المجهول الذى ينتظر هذا المجنون الذى يفكر فى ترشيح نفسه، ينظر إلى هذا المجنون ويخاف أن يظهر بينه وبين نفسه ولو بـ2 جنيه تعاطف معه.
تسألنى هل هناك فرصة لنجاح شفيق؟ صدقنى الإجابة أكثر تعقيدا مما تظن، هناك ثغرات حالية يمكن أن ينفذ من خلالها أى مرشح للنجاح، لكن مع المصريين لا توجد قاعدة، ولا مجال لأن تلعب معهم لعبة التوقعات، تقدر تقول إن شفيق بعيد جدا عن النجاح بالقدر نفسه الذى ربما يجعله ينجح.
لكن ليس هذا موضوعنا، أحدثك عن «التلصيم» الذى نعيشه، وعدم القدرة على الإمساك بأى منطق واضح يمكنك أن تناقش به أى شىء، لو تمسكت بالمبدأ يعايرونك بالشخص الذى تدافع عن المبدأ من أجله، وإذا تمسكت بالشخص يعايرونك بـ«يا أسمر اللون يا لا لالى».
أطلق مبارك «قلشة» خليهم يتسلوا، صحيح أنها كانت «القلشة» التى قصمت ظهر البعير، لكنها تبدو الآن قادمة من فم حكيم بوذى عجوز، التسالى لدينا على قدم وساق ولا تنقطع، صحيح أنها حولت الوضع العام لأغلى «مقلة لب»، لكن لم يحدث يوما أن وقف أحد خلف «الفاترينة» وطلع كسبان. تحياتى لأستاذ نيكولاس كيج، الذى نحب له فى مصر فيلم «فيس أوف» الذى لخص «اللمبى» فكرته فى جملة واحدة «دخل فى بوقه واحد»، وقل لنيكولاس إن هذه الزيارة «ماتتحسبش»، وليعذرنا «كنا عايزين نعمل معاه واجب»، لكن معلش مصر كلها كانت مشغولة مع «بيبو».
■ ملحوظة: بعد أن انتهيت من كتابة الرسالة وصلنى خبر القبض على «شفيق» وترحيله إلى مصر.. توقع منى رسالة أخرى قريباً جداً.
محبتى.. عمر


نقلا عن جريدة المصري اليوم

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بدري بدري, بقلم, عمر, طاهر




الساعة الآن 08:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر