فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 14, 2017, 07:59 PM
 
Present [161] تحميل رواية لها مرايا ، سمر يزبك ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ،جودة عالية ، pdf

...










لها مرايا

سمر يزبك


نسخة منسقة ومخفضة

صفحات فردية
معالجة أبيض و أسود
جودة عالية
مجلة الابتسامة











"



سجال حول رواية سمر يزبك "لها مرايا" . الواقع السوري بوجهه الأسطوري

"في مقال للروائي والناقد الصديق نبيل سليمان، نشرته"الحياة"1/9/2010، عن رواية سـمر يزبـك"لها مرايا"دار الآداب، 2010، يطغى حسُّ المحاسبة والتنقيب عن ما يعتبره ثغرات، من دون احتفاء بمميزات النص وجاذبيته القرائية وإيحاءاته المثيرة للتأمل. ويظهر أن مسألة"مرجعية"رواية"لها مرايا"قد استأثرت باهتمام الناقد وجعلته يستحضر نصوصاً لها المرجعية نفسها المحيلة على الطائفة العلوية في سوريا، منـقاداً مع الأبعاد السياسية والإيديولوجية، غافلاً الرؤية المركبة التي نسجتْ خيوطها سمر يزبك مـُـتخذة من المرجعية فضاء يتعدى واقعيـتـه إلى مستوى تـخييلي ذي أبعاد مأسوية.
وقبل أن أناقش العلاقة بين"المرجعية"و"التمثيل الفني"و"التخييل"، أقترح عناصر أخرى للقراءة انطلاقاً من مكونات النص وشكله، تـتيح تأويلاً يأخذ في الاعتبار مجموع الدلالات ولا يتوقف عند التلخيص والقراءة المرجعية التي تـبـخس" لها مرايا"حــقـها، إذ تهمل ما تتضمنه من تعدد لغوي وحبكة جاذبة، ورؤية إنسانية.
بـناء يـُزاوج بين الواقعي والأسطوري:
ينطلق النص من وصف حدث موت رئيس الجمهورية ومراسم الدفن منقولة عبر التلفزيون، ويقرن ذلك بوصف الحالة النفسية لسعيد ناصر المقرب من الرئيس الراحل، وبخروج ليلى الصاوي من السجن بعد أن فقدت حبيبها سعيد ونجوميتها لدى الجمهور الذي كان يتابع مسلسلاتها التلفزية . بعبارة ثانية، انها بداية من نهاية أحداث الرواية، ما يضفي عليها طابعاً دائرياً يسلمنا في الصفحات الأخيرة إلى تكملة لتلك البداية . يكون واضحاً، عندئذ، أن ليلى الصاوي وسعيد ناصر هما الشخصيتان الأساس في الرواية وأن بقية الشخوص عليّ،الجدّ، ماري وأمها العمياء هي عناصر إضافية لتأثيث فضاء الرواية واستكمال أجوائها التي تنوس بين الواقعي الموصوف، والأسطوري الغائص في تاريخ الحيـوات وجذورها وما قبل مجيئها إلى هذه الصيغة الحالية من حياتها. وأظن أن هذا المحفل السردي الواقع بين الملموس، الظرفي، والأسطوري المستدعى من تاريخ الطائفة و" رواية العائلة"، هو ما يعطي لـ" لها مـرايا"إيقاعها ومجالها التأويلي . وتحتلّ ليلى الصاوي وأخوها علـيّ والجـَـدّ، مكان البوصلة الناقلة للأحداث من مستواها الواقعي إلى المستوى الأسطوري والميتافيزيقي . إلا أن ليلى تظل هي البطلة الإشكالية لأنها بمسارها الحياتي، تجد نفسها موزعة بين قيم التبادل الشهرة، عشيق من ذوي السلطة يحميها ...، وقيم الاستعمال تراث الطائفة ومبادئها الأصيلة، رسائل الجـد وحكاياته، معارضة اليسار التي يمثلها أخوها.... ولعل هذا هو مـنشأ البعد المأسوي في الرواية، لأن ليلى المتحدّرة من طائفة لها محتد وأصل وتعاليم، تنجذب إلى لألاء دمشق وسهراتها ومغامراتها فتلتـقي الحب الجارف وتلامس السعادة التي ارتسمتْ ملامحها في إحدى مرايا غرفتها، لكنها سرعان ما تستفيق على دويّ القدر المتربص بها، وكأن الحب مجرد حلم خاطف استعادته من حيوات سابقة عاشتها في أزمان فائتة. بعبارة أخرى، لا تريد ليلى أن تستسلم أمام عوامل ملموسة تعدم حبها، فتلجأ إلى ذلك المخزون من روحانية الطفولة لتقاوم الخيبة وتلاشي العواطف:".. حتى الآن لم تصدق ليلى ما حدث وتوصلت إلى نتيجة أنها عاشت حلماً رأته في طفولتها، مع رجل وضعـه القدر في طريقها ليسلبها حياتها. ولأنها نذرت نفسها للريح، لم تفكر إلا بأمـر واحد: ألا تفارق ذلك الرجل حتى الموت..."ص 200. أمام مأساة نابعة من واقع ملموس، تتشبث ليلى بمنطق القلب لتنكر الخسارة:"لا أظن أني أعيش حياة شخص آخـر. أعتقد أن حياة واحدة لا تكفي الإنسان. أريد العيش ضمن هذه الكثافة التي تمنحني إياها حيواتي ..."ص209 .
في مقابل هذا الموقف الجــذري، الأنثوي، نجد موقف سعيد ناصر العاشق المفتون بليلى وحكاياها، يتخلى عن حبه لأن مجابهة ليلى لسلوكه السلطوي هـو مـَـنْ عذب أخاها عليّ يمـس بمركزه في أجهزة الدولة الحاكمة،
الكاتمة لأنفاس اليسار. ورد فعل سعيد هذا، تبرره جاذبية السلطة على رغم انتمائه إلى الطائفة التي تمتلك مبادئ تتعارض مع واقع حال الطائفة وقد وصلتْ إلى السلطة.
يتبين من تحليل بناء"لها مرايا"أن الحبكة المعتمدة على حب جارف بين ليلى الصاوي وسعيد ناصر لا تقتصر على المستوى العاطفي المألوف في قصص الحب والغرام، بل هناك مستوى آخر يضفي على الرواية أبعاداً أعمق، يمكن أن نلخصها في اثنين: الأول هو ذلك البعد التراجيدي الذي يلاحق الإنسان منذ الأزل، ليجعل نزوعاته ونزواته وعواطفه محفوفة دوْماً بصراع مع المواضعات والتقاليد والسلطة، ويجعل الحب يؤول في نهاية المطاف إلى نوع من الابتذال والخمود وغبار النسيان. ولكن النص يوحي برؤية مضادة عندما يجعل ليلى الصاوي تقاوم هذا التلاشي بأفق متعالٍ يتمثل في استحضار حيوات أخرى عشناها أو نعيشها في أزمنة متخيلة...
والبعد الثاني، يتمـثل في تـكـسيـر"تفوُّق"الطائفية التي تحرص على أن تبدو متلاحمة، منـزهة عن الخطأ والانقسام. ذلك أن حبكة"لها مـرايـا"تقوم على إبراز الصراع بين أبناء الطائفة نفسها، لأن العواطف والمصالح لا تعترف بأسيجة الطائفية ولأن التاريخ في مجراه المادي الملموس هو أقوى من تعاليم يسطرها الأجداد. ومن ثـمّ نجد الجد يقول لحفيديه في رسائله:"..فالتعصب هو سبب كل عقدة ومشكلة، ولا أريد لحفيديّ وحبيبـيْ فؤادي التنصل من أهمية الاختلاف..."ص231. على ضوء ذلك، نجد أن الرواية تعيد للطائفة طابعها الإنساني إذ تجعلها مجالاً للحب والكراهية والصراع بين المصالح والمواقف السياسية... ولا يتسع المجال، هنا للمضـيّ في تحليل بقية مكونات الرواية وإيحاءاتها الدلالية تعدد مستويات اللغة والأصوات، المزاوجة بين المشهدية والخطاب التأملي ...، ولذلك أريد أن أعود إلى ما اعتبرته في مقال نبيل سليمان مصدر التباس يغمط "لها مرايا"حقها. بطبيعة الحال، من حق الناقد أن ينتقد النص ويسجل رأيه في التحقق الفني والدلالي، لكن الأهم هو ألا يغفل العناصر الإيجابية التي تنطوي عليها الرواية ضمن إطار النسـبيــة والقراءة التأويلية المحددة لعناصرها. وأظن أن الصديق نبيل لم يمـيز بالقدر الكافي بين"المرجعية"و"التمثيل"و"التخيـيل"التي هي عناصر جوهرية في صوغ الحقيقة الروائية ذات التعاريج والالتواءات. فإذا كانت المرجعية عنصراً مشتركاً بين كل الروايات لأنها تحيل على وقائع أو أحداث أو شخصيات، فإنها لا تحسم البناء الروائي لأن عنصر التمثيل الفني وشكله، وكذلك عنصر التخييل هما الوسيلتان اللتان يعتمدهما الروائي ّ لبلورة رؤيته إلى العالم واستثارة أسئلة تخاطب القارئ. والروائي لا يتوخى التأريخ ولا الصوغ الفلسفي، لأن مبرر الرواية ? في نماذجها الجيدة ? هو أن تقول الأشياء والعالم من خلال التفاصيل والمشاعر والحدس والرؤية الموحية... بدهيّ أن تتفاعل الرواية مع التاريخ والفلسفة والعلم أيضاً، لكنها لا تكتسب وجودها إلا من خلال الرؤية إلى العالم التي تبلورها عبر مسالك وأصوات متباينة.
على ضوء هذه الملاحظات السريعة، أرى أن المهمّ في"لها مراياها" ليس هو مرجعية الطائفة العلوية في سورية، وإنما ما أرادت سمر يزبك أن تصوغه كشكل ودلالة ورؤية إلى العالم . وهذا هو الجانب الذي يستحق، في نظري، أن يتوقف عنده نقد الرواية، لأنه المدخل الضروري إلى التقييم الذي يعرف هذه الأيام، أزمة مستفحلة بسبب تكاثــُـر النصوص الفاقدة للتشكيل الفني والعمق الدلالي . ومن هذا المدخل أيضاً يستطيع نقد الرواية أن يشــيد قيماً وموازين تواكب مـَنْ يكتبون ليجددوا ويضيفوا لبناتٍ إلى صرح الرواية العربية الباحثة عن قراءات تسند"فلسفتها"التي لا توجد في صلب النص الروائي بقدر ما توجد، كما لاحظ ناقد غربي، في ثنايا تحليلات وتعليقات النقاد.




.










نبذه عن المؤلف


- كاتبة سورية
- ولدت في مدينة جبلة عام 1970
- نشرت مجموعتها القصصية الأولى في دمشق عام 1999 بعنوان "باقة خريف" ثم ألحقتها بمجموعة أخرى بعنوان "مفردات امراة" عام 2002
- كتبت عدداً من سيناريوهات الأفلام والمسلسلات أثناء عملها في التلفزيون السوري، كما أعدت وقدمت برنامجاً ثقافياً بعنوان "حكاية مكتبة" (2008)
- عملت في جريدة "الحياة" لمدة عشر سنوات، وكتبت في العديد من الصحف العربية والسورية
- لها أربع روايات: "طفلة السماء" 2002، "صلصال" 2005، "رائحة القرفة" 2008 و"لها مرايا" 2010
- أصدرت مجموعة من الكتب: "جبل الزنابق" 2008، "المهنة كاتبة متمردة" (عن غادة السمان) 2009، "تقاطع نيران" 2012
- أسست سنة 2012 منظمة "النساء الآن" التنموية التي تعنى بالتمكين التعليمي والسياسي والاقتصادي للنساء








عدد صفحات الكتاب

294

حجم الكتاب

4.3 MB



|| اضغط هنا للتحميل ||





ولنفس المؤلفة


[161] تحميل رواية لها مرايا ، سمر يزبك ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ،جودة عالية ، pdf



تحميل رواية صلصال ، للكاتبة السورية سمر يزبك ، نسخة جديدة وحصرية على مجلة الإبتسامة


تفضلوا هذه آخر الكتب تنسيقا



[160] تحميل رواية السمان و الخريف ، نجيب محفوظ ، منسقة ، صفحات فردية ، ط مكتبة مصر ، pdf


[159] تحميل رواية الشحاذ ، نجيب محفوظ ، نسخة منسقة مخفضة ، صفحات فردية ، ط مكتبة مصر ، pdf



[158] تحميل رواية الغريب ، وليد عودة ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[157] تحميل رواية سرمدة ، فادي عزام ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[156] تحميل رواية جبل التوبة ، داود سليمان العبيدي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[155] تحميل رواية المنجم ، محمد رجب ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf




[154] تحميل كتاب تيمورلنك وحكايته مع دمشق ، أكرم حسن العلبي ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[153] تحميل رواية عراقي في باريس ، صموئيل شمعون ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[152] تحميل كتاب قراءة الأشواق فى عيون العشاق ، إسماعيل النقيب ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf



[151] تحميل رواية بروليتاريا ، عبدالرحمن خضاري ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[150] تحميل رواية البعث ، ليو تولستوي ، ترجمة علي محمد جابر ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf


[149] تحميل رواية العذراء الريفية - بوليكوشكا ، ليو تولستوي ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf



[148] تحميل رواية حلم العم ، فيودور دوستويفسكي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[147] تحميل رواية الواطي ، محمد غزلان ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[146] تحميل كتاب قصائد قتلت أصحابها ، عائض القرني ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[145] تحميل كتاب المسار الصعب ، رياض نجيب الريس و دنيا حبيب نحاس ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[144] تحميل كتاب إدارة الأولويات لمتعددي المواهب والقدرات ، باربرا شير ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[143] تحميل رواية حب محرم ، يوكيو ميشيما ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[142] تحميل كتاب الألف ، خورخي لويس بورخيس ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[141] تحميل رواية نساء المنكر ، سمر المقرن ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[140] تحميل ديوان المانيفستو ، مصطفى إبراهيم ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[139] تحميل في حضرة الغياب ، محمود درويش ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[138] تحميل لا تعتذر عما فعلت ، محمود درويش ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[137] تحميل أثر الفراشة ، محمود درويش ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf







ملاحظة :
تنسيق أي كتاب وتجهيزه يحتاج وقتا وتركيزا كبيرين وصولا إلى رفعه وفتح موضوع خاص به أضف الى ذلك أن الكتب التي سأدرجها ضمن هذا القسم ليست من تصويري الخاص ولكل طريقته المختلفة في التصوير ،للاسف هناك مجموعة من الأخطاء التي تحدث أثناء ذلك سواءا موجودة منذ البداية في الطبعة الورقية الأصلية أو ناتجة عن أحد البرامج المستعملة في التنسيق والمعالجة ولا يمكن الانتباه لها ، مثلا صفحات ناقصة او مكررة مكان صفحات اصلية او صفحات غير مصورة بشكل جيد او صفحات غير مرتبة ، بقع سوداء تحجب الكلمات أو أطراف صفحات باهتة أو خطأ في تحميل صفحة من الصفحات بعد جمعها داحل ملف pdf وغيرها من العيوب ، هناك من هذه العيوب ما أنتبه لها و أقوم بمعالحتها في وقتها ، من يرغب في المساعدة بمراجعة هذه النسخة النهائية فلينفضل و جزاه الله كل خير وسواء وجد هذه النسخة كاملة أو تحتاج الى تعديلات الرجاء ترك تعليق بذلك وشكرا جزيلا لكم مسبقا =*= وجود هذا التنبيه ضمن الموضوع معناه أن النسخة غير مراجعة .




أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة


...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 10, 2018, 09:03 AM
 
رد: [161] تحميل رواية لها مرايا ، سمر يزبك ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ،جودة عالية ،

شكرا لكم لما توفرونه ..وشكرا لجهودكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لها مرايا ، سمر يزبك ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ،جودة عالية ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[158] تحميل رواية الغريب ، وليد عودة ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 09:39 AM
[127] تحميل رواية 9 ملي ، عمرو الجندي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 08:55 AM
[128] تحميل رواية فوجا ، عمرو الجندي ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 08:53 AM
[52] تحميل رواية صرع ، نبيل فاروق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 08:00 AM
[61] تحميل كتاب كابتن مصر ، عمر طاهر ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 September 24, 2018 09:07 AM


الساعة الآن 04:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر