فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 16, 2017, 09:00 PM
 
Present تحميل كتاب أتيلا الهوني ، ملك البرابرة وسقوط روما ، جون مان ، مجلة الابتسامة pdf

أتيلا الهوني
ملك البرابرة وسقوط روما
تأليف جون مان
ترجمة عمرو الملاح






صدر عن دار الكتب الوطنية فى هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة الترجمة العربية لكتاب "أتيلا الهونى، ملك البرابرة وسقوط روما" للمؤرخ البريطانى المعاصر جون مان المتخصص فى الصين ومنغوليا.

ويُعد الكتاب واحداً من أهم الكتب التاريخية التى تناولت تاريخ قبيلة الهون على مدى عدة قرون، حيث كانت تقيم فى أقليم منغوليا فى الصين. ربما كانت قبيلة الهون واحدة من قبائل البرابرة المزعجة التى صعدت ثم سقطت، لو لا أنموذج أصلى لأتيلا يتسم بالقوة إلى حد استـثنائى ويدعى (موتون) وقد صعد نجمه فى عام 209 قبل الميلاد.

كان موتون قد قدمه والده طومان رهينة إلى إحدى القبائل ليتخلص منه، لكن موتون استطاع أن ينجو وينتقم من أبيه ويقتله كما قتل كثيرين، واتخذ من جمجمة أحد الحكام المجاورين كأساً له والتى أصبحت ترمز للقوة المعتادة للحكام من البدو الرحل. وبعد ذلك بنى موتون إمبراطورية تمتد على مساحات شاسعة، وكان الهون يوسعون إمبراطوريتهم على مر العصور بالاستيلاء على مناطق جديدة، حتى جاء دور روما التى تحالفت مع القوط لمواجهة جحافل البرابرة من آسيا الداخلية، بيد أنه لا سبيل لمقاومة الهون الزاحفين حتى قرعوا أسوار روما فى منتصف القرن الخامس الميلادى على يد ملكهم أتيلا الشجاع الذى اعتاد أن يستغرق فى اللهو والملذات وكثرة الشراب التى قضت على حياته بعد أن كان يخوض أعتى المعارك، ويخرج منها منتصراً.

ما من أحد يعلم من أين جاء قوم أتيلا، فقد قيل إنهم كانوا يقيمون ذات يوم فى بقعة ما وراء حافة العالم المعروف، شرق مستنقعات الميوسين؛ أى بحر أزوف الضحل والممتلئ بالرواسب الطينية، فى الجانب الآخر من مضيق كيرش الذى يربط هذا البحر الداخلى بالأصل المنبثق منه، ألا وهو البحر الأسود. لماذا جاءوا إلى هناك ومتى؟ لماذا بدءوا مسيرتهم نحو الغرب ومتى؟ كان يعتور ذلك كله ثغرات لا يملؤها إلا التراث الشعبى (الفوكلور) ويقول المؤلف: "بأنه لا تسعفنا اللغة بقدر كبير من المعلومات فى البحث فى أصول الهون. وعلى الرغم من قيام أتيلا بتوظيف المترجمين والكتبة، إلا أن أياً منهم لم يكتب باللغة الهونية، وإنما باللاتينية أو اليونانية اللتين هما لغتا الثقافة السائدة، مع ما تتسمان به من تحامل بنيوى على لغات البرابرة".

سبق لدار الكتب الوطنية أن أصدرت كتابين مهمين لجون مان أحدهما عن "جنكيز خان" والآخر عن "كوبلاى خان" وهى إصدارات تتسم بالعمق والتحليل المفصل.




عدد صفحات الكتاب

302

حجم الكتاب

8.4 MB



|| اضغط هنا للتحميل ||



إقرأ أيضا


تحميل كتاب كوبلاي خان ، ملك المغول الذي أعاد بناء الصين ، جون مان ، مجلة الابتسامة pdf

تحميل كتاب مذكرات تيمورلنك ، مذكرات سلطان المغول تيمور ، تشارلز ستيوارت ، مجلة الابتسامة pdf



أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة
.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أتيلا الهوني ، ملك البرابرة وسقوط روما ، جون مان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب ، أرى .. أسمع .. وأتكلم ، رولا خرسا ، حصريا علي مجلة الابتسامة FARES_MASRY كتب منوعه و أخرى 6 September 15, 2016 11:33 AM
تحميل كتاب ، ألف باء النسبية ، برتراند رسل ، حصريا علي مجلة الابتسامة FARES_MASRY كتب فكرية وفلسفية 5 January 3, 2016 12:34 AM
تحميل كتاب دليل الطالب..حصريا على مجلة الابتسامة ،، ghost_4d كتب العلوم الطبيعية 344 November 8, 2013 12:22 AM


الساعة الآن 09:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر