فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 12, 2006, 06:22 AM
 
جدل واسع حول اسباب الانهيار المروع لسوق الأسهم

مطالبات بجهة رقابية تنفيذية لمراقبة التلاعب

جدل واسع حول اسباب الانهيار المروع لسوق الأسهم



ارجع عدد من المحللين الاقتصاديين الهبوط الذي شهده السوق للاسبوع الثالث على التوالي الى عدة اسباب داخل سوق الاسهم ادت الى هبوط المؤشر الى مستويات متدنية مقارنة عما كان عليه مطلع هذا العام .
وقالوا ان الهيئة لاتتحمل مايحصل في السوق بشكل مباشر اما هي احد الاطراف التي تتحمل جزءا من الوضع الحاصل وذلك بعدم قدرتها على مراقبة السوق بشكل واضح وتفعيل قراراتها بشكل ايجابي وايضاح ماترمي اليها القرارات الصادرة من قبلها .
و طالب عدد منهم بايجاد جهة رقابية تنفيذيه لمراقبة التلاعبات التي تحدث في السوق ومعرفة مصادر الشائعات التي تبث في السوق والتي تؤثر بشكل مباشر على سير عمل سوق الاسهم السعودي وذلك على غرار ماتقوم به الاسواق العالمية والتي اثبتت جدواها في المحافظة على السوق وتتجلى مثل هذه الجهات الرقابية في اسوق الاسهم الامريكية التي خصصت جهة لمراقبة مايصدر من اخبار او شائعات من شأنها التأثير على السوق ومعرفة المصدر لهذه الشائعات ومحاسبته وفق انظمة وقوانين صريحة وواضحة .
وقال المحلل المالي والخبير الاقتصادي الدكتور جميل مطر ان سوق الاسهم السعودي يعاني من ضغوط كبيرة على المؤشر العام من قبل كبار المستثمرين والبنوك حتى وصل الى المستوى المتدني الذي شهده السوق ويشهده للاسبوع الثالث على التوالي .
واضاف ان الغريب في الامر ان الاقتصاد السعودي يشهد خلال هذة الايام انتعاشا حيويا وكبيرا محققا نتائج ايجابية تضاهي كبريات الدول الصناعية ومن المفترض ان يعكس سوق الاسهم الوجهة الحقيقية للاقتصاد المحلي وذلك بثباته ومتانة السوق وتماسكه في وجه أي ضغوط من الممكن ان يواجهها .ولكن خلال الاسابيع الماضية هناك توجه عكسي للاقتصاد الوطني وخسارة سوق الاسهم للعديد من النقاط التي ادت الى كسر مستوى 8500 نقطة هبوطا بعدما حقق في مطلع هذا العام مستويات قياسية بوصول المؤشر العام الى مايزيد على 20 الف نقطة .
واشار الى ان مايحدث في السوق هو نتيجه هروب جماعي من قبل صغار المستثمرين نظرا للهبوط المفاجئ للسوق وذلك بسبب ضغط كبار المستثمرين بإحجامهم عن الشراء حتى يصل الى مستويات متدنية لرفع المؤشر من جديد وتحقيق ارباح عالية وتسييل البنوك ايضا كان له دور بارز في وصول السوق لهذا المستوى ويتضح ذلك في الكمية الكبيرة من الاسهم التي يتم طرحها للبيع وهي من الصعب جدا على أي مستثمر ان يبيع مايملكه من اسهم بهذه الاسعار الا اذا كانت ممتلكه من خلال الاكتتابات او من توزيع اسهم وهذا من الصعب جدا حدوثه كون الكمية التي يتم طرحها تتجاوز التقديرات التي من المحتمل ان يتملكها أي مستثمر من خلال الاكتتاب او توزيع اسهم مجانية . وطالب جميل القائمين على هيئة سوق المال والجهات ذات العلاقه في سوق المال بتواجدهم وبشكل مباشر في السوق لشرح آلية عمل القرارات الجديدة وبشكل مستمر وعدم خروجهم في اوقات الهبوط والانخفاض .
وبين ضرورة تدخل كافة الجهات لوقف مايحدث في السوق من بعض التجاوزات التي تحدث حاليا وشدد على ضرورة تواجد هيئة تتقصى مصادر الشائعات التي هي المحرك الرئيسي للسوق والمصدر الموثوق به من قبل المستثمر .
ونبه على ضرورة رفع مستوى الوعي لدى المتعاملين والتي يفتقدها غالبية المستثمرين مما يجعلهم صيدا سهلا لكبار المستثمرين ومواصلة الهيئة لمراقبة ومحاسبة
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 12, 2006, 10:25 PM
 
رد: جدل واسع حول اسباب الانهيار المروع لسوق الأسهم

تسلم بو راكان
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 13, 2006, 01:26 AM
 
رد: جدل واسع حول اسباب الانهيار المروع لسوق الأسهم

يعطيك العافيه على الخبر 00
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لسوق, المروع, الأسهم, الانهيار, اسباب, خجل, يوم, واسع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم النصائح قبل الاستثمار في سوق الأسهم السعودي .... ؟؟ بو راكان علم الاقتصاد 3 April 22, 2015 10:43 PM
غياب الأبعاد الاستثمارية والمؤسساتية يدفع سوق الأسهم لمزيد من الأداء السلبي بو راكان علم الاقتصاد 2 November 13, 2006 01:29 AM
هبوط غير مبرر لسوق الأسهم السعودية بعد العمل بالفترة الموحدة بو راكان علم الاقتصاد 3 November 6, 2006 12:18 PM
تسريب المعلومات يسبب الأنهيارات في سوق الأسهم السعودية المسافر علم الاقتصاد 3 November 2, 2006 11:24 PM


الساعة الآن 03:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر