فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 1, 2017, 12:15 AM
 
Present [205] تحميل مسيحيو العراق ، حضور إلى إحتضار أم إلى قيامة ؟ ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf

...










مسيحيو العراق
حضور إلى إحتضار أم إلى قيامة ؟
مؤتمر
نسخة منسقة ومخفضة
صفحات فردية
سهلة القراءة
معالجة أبيض و أسود
جودة عالية
مجلة الابتسامة














زوق مصبح، الجمعة 20 فبراير 2009



برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، بطريرك انطاكيا وسائر المشرق، ممثلاً براعي ابرشية انطلياس المارونية المطران يوسف بشارة، عقدت الكنائس المشرقية في لبنان (الكلدان، الاشوريين، السريان الأرثوذكس، السريان الكاثوليك)، بالتعاون مع جامعة سيدة اللويزة مؤتمراً بحثياً حول الوجود المسيحي في العراق بعنوان: "حضور الى احتضار…ام الى قيامة؟"، حضره بطاركة واساقفة الطوائف المسيحية من مختلف الكنائس المشرقية وممثلون عنها، اضافة الى المحامي ميشال خوري ممثلاً الرئيس امين الجميل، النائب هنري حلو، الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الاباتي سمعان ابو عبده، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي الياس خليفة، د. ادونيس العكرة ممثلاً النائب ميشال عون، د. داوود الصايغ ممثلاً النائب سعد الحريري، هاني عماد ممثلاً النائب غسان مخيبر، الامين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك الاب خليل علوان، الامين العام لمجلس بطاركة لبنان الكاثوليك الاب ريشار ابي صالح، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده بو كسم، الامين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط القس جرجس ابي صالح، الامين العام للفريق العربي لمنتدى الحوار المسيحي الاسلامي القس رياض جرجور، العقيد الركن يوسف عبود ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، النقيب توما تغو ممثلاً مدير عام الامن العام اللواء الركن وفيق جزيني، العقيد انطوان بستاني ممثلاً مدير عام الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، الوزير السابق جو سركيس ممثلاً رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع، الشيخ هشام خليفة ممثلاً مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، القاضي عباس الحلبي ممثلاً شيخ عقل الطائفة الدرزية، المحامي شادي سعد ممثلاً رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية، السفير الاسباني في لبنان لويس برادو، السفير العراقي في لبنان عمر البزرجي، قنصل مولدوفيا ايلي نصار، السفير العراقي السابق نبيل ضناوي، السكريتير الاول في السفارة البابوية المونسينيور حبيب توماس، السكريتير الاول للسفارة الايرانية في لبنان عباس كولرو، المستشار في السفارة العراقية مهند الصافي، الملحق هاشم بحر العلوم، الملحق التجاري ليث الاسدي، الزميل جوزيف القصيفي ممثلاً نقيب المحررين ملحم كرم، الزميل ابراهيم عبدو الخوري ممثلاً نقيب الصحافة محمد البعلبكي، الشيخ نديم بشير الجميل، رئيس الاتحاد العالمي للصحافة الكاثوليكية في لبنان الاب طوني خضرة، اضافة الى العديد من الفعاليات العلمانية والثقافية والتربوية والعسكرية والنقابية والسياسية.

جلسة الافتتاح

النشيد الوطني افتتاحاً ثم كلمة ترحيبية لرئيس جامعة سيدة اللويزة الاب وليد موسى الذي اكد "أن استقبالنا لهذا المؤتمر، ليس استضافة فحسب، بل هو تعبير عن تعاطف انساني مخلص وعن مشاركة عربية صادقة وعن ايمان مسيحي بأن القيامة لا بد آتية". واعتبر "ان المأساة المسيحية في العراق، هي جزء من المأساة العراقية الكبرى، الممتدّة على مساحة هذا الوطن الشقيق، بجميع مكوّناته العرقية والروحية. الشعب العراقي بكل أطيافه، يتحوّل الى ضحيّة على مذبح المصالح الدولية المتناقضة". واذ اكد أن الوجود المسيحي في العراق ليس وجوداً طارئاً أو حديثاً، بل هو وجود حضاري تاريخي منذ قرون وقرون، شدد على "ان ما يجري في العراق، تحت عنوان، ضرب الإرهاب الأصولي المتشدّد، انما يولّد ارهاباً من نوع آخر، ينعكس على حياة المسيحيين الذين يستشهدون كل يوم، ويقاومون كل ساعة، ويتمسّكون أكثر فأكثر بأرضهم وايمانهم. وهذا ما يدفعنا الى التأكيد والتساؤل: ليست المسيحية هي التي احتلّت العراق وأسقطت حكم صدّام حسين، وليست المسيحية هي المسؤولة عن الخراب والدمار والموت، وليست المسيحية هي التي نهبت خيرات العراق وثرواته." واضاف: "من واجبنا كجامعة، وليس كرهبانية مارونية كاثوليكية فحسب، أن نرفع الصوت دفاعاً عن حرية العراق وحقوق شعبه؛ ولا نميّز بين مسيحي ومسلم، وبين سني وشيعي، أو بين عربي وكردي"، داعياً "الجامعات ومراكز العلم والتربية في العالم الى وقفة مع الحق والحقيقة، دفاعاً عن حرٍيّة العراق وعن حقوق شعبه وعن الحضور المسيحي الفاعل في هذا الوطن الجريح". وختم مؤكداً "ان الحضور المسيحي في العراق الى قيامة… وكلّنا، معاً، بالمحبّة والعقل والحوار، ننتصر. لبنان عرف الألم والجراح، وقد بدأ مسيرته نحو الاستقرار والسلام، وهذا ما نتمناه لعراقنا الحبيب".

اما رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي فلفت في كلمته الى "ان المسيحيين عانوا الاضطهاد على مرّ السنين، لكن الأحداث الأخيرة كانت الأسوأ لأنها تسبّبت بتناقص كبير في أعدادهم فأصبح وجودهم هزيلاً، مما أوصلهم إلى إحباط كبير شارف اليأس… ولم تكن أية جهة داخلية أو خارجية بمنأى عن المساهمة بطريقة أو بأخرى في ما وصل إليه المسيحيون في العراق اليوم… وكل هذه المعطيات والمؤشرات دفعتنا لدقّ ناقوس الخطر وإثارة قضية المسيحيّين العراقيين على أعلى المستويات وبالشراكة مع كل الأطراف المعنية، في محاولة لإيجاد الحلول لها…"

واكد المطران قصارجي "ان وضع المؤمنين في العراق أصبح صعباً للغاية وقد اهتزّ مؤخراً إيمان كثيرين منهم، وقد ترافق هذا الاهتزاز للأسف مع ضعف الكنيسة في العراق التي عانت ما عانته بفعل الظروف الضاغطة، مما أدى إلى تضعضعها وتجنّبها للقرارات الصعبة خشية ردّات الفعل، في شبه انكفاء، وفي محاولة للحدّ من الخسائر، بحسب تقديرها للأوضاع". واعتبر ان المرجعيات الكنسية العالمية تنظر إلى الوضع المسيحي في العراق وكأنه ميؤوس، وربما لديها ميل إلى إخراج يقضي بانسحاب منظّم للمسيحيّين من العراق بأقل كلفة ممكنة. وكأنه استحقاق محتوم. فهذه المرجعيات ترى بأن التعقيدات الإقليمية كبيرة، وأنه لا مجال للاستمرار بفعل الواقع الديمغرافي المعروف." واضاف: "وإن خطورة الوضع، عائدة في مجال آخر، إلى المنظمات الدولية شبه الغائبة أو المغيّبة. فهي تحاذر تحريك ملف الأقلية المسيحية، بسبب حساسية الوضع في هذه المنطقة المتفجّرة، وفي ظل موجة التطرّف السائدة. فتكتفي بتقارير واقتراحات خجولة غالباً ما لا يأخذ بها اللاعبون الكبار داخل العراق وفي جواره. فتتريّث، تتراجع ولا تلبث أن تنسحب، تاركة المسيحيّين يتخبّطون مع معاناتهم".

واكد انه "بالرغم من كل هذه الأجواء السلبية، نحن مقتنعون بأن وجودنا في هذا الشرق هو الرسالة، وبأن المسيحيّين لم يثبتوا في الماضي سوى بفضل شجاعتهم وإيمانهم، وتشبثهم بالأرض التي رووها بدمائهم".

وشدد على "أن خلاصنا يكمن في هذه الثورة المتجدّدة، التي تجعل من الرعاة قدوة عبر دورهم ومسلكهم، فتقوى ثقة المؤمنين بهم وتشتدّ عزيمة المسيحيّين في العراق وخارجه، ليسيروا إلى حيث توصيهم الكنيسة بالثبات، فيثبتون". وختم داعياً الى ان يكون "مؤتمرنا منبراً لإطلاق صرخة، علّها تمنع حصول الكارثة، من أجل أن يبقى الشرق يموج ثراء باثنياته ودياناته وتنوعه الفريد، فلا يتحوّل صحراء قاحلة. آملين بأن يعي أخوتنا المسلمون هذه الأخطار ويتحملّوا بدورهم المسؤولية الملقاة عليهم، فتقوم الدول العربية والمسلمة بتحرّك جديّ لوقف إنهاء الوجود المسيحي في العراق".

بعدها كانت كلمة للبطريرك صفير القاها ممثله المطران يوسف بشارة قال فيها: "اننا نثني على المبادرة التي تقوم بها جامعة سيدة اللويزة، بالاشتراك مع ممثلي الطوائف الكلدانية الاشورية والسريانية الارثوذكسية، والسريانية الكاثوليكية، والتي اخذت موضوعاً لها "الوجود المسيحي في العراق". الموضوع هو موضوع الساعة. والسؤال المطروح ما هو مصير مسيحيي العراق بوجه خاص. مأساة العراق كبيرة، وكل يوم تسقط على ارض العراق ضحايا، وتهجير عائلات، وتفجر بيوت وحوانيت. وهناك نزيف مستمر. وهذا كله يورث القلق والاضطراب". واضاف: "صحيح ان المسيحي المؤمن بالله، مهما اشتدت عليه المصاعب، واحاقت به الملمات، يعرف ان ما من امر يحدث له او لسواه الا بسماح منه تعالى. ولكنه على الرغم من ايمانه به تعالى، يجب ان يحتاط لنفسه ليقيها من المخاطر، كتلك التي يتعرض لها العراقيون كل يوم". وختم بالقول. "انا اذ نشارك العراقيين على اختلاف طوائفهم وانتماءاتهم قلقهم على مصيرهم من جراء ما يتعرضون له كل يوم من اخطار، نسأله تعالى ان يقصر عليهم ايام المحنة ويؤتيهم رباطة الجأش ليتغلبوا على محنتهم، وان يخرجوا منها اقوى مما كانوا عليه قبلها"، مؤكداً لهم "اننا معهم ونسأل الله، بشفاعة والدته البتول، ان يخرجهم من محنتهم ويسّول لهم سبل العطاءات في كل القطاعات التي عودوا الناس عليها".

والقى المعاون البطريكي في بغداد المطران اندراوس ابونا كلمة بطريرك بابل على الكلدان الكاردينال عمانوئيل الثالث دللي توجه فيها بالشكر والتهنئة لمنظمي المؤتمر على هذه المبادرة الجميلة متمنياً "للمؤتمرين في هذا الاجتماع المقام من اجل خدمة المسيحيين في العراق والبقاء في بلدهم ووطنهم المحافظة على وجود المسيحية في ارض الرافدين المقدسة بدماء اجدادنا واخوتنا الشهداء".

وفي ختام الجلسة الافتتاحية تلا المدير العام للعلاقات العامة في جامعة سيدة اللويزة سهيل مطر برقية تهنئة، ارسلها رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان في هذه المناسبة. ومما جاء فيها: "اتوجه اليكم بتقديري لسعيكم الى طرح مشكلة اطلت برأسها بحدة في الفترة الاخيرة، مع ما تولده من انعكاسات على الوجود المسيحي في المنطقة التي تشكل مهد ولادة الاديان السماوية، وتأثير ذلك على رسالة التفاعل الايجابي للمعتقدات الدينية المختلفة فيها. ان تجربة العيش المشترك التي نعيشها في لبنان عمقت قناعتنا بان احترام المجموعات المكونة بعضها للبعض الآخر، هو السبيل الوحيد للحفاظ على خصوصيات هذا المجتمع واستقراره وازدهار شعبه. وهو توجه يلتقي حتماً مع روح الحضارة التي يسعى العالم اليوم الى ترسيخها، والمرتكزة الى حوار الثقافات والمعتقدات والمجموعات الدينية المختلفة، بدل تنابذها وسعيها الى الغاء الآخر، او التسلط عليه على اقل تقدير".

الجلسة الاولى

استهلت الجلسة الاولى بعرض فيلم وثائقي من اخراج عاصي زياد الرحباني بعنوان: "يرحلون…ويرحل معهم التاريخ"، ثم تحدث المطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك للكلدان عن تحديات استمرار المسيحيين في العراق. واشار الى "ان في العراق مأساة بشرية حقيقية مزقت الوطن، وقسمت المواطنين وشتتهم: ثلاث حروب من دون مبرر، والوضع بعد سقوط النظام تفاقم: تفجيرات وخطف وقتل وتهديدات وتهجير. وهذا يرتبط بالدرجة الاولى بغياب الأمن، ولكن استهداف المسيحيين وتهجيرهم وهجرتهم المتزايدة تهدد وجودهم وتاريخهم وتشكل التحدي الأكبر". وبعد ان ابدى قلقه حول المستقبل، رأى المطران ساكو "ان الحلول المقترحة لمواجهة التحديات ومعالجتها تكون في احتضان الكنيسة لأبنائها وحمايتهم والدفاع عنهم وتوعيتهم بدورهم الوطني وبشهادتهم المسيحية التي تقوم على المحبة والسلام شهادة المحبة"، لافتاً الى "ان هذا لا يتم إلا بتضامن الدولة العراقية وضمانها في تثبيت حضورهم ودعمه، والحفاظ على تاريخهم الطويل وتراثهم الديني والثقافي الذي هو جزء لا يتجزأ من التراث العراقي…"

وشدد على وجوب ان يكون المسيحيون صوتا واحدا بخطاب موحد وانتماء وطني صريح ورفض بقوة كل مخطط يهدف إلى تهجيرهم أو تهميشهم أو عزلهم…لافتاً الى حاجة ماسة لإيجاد مؤسسة حكومية عراقية، وزارة أو مديرية عامة تعمل من أجل طمأنة الأقليات في الدفاع عن حقوقها ونشر تراثها وعدم تعتيمه، والى ضرورة المصالحة بين كل الاطراف حتى يستقر الأمن والأمان وأن تبسط الدولة سيطرتها وقانونها على أسس وطنية ومهنية، وليس على أسس طائفية ومذهبية، فالمصالحة وسيلة حضارية لخلق جوّ من السلام والوفاق، لأن ما يحدث هو للتقسيم".

وخلص في نهاية مداخلته للدعوة الى "العمل هنا في هذا الشرق مسيحيين مسلمين على إزالة النعرات وما يثير التفرقة، للارتقاء بالعيش المشترك والثقة المتبادلة، وعلى الدول العربية العمل لضمان وجود المسيحيين وعلى المجتمع الدولي والكنائس في الغرب التضامن في اظهار المزيد من الاهتمام بالاقليات وعدم تشجيع هجرتم لوقف هذا النزف البشري".

اما قائمقام قضاء تلكيف في العراق باسم بلو فقد قدم عرضاً مفصلاً لمقومات الوجود المسيحي في العراق ودورهم على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وما يعانونه من تهميش في الحقوق وازالتها عبر التشريع او غيره، ومحاولات بعض الاطراف في الدولة الى طمس هذا الشعب الذي شعاره المحبة والسلام، متناسين ان المسيحيين يشكلون مكوناً اصيلاً من نسيج المجتمع العراقي المتنوع. ودعا بلو الجهات المعنية العراقية والدولية الى مساندة ومساعدة شعبنا المسيحي في العراق وعدم غض النظر عما يجري وجعل هذا المكون يعيش بامان واستقرار وذلك من خلال توفير الامن له والعمل للحد من استهداف المسيحيين وكذلك اشراكهم في الاجهزة الامنية والقوات المسلحة وازالة سياسات التهميش والاقصاء التي مورست في مناص بالدولة وضمان الحقوق الادارية والسياسية والثقافية للقوميات المختلفة كما تنظيم القانون الخاص بالاحوال الشخصية وازالة كل حالات التغيير الديمغرافي واعادة العشرات من القرى والاراضي المغتصبة في شمال العراق بحجة المنفعة العامة الى اصحابها، اضافة الى العمل الجدي لوقف نزيف الهجرة عبر ممارسة الضغط على هيئة الامم المتحدة والدول المانحة للجوء.

الجلسة الثانية

ثم انعقدت جلسة ثانية عرضت في بدايتها شهادات حية لعراقيين مسيحيين عل الشاشة، وتحدث فيها مطران ابرشية حلب للسريان الارثوذكس المطران يوحنا ابراهيم عن النزوح المسيحي من العراق والوزيرة العراقية السابقة باسكال وردا عن حقوق المسيحيين وباقي الاقليات وحرياتهم. كما طرح امين عام اللجنة الوطنية الاسلامية-المسيحية للحوار د. محمد السماك قضية العراقيين المسيحيين في اطار مبادرات حوار الاديان، فيما تناول د. ميشال عواد القضية المسيحية كجزء من المسألة المسيحية في الشرق.

اما كلمة الختام فالقاها العميد ميشال قسدانو وتلا رئيس المجلس الاعلى للطائفة الكلدانية في لبنان انطوان حكيم التوصيات الصادرة عن المؤتمر. وادارت الجلسات الاعلامية ريما رحمة.

(الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة -لبنان)











عدد صفحات الكتاب

73

حجم الكتاب


1.4 MB





|| اضغط هنا للتحميل ||










تفضلوا هذه آخر الكتب تنسيقا


[204] تحميل خمسة عقول من أجل المستقبل ، هوارد غاردنر ، نسخة منسقة مخفضة ، جودة عالية ، pdf



[203] تحميل تطوير التعليم في ضوء تجارب بعض الدول ، منار بغدادي ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[202] تحميل رواية مرايا الشيطان ، محمد إبراهيم محروس ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[201] تحميل رواية جاري البحث ، محمود إبراهيم ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[200] تحميل كتاب حمام الحمى ، يوميات الحج ، جمال الغيطاني ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[199] تحميل كتاب نوادر جحا الكبرى ، درويش جويدي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[198] تحميل كتاب حرب الكلمات ، ليزا شنيلنغر و مهند الخطيب ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[197] تحميل كتاب الكتابة الإعلامية ، المباديء والأصول ، نسيم الخوري ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[196] تحميل كتاب الإسلام والإعلاموفوبيا ، المحجوب بن سعيد ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[195] تحميل كتاب هندسة الجمهور كيف تغير وسائل الإعلام الأفكار والتصرفات؟ ، أحمد فهمي ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[194] تحميل كتاب آثار الفيديو والتلفزيون على الفرد والمجتمع ، مروان كجك ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[193] تحميل كتاب نفوذ الإعلام في العالم العربي ، قراءات في علم نفس الإتصال والإعلام ، ربى ناصر المصري الشعراني ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[192] تحميل كتاب سماسرة الأخبار ، فريد أيار ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[191] تحميل كتاب الإعلام الصهيوني والفلتان الأخلاقي ، نسيم الخوري ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[190] تحميل كتاب الإجرام الإعلامي ، عبد الحليم حمود ، نسخة منسقة مخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[189] تحميل كتاب إعلام يخرق الصمت ، نجلاء أبو جهجه ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[188] تحميل كتاب الإعلام التضليلي ، عبد الحليم حمود ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[187] تحميل رواية يوميات خادمة فى الخليج ، محمد التونجي ، منسقة مخفضة ، صفحات فردية ، pdf

[186] تحميل كتاب أسرار كائنات الظلام وأصل اساطير الرعب ، ياسر منجي ، منسقة ومخفضة ، pdf



[185] تحميل كتاب قراءة أسرار الوجوه ، ياسر منجي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[184] تحميل كتاب أسرار طاقة الأفعى ، ياسر منجي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[183] تحميل كتاب مراكز القوى السبع ، ياسر منجي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[182] تحميل الخصائص النوعية للقصة القصيرة ، حسن لشكر ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[181] تحميل وراثة سورية اختبار بشار بالنار ، فلاينت ليفريت ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf



[180] تحميل كتاب الدولة المستوردة ، برتران بادي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[179] تحميل كتاب محاورة ديكارت ، رينيه ديكارت ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[178] تحميل رواية خلق الموتى ، ممدوح رزق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[177] تحميل كتاب ألكسندر بوشكين ، مختارات نثرية ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[176] تحميل رواية الوسمية ، عبدالعزيز مشري ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[175] تحميل رواية العصيان ، فاليري مارتن ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[174] تحميل رواية الظاهر ، باولو كويلهو ، نسخة منسقة سهلة القراءة ، جودة عالية ، pdf





[173] تحميل كتاب مكتوب أن تتخيل قصة جديدة لحياتك ، باولو كويلهو ، نسخة منسقة مخفضة ، pdf




[172] تحميل كتاب فقه الحب ، يوسف زيدان ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[171] تحميل رواية شق النهار ، أسامة أنور عكاشة ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[170] تحميل كتاب البدين ، البراء أشرف ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[169] تحميل كتاب الذئب الأغبر .. أتاتورك ، أرمسترونج ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[168] تحميل كتاب هما ، غازي القصيبي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[167] تحميل كتاب الرواية العربية ، رحلة بحث عن المعنى ، عماد البليك ، منسقة ومخفضة ، pdf



[166] تحميل حروب كلامية ، الإعلام والسياسة في الوطن العربي ، معالجة ، صفحات فردية ، pdf



[165] تحميل كتاب سيكولوجيا العلاقات الجنسية ، ثيودور رايك ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf



[164] تحميل كتاب درب السلام الصعب ، هنري كيسنجر ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf

[163] تحميل كتاب عزبة أبوهم ، نبيل فاروق ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[162] تحميل رواية رائحة القرفة ، سمر يزبك ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[161] تحميل رواية لها مرايا ، سمر يزبك ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ،جودة عالية ، pdf



[160] تحميل رواية السمان و الخريف ، نجيب محفوظ ، منسقة ، صفحات فردية ، ط مكتبة مصر ، pdf


[159] تحميل رواية الشحاذ ، نجيب محفوظ ، نسخة منسقة مخفضة ، صفحات فردية ، ط مكتبة مصر ، pdf



[158] تحميل رواية الغريب ، وليد عودة ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[157] تحميل رواية سرمدة ، فادي عزام ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[156] تحميل رواية جبل التوبة ، داود سليمان العبيدي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[155] تحميل رواية المنجم ، محمد رجب ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf




[154] تحميل كتاب تيمورلنك وحكايته مع دمشق ، أكرم حسن العلبي ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[153] تحميل رواية عراقي في باريس ، صموئيل شمعون ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[152] تحميل كتاب قراءة الأشواق فى عيون العشاق ، إسماعيل النقيب ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf



[151] تحميل رواية بروليتاريا ، عبدالرحمن خضاري ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[150] تحميل رواية البعث ، ليو تولستوي ، ترجمة علي محمد جابر ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[149] تحميل رواية العذراء الريفية - بوليكوشكا ، ليو تولستوي ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf



[148] تحميل رواية حلم العم ، فيودور دوستويفسكي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[147] تحميل رواية الواطي ، محمد غزلان ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[146] تحميل كتاب قصائد قتلت أصحابها ، عائض القرني ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[145] تحميل كتاب المسار الصعب ، رياض نجيب الريس و دنيا حبيب نحاس ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[144] تحميل كتاب إدارة الأولويات لمتعددي المواهب والقدرات ، باربرا شير ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[143] تحميل رواية حب محرم ، يوكيو ميشيما ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[142] تحميل كتاب الألف ، خورخي لويس بورخيس ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf










ملاحظة :
تنسيق أي كتاب وتجهيزه يحتاج وقتا وتركيزا كبيرين وصولا إلى رفعه وفتح موضوع خاص به أضف الى ذلك أن الكتب التي سأدرجها ضمن هذا القسم ليست من تصويري الخاص ولكل طريقته المختلفة في التصوير ،للاسف هناك مجموعة من الأخطاء التي تحدث أثناء ذلك سواءا موجودة منذ البداية في الطبعة الورقية الأصلية أو ناتجة عن أحد البرامج المستعملة في التنسيق والمعالجة ولا يمكن الانتباه لها ، مثلا صفحات ناقصة او مكررة مكان صفحات اصلية او صفحات غير مصورة بشكل جيد او صفحات غير مرتبة ، بقع سوداء تحجب الكلمات أو أطراف صفحات باهتة أو خطأ في تحميل صفحة من الصفحات بعد جمعها داحل ملف pdf وغيرها من العيوب ، هناك من هذه العيوب ما أنتبه لها و أقوم بمعالحتها في وقتها ، من يرغب في المساعدة بمراجعة هذه النسخة النهائية فلينفضل و جزاه الله كل خير وسواء وجد هذه النسخة كاملة أو تحتاج الى تعديلات الرجاء ترك تعليق بذلك وشكرا جزيلا لكم مسبقا =*= وجود هذا التنبيه ضمن الموضوع معناه أن النسخة غير مراجعة .




أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة


...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 24, 2019, 04:29 PM
 
رد: [205] تحميل مسيحيو العراق ، حضور إلى إحتضار أم إلى قيامة ؟ ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسيحيو العراق ، حضور إلى إحتضار أم إلى قيامة ؟ ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[155] تحميل رواية المنجم ، محمد رجب ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 January 7, 2018 05:51 PM
[149] تحميل رواية العذراء الريفية - بوليكوشكا ، ليو تولستوي ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 2 November 22, 2017 02:13 AM
معالجة كتاب..مسيحيو العراق..حضور الى موت ..ام حضور الى قيامة حمد 2007 الكتب المعالجة والمخفضة 1 September 1, 2017 12:06 AM
[137] تحميل أثر الفراشة ، محمود درويش ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 0 August 9, 2017 09:07 PM
[43] تحميل كتاب من أنت من أنا من هو ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 July 21, 2017 10:09 PM


الساعة الآن 08:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر