فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > العلوم و الطبيعه

العلوم و الطبيعه كل مايخص الطبيعة و البيئة و القنص و الصيد و الحدائق و الطيور و الحيوانات و الزراعة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 22, 2017, 03:17 AM
 
Smile أخطر 14 نوعًا من الكائنات البحرية: أحدها يمكنه أكل إنسان في دقائق وحجمه لا يتعدى كف اليد

أخطر 14 نوعًا من الكائنات البحرية: أحدها يمكنه أكل إنسان في دقائق وحجمه لا يتعدى كف اليد

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

حسين سعيد

غلاف الأرض المائي يغطي نحو 70% من سطح الكرة الأرضية، وهي موطن لأكثر الكائنات البحرية خطرًا وفتكًا على هذا الكوكب، وتتنوع هذه الكائنات بين الأسماك والقناديل والشعاب المرجانية الأخطر في العالم.. لذلك يجب علينا معرفة هذه الكائنات الخطرة كي نتفادى أضرارها الجسيمة وخطرها الفتّاك.
وفيما يلي يستعرض «المصري لايت» 14 نوعًا من الكائنات البحرية المفترسة والأشد خطورة، وفقًا لما جاء بموقع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

14. سمكة ثعبان البحر الكهربائى:

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هي أسماك كهربائية قوية، تتميز باللون الرمادي على الجانب الخلفي والبرتقالي على منطقة البطن؛ ويمكن لهذه الأسماك أن تُولّد صدمات كهربائية قوية تصل حتى 700 فولت للدفاع عن النفس أثناء الصيد، وطولها يصل إلى 2.5 متر.
وتعيش أسماك الثعابين الكهربائية بالمنطقة الشمالية من القارة الأمريكية الجنوبية، وتحديدًا في نهري «الأمازون» و«الأورينوكو».

13. السمكة الصخرية:


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


من الصعب جدًّا أن تميز السمكة الصخرية لأنها تستطيع أن تغير لونها على حسب البيئة المحيطة بها، شكلها فعلًا مثل الصخرة وتتواجد دائمًا على الصخور المرجانية، حيث توجد أسماك الزينة الصغيرة التي تتغذى عليها.
تعتبر السمكة الصخرية سالبة الطفو «ثقيلة»، أي لا تسبح كالأسماك، بل تسبح وتنتقل من صخرة إلى أخرى بصعوبة ومجهود كبير، أما مكمن الخطورة في السمكة الصخرية يكون في شوكة الظهر السامة جدًا، وتحصل الإصابة أثناء دهسها أو الجلوس على الشعاب المرجانية.
العلاج من هذه الإصابة يتمثل في إخراج الدم الملوث بالسم وذلك بتشريط منطقة الإصابة ويجب أخذ الحُقن المضادة للسموم في أقرب مستشفى وبأسرع وقت إن أمكن، مع مراعاة تهدئة المصاب لتجنب الإصابة بالصدمة.

12. سمكة أسد البحر:

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هذه السمكة جميلة جدًّا، فهي مثل الطاووس في كبريائه، وتتميز بتعدد ألوانها الزاهية، أما سباحتها فهي بطيئة جدًا، وتسكن دائمًا حول وتحت الشعاب المرجانية، وتنتشر في البحر الأحمر.
أما مكمن الخطورة فيكون في الأشواك السامة المنتشرة حول جسمها، كما أن خطورتها تبقى موجودة حتى وهي ميتة.

11. سمك القرش الأبيض:

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


أطلق عليه هذا الاسم بسبب اللون الأبيض الذي يغطي بطن سمك القرش، ويعتقد أن سمك القرش الأبيض هو المسؤول عن نصف هجمات سمك القرش على البشر، ويمكن أن يصل طول أسماك القرش الأبيض إلى حوالي 6 أمتار، وتمتلك حوالي 300 من الأسنان المدببة، ولذلك يُعتبر سمك القرش الابيض أكبر الأسماك المفترسة في العالم، ويتواجد في جميع المياه السطحية لمحيطات العالم.

10. سمكة القرش النمر

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هي الثانية من حيث عدد الهجمات التي تقوم بها ضد البشر، وسبب تسميتها بهذا الاسم يرجع للخطوط الداكنة الموجودة على جسمها فيما يشبه خطوط حيوان النمر، وهذا النوع من أسماك القرش يأكل أي شيء يقابله من الأسماك، ويعيش في المياه الاستوائية والمحيط الهادي.

9. سمك القرش ماكو ذو الزعانف

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هو أسرع أنواع سمك القرش، وهذا النوع لديه سمعة سيئة في الهجمات ضد البشر، ويعيش القرش ماكو في جميع أنحاء العالم ولكن ينتشر بصفة خاصة في المحيط الأطلسي من ساحل الأرجنتين الغربي إلى المكسيك.

8. سمك القرش الثور


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هو واحد من أخطر أسماك القرش الموجودة في العالم، إن لم يكن الأخطر على حياة الإنسان، وهو مسؤول عن 70% من الهجمات غير المبررة على البشر، ويعتقد أنه قد يكون مسؤولًا عن أكثر من ذلك بكثير، لأنه يتشابه مع كثير من أسماك القرش الأخرى، وهو يعيش على عمق 100 قدم تحت الماء ويمكن أن تعيش في المياه المالحة والمياه العذبة، مما يفسر وجود تلك الأسماك في مصبات الأنهار والبحيرات الداخلية.

7. سمكة البيرانا


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


المعروف عن سمكة البيرانا، أو ما تسمى بالسمكة الضارية، أنها من أشرس وأخطر الأسماك التي تعيش في المياه العذبة، إلى درجة أنها بالإمكان أكل ضحية كاملة في غضون دقائق.
سمكة البيرانا سمكة صغيرة لا يتعدى حجمها كف اليد، وطول سمكة البيرانا أقل من 40 سنتيمترًا، ولها فك كبير مزود بأسنان حادة قاطعة كالموس وتشبه المنشار ولها نهم شديد بأكل اللحوم، لذلك فهي تقضي على أي كائن سيئ الحظ بمجرد تواجده في بقعتها.
تعيش سمكة البيرانا في حوض الأمازون، وبعض مناطق أمريكا اللاتينية.

6. سمكة الرقيطة


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


تعتبر الرقيطة من فصيلة القرشيات «القروش»، وتتميز بشكلها المفلطح وشبه دائري، أما ألوانها فمنها الأسود والمرقط بألوان مميزة، وتعتبر من أخطر الكائنات البحرية سُمّية ويجب الحرص الشديد أثناء التعامل معها، وتوجد الشوكة السامة في ذيلها الطويل.
تتواجد الرقيطة عادة في الأماكن غير العميقة، خصوصًا الرملية، عادة تدفن نفسها في الرمل أو تحت الصخور، تحصل الإصابة بعد دهسها بالقدم، وكردّة فعل للرقيطة تحصل اللدغة بواسطة شوكتها التي في الذيل، ويجب استعمال الأحذية الخاصة بدخول البحر للوقاية من خطرها، وتكون أهم الأعراض بعد الإصابة بها آلامًا حادة وتورمًا وخدرًا في منطقة الإصابة، أما طريقة الإسعاف لهذه الإصابة، فيجب تشريط موقع الإصابة وإخراج الدم الملوث بالسم، ثم نقل المصاب إلى المستشفى لأخذ الحقن الخاصة بالتسمم، ويجب تهدئة المصاب لكي لا يتعرض للصدمة.

5. قنديل رجل الحرب البرتغالي:


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هو أحد القناديل الخطيرة جدًا، ويسمى بالزجاجة الزرقاء.
يعيش على سطح المحيطات، ويمكن التعرف عليه من خلال الجزء العلوي منه، حيث إنه يعتبر بمثابة كيس مملوء بالهواء يساعده على السباحة، وأحيانًا يكون فوق سطح الماء فيشبه الشراع، وفي العموم هذه القناديل منها اللون الأرجواني والوردى، وفي بعض الأحيان يكون لونها أزرق، وهي أنيقة جدًا ورائعة المنظر، ولكنها أيضًا من أكثر قناديل البحر فتكًا في العالم، واللدغة تترك أثرًا كعلامة مثل السوط، والتي يمكن أن تكون مؤلمة جدًا لعدة أيام، والسم يمكن أن يسبب حُمّى وصدمة، وقد يؤدي إلى توقف القلب أو الرئتين عن العمل، والذي يمكن أن يسبب الموت.

4. قنديل البحر المربع


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هو أحد أنواع قناديل البحر شديدة الخطورة، وبعض أنواع قنديل البحر المربع يمكن أن يقوم ببث السم داخل جسم الإنسان ورفع ضغط الدم وتوقف القلب على الفور، مما يؤدي إلى الوفاة.
يطلق على قنديل البحر المربع العديد من الأسماء، أشهرها لقب دبور البحر، ويتواجد هذا النوع بالمناطق الاستوائية من المحيطين الهندي والهادي.
وكما يبدو من اسمه، فإن قنديل البحر المربع يختلف عن باقي أنواع قناديل البحر في شكله المربع بدلاً من القبة التي توجد في الأنواع الأخرى، كما يعتبر قنديل البحر المربع أسرع أنواع القناديل، حيث تم تسجيل متوسط سرعته بحوالي 6 أمتار في الدقيقة الواحدة، كما أن الجهاز العصبي لهذا القنديل أكثر تطورًا من العديد من القناديل الأخرى.
ويمتلك قنديل البحر المربع 24 عينًا، على عكس باقي الأنواع التي تحتوي على 20 عينًا، ويصل طول مخالبه إلى حوالي 3 أمتار، كما أن وزنه قد يصل إلى 2 كيلوجرام.

3. قنديل ايروكانجي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


من أنواع القناديل الصغيرة جدًا في الحجم، وهو يبلغ حوالي 0.2 بوصة، وقنديل ايروكانجي يعتبر من القناديل الشفافة تقريبًا، وقنديل ايروكانجي عضو في أسرة قناديل البحر الصندوقية، ويمكن القول إن هذا القنديل يعتبر من أكثر الحيوانات السامة على هذا الكوكب، وسم قنديل ايروكانجي أقوى 100 مرة من الكوبرا، واللسعة الواحدة من مجساته يمكن معالجتها، أما اللسعات المتعددة من المحتمل أن تكون قاتلة، وتتضمن الأعراض تقلصات شديدة في العضلات، وآلامًا في الكلى والظهر، والصداع، والتقيؤ، وعدم انتظام دقات القلب، وإذا كُتب للشخص أن يعيش، فإنه لن تكون هناك ذاكرة جيدة.
وتعيش هذه القناديل في المياه الدافئة قرب سواحل أستراليا.

2. قنديل لبدة الأسد:


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


جسم قنديل لبدة الأسد يمكن أن يصل إلى 8 أقدام في القطر، وتصل طول المجسات إلى 100 قدم، والمجسات ضخمة، كما أنها تعتبر مميتة، فلدغة واحدة من هذه المخلوقات الضخمة يمكن أن تسبب ألمًا ضعيفًا، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون مميتة.
ويعد قنديل لبدة الأسد أكبر أنواع قناديل البحر حجمًا، كما أنه أبرز القناديل فتكًا في العالم.

1. الشعاب المرجانية النارية:

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هي عبارة عن أحياء مائية تسكن الهياكل المرجانية، تحتوي على خلايا لاسعة وتسبب إصابات، مثل الحروق إذا تم لمسها أو الاحتكاك بها، لذلك سميت بهذا الاسم. وتوجد هذه الشعاب بمياه البحر الأحمر.
هناك نوعان من الشعاب النارية وكلاهما يتميز باللون الأصفر الغامق، وتنمو بجانب الشعاب المرجانية الأخرى، ويجب استعمال بذلة الغوص للوقاية من الإصابة، أما العلاج السريع للإصابة، والمتبع عند الغواصين، فهو وضع خل أبيض مخفف أو ليمون أو (أي حامض آخر) على المنطقة المصابة بعد غسلها وتنظيفها.

نقلا عن المصري لايت .. مع الشكر والتقدير

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخطر 14 نوعًا من الكائنات البحرية: أحدها يمكنه, أكل إنسان في دقائق, وحجمه لا يتعدى, كف اليد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر