فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات الكُتّاب

مقالات الكُتّاب مقالات وكتابات من الجرائد اليوميه و المجلات.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 12, 2017, 10:11 PM
 
Rose فيودور دوستوفيسكي العبقري والإنسان بقلم : محمد خالد

فيودور دوستوفيسكي العبقري والإنسان
بقلم : محمد خالد
24/4/2017
[/b]
[/SIZE]

قد مرت 136عام على وفاة فيودور دوستويفسكي، لكن أعماله لا زالت تكتسي بطابعها الأول منذ صدورها، واكتسبت طابعاً عصرياً ملحاً، مما جعلها تتربع على قمم الأعمال الإنسانية التي مازالت تزين الساحة الأدبية، وتشغل الأدباء والفلاسفة، والقراء.

في الأدب الروسي "ليف تولستوي" يساعدنا على إدراك الإنسان، ويطلعنا على تطور شخصيته، وعلى منابع أفكاره، ويقودنا إلى أعماق روحه، أما دوستويفسكي فيساعدنا على إدراك استحالة معرفة الإنسان، ويطلعنا على لا محدوديته، وعلى فوضي مشاعره، ويرينا أي تناقضات وأي أعماق لا يمكن بلوغها تكمن في نفس الإنسان، وطرحه للأسئلة الأكثر إلحاحاً وأزلية، وتناوله للقضايا اليومية الملحة التي تنصهر وتُصفى في رواياته لتخرج منها الأفكار الحية، لا التهويمات المجردة، الأفكار المضّرجة بالدم والدموع لنفس حية. دوستويفسكي يصور الصراع بين الخير والشر في النفس البشرية، والازدواج والثنائية في الإنسان. ويقوم بتدريس قضايا الوجود، والعذاب، والشر، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة المغرضة.

عبقرية دوستويفسكي:

لقد تميزت عبقرية دوستويفسكي الفنية بقوة فلسفية هائلة، وهو مهموم دائماً بالقضايا الجذرية، الحاسمة. والأدب بالنسبة له وسيلة تفكير، والكاتب عنده لا يتمتع فقط بالقدرة على ملاحظة تفاصيل الحياة بألوانها وروائحها وكلماتها المميزة ودقائقها، بل وأيضاً بالتفكير المضني في مغري الحياة، تلك هي قوة وعبقرية دوستويفسكي، وذلك هو المثل الذي يقدمه للأدب المعاصر.

ومن عبقريته أيضاً أن رواياته تخلو من المشاهد الطبيعية، وليس فيها تلذذ بوصف الأحداث المرعبة، وأعمال العنف المقبضة. لذلك يجد الكثير قراءة دوستويفسكي، أمر صعبا، وأحياناً تثير الشعور بالضيق. من السهل جداً ضرب أمثلة عن هذه العبقرية عندما صور مشهد الكارثة التي أصابت "آل مارميلادوف" بقوله "فهاهم أولاد سكان البيت يتجهون نحو الباب واحداً بعد آخر، وهم يشعرون بذلك الإحساس الغريب، إحساس اللذة الذي يُلاحظ دائماً حتي لدي أقرب الأقرباء حين يَرَوْن شقاء يحل بقريبهم، وهو إحساس لا يخلو منه أي إنسان مهما يكن إحساسه بالأسف والشفقة صادقاً.."!

بالطبع لا يريد أحد أن يكتشف في نفسه مثل هذا. ولكن دوستويفسكي، يجبرنا بطريقة ما على أن نجد في نفوسنا الشيء السىء، ويقوم بفضح أنفسنا واكتشاف أمرها، لذلك عندما تقرأ له ينتابك الخجل.. وهذه أعظم سمة من سمات عبقريته، تشعر بالخجل وتأنيب الضمير، لذلك تصعب قراءته فهو يجبرك على أن تخجل وتستحي، ويقضي على كافة محاولات التهرب وتبرير الشر والفساد الخلقي، وما أبرعه في تصوير الدناءة، والنفاق والرياء والقسوة.

إن المكانة التي تبوأها الأدب الروسي، إنما تعززت أساساً بفضل ما قام به دوستويفسكي من فضح لا يكلّ للرذائل والضلالات. وليس من السهل اليوم أن تهز ضمير الإنسان المعاصر، فهو محصن بسياج دفاعي متين. ولكن دوستويفسكي يستطيع، كما لا يستطيع أحد غيره أن يخترق الحواجز والدفاعات، وهو في ذلك واحد من أكثر الكتاب معاصرة لنا، وإبداعهِ يحّفر الفكر، وقد أثر على أكبر الفلاسفة وعلماء النفس والعلماء في العالم، والكتب التي تناولت أدبه تثير الاهتمام بما تتميز به من قيمة فلسفية وعلمية مستقلة، وهي بحد ذاتها رائعة.

دوستوفيسكي الإنسان:

تتميز أعماله بتعبيرها القوي عن دواخل النفس الإنسانية، وذلك يدل على إنسانيته العالية. استوقفتني إحدي المشاهد التي وصفها بصورة تدل على أن هذه الكلمات تم نزفها من دواخل هذا الكاتب العظيم "عندما قام "لوجين" باتهام "صونيا" بسرقتها مئة روبل كانت على الطاولة، وصياح "كاترينا إيفانوفنا"، وارتماها على ابنتها صونيا، واحتضانها لها بذراعيها المعروقتين الهزيلتين، وقوله أيضاً في هذا المشهد: ماتزال صونيا واقفة في مكانها كأنها أصيبت بخبال، حتي أنها لا تبدو عليها دهشة.

وفجأة، احمر خداها احمراراً شديداً، وأطلقت صرخة خفيفة، وأخفت وجهها في يديها، ثم صرخت بصوت ممزق يقطعه نشيج البكاء، وهي تندفع نحو كاترينا إيفانوفنا، صرخت تقول: لا، لست أنا!.. أنا لم آخذها! لا أعلم! فاحتضنتها كاترينا إيفانوفنا بذراعيها، وضمتها إليها بقوة كأنها تريد أن تجعل من صدرها متراساً يحميها، وهي تهدهدها في ذراعيها كما يُهدهد طفل صغير، وتقبلها طائشة العقل، وتمسك يديها فتغرقهما لثماً. صونيا، صونيا! لست أصدق! ها أنتِ ذي ترين أنني لا أصدق! أنتِ تسرقين؟ أهم أغبياء حتى يصدقوا أنك تسرقين؟ يارب!

هنا تتجلي إنسانية فيودور دوستويفسكي بكل وضوح وشفافية، وسبرها للأغوار والتبحر في أعماق الإنسان، ووصفه وتخليه الصادق النابع عن حس إنساني أدبي عالي، مما يجعل القارئ يذهل عن نفسه ويسترسل في تخيل هذه الشخصيات والذهاب معها بعيداً، والغوص في أعماقها، وتُخيل الأشكال ورسمها في الخيال، وتصور الأمكنة التي تدور فيها هذه المشاهد، والأزياء التي يتدثرها هؤلاء الأشخاص.

رواياته مليئة بالصور الإنسانية الجديرة بالكتابة، والتحدث عنها، وإذا لم أكن مبالغاً، أي كلمة كتبها، هي انعكاس لصور إنسانية بداخله، مما جعل هذه الأعمال تتربع على قمم الأعمال الانسانية الأدبية. رواياتهِ يجب للقارئ أن يحتشد ويتهيأ لها، قبل القراءة ولا يمكن للقارئ، قراتها مسترخياً، أو يقتحمها من أي موضع فيقرأ صفحة هنا وصفحة هناك، ويظن أنه قد فهم شيئاً، إنما على القارئ الجيد كما ذكرت أنفاً أن يحتشد ويتهيأ للدخول في عالم كاتب، ثري بأفكاره، متميز في جميع النواحي الأدبية، صاحب ثقافة عميقة واسعة، ممتلك لكل أدوات الروائي العظيم.
يستطيع أن يجعل القارئ مضطرب الأحاسيس، محب لشخصيات أبطال روايته، تتبعهم بشغف وتتمني لهم نهايات جميلة، تخاف عليهم في بعض المشاهد من الفقدان، تود أن يكونوا برفقتك في الرواية حتي النهاية، تتألم لمرضهم، تتمني لهم الشفاء عاجلاً، يُحزنك حزنهم، تتفاعل مع قضاياهم حتي علاقاتهم العاطفية، تصيبك بالسعادة عندما يكونوا في أوج الحب، وعند الاختلاف يصيبك الغم، أما عندما ينتهي الأمر بأحد الأبطال المحببين لديك بالموت، تُفجع لموتهم ويجثم على صدرك الحزن والغم، تتوقف عن القراءة، تعاود قراءة المشاهد التي كانوا فيها، تحن إليها بعد ما طويتها، تشيع آخر المشاهد التي كانوا أحياء فيها بنظرة طويلة آملا أن تسكنها العقل حتي يتم أجترارها، عندما تشتاق إليهم وأنت تُكمل الرواية بدونهم.

من هذه الإنسانية جعل ديستويفسكي ، "راسكولنيكوف" البطل الورقي محبوباً لكل من قرأ الجريمة والعقاب، صعب على القرّاء تركه سجيناً في "سيبريا"، أشفقوا عليه من الأجواء الباردة والظروف المعيشية الصعبة داخل سجنه، ترحموا على أمه السيدة "بولخيريا ألكسندروفنا"، أصابتهم الغبطة عندما تزوج "رازوميخين" من "آفدوتيا رومانوفنا".
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عنتيبي بعد 40 عامًا بقلم أحمد خالد توفيق معرفتي مقالات الكُتّاب 1 November 30, 2016 10:34 PM
الشيطان والإنسان - الشيخ محمد متولي الشعراوي بندر بن عبدالله كتب اسلاميه 3 April 19, 2016 12:46 PM
مجموعة كتب للمفكر الإسلامى الكبير/ خالد محمد خالد hamada7op كتب اسلاميه 3 October 25, 2013 01:37 AM
الوصايا العشر لمن يريد ان يحيا ... وصايا خالدة للدكتور خالد محمد خالد علي إبراهيم محمد كتب الادارة و تطوير الذات 1 March 2, 2013 09:48 PM


الساعة الآن 08:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر