فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > الروايات والقصص المترجمة

الروايات والقصص المترجمة تحميل كتب روائية مترجمة لأشهر الكتاب و المؤلفين الأجانب



Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 13, 2017, 10:10 PM
 
Present [حصريا] تحميل رواية نجمة ، كاتب ياسين ، ترجمة السعيد بوطاجين ، مجلة الابتسامة ، pdf


.





نجمة
Nedjma
رواية
كاتب ياسين
Yacine Kateb
ترجمة : السعيد بوطاجين
نسخة كاملة
جودة عالية
مجلة الابتسامة











لما كانت نجمة صغيرة كانت سمراء جداً، سوداء تقريباً، طبع قاس، أعصاب متوترة، هيكل صلب، قامة دقيقة، رجلان طويلتان تمنحاها أثناء الجري مظهر عربات خيل عالية على عجلات تنعطف ذات اليمين وذات اليسار دون أن تحيد عن سبلها، أية وحابة لهذه الطفلة الصغيرة، تضرب كل الأطفال الذين يدنون منها، لا تحب أن تتثقف قبل أن تتعلم السباحة .....







«نجمة» هي الرواية التي يقول عنها كاتب ياسين: هل ماتت روحها الجزائرية لأنني كتبتها بالفرنسية، والتي تعتبرها فرنسا من أروع ما كُتب في الأدب الفرنسي وتدرس في مدارسها بينما يتم إقصاء كاتبها وتغييبه في بلده الجزائر!

«نجمة» هي الرواية التي ترتبط بسيرة حياة كاتب ياسين والتي جعلت اسمه يلمع في عالم الأدب




نبذة قصيرة عن كتاب نجمة لـ كاتب ياسين

بعد 58 سنة على صدورها بالفرنسية سنة 1956، ما تزال رواية "نجمة" للجزائري كاتب ياسين (1929 - 1989) متجددة مثيرة للكثير من الأسئلة عن الثورة والتمرّد والهوية والتركيبة الاجتماعية والحب والبغض والجنون، عن الجزائر التي تظلّ نجمته الأثيرة.

يرسم ياسين في روايته "منشورات الاختلاف ومنشورات ضفاف" ترجمة السعيد بوطاجين، وجوهاً مختلفة للحب، "يؤسطر" محبوبته، لا يحاول إسباغ صفات القداسة عليها ولا تنزيهها من الأخطاء والشوائب، بل تراه يذكر بعض صفاتها الأخرى، تلك التي تجعل منها أسطورة شخصيّة تختزل التقديس دون أن تكون مطهّرة من التدنيس أيضاً.




نبذه عن المؤلف



كاتب وأديب جزائري مشهور عالميا كل كتاباته باللغة الفرنسية صاحب أكبر رواية للأدب الجزائري باللغة الفرنسية ومن أشهرها في العالم "نجمة".
سابقا ولاية سطيف سنة 1935 إلى غاية سنة 1941 حيث بدأ تعليمه الثانوي بسطيف حتى الثامن من شهر ماي 1945. شارك في مظاهرات 8 ماي 1945، قبض عليه بعد 5 خمسة أيام ببوقاعة فسجن وعمره لا يتجاوز 16 سنة، وكان لذلك أبعد الأثر في كتاباته. بعدها بعام فقط نشر مجموعته الشعرية الأولى "مناجاة". دخل عالم الصحافة عام 1948 فنشر بجريدة الجزائر الجمهورية (ألجي ريبيبليكان) التي أسسها رفقة ألبير كامو، وبعد أن انضم إلى الحزب الشيوعي الجزائري قام برحلة إلى الاتحاد السوفياتي ثم إلى فرنسا عام 1951. قبل وفاته تقلد عدة مناصب، منها منصب مدير المسرح بسيدي بلعباس. توفي في 28 أكتوبر 1989م بمدينة غرونوبل الفرنسية، عن عمر يناهز الستين، نقل جثمانه ودفن في الجزائر.

كاتب ياسين هو أب لنادية، هانس و أمازيغ كاتب عضو في الفرقة الموسيقية المعروفة ڤناوة ديفيزيون.

قدم الكاتب الجزائري العديد من مسرحياته على خشبة المسرح في كل من فرنسا و الجزائر.

مناجاة (شعر 1946)،
أشعار الجزائر المضطهدة (شعر 1948)،
نجمة (رواية 1956)،
ألف عذراء (شعر 1958)،
المضلع النجمي (رواية 1966)،
دائرى القصاص (مجموعة مسرحيات 1959)،
الرجل ذو النعل المطاطي (مسرحية 1970).

والف كاتب ياسين رواية نجمة1956 التي قال عنها كاتب ياسين هل ماتت روحها الجزائرية عندما كتبتها بالفرنسية واعتبرها النقاداجمل نص بالفرنسية لكاتب من اصل غير أوروبي حيث عبر ياسين بصدق عن فترة مؤلمة في حياة الجزائريين واكمل مسرحية المراة الطائشة عام 1959.





عدد صفحات الكتاب

282

حجم الكتاب


5 MB





|| اضغط هنا للتحميل ||



ملاحظة :
إن شاء الله قريبا سأرفع النسخة الأصلية لنفس هذه الرواية باللغة
الفرنسية
وأيضا النسخة الكاملة منها بترجمة ملكة أبيض العيسى لأن النسخة
المنشورة ضمن سلسلة كتاب في جريدة غير كاملة ، الفصول الأخير منها تم حذفها من طرف ناشر السلسلة .





أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة


.
mona3000 likes this.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 13, 2017, 10:12 PM
 
Thumbs Up رد: [حصريا] تحميل رواية نجمة ، كاتب ياسين ، ترجمة السعيد بوطاجين ، مجلة الابتسامة ، pdf

كاتب ياسين.. "النجمة" الثورية المتقدة



نور الهدى غولي

27/11/2011



تماما كما كان حيا، ما يزال الكاتب الجزائري الراحل كاتب ياسين (اسمه الحقيقي محمد خلوطي) يفتح إلى الآن أبوابا على النقاش والمساءلة، إذ تمرّ الذكرى الثانية والعشرون على وفاته وهي تحمل مشاحنات وتكريمات واعترافات جديدة من طرف أناس عرفوه وعاصروه، وآخرين تخصصوا في دراسة إنتاجه الأدبي.

هو صاحب رواية "نجمة" التي ذاع صيتها على المستوى العالمي، وصاغ فيها منطقه الثوري المتمرد، لكنه وقبل ذلك، كان الشاعر الرومانسي ذا النزعة الغنائية الذي شكل أمر اعتقاله وسجنه صدمة قوية جعلت مسار حياته يتغير بالكامل. إذ كتب عن هذه التجربة يقول "استحوذت هذه الصدمة على معاني حياتي كلها، فالمأساة الجماعية تحولت إلى مأساة خاصة وذاتية".

منفى اللغة

فتح كاتب ياسين عينيه على ثقافة فرنسية استعمارية وإقصائية في السادس من أغسطس/آب 1929 بمدينة قسنطينة، هناك أنهى دراسته وهناك أيضا اشتعلت جذوة طموحاته وسلسلة تمرده اللامتناهية، مبتدئا بمقالات صحفية مناهضة للاحتلال الفرنسي بكل سياساته الهمجية.

ثم يكبر المراهق ومعه تكبر وتتسع مجالات الرؤية والانتقاد والحيرة. يكتب ديوانه الشعري الأول "مناجاة" على ضوء تجربته الأولى مع السجن، وبعد سماعه بتدهور صحة والدته قلقا عليه.

"أكتب بالفرنسية لأقول للفرنسيين إني لست فرنسيا".. هكذا وجد الكاتب الجزائري نفسه مجبرا على قول ما يريده بلغة أخرى. وتتوالى لاحقا أعماله الإبداعية تباعا، فيكتب الشعر والرواية وأخيرا المسرح، فكان له "أشعار الجزائر المضطهدة" ديوان شعري(1948)، "نجمة" ( 1956) ، ديوانه الشعري "ألف عذراء" ( 1958)، رواية "المضطلع النجمي" (1966)، مسرحية "دائرة القصاص" (1959)، وكذا "الرجل ذو النعل المطاطي" (1970).

عالم المسرح

يهجر كاتب ياسين الوطن بحثا عن مجال أوسع، قادر على أن يمنحه فرصة ليكتب عن الجزائر بالطريقة التي لم يستطع وهو داخلها، نقل مقالاته الانتقادية والداعية للاستقلال عبر منافذ متعددة، قبل أن يكتشف عالم المسرح الشعبي. وكان يرغب في ترسيخ هوية جزائرية بحتة بعيدة عن أي استلاب خارجي من شأنه أن يحيد الجزائريين عن ذواتهم.

ويقول "عندما كنت أكتب الروايات أو الشعر، كنت أشعر بالحرمان لأنّي لا أطال سوى بضعة آلاف من الناطقين بالفرنسيّة؛ بينما وصلنا من خلال المسرح إلى ملايين المشاهدين في غضون خمسة أعوام".

عاشق الرمز

يتكئ الكثير من النقاد خلال التعامل مع إبداعات كاتب ياسين على هامش كبير من الأدوات التفكيكية للعبة الرمز التي يهواها صاحب "نجمة"، فقد كان يصرّ على تقديم وجه مشفّر لكتاباته. كان يثق في قدرة بلده الجزائر على مواجهة تلك الحملة الاستعمارية الشرسة، ويثق أكثر في قدرة أبناء البلد على تجاوز ذلك الإرث الاستعماري الثقيل، داعيا دائما إلى خلق هوية محلية خاصة.
وقد عاش في منفاه الاختياري ليقول كل ما يريد، وبعد أن نالت الجزائر استقلالها عاد ليساهم في رسم جزائره الجميلة المشتهاة، لكن خيبته كانت أكبر من أن يتحملها، فحمل نفسه إلى منافي أخرى متشعبة عبر العالم، وظلّ يكتب عن صورة الجزائر الحقيقية التي لا يخدشها أي زيف أو تشويه.

ودّع كاتب ياسين اللغة الفرنسية في كتاباته، هو الذي كان يراها غنيمة حرب، كان منتشيا بسلاح جديد هو سلاح المسرح، الذي يخوله أن ينقل أفكاره الثورية والنضالية عبر اللغة المحلية والمحكية، كان يريد أن يصل لأكثر الناس بساطة عفوية، وحين عاد للجزائر مرة أخرى مطلع سبعينيات القرن الماضي، جاء بحلم كبير في إنشاء مسرح شعبي من عامة الناس وإليهم.

"نجمة".. الأسطورة

يصنّف نقاد الأدب رواية "نجمة" على أنها من النوع الفاصل، أو ذاك العمل الأدبي الذي يحدث قطيعة شاملة بين ما هو موجود من رصيد أدبي سابق وما سيأتي لاحقا، فهناك أعمال أدبية على المستوى العالمي تحدث الفارق.

وكانت "نجمة" عملا رمزيا أدبيا فارقا بدوره، وقد أثنت عليها في البداية الساحة الأدبية الفرنسية، قبل أن تستقبل بحفاوة بالغة على مستوى أشمل، واعتبرت علامة فارقة في الأدب العربي المكتوب باللغة الفرنسية، وترجمت إلى لغات عالمية.

ولم تلتصق صفة بكاتب ياسين كصفة الرجل الثوري المتمرد النضالي، كان مناديا بالحرية والاستقلال حين كانت الجزائر تحت ظلم الاستعمار، انتقل إلى الفيتنام وظل هناك ثلاث سنوات مدافعا عن قضيتهم وعن القضية الفلسطينية، وعرف ككاتب فذّ في مجال الأدب التحرري الإنساني، وسرعان ما عاد للنضال بالجزائر تحت شعار الهوية الحقّة، كان يريد للجزائر أن تكون هي ببعدها الإفريقي الخالص.

لم تدّخر الجزائر جهدا في الاحتفال بذكرى الكاتب الذي خلدته رائعته "نجمة"، كان هناك عدد من الملتقيات الدولية والوطنية حول حياة ومؤلفات كاتب ياسين، ومن بين آخر الإصدرات مؤلف "نبي العصيان" لاحميدة العياشي والذي عنونه بآخر فرعي "عشر سنوات رفقة كاتب ياسين".

انتهت مسيرة كاتب ياسين ذات يوم من عام 1989، وهو بمدينة غرونوبل الفرنسية يعالج من مرض السرطان.

المصدر : الجزيرة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 16, 2017, 12:55 PM
 
Rose رد: [حصريا] تحميل رواية نجمة ، كاتب ياسين ، ترجمة السعيد بوطاجين ، مجلة الابتسامة ، pdf



ما شاء الله إضافة رائعة أخي العزيز علامة تعجب


سلمت يداك وجزاك الله خيرا


تحياتي وتقديري
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رواية ، نجمة ، كاتب ياسين ، السعيد بوطاجين ، منسقة ، نسخة كاملة ، جودة عالية ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل رواية بيت في المرتفعات .. ارسكين كالدويل .. ترجمة البعلبكي حصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي الروايات والقصص المترجمة 153 June 22, 2018 09:17 PM
تحميل رواية ، أرض الإله ، أحمد مراد ، حصريا علي مجلة الابتسامة FARES_MASRY الروايات والقصص العربية 6 March 8, 2017 01:52 AM
تحميل حجر الضحك ، رواية ، هدى بركات ، حصريا على مجلة الابتسامة معرفتي الروايات والقصص العربية 75 October 19, 2013 04:04 PM
تحميل الأسرار السبعة للزواج السعيد ، مارجري د. روزين ، حصريا على مجلة الابتسامة مايا شوقي كتب الادارة و تطوير الذات 28 October 6, 2013 09:48 PM
طلب تحقق,نجمة... كاتب ياسين shzagreit أرشيف طلبات الكتب 3 February 26, 2012 04:12 PM


الساعة الآن 10:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر