فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 13, 2017, 12:03 PM
 
Smile قصة «لايكا» أول كائن يصعد إلى الفضاء: ماتت بسبب الذعر

قصة «لايكا» أول كائن يصعد إلى الفضاء: ماتت بسبب الذعر

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


كتب : إسلام إسماعيل


في الخمسينيات من القرن الماضي، عندما زادت رغبة الإنسان في استكشاف الفضاء الخارجي، وامتلكته الرغبة في الخروج عن نطاق مدار الأرض، فكر العلماء السوفيتون وقتها في كيفية معرفة قدرة تحمل الكائنات الحية على الظروف الصعبة خارج الأرض، لذلك فكروا في إرسال أول كائن حي إلى الفضاء تحديدًا في نوفمبر عام 1957، على متن مركبة الفضاء السوفياتية «سبوتنك-2».
وعن طبيعة ذلك الحيوان، فكانت عبارة عن كلبة ضالة، يتم إرسالها إلى الفضاء، وكان الأمر مصيري بالنسبة للاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت، حيث كانت في تلك الفترة من أشد فترات الحرب الباردة بين الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، وجاء أمر إطلاق تلك الكبسولة الفضائية الضيقة، والمسمطة، والتي تحملة الكلبة «لايكا» بسرعة شديدة، حيث وفقًا لموقع «سكاي نيوز»، فقد أمر الزعيم السوفيتي «نيكيتا خروتشوف»، بعد نجاح تجربة إطلاق «سبوتنيك-1» أن تتم مهمة إطلاق «سبوتنيك-2» في شهر واحد فقط.


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


ولكن الأمر الذي ندم عليه الكثيرون، هو عدم التفكير في مصير تلك الكلبة، إذ كان الاهتمام مُنصب بشكل أساسي على نجاح مهمة إطلاق الكابسولة الفضائية، وإنجازها في أقصر وقت ممكن، في ذلك الوقت، نتيجة التنافس الشديد بين الفريقين الأمريكي، والسوفيتي، حيث كان يعتمد العلماء في الولايات المتحدة على القردة، بعكس الروس الذين اعتمدوا على الكلاب في تنفيذ تجاربهم.
وكانت «لايكا» من ضمن الكلاب الضالة المنتشرة في شوارع موسكو، إلا أن مصيرها قد اختلف تمامًا بعد أن قرر الفريق البحثي الاعتناء بها، من أجل هدف أكثر أهمية من مجرد بقائها في الشوارع، تلك المهمة التي سطرت اسمها في التاريخ، كأول كائن ثديي يسافر إلى الفضاء الخارجي.


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


ونشر الفريق البحثي، كي يطمئن العالم على «لايكا»، معلومات مفادها أنها سوف تظل حية لمدة أسبوع كامل تنعم بالماء، والغذاء قبل أن تنفق بسلام دون ألم، الأمر الذي ظنه البعض أنه قد حدث بالفعل.
ولكن في عام 2002، وفقًا لموقع «بي بي سي»، فإن الكلبة قد ماتت بعد ساعات من انطلاق الكبسولة الفضائية إلى الفضاء، بسبب ما تعرضت له من ذعر، وإنهاك حراري، هذا الأمر الذي كان يدركه المهندسون الذين ثبتوا «لايكا» في الكبسولة، أنهم لن يروها مرة أخرى.
وظلت «لايكا» رمزًا للوفاء، والتضحية، حتى أن روسيا قد أقامت لها نصبًا تذكاريًا في عام 2008، واستكملت مجموعة من الكلاب المسيرة التي بدأتها «لايكا»، تلك التي مهدت لأول رحلة يقوم بها إنسان في الفضاء، والتي سجلت باسم «يوري جاجارين»، الذي تمكن من الوصول إلى الفضاء الخارجي، في إبريل عام 1961.


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماتت بسبب, لايكا, أول كائن يصعد, الذعر, إلى الفضاء, قصة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماتت بسبب منتدى ((((لا حول و لا قوة الا بالله)))!!! غًلطُْة زٍَمًآنْيَ.}..~ المواضيع العامه 3 September 7, 2010 12:07 PM
ماتت بسبب مزحة : حمودي : قناة الاخبار اليومية 2 October 4, 2009 03:41 AM
ماتت بسبب ايميل خاطيء خالد اشرف روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 February 2, 2008 11:48 PM


الساعة الآن 10:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر