فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 27, 2017, 11:40 PM
 
Present [76] تحميل كتاب الحب أحسن دواء ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

..



الحب أحسن دواء
عادل صادق
نسخة منسقة ومخفضة
سهلة القراءة
معالجة أبيض و أسود
جودة عالية
مجلة الابتسامة






***



***



عرض كتاب ..الحب أحسن دواء..ل د/ عادل صادق


حين وقع نظري على الكتاب لأول مرة، لم أفكر كثيرا بعنوانه (الحب أحسن دواء)، فقد كان يكفي اسم دكتور عادل صادق على غلاف كتاب كي أقتنيه، و هو الذى ساهم كثيرا بكلماته في تشكيل عقلي و وجداني، منذ اكتشفت كتاب (أسرار فى حياتك) فى مكتبة بيتنا.


(الحب أحسن دواء) هو العدد رقم 232 من سلسلة (كتاب اليوم الطبي)، التى تصدر من دار أخبار اليوم التابعة لقطاع الثقافة، و قد صدر عام 2001.


كما قلت .. لم أفكر كثيرا بعنوان الكتاب، حيث اعتبرته تعبيرا بلاغيا، لكني وجدت الكتاب منذ الصفحة الأولى معبرا عن عنوانه، و كان السطر الأول مفاجأة لي: "هذا كتاب طبي .. إذن ليس غريبا أن يكون موضوعه عن الحب". و يمضي الكاتب فى إثبات علاقة الحب بالصحة، إذ أن "الصحة ليست الخلو من المرض و لكن الصحة هى السعادة و الأمن النفسي"، و الحب هو مصدر الاثنين.

احترت كثيرا فى تصنيف هذا الكتاب .. أهو كتاب طبي كما يقول عنوانه؟ .. أم هو كتاب فلسفي، يتأمل فى مشاعر الإنسان؟ و أخيرا استقر رأيي على أنه يهدف إلى زيادة وعي الانسان بمشاعره، كي يستطيع اتخاذ القرار الصحيح، فوضعته فى مصاف كتب التنمية البشرية، و إن كنت موقنة أن هذا الموضوع يستحق تصنيفا مستقلا.


حينما تقرأ الكتاب، تشعر و كأن المؤلف يكتب بقلبه .. بروحه .. فتنساب المعاني إلى قلبك و روحك مباشرة، و تجعلك تعيد النظر فى علاقتك بكل ما حولك و من حولك .. علاقتك بالله .. بوطنك .. بوالديك .. بشريك حياتك .. بأبنائك.


و يمضي كاتبنا فى إثبات علاقة الحب بالصحة .. فيتحدث عن القلوب التي لا تعرف الحب .. و كيف ينفر الناس منها، كما في القران الكريم "وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ " (سورة اّل عمران – الاّية رقم 159) و كيف لا يتورع هؤلاء عن ارتكاب أبشع الجرائم من قتل و تدمير، فهم يمثلون جانب الشر من الحياة. و هنا يطرح سؤالا مهما: "فهل ينادي الأطباء النفسيون من خلال الأمم المتحدة، بضرورة إجراء فحص طبي نفسي لحكام العالم، حتى لا تتعرض البشرية للحروب و المجازر؟!!!". كما يتحدث عن حالات أخرى، عندما يفقد الإنسان الشعور بالحب أو الشخص الذى يحبه، فيتسبب ذلك فى حدوث مرض الاكتئاب، أو إذا كان طفلا فقد يتأخر نموه فيما يعرف باسم (القزم العاطفى أو emotional dwarf). و فى هذه الحالات الحب فعلا هو أحسن علاج .. صحيح أن العقاقير تستخدم، لكنها تكون أكثر فاعلية بوجود الحب.


كما يتحدث الكاتب عن عمق الحب و علاقته بنضج الإنسان، فلا يقدر على الحب الحقيقي سوى إنسان ناضج. ففى الحب يكون العطاء أكثر إمتاعا من الأخذ، و لذا فالحب و النرجسية لا يجتمعان.


و يطرح الكاتب سؤالا يشغل بال الكثيرين، و هو: "هل يأتي الحب بعد الزواج؟" و فى هذا المقام، يتحدث عن الزواج القائم على الحب، و الزواج الذى لم تسبقه سوى النية المخلصة فى الرغبة فى الزواج، و القبول المبدئي. و هو فصل مهم أنصح الشباب و الفتيات بقراءته.


كما يتساءل الكاتب عن مدى تأثير الاختلافات المادية، و الثقافية، و الاجتماعية بين الزوجين، و هل حقا يقهر الحب الحقيقي أى عقبات؟ و أى هذه العقبات يمكن التغلب عليها؟


و يتحدث الدكتور عادل صادق عن الحالات التى يواجه فيها الحب رفضا من الدين، أو المجتمع، أو الأهل. و يتسائل كيف يقع الناس في هذه الورطة، رغم علمهم بالتحريم و الإدانة؟ و هل هذا دليل على ضعف الإنسان، و غلبة مشاعره، و سيطرتها على كل منطق؟ كثيرة هى الأسئلة التى طرحها كاتبنا فى فصل (الحب المستحيل)، لكنه لم يصل إلى إجابة شافية.


الغيرة و الشك .. ما الفرق بينهما؟ و ما تأثيرهما على الحب؟ الغيرة فى الحدود الطبيعية محمودة، إذ أنها دليل على الحب، أما إذا زادت عن حدها فإنها تضع المحبوب فى سجن خانق. أما الشك فكله مكروه .. الشك يقتل الحب. و يرتبط كل من الغيرة و الشك بشخصية الإنسان و طباعه .. بل إن الأساليب الخاطئة فى التربية قد تسبب خللا فى شخصية الإنسان يجعله يشك فيمن يحب و بذلك يخسر الحب. فهل نتسبب بجهلنا فى تعاسة أبنائنا؟


أيضا يتحدث الكاتب عن كيمياء الحب .. نعم كيمياء الحب .. فالحب مرتبط بإفراز مواد معينة فى المخ .. و هي تختلف تبعا لنوع الحب، ففي بداية الحب، حيث الشوق و اللوعة تزداد مادة داى ميثيل أمين. أما بعد سنوات من الحب، تقل المادة السابقة، و تفرز مادة أخرى هى الإندورفين، و هي مسئولة عن الهدوء النفسي، و الاستقرار، و الطمأنينة .. و إذا كان الأمر كذلك، فماذا يحدث إذا نشأ خلل فى إفراز هذه المواد بالمخ؟ و ما تأثير العقاقير على المشاعر؟


لماذا يخاف بعض الناس من الحب؟ ماذا عن الناس الذين يفتقدون القدرة على التعبير عن الحب؟ لماذا يكون المحب عنيفا و قاسيا في بعض الأحيان؟ و كيف يتقبل المحبوب هذه القسوة و يستمر فى حبه؟ أسئلة كثيره يطرحها الكتاب و يناقشها و يجيب عن بعضها و ما زالت النفس الإنسانية من أعظم الألغاز "وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ" (سورة الذاريات – الاّية 21).







نبذة عن الكاتب



طبيب نفسي و مؤلف الكثير من الكتب في علم النفس، ولد في 9 أكتوبر 1943 وتوفي في 14 سبتمبر 2004.

* رئيس مجلس إدارة دار الحرية للصحافة والنشر بالإنابة.
* رئيس تحرير مجلة الجديد في الطب النفسي.
* عضو مجلس إدارة صندوق مكافحة المخدرات.
* عضو المجلس العربي للاختصاصات الطبية.
* الأمين العام لاتحاد الأطباء النفسيين العرب.
* الأمين العام للجمعية المصرية للطب النفسي.
* رئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية.
* رئيس مجلس إدارة مستشفى الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس.
* حاصل على جائزة الدولة في تبسيط العلوم 1990.






عدد صفحات الكتاب

91

حجم الكتاب

2 MB



|| اضغط هنا للتحميل ||






طلب مساعدة في استكمال الصفحات الناقصة من المؤلفات التالية للدكتور عادل صادق الموجود على النت PDF

كتاب امرأة فى محنة - عادل صادق هذه
الصفحات موجودة لكن للاسف مقصوصة بالعرض يوجد فقط
النصف الأسفل منها نتيجة خطأ أظن في أحد برامج معالجة المصورات

23 - 26 - 68 - 74 - 115 - 116


كتاب معنى الحب - عادل صادق

نتقصه مجموعة الصفحات من 129 الى 138

129 . 130 .131 . 132 .133 .134 .135 .136 .137 .138


كتاب متاعب الزواج - عادل صادق


104 - 105

أرجوا ممن يملك نسخا ورقية من هذه الكتب المساعدة في استكمال الصفحات الناقصة مع مراعاة الطبعة ودار النشر و شكرا له مسبقا وجزاه الله خيرا


يمكنكم أيضا قراءة





[76] تحميل كتاب الحب أحسن دواء ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[75] تحميل كتاب امرأة عاجزة عن الحب ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[74] تحميل كتاب روعة الزواج ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[73] تحميل كتاب حب بلا زواج وزواج بلا حب ، عادل صادق ، منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

[72] تحميل أزواج وزوجات أمام الطبيب النفسي ، عادل صادق ، منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[45] تحميل كتاب مشكلات عاطفية ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[42] تحميل كتاب حكايات نفسية ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[43] تحميل كتاب من أنت من أنا من هو ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[49] تحميل كتاب الغيرة والخيانة ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


الزوج أول من يشكو ، د. عادل صادق ، حصريات مجلة الابتسامة ، تحميل ، pdf


تحميل كيف تنجح في الحياة ، د. عادل صادق ، حصريات مجلة الابتسامة






ويمكنكم أيضا قراءة كتب منسقة سهلة القراءة الروابط التالية



[71] تحميل 17 قصة رعب ، عبد الوهاب السيد ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf


[70] تحميل كتاب جاسوسية وجواسيس ، عبده مباشر ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[69] تحميل كتاب هل لديك أقوال أخرى ، علي سالم ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[68] تحميل رواية الإغواء الأخير ، عفاف البطاينة ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf


[67] تحميل وكان فرعون طيبا ، حسن كمال ، قصص قصيرة ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


[66] تحميل كتاب طعام الآلهة ، تيرنيس ماكينا ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf



[65] تحميل رواية مالك الحزين ، إبراهيم أصلان ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



[52] تحميل رواية صرع ، نبيل فاروق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf



[47] تحميل رواية صانع الظلام ، تامر إبراهيم ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ،جودة عالية pdf


ملاحظة :
تنسيق أي كتاب وتجهيزه يحتاج وقتا وتركيزا كبيرين وصولا إلى رفعه وفتح موضوع خاص به أضف الى ذلك أن الكتب التي سأدرجها ضمن هذا القسم ليست من تصويري الخاص ولكل طريقته المختلفة في التصوير ،للاسف هناك مجموعة من الأخطاء التي تحدث أثناء ذلك سواءا موجودة منذ البداية في الطبعة الورقية الأصلية أو ناتجة عن أحد البرامج المستعملة في التنسيق والمعالجة ولا يمكن الانتباه لها ، مثلا صفحات ناقصة او مكررة مكان صفحات اصلية او صفحات غير مصورة بشكل جيد او صفحات غير مرتبة ، بقع سوداء تحجب الكلمات أو أطراف صفحات باهتة أو خطأ في تحميل صفحة من الصفحات بعد جمعها داحل ملف pdf وغيرها من العيوب ، هناك من هذه العيوب ما أنتبه لها و أقوم بمعالحتها في وقتها ، من يرغب في المساعدة بمراجعة هذه النسخة النهائية فلينفضل و جزاه الله كل خير وسواء وجد هذه النسخة كاملة أو تحتاج الى تعديلات الرجاء ترك تعليق بذلك وشكرا جزيلا لكم مسبقا =*= وجود هذا التنبيه ضمن الموضوع معناه أن النسخة غير مراجعة .




أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة

..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 24, 2018, 10:02 AM
 
Love رد: [76] تحميل كتاب الحب أحسن دواء ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf




جزاك الله خيرا


__________________



شكرا للإدارة الكريمة على الوسام


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحب أحسن دواء ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[74] تحميل كتاب روعة الزواج ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 September 24, 2018 10:03 AM
[75] تحميل كتاب امرأة عاجزة عن الحب ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 September 24, 2018 10:02 AM
[49] تحميل كتاب الغيرة والخيانة ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 0 July 23, 2017 12:15 AM
[45] تحميل كتاب مشكلات عاطفية ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 0 July 22, 2017 12:43 AM
[43] تحميل كتاب من أنت من أنا من هو ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 July 21, 2017 11:09 PM


الساعة الآن 12:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر