فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 14, 2017, 12:46 PM
 
Present تحميل كتاب الله والفيزياء الحديثة ـ بول ديفيز - مجلة الابتسامة pdf

الله والفيزياء الحديثة
God and the New Physics
بول ديفيز
Paul Davies
بول دافيز
ترجمة : هالة العوري






الفهرس

مقدمة
الفصل الأول : العلم والدين في عالم متغير
الفصل الثاني : سفر التكوين
الفصل الثالث : هل خلق الله العالم ؟
الفصل الرابع : لماذا السكون ؟
الفصل الخامس : ما هي الحياة ؟ شمولية مقابل اختزالية
الفصل السادس : العقل والروح
الفصل السابع : النفس
الفصل الثامن : عامل الكم
الفصل التاسع : الزمن
الفصل العاشر : الإرادة الحرة الحتمية
الفصل الحادس عشر : البنية الأساسية للمادة
الفصل الثاني عشر : مصادفة ؟ أم تصميم ؟
الفصل الثالث عشر : الثقوب السوداء وفوضى الكون
الفصل الرابع عشر : المعجزات
الفصل الخامس عشر : نهاية الكون
الفصل السادس عشر : هل الكون وليمة مجانية ؟
الفصل السابع عشر : مقهوم الفيزيائي للطبيعة

.

واجه علم الفيزياء - خلال الخمسين عاماً الماضية - خطباً جليلاً، تجلى بظهور مفاهيم جديدةً غير معهودة ولكنها مدهشة، أخذت تنبثق في المجال العلمي حول الفضاء والزمان والمكان، واعتمد العلماء في الربع الأوّل للقرن العشرين على نظريتين اثنتين: النسبية والكمّ، وتولدت منهما - بالفعل - معظم فيزياء القرن العشرين. لكنْ بسرعة وبساطة اعتمدت الفيزياء الحديثة نظرية ليست كالنماذج المعتادة، وبدت أنها أفضل بكثير للعالم المادّي. وبدأ الفيزيائيون يدركون أن غالبية النظريات الأساسية للواقع، تتطلّب إعادة صياغة جذرية وفقاً للاكتشافات الجديدة. والآن، يتحدّث الفيزيائيون عن: "الخلق الذاتي للكون"، أي: عن كون تفجَّر عفوياً إلى حيّز الوجود، إن التساؤل حول مصداقية تفاصيل هذه النظرية ليس بالأمر الهامّ حالياً، ما يعنينا الآن هو احتمال تصوّر وجود تفسير علمي متكامل لعملية الخلق. والسؤال المطروح: هل استطاعت الفيزياء الحديثة إلغاء الإله تماماً؟ هذا العمل ليس كتاباً دينياً، بل أنه فقط يتناول تأثير الفيزياء الحديثة على ما كان يُعدُّ سابقاً مسائل دينية خاصّة، كما أنه ليس كتاباً علمياً أيضاً، وإنما يدور حول العلم وتأثيره الأوسع نطاقاً
. يتناول الكتاب في موضوعه الرئيس، ما يدعى الأسئلة الأربعة الكبرى عن الوجود:
1- قوانين الطبيعة، وما هي عليه الآن؟
2- لماذا يتكوّن الكون من الأشياء التي يتكوّن منها؟
3- كيف نشأت هذه الأشياء؟
4- كيف حقّق الكون نظامه؟
بالقرب من صفحات الكتاب الأخيرة تلوح إجابات مؤقّتة لهذه الأسئلة الشائكة والتي كانت تُعدّ سابقاً قضية محض دينية.




المؤلف بول دافيز، من مواليد عام 1946، وهو فيزيائيّ نظريّ وكوزمولوجيّ، حصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة الطبيعيّة من جامعة لندن، حقّق شهرة عالميّة لقدرته على شرح أهميّة الأفكار العلميّة المتقدّمة بلغة بسيطة، له أكثر من عشرين كتاب منها عقل الله والدقائق الثلاث الأخيرة والمخطّط الكوني، أعدّ وقدّم العديد من البرامج في قناة وراديوBBC، حصل على عدّة جوائز في أستراليا ومنها مرتين جائزة يوريكا لترويج العلم في أستراليا.



عدد صفحات الكتاب

271

حجم الكتاب

6.5 MB



|| اضغط هنا للتحميل ||

إقرأ أيضا

تحميل كتاب المصمم الأعظم ـ حسن بن أحمد اللواتي - مجلة الابتسامة pdf

تحميل كتاب الكون طريقي إلى الله ـ عماد مجاهد - مجلة الابتسامة pdf

أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 14, 2017, 12:49 PM
 
Rose رد: تحميل كتاب الله والفيزياء الحديثة ـ بول ديفيز - مجلة الابتسامة pdf

“الله والفيزياء الحديثة” يبحث في أسرار الكون


هذا العمل ليس كتابًا دينيًا، بل يتناول تأثير الفيزياء الحديثة على ما كان يُعدُّ سابقًا مسائل دينية خاصّة، كما أنه ليس كتابًا علميًا أيضًا، وإنما يدور حول العلم وتأثيره الأوسع نطاقا.

صدر عن “دار صفحات” بدمشق حديثًا، كتاب “الله والفيزياء الحديثة”، تأليف الفيزيائي البريطاني “بول دافيز”، بترجمة للباحثة والمترجمة الفلسطينية هالة العوري.

يطرح الكتاب بلغة واضحة أهمّ الأسئلة المتعلّقة بنشأة الكون، جلّ تركيزه كما ذكر في مقدّمته للكتاب حول أسئلة الوجود الأربعة الكبيرة وهي: (قوانين الطبيعة، وما هي عليه الآن؟، ولماذا يتكوّن الكون من الأشياء التي يتكوّن منها؟، وكيف نشأت هذه الأشياء؟، وكيف حقّق الكون نظامه؟).

تقول المترجمة في مقدمتها: “هذا كتاب لم يصدر بالأمس، موجه إلى القارئ الغربي في محاولة لمساعدته على تحديد موقفه في هذا الكون، ربما أيضًا في العودة من حالة الاغتراب والتشيؤ، التى تعود بدايتها إلى عصر النهضة وما حمله من وعود براقة، دفعت الغرب إلى بذل جهودا جبارة للتنمية في كافة المجالات نهبت في أحد وجوهها ثروات العالم الطبيعية، وأسفرت في القرن التاسع عشر عن نوعين من المجتمعات، أعتمد أولها على الصراع والمنافسة وثانيهما على الصراع الطبقى، وكلاهما استند إلى العقل البارد”.
ويرى “دافيز” في مقدمة مؤلفه أن “علم الفيزياء واجه – خلال الخمسين عامًا الماضية – خطبًا جليلاً، تجلى بظهور مفاهيم جديدةً غير معهودة ولكنها مدهشة، أخذت تنبثق في المجال العلمي حول الفضاء والزمان والمكان، واعتمد العلماء في الربع الأوّل للقرن العشرين على نظريتين اثنتين: النسبية والكمّ، وتولدت منهما – بالفعل – معظم فيزياء القرن العشرين. لكنْ بسرعة وبساطة اعتمدت الفيزياء الحديثة نظرية ليست كالنماذج المعتادة، وبدت أنها أفضل بكثير للعالم المادّي. وبدأ الفيزيائيون يدركون أن غالبية النظريات الأساسية للواقع، تتطلّب إعادة صياغة جذرية وفقًا للاكتشافات الجديدة. والآن، يتحدّث الفيزيائيون عن “الخلق الذاتي للكون”، أي عن كون تفجَّر عفويًا إلى حيّز الوجود، إن التساؤل حول مصداقية تفاصيل هذه النظرية ليس بالأمر الهامّ حاليًا، ما يعنينا الآن هو احتمال تصوّر وجود تفسير علمي متكامل لعملية الخلق. والسؤال المطروح: هل استطاعت الفيزياء الحديثة إلغاء الإله تمامًا؟
هذا العمل ليس كتابًا دينيًا، بل إنه فقط يتناول تأثير الفيزياء الحديثة على ما كان يُعدُّ سابقًا مسائل دينية خاصّة، كما أنه ليس كتابًا علميًا أيضًا، وإنما يدور حول العلم وتأثيره الأوسع نطاقا.

جاء الكتاب بسبعة عشر فصلاً، ويتحدث “دافيز” في الفصل السابع بعنوان “النفس” عن النفس البشرية، ذاكرتها، مدى تأثير ها على الجسد وارتباطها به، “ونحن ماذا ؟.. يدفن كل منا في أعماق الوعي إحساسا قويًا بهويته الشخصية، وبينما ننمو ونتطور تتغير أراؤنا وأذواقنا ، كما تتبدل نظرتنا إلى العالم، حيث تظهر على السطح عواطف جديدة، مع ذلك فلا نشك أبدأ بأننا نفس الشخص، وتحدث لنا تجارب متنوعة لكن من “نحن”، بما لدينا من تجارب ؟.. فذلك هو لغز النفس منذ أمد طويل”.
ويناقش “دافيز” في فصول كتابه هذا، كبار الفيزيائيين والسيكولوجيين واللاهوتيين والفلاسفة، موضّحًا الصراع المحتدم بين العلم والدين. لاشكّ أنّ هذه الأسئلة الكونية التي طرحها “دافيز” ليست بالجديدة إلاّ أنّ الجديد فيها هو طريقة مناقشته، والاقتراب من الإجابة عنها، حيث يشرح بلغة واضحة قريبة للقارئ العاديّ، كيف أنّ الاكتشافات الأخيرة للفيزياء الحديثة قد نوّرت نظرتنا للعالم، كما أنّه يسلّط الضوء على الأسئلة التي أربكت الأديان، ولم تجد لها أجوبة تروي فضول الإنسان.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله والفيزياء الحديثة ، بول ديفيز ، بول دافيز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب الكون طريقي إلى الله ـ عماد مجاهد - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب كتب اسلاميه 0 May 12, 2017 11:29 PM
تحميل كتاب ثقافة تويتر ، عبد الله الغذامي ، نسخة إلكترونية أصلية ، مجلة الابتسامة ، pdf علامة تعجب كتب فكرية وفلسفية 1 May 28, 2016 09:32 PM
تحميل كتاب ، ألف باء النسبية ، برتراند رسل ، حصريا علي مجلة الابتسامة FARES_MASRY كتب فكرية وفلسفية 5 January 3, 2016 01:34 AM
تحميل الأمراض المنقولة جنسيا ، د. عبد الرحيم عبد الله ، حصريات مجلة الابتسامة عصير الكتب كتب طبية 11 August 30, 2014 01:23 PM
كتاب عباقرة الكذب للكاتب خالد عبد الله حصريا على مجلة الابتسامة فقط من اجلكم MrSimOn تحميل كتب مجانية 1 July 30, 2012 11:31 AM


الساعة الآن 02:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر