فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > الروايات والقصص العربية

الروايات والقصص العربية تحميل كتب روائية لأشهر الكتاب و المؤلفين العرب



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 16, 2017, 02:31 AM
 
Present [جديد] تحميل رواية سبايا سنجار ، سليم بركات ، مجلة الابتسامة ، pdf

.....






...

سبايا سنجار

سليم بركات

مجلة الابتسامة









في رواية «سبايا سنجار» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، يُقدّم سليم بركات مقاربة بين أعمال تشكيلية وأحداث سنجار الواقعية. فلا تبدو اللوحات العالمية التي يقضي الكاتب أمسياته محدّقاً فيها هجينة عن الطقس الروائي للأحداث، بل تحاكي لوعة ما كامنة في ثنايا مأساة سنجار وما تمخض عنها من آلام.
تُعبّر تلك اللوحات، المترسخة في ذهن الكاتب، عن المزاج العام ليوميات الرسام السوري الكردي، سارات (الكاتب نفسه)، المقيم في السويد والذي ينوي إعداد لوحة تحاكي أحداث جبل سنجار.
اختار سارات لهذه اللوحة خمس فتيات أيزيديات (من 11 إلى 17 سنة)، ممكن أن يجعل منهن نماذج للرسم، إضافة الى شخوص آخرين مثل الداعية والشيشاني والانتحاري من تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام». لكنّ سارات لم يحسم أمره، لكونه لم يحدد العوامل التي قد يجمعها في لوحة توثِّق معاناة كهذه. بمعنى آخر، لأنه لم يضع مقاربة فنية تفي الفاجعة حقها مما فاقم حيرته. إنّه صراع الألوان مع الأبيض صارخاً بوجع عارم.

واقع وخيال
بين العالم المتخيّل وعالم الرواية الواقعي، يتعرَّف سارات إلى فتيات من سبايا سنجار وإلى شخص عراقي وآخرين: شيشاني وسوري وليبي وأفريقي من تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكنّ الكاتب لا يذكر موطنه إنما يدأب على الإشارة إليه باسمه على امتداد الـ445 صفحة من الرواية، وهو لا يستعمل الاسم المختصر للتنظيم (داعش)، بل يردّده كاملاً على امتداد الرواية كأنّه يرغب في التذكير بخطورة هذا التنظيم وإرهابه، من دون الإغفال عن أساليب التنشئة المعتمدة أيضاً: «كان الداعية يستنفرهم في نهاية مواعظه ودروسه:
- ماذا ستفعلون للحصول على كل هذا؟ «نقتل الكفرة»، يردُّ الأطفال بصوت واحد، فيتصنّع الداعية امتعاضًا: - أتقتلونهم بكل تهذيب؟ - «لا»، يصرخ الأطفال هائجين: «بل نقطع رؤوسهم بسكاكيننا»، ويخرج كل واحد منهم سكينه من حقيبته» (ص 139 - 140).
يتنقل الكاتب بين العالم الروائي الواقعي وذاك المتخيل بمهارة ليقابل شخوصه، منهم من هم أحياء يراهم في الواقع، ومنهم من هم أموات يأتونه من العالم الآخر حين يريدون، يرونه قبل أن يراهم.
لقد أجاد الكاتب التنقل بحرفية عالية بين هذين العالمين من دون أن يُشعر القارئ بازدواجية ما، بل كان الانتقال رشيقاً وبلغة جميلة.
تنتقل حيرة سارات إلى أبطال اللوحة المحتملين، فأرادوا أن يعرفوا موقعهم الجديد في سنجار، أو ماذا كانوا ليكونوا في مكان كهذا؟ هم ينتظرون لقاءهم الجديد بالمكان الذي أتوا منه، أو الأصحّ احتمالاتهم الأخرى في سنجار. هكذا يبدو سارات، الواقف في الجهة الأخرى، حائراً بأمره، عليه أن ينصف فاجعة سنجار، فراح يبحث عن طريقة تفي الجبل حقه. تصوّر الجبل حزيناً، للحظة تعجز الألوان والرموز أمامه. هو ببساطة لا يعرف كيف يفي سنجار حقه من الألم، ويكمل البحث والتقليب في المواجع على قاعدة فرضية الرسم.
وفي هذا السياق، نجد أنّ الحوارات التي دارت بين سارات والفتيات الأيزيديات أثرت النص أيديولوجياً، بحيث ساهمت في إلقاء الضوء على المعتقدات الأيزيدية بأبعادها الروحانية والتعريف بها كمزيج من خلاصات الأديان القديمة وعن حقيقة صلتها بالدين الإسلامي. يناقش سارات أيضاً طرق الرسم مع الشخوص (من الدولة الإسلامية في العراق والشام)، على رغم أنّه لم يجزم أنّه سيرسم اللوحة وبقي حائراً في أمره.
يتميّز أسلوب الكاتب بسعة اطلاعه وعمق مقاربته، عبر سبر أغوار ظاهرة تنظيم «الدولة الإسلامية». فإن كان العنوان يشي بأن الرواية تقتصر على سبايا سنجار، إلا أنّ ما وضعه الكاتب بين دفتَي هذه الرواية يتجاوز قضية واحدة، فنجد عملاً فيه الكثير من الألم المجبول بفائض من التنقيب والمعرفة والدراية والشجاعة. فالكاتب لم يكتفِ بالإشارة إلى موضع الألم، ولا حتى بتسمية الأشياء بأسمائها، بل حمل كل تلك المرارة التي في صدر سارات بعدما رأى ما رآه وامتطى السخرية السوداء وسمّى الأشياء بصريح أسمائها: «على صدرٍ واحد في إيران هو صدر وليّ الخراب الفقيه» (...) مواضع محصَّنة من عقل جهاد الخراب... أكثر حصانة من مباني المفاعلات النووية» (ص122).
لا يوفّر سارات، الفنان المثقل بالقضايا الإنسانية وهموم الشعوب، هجاءً لأي من الأنظمة بدءاً من النظام في بلده إلى إيران وتركيا وأميركا، وكل الأنظمة «الاستبدادية» حول العالم.

حلقة مفرغة
تجمع رواية سليم بركات بين الحب، الخيانة، السياسة، القتل، الســبي، الجنس (من تجارة الأجساد إلى احتجاج ناتالي طليقة سارات على خيانة حبيبها لها). إنه عالم كامل يدور بك في كل حلقاته، وللمفارقة فإن كل حلقة من هذه الحلــقات تبدو مـــفرغة. مذهل بالفعل كيف جمع الكاتب كل هذا التناقض المحيط بنا دون أن يوقع نصه في أي شرخ، لا بل خرج بنا النص أمام خيارات نكونها أو لا نكونها، ووضع أمامنا احتمالات ساخنة لمستقبل محموم كنا نخبئه أو نتلافى التفكير فيه.
وفي هذا المجتمع الجزّار والرازح تحت سطوة التطرف، يغدو الوجود عبئاً. وبدلاً من أن يشعر الظالم بذنب ما، صارت الضحية هي من تؤنّب نفسها. تقول كيديما (13 عاماً، من سبايا سنجار) مثلاً: «لو لم أكن موجودة في هذه الحياة لما حصل لي ما حصل».(ص 294).
يتناغم التشكيل والأدب في هذا العمل إلى حدّ كبير. فترى فيه تارة سليم بركات الرسام الموشوم بلوحة رافقته طوال الليل، وما أن يبزغ الفجر حتى يراها مرسومة على جسده لتأتي الرواية وتكمل الحكاية.
وفي الفصل الأخير من الرواية، يدخل كلب منزل سارات فجأة، ويحطم كلّ ما فيه، فكأنه يضع نهاية أو بداية جديدة لكل ما يحدث. حينها يقرر سارات أن يجعل منزله لوحة مزدانة بالألوان وتأخذ الأمور منحى آخر. يرسم سارات لوحته عبر رشق جدار منزله بالدهان من العلب الممزقة وتلك التي حطمها الكلب ليحدث ربما ثورة على وجع رافقه على امتداد النص. وبهذا يكون بركات قد اختار لبطله سارات نهاية ممعنة في التراجيديا.
أما اللوحة الأخيرة التي يرسمها بركات بقلمه، فكانت تلك البحيرة السويدية المليئة بخيم لم تعد تتسع لمزيد من اللاجئين، وأمام كل خيمة رسام. ولكن يبقى السؤال: هل يعود سارات ليرسم لوحته يوماً؟

منال عبدالأحد







سليم بركات روائي وشاعر وأديب كردي سوري من مواليد عام 1951 في مدينة القامشلي، سوريا, قضى فترة الطفولة والشباب الأول في مدينته والتي كانت كافية ليتعرف على مفرداته الثقافية بالإضافة إلى الثقافات المجاورة كالآشورية والأرمنية. انتقل في عام 1970 إلى العاصمة دمشق ليدرس الأدب العربي ولكنه لم يستمر أكثر من سنة، ولينتقل من هناك إلى بيروت ليبقى فيها حتى عام 1982 ومن بعدها انتقل إلى قبرص وفي عام 1999 انتقل إلى السويد.

أسلوبه
أعماله تعكس شخصية أدبية فريدة، كما كانت أعماله الشعرية الأولى تنبئ بمولد أديب من مستوى رفيع... وبالفعل أتت أعماله التالية لتقطع أشواط وأشواط في عالم إبداعي لم يعتد عليه قرآء الأدب المكتوب باللغة العربية. كما جاءت أعماله مغامرات لغوية كبري، تحتوي على فتوحات في الدوال والمعاني والتصريفات. طبعاً أضيف إلى ذلك أن سليم عمل على إحياء الكثير من الكلمات العربية التي كانت ميتة تماما واستطاع توظيفها ضمن قالب احيائي فريد.

أعماله
* كل داخل سيهتف لأجلي، وكل خارج أيضاً (شعر)
* هكذا أبعثر موسيسانا (شعر)
* للغبار، لشمدين، لأدوار الفريسة وأدوار الممالك (شعر)
* الجمهرات (شعر)
* الجندب الحديدي (سيرة الطفولة) (سيرة)
* الكراكي (شعر)
* هاته عالياً، هات النّفير على آخره (سيرة الصبا) (سيرة)
* فقهاء الظلام (رواية)
* بالشّباك ذاتها، بالثعالب التي تقود الريح (شعر)
* كنيسة المحارب(يوميات)
* أرواح هندسية (رواية)
* الريش (رواية)
* البازيار (شعر)
* الديوان (مجموعات شعرية في مجلد واحد) (شعر)
* معسكرات الأبد (رواية)
* طيش الياقوت (شعر)
* الفلكيون في ثلثاء الموت: عبور البشروش (رواية)
* الفلكيون في ثلثاء الموت: الكون (رواية)
* الفلكيون في ثلثاء الموت: كبد ميلاؤس (رواية)
* المجابهات، المواثيق الأجران، التصاريف، وغيرها (شعر)
* أنقاض الأزل الثاني (رواية)
* الأقراباذين (مقالات في علوم النّظر)
* المثاقيل (شعر)
* الأختام والسديم (رواية)
* دلشاد (فراسخ الخلود المهجورة) (رواية)
* كهوف هايدراهوداهوس (رواية)
* المعجم (شعر)
* ثادريميس (رواية)
* موتى مبتدئون (رواية)
* السلالم الرملية (رواية)
* الأعمال الشعرية (مجموعات)
* شعب الثالثة فجرا من الخميس الثالث (شعر)
* لوعة الأليف اللا موصوف المحير في صوت سارماك (رواية)
* ترجمة البازلت (شعر)
* هياج الإوزّ (رواية)
* التعجيل في قروض النثر (مقالات)
* حوافر مهشمة في هايدراهوداهوس (رواية)







عدد صفحات الكتاب

449

حجم الكتاب


11 MB





|| اضغط هنا للتحميل ||








تفضلوا هذه آخر الكتب والروايات المنسقة و المخفضة بصفحات فردية


[308] تحميل كتاب هواجس غرفة العالم ، ليلى البلوشي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


سلسلة الآن نفتح الصندوق للدكتور أحمد خالد توفيق


[307] تحميل الآن نفتح الصندوق ، [3] ، أحمد خالد توفيق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf

[306] تحميل الآن نفتح الصندوق ، [2] ، أحمد خالد توفيق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[305] تحميل الآن نفتح الصندوق ، [1] ، أحمد خالد توفيق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


///////////////////////////////


[304] تحميل رواية اللوح المحفوظ ، عبد الحميد عبد اللطيف ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[303] تحميل كسر مضاعف ، أمير حسين ، نوفيلا ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[302] تحميل كتاب ساعات ، جمال الغيطاني ، قصص ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[301] تحميل كتاب شت لاند ، محمد راضي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[300] تحميل كتاب كل معانى الحب ، أنيس منصور ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[299] تحميل رواية شغفها حبا ، محمد السالم ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[298] تحميل رواية موسم الهجرة إلى الشمال ، الطيب صالح ، طبعة دار الجيل ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[297] تحميل رواية موسم الهجرة إلى الشمال ، الطيب صالح ، طبعة دار العودة ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[296] تحميل عدالة السماء ، محمود شيت خطاب ، طبعة دار وحي القلم ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[295] تحميل عدالة السماء ، محمود شيت خطاب ، طبعة دار الاعتصام ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf




[294] تحميل كتاب تدهور إمبراطورية فرويد وسقوطها ، هانز ج. أيزنيك ، المشروع القومي للترجمة 2077 ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[293] تحميل كتاب المرشد في إعداد الرسائل الجامعية ، رجاء محمود أبو علام ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[292] تحميل رواية عو .. الجنرال لا ينسى كلابه ، إبراهيم نصر الله ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[291] تحميل رشق السكين ، محمد المخزنجي ، كتاب قصصي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[290] تحميل رواية خائنة الأعين ، ثروت أباظة ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[289] تحميل كتاب مبسوطة يا مصر ، أشرف توفيق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



مؤلفات كازو إيشيجورو الفائز بـ : نوبل فى الأدب لعام 2017


[288] تحميل رواية عندما كنا يتامى ، كازو إيشيجورو ، نوبل 2017 ، المشروع القومي للترجمة 1255 ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[287] تحميل رواية فنان من العالم الطليق ، كازو إيشيجورو ، نوبل 2017 ، المشروع القومي للترجمة 1334 ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



تحميل رواية بقايا اليوم ، كازو إيشيجورو ، نوبل 2017 ، جودة عالية ، pdf



//////////////////////////////////////////////////


[286] تحميل كتاب حواديت زوجية ساخنة ، عاصم حنفى ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[285] تحميل كتاب التفسير العلمي للخرافة ، اعترافات عفريت ، حسين عبد الواحد ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[284] تحميل كتاب دردشة عن العلم ، سمير حنا صادق ، نسخة منسقة سهلة القراءة ، pdf



[283] تحميل كتاب الزمن في الرواية العربية ، مها القصراوي ، أطروحة دكتوراه ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[282] تحميل معزة لكل مواطن ، بهجت فرج ، نسخة منسقة مخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[281] تحميل كتاب كريشنا ، الأسطورة الهندية ، ك. م. مونشي ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[280] تحميل كتاب الحرية الأولى والأخيرة ، جودو كريشنا مورتي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[279] تحميل رواية أجنحة الفراشة ، محمد سلماوي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[278] تحميل كتاب تكفير التنوير ، محمد علي المحمود ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[277] تحميل كتاب مفهوم الحرية في التاريخ ، راتب الحوراني ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[276] تحميل شوبنهاور وفلسفة التشاؤم ، وفيق غريزي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[275] تحميل رواية خطايا ، إلهام مانع ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


ليلى العثمان


[274] تحميل رواية خذها لا أريدها ، ليلى العثمان ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[273] تحميل يحدث كل ليلة ، ليلى العثمان ، قصص ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[272] تحميل رواية المرأة والقطة ، ليلى العثمان ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[271] تحميل فتحية تختار موتها ، ليلى العثمان ، قصص ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


*****************************


[270] تحميل كتاب لمسات بيانية في نصوص من التنزيل ، فاضل السامرائي ، نسخة منسقة سهلة القراءة ، جودة عالية ، pdf



هيفاء بيطار



[269] تحميل S.M.S ، هيفاء بيطار ، قصص ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[268] تحميل رواية إمرأة من طابقين ، هيفاء بيطار ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[267] تحميل ضجيج الجسد ، هيفاء بيطار ، قصص قصيرة ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[266] تحميل غروب وكتابة ، هيفاء بيطار ، قصص قصيرة ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[265] تحميل فضاء كالقفص ، هيفاء بيطار ، قصص قصيرة ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[264] تحميل رواية نسر بجناح وحيد ، هيفاء بيطار ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


*****************

[263] تحميل الهول ، أحمد خالد توفيق ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[262] تحميل رواية جنازة الملائكة ، وائل رداد ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf




فضيلة الفاروق



[261] تحميل رواية تاء الخجل ، فضيلة الفاروق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[260] تحميل رواية أقاليم الخوف ، فضيلة الفاروق ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[259] تحميل رواية إكتشاف الشهوة ، فضيلة الفاروق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[258] تحميل لحظة لاختلاس الحب وقصص أخرى ، فضيلة الفاروق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf




ساندرا براون


[257] تحميل رواية لهيب الانتقام ، ساندرا براون ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[256] تحميل رواية تحت الصفر ، ساندرا براون ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



عبده خال


[255] تحميل قالت عجيبة ، أساطير تهامية ، عبده خال ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[254] تحميل قالت حامدة ، أساطير حجازية ، عبده خال ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[253] تحميل رواية مدن تأكل العشب ، عبده خال ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[252] تحميل رواية نباح ، عبده خال ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[251] تحميل رواية فسوق ، عبده خال ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf




[250] تحميل الأكراد من العشيرة إلى الدولة ، موسى مخول ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[249] تحميل أنا والجنزورى ، أسرار معركة خفية في كواليس الصحافة والسياسة ، عادل حمودة ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[248] تحميل رواية نطفة ، أدهم الشرقاوي ، تصوير جديد سكانر ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[247] تحميل حديث المساء ، أدهم الشرقاوي ، نصوص ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[246] تحميل اخبط راسك ، تامر أحمد ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[245] تحميل دراع مرسي ، تامر أحمد ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[244] تحميل رواية المخوزق ، أشرف فقيه ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[243] تحميل كتاب كيف نبني العائلة ، المبادئ الأساسية الخمسة للتربية الفعالة للأطفال ، جون روزموند ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[242] تحميل رواية الحب ليث ، فاطمة طلال ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[241] تحميل كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني ، يوسف زيدان ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[240] تحميل كتاب من معالم الحق في كفاحنا الإسلامي الحديث ، محمد الغزالي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[239] تحميل رواية ظل الأرض ، نبيل فاروق ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[238] تحميل رواية رانمارو والسر الدفين ، أحمد خشبة ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[237] تحميل كتاب تاريخ الأدب التركي ، محمد فؤاد كوبريلي ، المشروع القومي للترجمة 1510 ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[236] تحميل كتاب مذكرات نورا المذعورة ، إسعاد يونس ، نسخة منسقة سهلة القراءة ، جودة عالية ، pdf




[235] تحميل موسوعة المفكرين السياسيين في القرن العشرين ، روبرت بنيويك ، المشروع القومي للترجمة 1684 ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[234] تحميل رواية نساء الريح ، رزان نعيم المغربي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[233] تحميل رواية مذكراتي مع أنثى الجان ، إيمان حمدي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[232] تحميل رواية ورأيناه شيطانا ، محمود خواجة ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf









أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة


...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 16, 2017, 02:40 AM
 
Thumbs Up رد: [جديد] تحميل رواية سبايا سنجار ، سليم بركات ، مجلة الابتسامة ، pdf

إن كان الروائيّ السوريّ سليم بركات قد افتتح مجموعته الشعرية "سوريّا"، التي صدرت العام الماضي، بدفاعه عن ترك الضبط، قائلاً: "لا تسألوني الضَّبْطَ مُتقَناً كالرَّبْط مُتقَناً بعد الآن. الأعالي مُخبَّلةٌ مزَّقتْ صُدْرَتها، والأسافلُ مُخَبَّلة كالأنحاءِ الخَبَلِ لا تُرتَجى بعد الآن. ركبتاي خارتا والسماءُ خارت". كذلك فعل في روايته التي تصدر بعد أيام قليلة، عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، تحت عنوان "سبايا سنجار" والتي يتناول فيها سيرة الذبح والسبي في سورية تاركاً سرده شظايا.
يستحضر بركات اسم الشاعر الأرمنيّ سايات نوفا (1722- 1795)، ولكنه يحوّر اسمه بفعل تداول أوراق الهجرة في السويد، ثم يبني العمل على هذه الشخصية المحوريّة، شخصية الرسام "سارات"، الذي يستعين بمعتقدات الفقه الأيزيدي، حول "الحلول والتناسخ" في جلب خمس فتياتٍ أيزيديات سبايا: "شاهيكا، آنيشا، نيناس، كيديما، يادا" ومقاتلي فقه السبيّ في تنظيم داعش: عدنان، إحسان، علي، سعدون" إلى مكان إقامته في السويد.
لا حكاية متماسكة في هذا العمل؛ حيث الموقف السياسيّ يتدخل بين الحكايات التي تنفتح على سارات مستيقظاً من نومه. وبخيال الصدفة يلمح على جسده لوحات تتكرر كل يوم. لوحات لرسامين من الشمال يلحظها على جسده أمام المرآة صباحاً، لوحات لـ وليام أدولف بوغرو، تيتيان، وإدوارد مونش، جاك – لوي ديفيد، هيرونيموس بوش، بول سيزان، دوروثيا تاننغ، ماكس إرنست، كارافاجيو المولع بالرؤوس المقطوعة، وغويا.
العمل الثالث والعشرون في مسيرة بركات الروائيّة، والثاني في أقل من عام بعد "أقاليم الجنّ" ما هو إلّا اختصار يسخر فيه بركات من الموت بحوارات فَكهةٍ، مرةً، لاعقلانيّة مرّات كثيرة، حيث يجلب شخوصه إلى حيث بحيرة "أودن" في السويد عند مشغله للرسم؛ الضحايا والجلادون يطلبون من سارات رسمهم في لوحةٍ كانوا أملوا عليه اسمها "سبايا سنجار".
يسخر بركات ويُمهزل الجد بحوارات متقطعة الأفكار، وتلاعب في المضمون، لا فكرة مكتملة، لا فكرة دون سخرية:
- "أنتَ لم تلتقط الظلَّ التابع، للظل الأصل في لوحتك" تنتقد زوجته السابقة "ناتالي" رسومه.
- ما الظل التابع؟
- لا أعرف، ردت ضاحكة.
- ماذا أفعل لأظهر لك ما لا تعرفين؟
وفي حوار آخر
نادت "ناتالي": ما عطرك اليوم؟
- فساء الخنافس.
لا تقف السخرية في حواراته، إذ يمدّها إلى أساليب القتل، السابون أبداً مقتولون من رفاق لهم في "تنظيم الدولة"، أحدهم يرى الخليفة البغدادي بصورة الديك، فيُعدم بعد وشايةٍ لأن قاضي التنظيم يرى في صورة الديكِ المزبلةَ والفحولةَ، آخر تمنّى من فرط مدح البغدادي أن يكون زوجه، فقُتل بتهمة "اللواط"، وواحد "حشّاش" يحاول استبدال الأسماء في السويد بأسماء أخرى حلال، ويجتهد ليحكم على كل دابة، ركوبة، ومركبة حملت انتحارياً بأنها شهيدة، مثل طائرات الهجوم على مركز التجارة.
متنقلاً بين الأساطير اليونانية والآيزيدية، والإسلاميّة، والموزعة على الأعراق: كرديّة وعربية وفارسية تظهر فجأة أوصاف من مثل "سليل راسبوتين القيصر الروسي المتحصن بفنون الجودو والكراتيه" بوتين، و"بمعاول الوليّ الإيرانيّ"، "معاول الأميركيّ الشؤم" "معاول رجب أردوغان". في هذه اللحظات ينفلت السرد من يدهِ، مضطراً. حيث "محنة بلدي أدارت يقيني هذا على نفسه، وقلّبت كرسيه عليه" يقول على لسان سارات.
في سنجار هناك "السبعة الآلهة أنجزت كل شيء خلقاً ورسماً ونحتاً"، وسنجار هذا - حيث "الكُرد الأيزيديون يقسمون به"- هو المرفأ الأول لسفينة نوح في الطوفان التي لامست صخره قبل إكمال جريها في المياه إلى جبل "الجودي" لترسو عليه رسوها الأبديّ. "الأيزيديون يقسمون بجبل الجودي أيضاً".
يشحذ بركات هنا سكاكينه في جسد المصطحات، الإرهاب الذي لا حدود له، كما كيلو غرام "شايلوك" الذي أراده من جسد مَدينه، دون نقصان غرام أو زيادة، كذا الإرهاب خشية مصطنعة أن يقطعوا عظماً أو غضروفاً زيادة أو نقصاً "بالسكاكين الرهيفة للسياسات". كذا يمرر السكاكين على الرمز، الأسطورة، واللوحات، والألوان، كالبرتقالي الذي يرتديه المحكومون بالموت عند "تنظيم الدولة".
رموز تمتد على طول العمل، رمز العدد الأربعين في سياق سرده عن عمره الذي وصله؛ أربعون سنة بعثة محمد النبيّ، أربعون مثلها كان تيه بني إسرائيل، ومثلها لكتابة التوراة، أربعون يوماً على قطع رأس الحسين أعيدت الرأس من دمشق إلى العراق، أما الزمن فهو "عيادةً مكتظة بمرضى التاريخ وأمراضهم".
يستحضر المجازر والاعتقال والتهجير واللجوء في حواره مع صيّاد خالف القوانين مرة وأطلق النار على هرّة في السويد فخاف أن يتصل أحدهم بشرطة النجدة. "بعد أكثر من ثلاثمائة ألف قتيل حتى يومي أيها الصياد، ومئات الآلاف من السجناء والمفقودين، وملايين النازحين واللاجئين هرباً من المجازر، في بلدي، لم يتصل أحد بشرطة النجدة".
مناظرات سياسية متخيّلة مع فقه "تنظيم الدولة"، يقودها بركات على طول العمل، لكن دون نتيجة، أو خلاصة أو حتى حكم قيمةٍ، غير فكاهةٍ تخرج من حنجرةٍ مشقوقة، ومدوّر الحوارات أبداً الرسام سارات الذي ومنذ "نكبة الأيزيديين الكُرد في جبل سنجار، جمع خياله على تسديد الضرورة عنيفةً إلى رسم ذاك الجبل".
يروي طرق "جنود الخلافة" في تعاطي المخدرات، الذبح، وشرائعهم في العراق وسورية، الداعية إحسان الذي أتى الرسام ليرسمه بشعر وهو الأصلع، يريد رسمه بعباءة فيختار له الرسام عباءة "فيرجل"، وستة كلاب بيد انتحاري كانت رفيقة السرد منذ البداية وحتى النهاية.
بعد قراءة الرواية نعود إلى تأمل تكثيفها في الكلمة المكتوبة على غلاف الكتاب الخلفي: "سبيُ الأيزيديات في "سنجار"، بيعُهنّ، مصائرهنّ، المذاهب المتناحرة، شرائع القتل، الأمكنة التائهة المُنتهكة، انتحار الشعوب: هذه الرواية سيلٌ، لا تُختصرُ وقائعها الجارية بين ضفّتي الجغرافيا المتوحشة للقرن الحادي والعشرين".


عمار أحمد الشقيري

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رواية ، سبايا سنجار ، سليم بركات ، مجلة الابتسامة ، pdf



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[جديد] تحميل رواية خواتيم - أحمد جاد - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب الروايات والقصص العربية 0 May 17, 2017 09:46 PM
[جديد] تحميل رواية شبق زاهد - محمد الشافعي - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب الروايات والقصص العربية 0 April 27, 2017 09:40 PM
تحميل جونتنامو ، رواية ، تصوير جديد ، د. يوسف زيدان ، حصريات مجلة الابتسامة pdf معرفتي الروايات والقصص العربية 15 October 31, 2016 04:10 PM
تحميل حجر الضحك ، رواية ، هدى بركات ، حصريا على مجلة الابتسامة معرفتي الروايات والقصص العربية 75 October 19, 2013 04:04 PM


الساعة الآن 09:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر