فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 1, 2017, 07:52 AM
 
رواية قوة الضحك في أورا pdf

رواية قوة الضحك في أورا PDF
تأليف : حسن مطلك

هذه هي الرواية الثانية للكاتب العراقي الراحل "حسن مطلك". الذي أعدم شنقاً سنة 1990 لاشتراكه في محاولة لقلب نظام الحكم.. وهي لا تقل أهمية عن روايته الأولى الشهيرة (دابادا) التي شكلت حدثاً بارزاً ومهماً في الأدب العراقي المعاصر منذ صدورها سنة 1988 لما تميزت به من فرادة وتحديث في مستويات السرد واللغة والتقنية والموضوع.
وتأتي الآن "قوة الضحك في أورا"، التي جمعها شقيقه د.محسن مطلك الرملي، من بين الأوراق التي تركها الراحل، متبعاً إشارات ومخططات كان المؤلف يضعها أثناء إعادته المتكررة لكتابتها.
إن هذه الرواية تؤكد، مرة أخرى، على عمق وقيمة مشروع حسن مطلك وأهميته كروائي متميز، فمن بين الكثير مما تزخر به الرواية نجد رؤية مختلفة عن السائد في تناول علاقة الشرق والغرب، حيث يطرح حسن مطلك هذه العلاقة على أرضية البعدين الإنساني والحضاري، موحداً بين الأزمنة، متخذاً من أرض عاصمة الآشوريين مكاناً لحركة شخوصه، وفيها ما يشبه النبوءة عما تعرضت له آثار الحضارات العراقية من سرقة.
وقد كتبها مدفوعاً بعذابه لما يحدث لهان قائلاً: "هناك ذكرى بعيدة، منذ أن كنت طالباً في الصف الثاني الابتدائي، شهدت رجلاً وجد صندوقاً مرمرياً جميلاً وباعه بأربعة دنانير إلى رجل إنكليزي.. آنذاك تعذبت.. وما زلت أتعذب".

تحميل الرواية من هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل حجر الضحك ، رواية ، هدى بركات ، حصريا على مجلة الابتسامة معرفتي الروايات والقصص العربية 75 October 19, 2013 04:04 PM
فوائد الضحك لصحة القلب ،الضحك وصحة قلبك،الضحك مفيد للقلب RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 20, 2013 10:46 AM
لورا بوش ترتدي الحجاب*صور كلنا محمد قناة الاخبار اليومية 3 January 18, 2008 04:26 AM


الساعة الآن 06:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر