فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 13, 2017, 11:36 AM
 
Present الكتاب الفاضى ( بصفحات فارغة ) وسيلة تعبير أم شو إعلامى.. كتّاب: طريقة احتجاج و .....


.

الكتاب الفاضى وسيلة تعبير أم شو إعلامى..
كتّاب: طريقة احتجاج والعالم يعرفها


الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 11:00 م


كتب محمد عبد الرحمن



آثار كتاب "مات الكلام، عن "دار الياسمين" لـ حسن الحلوجى، الكثير من الجدل، لاحتوائه على 104 صفحات فارغة، لا يوجد بها كلمات.



الكاتب اختار الورق الفارغ فى كتابه لتعبيره عن رفض لحال الكتابة والإبداع، وهذا ما يظهر من خلال كلمته على غلاف الكتاب حيث نقرأ: "مات الكلام وترك الأوراق فارغة وانحبست العبارات فى الصدور خشية الرقيب ولوم اللائمين، وتراجعت البلاغة، وخلت الصفحات من المعانى، فلم يجرؤ على الظهور سوى الكلام التافه والمزيف والملاوع والمتحفظ والرتيب والمستهلك وفاقد التأثير.




الكتب ذات الورق الأبيض أو الفارغة لم تكن ظاهرة جديدة قدمها الحلوجى، فسبقه فيها الشاعرة وفاء المصرى حيث قدمت كتاب عام 2008، بعنوان "كل ما قام به العرب: حيال الجرائم الصهيونية والإرهاب الأمريكى منذ توقيع ميثاق جامعة الدول العربية عام 1945 حتى "الاحتلال الأنكلو ـ أمريكى" للعراق" يتكون من 537 صفحات من الورق الفارغ، وهى ما فسرته الكاتبة من خلال تصريحات صحفية قائلة "ما أزعمه أيضا هو أن البياض الجوهرى بالكتاب يعتبر أفضل تعبير وأن الصمت الأبيض العميق اللادغ والعصار كان أنسب فى التعبير عن الألم بالنسبة لى".

كما قدم الفنان التشكيلى عصمت داوستاشى كتابا فارغا تحت اسم "معرض فى كتاب" وطلب المؤلف خلال الكتاب من القارئ أن يملأ هو الصفحات البيضاء كيفما شاء يكتب أويرسم، وذلك اعتراضا منه على تغيير المادة 67 من الدستور عام 2005، التى تعمل على توريث الحكم فى مصر، على حد زعمه.

عربيا قام الإعلامى السعودى تركى الدخيل فى عام 2011، بتقديم كتاب ضمن الكتب الفارغة حمل بعنوان "كيف تكسب المال بأقل مجهود" ضمن مجموعة إصدارات للكاتب وقعها ذلك الوقت وصدرت عن دار مدارك للنشر.





والحق به مقدمة كتب عليه "يمكن أن يكون الكتاب مناسبا كأهداء، وباستطاعتك أن تستخدمه لكتابة مذكراتك أو يومياتك، على أننا لا نشترط أن تكون الملاحظات مندرجة تحت عنوان الكتاب".




أما عالميا فقدم البروفيسور شريدان سيموف قدم فى عام 2011 كتابا حمل عنوان "الأمور التى تشغل تفكير كل رجل: الى جانب التفكير فى الجنس".

وعلى غلافه، زعم عنوان الكتاب أن المحتوى سيكشف عن كل الأمور التى تدور فى ذهن كل رجل إلى جانب انشغاله بالتفكير فى ممارسة العلاقة الحميمة.




كما أن الطبيب النفسى "آلان فرانسيس" عام 2014، كتب كتابا يحتوى على أكثر من 128 صفحة فارغة "Every Thing Men Know About Women" أو "كل ما يعرفه الرجل عن المرأة"، وكان التعبير الذى يقصده المؤلف هو "أن الرجال لا يعرفون شيئًا عن النساء".







الكاتب والروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" دافع عن تجربة "الحلوجى" والصفحات الفارغة وعدد من سابقوه فى التجربة قائلا: "بالنسبة لكتاب الفنان حسن الحلوجى "مات الكلام" اللى مش عاجب ناس كتير لأنه صفحات فاضية ونازلين قلش عليه عايز أقول لكم بس أنه من ثلاثين سنة يمكن الدكتور عبد القادر القط حكالى حكاية عن ندوة حضرها أظن فى بلجيكا لشاعر عامل ديوان فاضى قعد الندوة كلها ساكت والدكتور القط مذهول، وبرضه من حوالى خمسة وعشرين سنة شفت فى متحف بومبيدو في باريس لوحة فاضية مكتوب عليها لوحة المستقبل، وبرضه من حوالى 15 سنة فيه كاتبة مش فاكر اسمها للأسف عملت كتاب فاضى وكتب عنها أنيس منصور بنفسه.. وتابع " المهم الموضوع مسالة قديمة وعالمية وممكن لأى كاتب يعملها مرة واحدة كنوع من الاحتجاج على مايحدث بإظهار العجز عن تجسيده.. فلسفة ممكن.. سياسة ممكن.. زي ما تحبوا".
أما الكاتب هشام أصلان فقال إن مثل الكتب تعتبر إحدى وسائل التعبير عن الرأى أو الاحتجاج، موضحا إنه طريقة استخدمت فى مختلف دول العالم، وليست بجديدة على الأوساط الثقافية والآدبية.

وأضاف "أصلان" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه ضد اتهام تلك الطريقة بالاستعراض أو الشو، مؤكدا أن على الجميع أن يعبر بالطريقة التى يحبها، وليس عليه كمتلقى أن اتهمه بالاستعراض".

وعن تجربة "الحلوجى" أكد صاحب كتاب " شبح طائرة ورقية" أنه نجح فى لفت الانتبه إليه وإنه له أسبابه وذلك حقه.



.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
كتاب الفاضى ، بصفحات فارغة ، ورق أبيض ، فارغ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل موضوع تعبير عن الكتاب خير جليس Yaqot عروض البوربوينت 0 March 24, 2014 05:05 PM
كيفية كتابة موضوع تعبير - نصائح - عناصر - مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير macromedia الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 3 April 24, 2011 08:56 AM


الساعة الآن 01:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر