فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 4, 2008, 11:04 PM
 
غرناطة وقرطبة...روعة..االمكاان...تاريخ وحضاارة..وسيااحة..!!

غرناطة وهي عاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة الأندلس ذو الحكم الذاتي جنوب إسبانيا. تقع بمحاذاة جبال سييرا نيفادا، عند نقطة إلتقاء نهري دارو وجينل، وعلى إرتفاع 738 متراً فوق سطح البحر سكانها يعمل معظمهم في قطاع الزراعة و السياحة
منظر عام لغرناطة وقد بني سور للحفاظ على سلامها من الحرب
وهنا في الليل

تدعى إلبيرا حتى منتصف القرن الثامن الميلادي. تسمية غرناطة تأتي من أيام الحكم الإسلامي للأندلس حيث فتحوها عام 711 ميلادي و أسسوا قلعة غرناطة. من أهم معالم المدينة قصر الحمراء.

أسوار قصر الحمراء

قبل ما ندخل
وهذا..يد الباب
وهذا القصر من الداخل
باحة الغرفة الذهبية
باحة اخرى
وباحة ايضاً,,,
صالة الريان في قصر الحمراء في غرناطة
صالة الريان

جنة العريف من قصر الحمراء هي أسم الحديقة التابعة لقصر الحمراء (( قصر جنة العريف، وهو يقع بالقرب من قصر

الحمراء ويطلّ عليه، وكان يتخذه ملوك غرناطة متنزها للراحة والاستجمام))

المساحة المائية في قصر الحمراء مصايف العريف
وهذه نافورة اخرى
وهذه حديقة من جهة اخرى
وهذه نفس الحديقة وهي عبارة عن متاهات


وهذه كمان حديقة أخرى من باحة قصر الحمراء

قصر جنة العريف، وهو يقع بالقرب من قصر
الحمراء ويطلّ عليه، وكان يتخذه ملوك غرناطة متنزها للراحة والاستجمام.
وهذه النافورة كان المسلمين يستخدموها كتوقيت لهم كالتالي
عبارة عن 12 أسد عندما تكون الساعة 1 احد الاسود يستخرج الماء من فمه وعندما تكون الساعة2 يصبح أسدان يستخرجو الماء من فمومهم وهكذا حتى الساعة 12
وقد تم اجراء

صيانه لها فتوقفت والى اليوم لا يعلم الخبراء
كيف يعاد تشغيلها
[IMG]https://www.ibdaa-art.com/newsibdaa/AdminSys/my_********s/2-2007/ALHAMBRA-LIONS.jpg[/IMG]
وهنا المكان الذي يضعو فيه حيواناتهم المتوحشة

نافذة في قصر الحمراء
وهذه نافذه في غرفة اخرى
وهذي الغرفة .... شايفين الباب ياكبره
احدى النقوش الداخليه في القصر ويلاحظ عليها شعار
بني الاحمر ' لا غالب الا الله ' هذه المقوله المنتشرة بكثرة في القصر










اسم احد الخلفاء الذين حكمو هذا القصر
صورة من قاعة السفراء التي تطل على حدائق القصر

ويبدوا الفن الاسلامي والكتابات القرانية على الجدران

سقف قاعةِ الأختين. شبه مستحيل لإعْطاء العدالةِ على الصورةِ
إختيار لطيف مِنْ الغُرَفِ والحمّامِ واحد. إلى جنوب قاعة المحكمةِ بالسقفِ الأكثر روعة في كامل قصر الحمراءِ. إنّ السقفَ زينةُ حليمات عليا مُؤَيَّدةِ 16، أضاءَ بالنوافذِ في القبةِ بنفسه، بالضوءِ الذي منعكسُ بالنافورةِ على الأرضيةِ.
البوابة الرئيسية بين غرناطة وقصر الحمراء
احدى نوافذ القصر المطلة على مدينة غرناطة
وكدا خلصنا من قصر الحمراء المتواجد في مدينة غرناطة(قرطبة) الاندلسية

نبدأ في اشهر المدن الاندلسية قرطبة
وهي قرطبة عاصمة الاندلس
وقرطبة الخالدة , الزهراء
إنها قرطبة وكفى إنها قلب الأندلس النابض
من البيوت الاندلسية


الحديقة الخارجية للمسجد شهدت الكثير من التعديل والتبديل الذي لم يطمس كل معالمها العربية الإسلامية
واشجار البرتقال والنارنج لازالت يانعة منذ عهد اسلافنا المسلمين الذين زرعوها في هذا المكان




مسجد قرطبة


وهذا مسجد قرطبة من الداخل

يوجد في المسجد 1400 عمود من أقواس الدّائرة، ويتدلّى من السّقف المصنوع من خشب الأرز 4700 مصباح من الفضة، لتضيء تسعة عشر رواقاً طولياً، تتقاطع مع ثلاثة وثلاثين رواقاً عرضياً
أعمده المسجد تبدو كالنخيل ولا ريب لطالما احب الداخل الشام ونخيله فصور هذا الحب في اعمدة جامعه الأعظم



وهنا المسجد من الداخل ... اما لابوب الحديدة من جهة اليمين في اماكن كان الفقهاء والعلماء يجلسون فيها ويعلمون ابناء المسلمين
مثل الكتاب وهو مكان لتعليم للتوحيد ومكان لتعليمالفقه ومكان لتعليم القرآن الكريم وغيرها من العلوم


هذه صورة بوابات مسجد قرطبة بشكل واضح


تصميم الاقواس المشهورة




محراب المستنصر
من عند هذا المحراب تخرج ثله من اكابر علماء هذه الامه كأبن حزم والقرطبي وابن عبدالبر


محراب الحكم المستنصر ايه في الفن الهندسي المعماري الذي لم يرى له مثيل

المحراب ايضا

أهم مكان في المسجد المحراب قلب المسجد


وهذي بعض زوايا المحراب وما حولها



أمّا القبة فتعتبر إحدى آيات الفن المعماري، وهي على هيئة نجمة مُثمّنة الزّوايا، تحتوي في أعلاها على صَدَفَة. أمّا عناصر زخرفتها فهي نباتية محوّرة عن الطّبيعة ذات ألوان ذهبية ٍفريدةً من نوعها
قبة الجامع أيه بالابداع الهندسي الخالد لدى المهندس المسلم


قبة اخرى

الحائط الشرقي للمسجد حيث توسعه المنصوربن ابي عامر ومن الخارج يبدو الشموخ ظاهرا عليه رغم غربة اهله عنه اكثر من سبعه قرون







نقوش وزخارف إسلامية تزيّن نوافذ وبوابات مسجد قرطبة




احدى النوافذ




مسجد قرطبة اروع الاثار الاسلامية الباقية من زمن الاندلس غابة من الاعمدة والابهاء التي تحولت اجزاء منه الى كنائس ومع ذلك لم تستطيع أن تمحو مدى قوة تأثير العمارة الإسلامية
وهذه كاتدرائية ضخمة أقيمت داخل مسجد قرطبة وحاولت ان تموحو عالمه الاسلامية


جزء من المسجد تحول الى كنيسة


رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 5, 2008, 12:50 AM
 
رد: غرناطة وقرطبة...روعة..االمكاان...تاريخ وحضاارة..وسيااحة..!!


يسلمووو الايادي فروحه
علي الجهد والصور الروووعه
ودمتِ مبدعه
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 5, 2008, 01:03 AM
 
رد: غرناطة وقرطبة...روعة..االمكاان...تاريخ وحضاارة..وسيااحة..!!

قال ابن خفاجة
يا أهل أندلس لله درُّكمُ
ماءٌ وظلٌ وأنهار وأشجار

قرطبة، حاضرة العالم، وقال الفقيه ابو محمد بن عطية بيتين من الشعر
عن قرطبة تلك الايام:
بأربع فاقت الامصار قرطبة ***منهن قنطرة الوادي وجامعها
هاتان ثنتان والزهراء ثالثة ***والعلم اكبر شىء وهو رابعها

المناظرالطبيعية والمباني الشاهقة تأسر القلوب والعقول وتدل على ماوصل إليه المسلمون من حضارة ورقي في القكر لقد كانت قرطبة في عهد عبد الرحمن الثالث الأموي عاصمة الأندلس المسلمة، تنار بالمصابيح ليلاً ( بينما كانت باريس تقبع في ظلام دامس ، ومنازلها عبارة عن أكواخ على نهر السين ) ويستضيء الماشي بسُرجها عشرة أميال لا ينقطع عنه الضوء، (أي ستة عشر كيلومتراً)، أزقتها مبلطة، وقماماتها مرفوعة من الشوارع، محاطة بالحدائق الغناء حتى كان القادم إليها يتنزه ساعات في الرياض والبساتين قبل أن يصل إليها، كان سكانها أكثر من مليون نسمة (في ذلك العصر الذي لم تكن فيه أكبر مدينة في أوروبا تزيد عن خمسة وعشرين ألفاً) ،وحسبنا هذا الذي ذكرناه لندرك روعة حضارتنا في إبان عظمتها وقوتها.
وآخيراً دعونا نبحر مع الشاعر/ أبي البقاء الرندي في رثائه للأندلس حيث يقول:
لِكُلِّ شَيءٍ إِذَا مَا تَمَّ نُقصَانُ
= فَلاَ يُغَرَّ بِطِيبِ العَيشِ إِنسَانُ

هِيَ الأُمُورُ كَمَا شَاهَدتُها دُوَلٌ
= مَنْ سَرَّهُ زَمَن سَاءَتهُ أَزمَانُ

وَهَذِهِ الدَّارُ لاَ تُبقِي عَلَى أَحَدٍ
= وَلاَ يَدُومُ عَلَى حَالٍ لَهَا شَانُ
يُمَزِّقُ الدَّهرُ حَتماً كُلَّ سَابِغَةٍ
= إِذَا نَبَت مَشرَفِيَّات وَخرصَانُ
وَيَنتَضِي كُلَّ سَيفٍ لِلفَنَاءِ وَلَو
= كَانَ ابنَ ذِي يَزَن وَالغِمدِ غمدَانُ
أَينَ المُلوكُ ذَوِي التِيجَانِ مِنْ يَمَنٍ
= وَأَينَ مِنهُم أَكَالِيلٌ وَتيجَانُ
وَأَينَ مَا شَادَهُ شَدَّادُ فِي إِرَمٍ
= وَأينَ مَا سَاسَه فِي الفُرسِ سَاسَانُ
وَأَينَ مَا حَازَهُ قَارُونُ مِِنْ ذَهَبٍ
= وَأَينَ عَادٌ وَشَدَّادٌ وَقَحطَانُ
أَتَى عَلَى الكُلِّ أَمرٌ لاَ مَرَدَّ لَهُ
= حَتَّى قَضوا فَكَأَنَّ القَومَ مَا كَانُوا
وَصَارَ مَا كَانَ مِنْ مُلكٍ وَمِن مَلِكٍ
= كَمَا حَكَى عَنْ خَيالِ الطَيفِ وَسِنانُ
دَارَ الزَّمَانُ عَلَى دَارا وَقَاتِلِهِ
= وَأَمَّ كِسرَى فَمَا آوَاهُ إِيوانُ
كَأَنَّمَا الصَعبُ لَمْ يَسهُل لَهُ سَبَبٌ
= يَوماً وَلاَ مَلَكَ الدَّنيَا سُلَيمَانُ
فَجائِعُ الدَّهرِ أَنواعٌ مُنَوَّعَةٌ
= وَلِلزَمانِ مَسرّاتٌ وَأَحزَانُ
وَلِلحَوادِثِ سَلوانٌ يُهوِّنُهَا
= وَما لِمَا حَلَّ بِالإِسلامِ سَلوانُ
دَهَى الجَزيرَةِ أَمرٌ لاَ عَزَاءَ لَهُ
= هَوَى لَهُ أُحُدٌ وَانْهَدَّ ثَهلانُ
أَصَابَهَا العَينُ فِي الإِسلامِ فَارتَزَأتْ
= حَتَّى خَلَت مِنهُ أَقطَارٌ وَبُلدَانُ
فَاسأَل بَلَنسِيةً مَا شَأنُ مرسِيَةٍ
= وَأَينَ شَاطِبة أَم أَينَ جَيّانُ
وَأَينَ قُرطُبَةُ دَارُ العُلُومِ فَكَم
= مِنْ عالِمٍ قَدْ سَمَا فِيهَا لَهُ شَانُ
وَأَينَ حِمصُ وَمَا تَحويِهِ مِنْ نُزَهٍ
= وَنَهرُهَا العَذبُ فَيَّاضٌ وَمَلآنُ
قَوَاعِدُ كُنَّ أَركَانَ البِلادِ فَمَا
= عَسَى البَقَاءُ إِذَا لَمْ تَبقَ أَركَانُ
تَبكِي الحَنيفِيَّةُ البَيضَاءُ مِنْ أَسَفٍ
= كَمَا بَكَى لِفِراقِ الإِلفِ هَيمَانُ
عَلَى دِيارٍ مِنَ الإِسلامِ خَالِيَةٍ
= قَدْ أَقفَرَت وَلَها بالكُفرِ عُمرَانُ
حَيثُ المَسَاجِدُ قَدْ صَارَت كَنائِسَ
= مَا فِيهِنَّ إِلاَّ نَواقِيسُ وَصلبَانُ
حَتَّى المَحَارِيبُ تَبكِي وَهيَ جَامِدَةٌ
= حَتَّى المَنَابِرُ تَبكِي وَهيَ عِيدَانُ
يَا غَافِلاً وَلَهُ فِي الدَّهرِ مَوعِظَةً
= إِنْ كُنتَ فِي سنَةٍ فَالدَّهرُ يَقظَانُ
وَمَاشِياً مَرِحاً يُلهِيهِ مَوطِنُهُ
= أَبَعدَ حِمص تَغُرُّ المَرءَ أَوطَانُ
تِلكَ المُصِيبَةُ أَنسَت مَا تَقَدَّمَها
= وَمَا لَهَا مِنْ طِوَالِ المَهرِ نِسيانُ
يَا أَيُّهَا المَلكُ البَيضَاءُ رَايَتُهُ
= أَدرِك بِسَيفِكَ أَهلَ الكُفرِ لاَ كَانُوا
يَا رَاكِبينَ عِتَاقَ الخَيلِ ضَامِرَةً
= كَأَنَّهَا فِي مَجَالِ السَبقِ عُقبَانُ
وَحَامِلينَ سُيُوفَ الهِندِ مُرهَفَةً
= كَأَنَّهَا فِي ظَلامِ النَقعِ نِيرَانُ
وَراتِعينَ وَراءَ البَحرِ فِي دعةٍ
= لَهُم بِأَوطَانِهِم عِزٌّ وَسلطَانُ
أَعِندكُم نَبَأُ مِنْ أَهلِ أَندَلُسٍ
= فَقَد سَرَى بِحَدِيثِ القَومِ رُكبَانُ
كَم يَستَغيثُ بِنَا المُستَضعَفُونَ وَهُم
= قَتلَى وَأَسرَى فَمَا يَهتَزَّ إِنسَانُ
مَاذَا التَقَاطِعُ فِي الإِسلامِ بَينَكُمُ
= وَأَنتُم يَا عِبَادَ اللهِ إِخوَانُ
أَلاَ نُفوسٌ أَبيَّاتٌ لَهَا هِمَمٌ
= أَمَا عَلَى الخَيرِ أَنصَارٌ وَأَعوَانُ
يَا مَن لِذلَّةِ قَوم بَعدَ عِزَّتِهِم
= أَحَالَ حَالَهُم كُفرٌ وَطُغيانُ
بِالأَمسِ كَانُوا مُلُوكاً فِي مَنَازِلِهِم
= وَاليَومَ هُم فِي بِلادِ الكُفرِ عُبدَانُ
فَلَو تَرَاهُم حَيَارَى لاَ دَلِيلَ لَهُم
= عَلَيهِم مِنْ ثِيابِ الذُّلِّ أَلوَانُ
وَلَو رَأَيتَ بُكَاهُم عِندَ بَيعهمُ
= لَهَالَكَ الأَمرُ وَاِستَهوَتكَ أَحزَانُ
يَا رُبَّ أُمٍّ وَطِفلٍ حِيلَ بَينَهُمَا
= كَمَا تُفَرَّقُ أَروَاحٌ وَأَبدَانُ
وَطفلَة مِثلَ حُسنِ الشَّمسِ إِذْ بَرَزَت
= كَأَنَّمَا هِيَ يَاقُوتٌ وَمُرجَانُ
يَقُودُهَا العِلجُ لِلمَكرُوهِ مُكرَهَةً
= وَالعَينُ بَاكِيَةٌ وَالقَلبُ حَيرَانُ
لِمِثلِ هَذا يَبكِي القَلبُ مِنْ كَمَدٍ
= إِنْ كَانَ فِي القَلبِ إِسلامٌ وَإِيْمَانُ


وفي الختام
اشكرك اختي فررح
على هذا الموضوع الأكثر من رآآئع الذي اسرني بجماله
وعذراً على المداخة والإطالة في الموضوع
لأني من المغرمين بهذا التاريخ وهذه الخضارة
بارك الله فيك دمتِ في تألق وتميزدآئم
شكراً
__________________
شكراً على التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
غرناطة, وحضاارةوسيااحة, وقرطبةروعةاالمكاانتاريخ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب الاحاطة في اخبار غرناطة ، لسان الدين ابن الخطيب ، pdf advocate كتب التاريخ و الاجتماعيات 4 January 18, 2018 11:25 AM
كتب الكترونية عن الحضارة الاسلامية في غرناطة في عصر بني الأحمر المؤرخة أرشيف طلبات الكتب 16 February 28, 2010 09:41 PM
غرناطة غرناطة لنزار قباني السامق شعر و نثر 10 May 19, 2008 10:34 AM
سقوط غرناطة الجغرافي التاريخ 1 April 15, 2008 10:01 AM
سقوط غرناطة وغروب شمس الاندلس من خريطة البلاد الاسلامية امل المغرب التاريخ 3 April 15, 2008 09:30 AM


الساعة الآن 06:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر